أدباء متمردون

مم نخشى؟ الحكومات التي في ثقبها تفتح اسرائيل ممشى لم تزل للفتح عطشى تستزيد النبش نبشا! وإذا مر عليها بيت شعر .. تتغشى! تستحي وهي بوضع الفحش أن تسمع فحشا! مم نخشى ؟ أبصر الحكام أعشى أكثر الحكام زهدا يحسب البصقة قرشا أطول الحكام سيفا يتقي الخيفة خوفا ويرى اللاشيء وحشا! أوسع الحكام علما لو مشى في...
أنا والستونَ والشللُ عللٌ ،من فوقها عللُ ليس لي زوجٌ ولا ولدٌ واحدٌ ، لكنني رجلُ ! عاش الشاعر " فيصل البليبل" عمره أعزباً لم يتزوج، و توفي في مدينة "دمشق" في عام 1984 م، ودفن في "الرقة" حيث أوصى بذلك بوصيته، وودعته "الرقة" كما تودع كبارها، وكان وداعاً مؤثراً، فقد كان شاعراً جسد في شعره آمال...
حينما وددت اعتصار الذاكرة علها تسعفني ببعض كلمات تكون بدل تقديم لمتصفح الشاعر الرجيم "جان دمو "، وقفت عاجزا متأملا بإزاء بياض الورق.. ذلك أن مغامرة الخوض في حياته تعد ابحارا في أرخبيلات المستحيل.. فهو حسب علمي وما قرأت له وعنه كان يعيش حياة بوهيمية بامتياز، لم تكن له حياة قارة بالمعنى المتعارف...
بينما يتوجّه الباحث العربي والإسلامي عموما لدراسة الفلسفة العربية والإسلامية يجد نفسه مضطرا للتعامل مع الفلسفة بطريقة المؤرخ، وبطريقة الباحث المستعرض وليس الناقد، لاسيما حينما تكون فترة البحث هي فترة الخلفاء الراشدين وفترة الخلافة الأموية والعباسية الأولى، أو كما يسميها بعض الباحثين ما قبل فترة...
اختلف المؤرخون التراثيون في مقتل (غيلان الدمشقي)، فصاحب كتاب (المنية والأمل) - (ابن المرتضى) الذي يتعاطف معه، والذي يبدو انه كان متحاملا على الأمويين، كتب عنه رواية بطولية يقول فيها : (دعا عمرُ غيلانَ وقال: أعنّي على ما أنا فيه، فقال غيلان: ولـّني بيع الخزائن ورد المظالم، فولاّه، فكان يبيعها...
أحد المعارضين لحكم بني أمية في ولاية هشام بن عبد الملك . عاب عليه غيلان مظالمه ومظالم بني أمية باسم الحق الإلهي والجبر . صاحب فرقة سميت الغيلانية . نادت الغيلانية : (الإنسان حرٌّ مختار في تصرفاته وصانعٌ لأفعاله) أخذ العلم عن الحسن البصري ، وأخذ مذهبه عن الحسن بن محمد بن الحنفية بن الإمام علي بن...
• يعد غيلان الأب الشرعي للمعتزلة المفكرين الأحرار في الإسلام . وكانت عقيدته تتلخص في أن الله العادل قد خلق الناس أحرارا ً لكي تجوز مساءلتهم ، ولهذا حاكمه بنو أمية - أصحاب عقيدة الجبر – بتهمة الكفر وقضوا بتعذيبه وقتله ، فطفق وهو على صليب الموت ، يقول للناس : رضيت ُ بما اخترت ُ لا أتذمرُ فالموت...
"...... أيها الناس: ضحوا تقبل الله ضحاياكم، فإنى مضح بالجعد بن درهم، إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ، ولم يكلم موسى تكليماً، تعالى الله عما يقول الجعد علواً كبيرا !!! " . بهذا الكلام إختتم خالد بن عبدالله القسرى والي الكوفة خطبته لعيد الأضحى، قبل أن ينزل من فوق المنبر، ويتوجه نحو "...
لا اغني من أجل الغناء أو لأن لدي صوت جميل اغني لأن القيثارة على حق ولها معنى للقيثارة قلب من الأرص واجنحة من حمام إنها مثل المياه المطهرة تكرس الإنتصارات والمٱسي هنا يتموضع نشيدي كما تقول فيوليتا قيثارة عامة التي تشعر بالربيع ليست قيثارة اغنياء ولا تدفع حسب الرغائب نشيدي يخلق...
تثير شخصية اليوم الشكّ بأن الحكم الإسلامي كان يرى في الله ظلّاً للحاكم وليس عكس ذلك، فتطاول الكثيرين على حاكميهم من أمثال "بشار بن برد" و"ابن المقفع" و"ابن الرومي" و"غيلان الدمشقي" و"الحلاج" و"جعد" جعلهم يلقون مصائر يندى لذكرها الجبين، وقد تمّ رميهم بالزندقة لتبرير تلك المصائر بالاعتماد على...
قد لا ندري الشئ الكثير عن حياة و فكر " ابن الراونـدي" أو " ابن الرِّيــوَندي ، لندرة ما وصلنا عنه من اخبار بسبب التعتيم على فكره و ارائه و أخباره ومعتقده ، و اختفاء مؤلفاته وكتاباته ، ولم يصلنا من افكاره الا ما حرره بعض الفقهاء من مصنفات مدعمة بكلامه ، متهمة بعضها إياه بالالحاد و الزندقة ، خاصة...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى