آخر محتوى من قبل عمار نعمه جابر

  1. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية محجر

    محجر : غرفة سجن ضيقة جدا للحجز الانفرادي في دوائر الامن في العراق . الشخصيات / العجوز / رجل في الخامسة والسبعين ، يعاني من تضخم في البروستات . الطبيب / في الثالثة والثلاثين من العمر ، اختصاص نسائية وتوليد . الممرضة / فتاة جميلة ، في الثانية والعشرين من العمر . رجل الامن / في الثامنة...
  2. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية إعدام

    الاب : هل فعلا ، مات طفلنا الوحيد ! الام : كان يجب ان تمنع حدوث ذلك . الاب : ولكنك كنت معي ، حين اتخذت القرار . الام : اذن لماذا لم تمنعني عن مجاراتك في قتل طفلنا الوحيد ، لماذا ! الاب : أنا لم أقدر ان أمنع حدوث ذلك ، لم يكن باستطاعتي أن أوقف حدوث هذه المجزرة ! الام : ( تتحرك ) لا اصدق نفسي...
  3. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية (المرة الالف بعد الالف)

    ( امرأة في نهاية العقد الثالث من العمر ، تجلس على كرسي ، تضع قدم على الاخرى وتدخن سيجارة) المرأة : لماذا لا يريد أحد أن يتحدث معي ، أنا أجلس على هذا الكرسي منذ ثلاث ساعات ، لماذا لا يريد احد ان يخبرني ، ماذا افعل انا في هذه الغرفة ، ما هذا المبنى الذي أنا محتجزة فيه ( ترفع صوتها ) اريد ان...
  4. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية قَلَق

    البنت : أبي ، أريد أن أتزوج . ( الاب لا يرد ) البنت : أبي انا اتحدث معك . ( الاب لا يرد ) البنت : أبي أقول لك ، أريد أن أتزوج . ( الاب لا يرد ) البنت : أبي ! الاب : هل هذا الفيلم الذي في التلفاز ، فيلم رعب ؟ البنت : أبي أقول لك أني أريد أن أتزوج . ( الاب لا يرد ) البنت : أبي ، أبي أريد...
  5. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية إحتقان

    ( احدهم يجلس وحيدا على طاولة في مطعم ، وحوله جميع الطاولات فارغة ) ( يدخل النادل ) النادل : اهلا وسهلا بك سيدي . الزبون : اشكرك جدا . النادل : هل حددت ما تشتهي ان تأكل ؟ الزبون : هات لي قدحا من الماء . النادل : حسنا سيدي . ( يخرج النادل ) ( الزبون يخرج من جيبه جهاز الموبايل ، يحاول ان...
  6. عمار نعمه جابر   -    مسرحية كولونيال..

    عمار نعمه جابر - مسرحية كولونيال..

    امرأة ١ : لقد اتفقنا تماما ، أنا وزوجي ، لا يوجد أي خلاف بيننا ، هو لا يرفض لي طلب أبدا . امرأة ٢ : أما أنا وزوجي ، فلقد اتفقنا على فكرة البيع ، ولكن الخلاف كان بشأن السعر فقط . امرأة ٣ : أصلا لا يهمني رأي زوجي ، ليذهب للجحيم ، برضاه أو بعدمه ستتم الصفقة . عاملة ١ : ( مع امرأة ١ ) أي لون...
  7. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية (سرير بايقاع ساخن)

    الام : ( تجلس قرب سرير ابنها ) أنت نعسان ؟ الابن : ليس تماما يا امي . الام : وسادتك مريحة لرأسك ؟ الابن : كلا ، ليست مريحة أبدا ، وانت تعرفين ذلك . الام : ولكنها افضل وسادة نملكها يا بني . الابن : لا تهتمي للأمر ، لقد تعودت عليها . الام : حسنا ، سأغطي قدميك كي تشعر بالدفء ؟ الابن : لا حاجة لذلك...
  8. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية نازل

    ( قطار يسير بسرعة ، صوت المحركات فيه تختلط مع أصوات الركاب ، وهم يتحدثون بصوت عال ، رجال نساء شيوخ أطفال ، ومعها نسمع أصوات لنشرات الاخبار ، وأصوات خطب بلغات متداخلة ، ومع كل هذا الخليط الصوتي هناك موسيقى تثير الارتباك والقلق . على الرغم من وجود كل المقاعد فارغة ، لكننا نلاحظ الرجل الوحيد في...
  9. عمار نعمه جابر

    حيدر جبر الاسدي - المغايرة النصية وتنوع الكودات في مسرحية “قرحة”-حيدر جبر الاسدي

    اشتغل الكثيرون على مبدأ المغايرة في الادب وصياغة تلك المغايرة ضمن أنساق العرض المسرحي ومنهم المخرج الروسي فيزفولد مايرهولد، من خلال إخراجه لمسرحية ( المفتش العام) لغوغل، وقد اعتبرة نقاد المسرح ائنذاك بانه أساء/للادب الروسي، بحسب ماذكره الكاتب احمد شرجي، وهناك نماذج عديدة ضمن هذا السياق، ولكننا...
  10. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية قُرْحَة

    الزوج : الآن ، والآن فقط ، فعلت ما يجب أن أفعل ، تخلصت منها الى الابد ، هي غير قادرة الآن على العبث معي ، لقد اخرستها تماما ، لن تكون قادرة على توبيخي مرة أخرى ، هي غير قادرة على توبيخ أحد على وجه هذه الأرض ، لقد ارتاح هذا العالم منها ، صار العالم أكثر سكينة بدونها .. الجار : ( يدخل عنوة ) نعم ،...
  11. عمار نعمه جابر

    الدكتور طالب هاشم بدن - الاضطهاد في مسرحية ملاّية

    ملاّية أسم مثير للدهشة والاستغراب وهو ينطلق من عوالم بدائية وأعراف وتقاليد حملت هموماً ومكابدات وصارت الناعية على أجساد راحلة لمواساة ما تبقى من قلوب إعتصرها هم ووجع الفراق ..... صدرت ضمن مجموعة ( إنتباه ) مونودراما مسرحية ملاية التي تعني ( الناعية في عزاء النساء بالتحديد) ، يصف الكاتب شخصيته...
  12. عمار نعمه جابر

    د. طالب هاشم بدن - تجليات الخطاب في مسرحية "تخاريف الربيع" للكاتب عمار نعمة جابر

    إن الولوج في مكامن النص المكتوب دون القراءة المعمقة والتوقف عند عتبات النص وما يريد البوح به في تلك القراءة يفقده الرؤية الواضحة والعمق الفني في صياغة ومعرفة ما وراء الكلمة من غوص في عالم المتوقع وغير المتوقع . ضمن هذا المنطوق وعلاقته بالواقع تجلت تخاريف الربيع وعلاقتها بمسرح المقهورين التي بقي...
  13. عمار نعمه جابر

    عمار نعمه جابر - مسرحية (العثور على جلجامش)

    أنكيدو : عفوا سيدي ، هل أنت رفيق الخلود ، أوتو نبشتم ؟ أوتو نبشتم : ويحك ، من أنت ! وكيف وصلت الى هنا ؟ أنكيدو : أنا أنكيدو ، جئتك من أوروك ، قطعت البحار والصحاري ، عبرت جبال الظلمة ، حتى وصلت اليك . أوتو نبشتم : لم يستطع أي أحد قبلك أن يصل الى هنا يا أنكيدو ! أنكيدو : ولكن ، جلجامش قد وصل اليك...
  14. عمار نعمه جابر

    الدكتور طالب هاشم بدن - قراءة نقدية تحليلية لنص مسرحية (التالي) للكاتب عمار نعمه جابر

    ضمن مجموعة نصوص مسرحية من نتاج الكاتب المتألق ( عمار نعمة جابر) صدرت عن مطبعة الرافد للمطبوعات في بغداد من عام ( 2019) مجموعته المسرحية ( إنتباه ). تناول فيها عددا من النصوص الدرامية تبدأ بمسرحية (التالي ) وتنتهي بنص مسرحي قصير تحت عنوان ( إتصال). تتجلى فكرة مسرحية ( التالي ) في رسم الحياة...
أعلى