نادية الكوكباني

نادية يحيى حسين الكوكباني.

ولدت في مدينة تعز.
مهندسة معمارية
قاصة، مؤلفة.
درست جميع مراحل التعليم النظامية في مدينة صنعاء
التحقت بقسم العمارة في كلية الهندسة بجامعة صنعاء
حصلت على البكالوريوس سنة 1413هـ/1993م، ثم نالت درجة الماجستير في نفس التخصص سنة 1422هـ/2001م.
عملت معيدة في كلية الهندسة بجامعة صنعاء وبجامعة الملكة (أروى)، وبعد نيلها درجة الماجستير؛ عملت مدرسة مساعدة في كلا الجامعتين
عملت في مشروع المسح الميداني للمباني التاريخية في الجزء الغربي من مدينة صنعاء القديمة، مع المؤسسة الألمانية من سنة 1415هـ/1992م إلى سنة 1416هـ/1996م، كما عملت في مركز (الطاهر) للاستشارات الهندسية (AECC)، وشاركت في كثير من التصاميم المعمارية التي نفذت من قبل المركز، وشاركت في برنامج منظمة «اليونيسكو» عن المرأة والعلم والتكنولوجيا في ورشة عمل عن تصميم منهج يستخدم مع الأنظمة الحديثة للإنترنت في جامعة قطر، وذلك سنة 1418هـ/1998م.
شاركت في عدد من المؤتمرات العلمية ببحوث ودراسات، ومن ذلك مؤتمر «العمارة العربية: الماضي، الحاضر، المستقبل» في جامعة ذمار ببحث، بالاشتراك مع الدكتور (عبدالله محمد علي العابد)، كما شاركت ببحث آخر بعنوان: «طريقة إيجاد العلاقة بين الشكل الهندسي والتوجيه للوحدة السكنية، وبين أدائها الحالي» بالاشتراك مع الدكتور (صباح مشتت) سنة 1418هـ/1998م، ومؤتمر العلوم الذي عقد في مدينة صنعاء سنة 1418هـ/1998م، ببحث باللغة الإنجليزية، ومؤتمر العلوم في مدينة عدن سنة 1419هـ/1999م، ببحث بعنوان: «متطلبات التنمية المستديمة للإسكان في اليمن»، وفي المؤتمر الدولي لتحديات الدراسة النسوية في القرن الحادي والعشرين في مدينة صنعاء سنة 1419هـ/1999م.
- عضو في نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء، ونقابة المهندسين اليمنيين، ومؤسسة الثقافة النسوية، وحوار الحضارات (لقى)، ونادي القصة (إلمقة)، واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.



من مؤلفاتها:
1- الاتجاهات المعمارية الحديثة في مدينة صنعاء من 62 - 1990م: دراسة تحليلية نقدية. أطروحة الماجستير.
2- زفرة ياسمين. مجموعة قصصية، صدرت عن الهيئة العامة للكتاب، وحصلت على جائرة (سعاد الصباح) للإبداع الفكري والأدبي، حقل القصة القصيرة عام 1421هـ/2000م.
3- دحرجات. مجموعة قصص قصيرة، صادرة عن مؤسسة الثقافة النسوية وحوار الحضارات (لقى).
حاصلة على جائزة رئيس الجمهورية للشباب عام 1422هـ/2001م، في مجال القصة القصيرة.
4- تقشر غيم. صادرة عن (اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين)، ومركز (عبادي) للدراسات والنشر.



نادية الكوكباني.jpg
أعلى