زينب حفني

زينب حفني-السعودية
• كاتبة وشاعرة وقاصة وروائية من مواليد مدينة جدة.
• تخرجت من كلية الآداب جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1993م
• بدأت العمل في الصحافة عام 1987م
• تنقلت في عدد من الصحف السعودية المحلية.
• كتبت في عدة مجلات عربية من ضمنها مجلة "صباح الخير" المصرية، مجلة " الرجل" اللندنية.
• كتبت مقالا أسبوعيا بصفحات الرأي في صحيفة الشرق الأوسط الدولية على مدى خمس سنوات.
وقد تم توقيف الكاتبة عدة مرات بسبب جرأة ما تطرحه من قضايا إنسانية تمس الواقع الاجتماعي داخل وطنها.
• تكتب حاليا مقالا أسبوعيا بصفحات وجهات نظر في صحيفة الإتحاد الإماراتية.
• مقالاتها فيها بُعد اجتماعي وإنساني وسياسي، تُلقي الضوء من خلالها على أهم القضايا المطروحة على الساحة العربية والدولية.


• صدر لها:
- "رسالة إلى رجل" وجدانيات عام 1993م.
- "قيدك أم حريتي" عام 1994م.
- "نساء عند خط الاستواء" عام 1996م.
- "هناك أشياء تغيب" 2000م.


• أحدثت مجوعتها القصصية " نساء عند خط الإستواء" الكثير من اللغط عند صدورها لجرأة محتواها في تعرية الواقع، والكشف عن المستور، مما أدى وقتها إلى توقيف الكاتبة عن الكتابة، ومنعها من السفر.

• كتاب "مرايا الشرق الأوسط" يضم قسم كبير من مقالاتها التي نشرت في صحيفة الشرق الأوسط الدولية عام 2001م.
• رواية " لم أعد أبكي" عن دار الساقي عام 2003م.
• "إيـقاعـات أنثويـة" قصائد نثرية عن دار مختارات عام 2004م.
• رواية "ملامح" عام 2006م عن دار الساقي.
• شاركت في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2000م، من خلال لقاء مفتوح مع الجمهور المصري حول مجمل أعمالها.
• شاركت في ملتقى المرأة والكتابة بمدينة آسفي بالمغرب يوليو 2004م بورقة تحمل عنوان " حكايتي مع الحرف".
• شاركت في الندوة النسوية الأولى"المرأة والإبداع والتاريخ" بورقة " المرأة ودورها في صنع التاريخ"
- أمسية شعرية، في جامعة القاضي عيّاض/بني ملال/المغرب إبريل 2005م.
• حصلت على دورة تدريبية حول الآليات الدولية لحقوق الإنسان بمعهد جنيف لحقوق الإنسان 3-13 إبريل 2006م
• شاركت في المنتدى الأول للحوار العربي الأوروبي، الذي عُقد بباريس 26-27-28 إبريل 2006م
- ورقة "نحنُ والآخر في الإعلام العربي والأوروبي".
• شاركت في مؤتمر صنعاء حول الديمقراطية والإصلاح السياسي وحرية التعبير، الذي عُقد في صنعاء 25-26 يونيو 2006م
• شاركت في ملتقى المرأة والكتابة بمدينة آسفي بالمغرب 20-21-22 يوليو 2006م بورقة تحمل عنوان " أحلامي..سر حياتي".
• شاركت في الملتقى العربي حول "المشاركة النسائية في البرلمانات العربية" في مدينة عمّان بالأردن 11-12/9/2006م بورقة تحمل عنوان "أتيتُ هنا لأعتذر".
• شاركت في فعاليات "منتدى الإتحاد" الذي أقامته صحيفة الإتحاد في مدينة أبو ظبي 7/11/2006م
• شـاركت في النـدوة الدوليـة لنصرة النساء الفلسطينيات التي نظمتها المـجموعة البرلمانية لحزب العمّال في الجـزائر العاصمة 9-10-11 ديسمبر 2006م
• قامت بتوقيع كتبها في العديد من الدول العربية، وتمت استضافتها في معظم القنوات الفضائية، بجانب المشاركة في الندوات والأمسيات الثقافية، والحوارات الصحافية، عبر الكثير من الصحف والمطبوعات العربية.
  • z.hafny.jpg
    z.hafny.jpg
    6.1 KB · المشاهدات: 363
أعلى