بشرى تاكفراست

بـشـــرى تاكفراسـت
التحقت بهيئة التدريس بكلية اللغة العربية بمراكش التابعة لجامعة القرويين بفاس في بداية التسعينات.
بدأت مسيرتي العلمية برحاب هذه الكلية بالأنشطة التالية:
أولا: بالإشراف على طبع وتصحيح المؤلفات التالية:

1. حوليات كلية اللغة العربية العدد الثاني سنة 1993 بالمطبعة والوراقة الوطنية بمراكش.
2. حوليات كلية اللغة العربية العدد الثالث سنة 1994 " " " " " "
3. حوليات كلية اللغة العربية العدد الرابع سنة 1994 بالمطبعة والوراقة الوطنية
4. موشحات مغربية للأستاذ الدكتور عباس الجراري عام 1994 بمطبعة Sudedit .
5. مؤلف تحث عنوان:الدكتور عباس الجراري نبدة عن حياته وأعماله للأستاذة نجاة المر يني بمطبعة Sudedit .
6. الجزء الثالث من كتاب: الحركة الصوفية بمراكش وأثرها في الأدب و الذي يحمل العنوان التالي:" مظاهر تأثير صوفية مراكش في التصوف المغربي للأستاذ الدكتور حسن جلاب سنة 1994 بالمطبعة و الوراقة الوطنية.

ثانيا:أ- مجال النشر:

* مقـــالات: نشرت المقالات التالية:

1- الشعرية العربية الأنواع والأغراض بمجلة حوليات كلية اللغة العربية العدد السابع، السنة 1996.
2- قراءة في شعر محمد المختار السوسي بمجلة حوليات كلية اللغة العربية بمراكش العدد الخامس عشر 2002.
4- مسجد ابن يوسف تاريخ ومجد بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الأول سنة 2002.
6- علم من ابن يوسف الأستاذ إبراهيم الهلالي كنموذج مجلة جامعة ابن يوسف العدد الثاني سنة 2003.
7- التراث النقدي بين يدي الدكتور محمد غنيمي هلال نموذجا بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الثالث سنة 2004.
8- الدراسات الحديثة ونظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الرابع 2005.
9- الدكتور شوقي ضيف كما عرفته، نشر هذا المقال إثر تلقينا لخبر وفاة فضيلة الدكتور شوقي ضيف رحمه الله بجريدة الصحراء المغربية بتاريخ: الأحد3 أبريل 2005.
10 – طه أحمد إبراهيم وقضايا النقد العربي القديم بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الخامس 2006.

- الإسلامية وسؤال النقد الأدبي مجلة الدراسات اللغوية والأدبية المحكمة الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، المجلد الأول العدد الأول 2009.
اللغة العربية والعولمة مؤامرة أم مغامرة كتاب مؤتمر اللغة العربية من المنظور الثقافي والاجتماعي المجلد الأول اتحاد المدرسين للغة العربية جامعة جاكرتا اندونيسيا، أولى النهى للنشر والطباعة 2009.
الصورة الشعرية في الموشحات الأندلسية لسان الدين بن الخطيب نموذجا، مجلة المجمع العلمي العربي الهندي،،العدد الأول المجلد التاسع والعشرون، 2009 /2010.
المرجع الفلسفي في نقد وبلاغة الغرب الإسلامي مؤتمر المرجعيات في النقد والأدب واللغة جامعة اليرموك (مقالات محكمة)،المجلد الأول تموز 2010.
الاجتهادات النقدية المفضية لدراسة الأسلوب لدى عبد القاهر الجرجاني مجلة علامات في النقد عدد خاص بالبلاغة والأسلوب .
جمالية التلقي في التراث النقدي البلاغي العربي كتاب مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الخامس عشر (مقالات محكمة)،2010
عمق الدلالة وبلاغة الصورة في سورة يوسف حوليات كلية اللغة العربية عدد خاص بندوة البلاغة والخطاب الديني، مجلة حوليات كلية اللغة العربية ، العدد السادس والعشرون سنة 2009.
النقد المعاصر وقضايا الموروث النقدي والبلاغي مجلة جدارا الثقافة جامعة جدارا الأردن، العدد الأول سنة 2010
الحب، الجنس، الجريمة... وسؤال الغائب الحاضر في موسم الهجرة إلى الشمال مجلة الثقافة السودانية المحكمة جامعة الخرطوم السودان.العدد 41 ،أكتوبر 2010 تصدر عن وزارة الثقافة والشباب.
قراءة في ذاكرة السرد المصري نجيب محفوظ نموذجا، المؤتمر الدولي الأول للسرديات مقالات محكمة منشورة بمجلة جامعة قناة السويس الإلكترونية/ مارس 2008.
الاجتهادات النقدية المفضية لدراسة الأسلوب ، مجلة جرش للبحوث والدراسات المحكمة ،المجلد العاشر العدد الاول /كانون 2008.


ب- إصدارات نذكر منها:
* موسيقى الشعر في النقد الأدبي الحديث.
هذا الكتاب من منشورات كلية اللغة العربية /جامعة القرويين سنة 1999 .
تناولنا فيه بعض الدراسات النقدية الحديثة التي انبرت لمناقشة عمل الخليل بن أحمد الفراهيدي عن طريق تفسيره أو نقده ثم البحث عن بديل له، من أجل:

تقديم فهم جديد لعمل الخليل في ظل نتائج علم اللغة والموسيقى الحديثين.
الكشف في اللغة العربية عن طاقات موسيقية تجمع بين العروض الخليلي والإيقاعات الناشئة لدى الشاعر في تعامله مع عناصر التركيب اللغوي.

**النقد الأدبي القديم في تقويم النقاد المحدثين.
صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى سنة 2005 عن المطبعة و الوراقة الوطنية بمراكش.
تناولنا فيه كيف تعددت معالجات التراث ؛ قراءة وتأويلا ودراسة وتعاملا معه بأشكال شتى، وحاوره النقد العربي الحديث انطلاقا من حقول معرفية تراوحت بين ما هو سلفي وما هو أكاديمي متصف بالحياد، وما هو متشبع بالثقافة الغربية، فجاء هذا الكتاب ليجيب عن السؤال التالي: كيف تمت معالجة التراث النقدي من قبل النقاد المحدثين؟ للإجابة ، قسمنا بحوث هذا الكتاب إلى قضايا النقد العربي القديم وكيف تمت معالجاتها من قبل النقاد المحدثين وكانت هذه القضايا هي:

قضية نشأة النقد العربي القديم.
قضية اللفظ والمعنى
قضية الخصومة بين القدماء والمحدثين.
قضية الموازنة بين الشاعرين
قضية السرقات الشعرية
قضية الوحدة العضوية للقصيدة العربية
قضية الصدق والكذب.

وختمنا الكتاب بتقويم عام لكل الدراسات النقدية الحديثة التي تناولت هذه القضايا.
*** في رحاب المكتبة الأدبية واللغوية القديمة.
صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى سنة 2006 عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش.
وهو صورة مبسوطة من مادة المكتبة الأدبية واللغوية في تاريخ الأدب العربي القديم، فقد قام بتقديم عروض مكثفة لمصادر الأدب واللغة مع مقدمة تلقي الضوء على تاريخ المكتبة وتعنى بتقديم معلومات عن الفهرسة العلمية وكيفية الوصول إلى الكتاب في موضعه على الرف بين عشرات الكتب.
**** الشعراء النقاد غائية الإبداع وتجربة النقد.
صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى في أواخر دجنبر 2011 عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش، قدم له الدكتور بركات يونس زلوم أستاذ النقد والأدب القديم بجامعة الزيتونة ، عمان/ الأردن.
هذا الكتاب هو جواب عن سؤال استفزازي انتابني يوما هو: هل بإمكان الشاعر أن يكون ناقدا؟ !! وهل بإمكان الناقد أن يصبح شاعرا؟ !! هل يمكن للشعراء أن يشتغلوا بالنقد ويضعوا نظريات عامة فيه ؟ هل يكتفي الشعراء بما هيأته لهم معارفهم الشعرية إلى الكتابة عن الشعر بدلا من كتابته؟ !
وفي العالم العربي الآن عدد من النقاد البارزين الذين كانوا شعراء، ثم هجروا كتابة الشعر إلى الكتابة عن الشعر، إيمانا منهم أن المبدع كلما أراد بلوغ مرحلة أعظم في التعبير والارتقاء بفن من الفنون القول كالشعر مثلا، لا يجد من يعبر عن هذا النزوع أقوى من صوته، وقلمه، وهذا ما يفسر -على وجه الخصوص- بعض الظواهر النقدية المتقدمة في تاريخ النقد العربي وغير العربي،في الماضي والحاضر، وفي هذا السبب تكمن المبررات الأهم لانشغال عدد كبير من الشعراء المحدثين والمعاصرين بالنقد أمثال: نازك الملائكة وصلاح عبد الصبور،عز الدين إسماعيل، أحمد كمال زكي، وجابر عصفور، وأدونيس، وأحمد عبد المعطي حجازي،ويوسف الصائغ، ويوسف الخال،وميشال سليمان، وكمال أبو ديب، ومحمد برادة، وعبد الملك مرتاض، ومحمد بنيس،أحمد المجاطي وغيرهم من المبدعين النقاد الذين شغلتهم الحياة الأكاديمية بنثريتها عن الشعر وما يتطلبه من جهد عظيم لاستيعاب حالات الخلق المشترك.
***** دوائر في الأدب والنقد .
لازال هذا الكتاب تحت الطبع وسيصدر قريبا عن مطبعة دار جرير للنشر والتوزيع عمان الأردن، قدم له الدكتور جاسم الفارس أستاذ بجامعة الموصل /العراق .
وهو عبارة عن مجموعة من المقالات في الأدب والنقد ونقد النقد، منها ما يلامس صورا من النص القرآني مثل :
* دراسة أسلوبية لسورة الضحى .
* دراسة أسلوبية لسورة النجم.
* ثنائية الحب والكراهية في الخطاب الديني سورة يوسف نموذجا.
* حركات اليد ودلالاتها البلاغية في النص القرآني.
ومنها ما يناقش قضايا نقدية وأدبية مثل:
* تعايش المكتوب والمنطوق لتأسيس شعرية النص.
* التمرد في الكتابة النسائية ، دراسة نقدية.
* قراءة نقدية في كتاب اللغة الشاعرة: مزايا الفن والتعبير في اللغة لعباس محمود العقاد.
ج- مطبوعات خاصة بالطلبة:

تحليل قصيدة "غيري بأكثر هذا ينخدع" قراءة نصية في إستراتيجية البناء النصي/ لطلبة السنة الثالثة مادة الأدب العباسي.
إشكالية الإسلام والشعر لطلبة الفصل الثاني مجزوءة النقد الأدبي القديم.
نظرية النظم وصلتها بالنقد الأدبي لطلبة الفصل الثاني مجزوءة النقد الأدبي القديم.
النزعة الإسلامية لدى شعراء المهجر لطلبة الفصل الثالث مجزوءة النقد الأدبي الحديث.
النص في فكر محمد مندور لطلبة الفصل الثالث مجزوءة النقد الأدبي الحديث.
التناص لدى النقاد العرب في مهاده النظري لطلبة الفصل الثالث مجزوءة النقد الأدبي الحديث.


ثالثا: شاركت في الندوات التالية:

1. ندوة الدرس البلاغي و النص الأدبي بمداخلة تحت عنوان:"قراءة في كتاب "الشعرية العربية الأنواع والأغراض " لرشيد يحياوي بتاريخ 12 فبراير 1993 بكلية اللغة العربية.
2. ندوة محمد المختار السوسي بمداخلة تحت عنوان: "قراءة في شعر المختار السوسي " بتاريخ 14 فبراير 1998 بكلية اللغة العربية.
3. الندوات الرمضانية بمداخلة تحت عنوان: عبد القاهر الجرجاني وكتابة دلائل الإعجاز، مقاربة تحليلية لنص نقدي وذلك بتاريخ 17/12/1999 برحاب كلية اللغة العربية.
4. ندوة "سنة 2000 سنة المرأة المغربية" بمداخلة تحت عنوان " ثنائية المرأة والرجل من خلال النص القرآني ، بتاريخ 25 مارس 2000 بقاعة غرفة الصناعة و التجارة بجنان الحارثي ، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظمه: الاتحاد النسائي الوطني المغربي لجهة مراكش تانسيفت الحوز.
5. ندوة" المرأة و المدونة أي واقع وأية آفاق" بمداخلة تحت عنوان:" المرأة المغربية ومدونة الأحوال الشخصية المحاسن والأضداد" بتاريخ 17/3/2001 بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي نظمته جمعية الأطلس الكبير.
6. يوم دراسي " وضعية المرأة المطلقة وأطفالها بمداخلة تحت عنوان:" نعم للطلاق لا لتشريد الأطفال " نظمته جمعية الإنسان البيئية وشبكة التنمية بتعاون مع جمعية الأطلس الكبير بكلية الحقوق بمراكش.
7. ندوة" مناهج الدراسات اللغوية والإسلامية بكلية اللغة العربية: تجانس وتكامل بمداخلة تحت عنوان:" البحث العلمي بكلية اللغة العربية بمراكش ما بين سنة 1990 و 2000" بتاريخ 13/04/2003 بكلية اللغة العربية.
8. ندوة " توثيق ودراسة تاريخ المقاومة وجيش التحرير والحركة الوطنية بالمغرب: الوسائل و الأهداف " بمداخلة تحت عنوان:" مساهمة العمل الجمعوي في توثيق ودراسة تاريخ الحركة الوطنية و المقاومة وجيش التحرير بالمغرب، جمعية إحياء جامعة ابن يوسف – كنموذج- نظمت الندوة المندوبية السامية والمجلس الوطني بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سايس يوم 6 مارس 2003.
9. ندوة الفكر الوطني والمقاومة بالمغرب عبر جامعة ابن يوسف انطلاق من سنة 1937 إلى سنة 1955 بمشاركة المندوبية السامية للمقاومة بتاريخ 27 شتنبر 2003.
10. ندوة شعرية القصيدة العربية القديمة بمداخلة تحت عنوان" الخطاب النقدي وسؤال الإبداع الشعري" بتاريخ 22 يناير 2003 بكلية اللغة العربية بمراكش.
11. ندوة مدونة الأسرة في ظلال الشريعة الإسلامية بمداخلة تحت عنوان "بين يدي مدونة الأسرة" بتاريخ 13 مارس 2004 نظمها الاتحاد الوطني النسائي المغربي لجهة مراكش تانسيفت الحوز.
12. ندوة تلقي القصيدة العربية بين القديم والحديث بمداخلة تحت عنوان"أدوات إنتاج النص الشعري كما صورها النقد العربي القديم" بتاريخ 26-27 فبراير 2004.
13. اليوم الدراسي الذي نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض بمراكش بتاريخ 18 مارس 2005 مقال تحت عنوان " قراءة نقدية في كتاب جمالية المكاتبة في الأدب العربي "للأستاذ عبد الله المعاوي".
14. ندوة مناحي التجديد في الشعر العربي: الرؤى والأشكال والموضوعات إلى نهاية القرن الخامس الهجري يومي 10-11 مارس 2005 كلية اللغة العربية بمراكش بمداخلة تحت عنوان" مظاهر التجديد في هيكل النص الشعري القديم".
15. ندوة تعليم الفتاة بالمغرب التي نظمتها أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز، بمداخلة تحت عنوان: "تعليم الفتاة من خلال خطاب العرش الذي ألقاه المغفور له محمد الخامس سنة1927 م" .
16.يوم دراسي بإصلاحية مراكش بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وذلك في 10 ديسمبر 2005 .
17. يوم دراسي لتأبين العلامة عبد الله إبراهيم الذي نظمته جمعية إحياء جامعة ابن يوسف ومؤسسة البشير للتعليم الخاص بمقال تحت عنوان"عند الله إبراهيم رجل النضال والقلم" بتاريخ11 فبراير 2006.
19.ندوة بمناسبة الذكرى التأسيسية للإتحاد النسائي الوطني لجهة مراكش تانسيفت الحوز6 ماي 1969 /6 ماي2007 ، بمداخلة تحت عنوان:"من يستعبد زوجته إنما يلد عبيدا لغيره".
20. المؤتمر الدولي للسرديات الذي نظمته جامعة قناة السويس كلية الآداب والعلوم الإنسانية/ جمهورية مصر العربية بتاريخ 29-30-31 مارس 2008، بمداخلة تحت عنوان:"قراءة في ذاكرة السرد المصري: نجيب محفوظ كنموذج" حصلت بها على جائزة التميز من المستوى الأول بتعليق: أفضل موضوع منهجا وأسلوبا وإلقاءا.
21. المؤتمر النقدي الحادي عشر تحت شعار : اللغة العربية والتحديات المعاصرة، الذي نظمته جامعة جرش الأهلية /المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 22-23-24نيسان(أبريل)2008بمداخلة تحت عنوان :"دفاع عن اللغة العربية".
22 . حوار بجريدة الانتفاضة عدد 133 أكتوبر 2008.
23 . مداخلة بمناسبة عيد الأم تحت عنوان "الأم بين مطرقة الزمان وسندان الأطفال " بتاريخ 24 ماي 2008 برحاب مؤسسة نور المحمدية للتعليم الخاص.
24. المؤتمر الدولي السادس للغة العربية المنعقد في رحاب جامعة سومطراة الشمالية في الفترة 12-13-14 أكتوبر 2009، بمداخلة تحث عنوان: اللغة العربية والعولمة : مؤامرة أم مغامرة
25. المؤتمر العلمي الثاني للغة العربية وآدابها المنعقد بتاريخ 21-22-23 دجنبر 2009 بالجامعة الإسلامية العالمية /ماليزيا ، بمداخلة تحث عنوان: الإسلامية وسؤال النقد الأدبي.
26. مؤتمر الأدب العربي بالأندلس /قسم اللغة العربية /جامعة علي كره الإسلامية / الهند، وذلك يوم : 24-26 مارس 2009، بمداخلة تحث عنوان: الصورة الشعرية في الموشحات الأندلسية : لسان الدين بن الخطيب كنموذج

المؤتمر النقدي الثالث عشر لقسم اللغة العربية في كلية الآداب / جامعة جرش/ الأردن تحت عنوان "الرواية العربية الواقع والأفاق "بتاريخ 13-14-15 نيسان 2010 ،بمداخلة تحث عنوان: الحب... الجنس... الجريمة... وسؤال الغائب الحاضر في موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح
ندوة علمية دولية تحت شعار: واقع الطفل المغربي في المهجر بين أحكام الشريعة الإسلامية والتشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية جامعة القرويين فاس بتاريخ 12-13-14 ماي 2010 بمداخلة تحث عنوان:حقوق الطفل من خلال مدونة الأسرة بالمغرب
مؤتمر النقد الدولي الثالث عشر بتاريخ 27-28-29 يوليوز 2010، جامعة اليرموك –إربد/ الأردن بمداخلة تحث عنوان: المرجع الفلسفي في نقد وبلاغة الغرب الإسلامي : حازم القرطاجني كنموذج .
مؤتمر فيلادلفيا الدولي الخامس عشر بتاريخ: 26-27-30 أكتوبر 2010 /كلية الآداب جامعة فيلادلفيا - عمان / الأردن بمداخلة تحث عنوان: جمالية التلقي في التراث النقدي البلاغي العربي .
مؤتمر العربية لغة عالمية :مسؤولية الفرد والمجتمع والدولة بتاريخ18/19/20/21/22 مارس 2012/ الذي نظمه المجلس الدولي للغة العربية بمساندة اليونسكو ببيروت/لبنان ،بمداخلة تحث عنوان:اللغة العربية بين النزوع الحرفي للترجمة وهاجس التأصيل المعرفي.
مؤتمر اللغة العربية في خطر: الجميع شركاء في حمايتها نظمه المجلس الدولي للغة العربية بالإمارات العربية المتحدة / مدينة دبي و شاركت بمداخلة تحت عنوان :" أي واقع للغة العربية بعد دسترة الأمازيغية بالمغرب و ذلك بتاريخ 7 ماي 2013 بفندق البستان روتانا بدبي

رابعا: التسجيلات الإذاعية :

1. لقاء في برنامج بقلب مفتوح بالإذاعة الجهوية بمراكش سنة 2004
2. لقاء في برنامج قضايا أدبية بالإذاعة الوطنية دار البريهي الرباط، سنة 2001.
3. لقاء في برنامج مسار امرأة بإذاعة راديو بلوس مراكش 2010.
4. لقاء في برنامج مجلة الحمراء راديو بلوس مراكش 2011.

خامسا:الإشراف

أشرفت على أكثر من مائتي بحث لنيل شهادة الإجازة في الأدب العربي.

سادسا: المهام الإدارية

داخل الجامعة: * عضو مجلس جامعة القرويين من سنة 2009 إلى اليوم .

** عضو مجلس تدبير جامعة القرويين من سنة 2009 إلى 2012.
*** عضو في اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء لجامعة القرويين إلى اليوم.

داخل الكلية:


*تنظيم فهرست "المواد" لخزانة كلية اللغة العربية 1992-1993
** رئاسة لجنة الامتحانات لسنة 2003.
*** عضو في مجلس كلية اللغة العربية من 2003 إلى اليوم.
**** عضو اللجنة البيداغوجية بكلية اللغة العربية.
***** عضو مجلس جامعة القرويين من سنة2009 إلى اليوم.

3- خارج الكلية:

*ممثلة شمال إفريقيا في المجلس الإداري للاتحاد الدولي للغة العربية ببيروت/ لبنان.
**نائب رئيسة الاتحاد النسائي الوطني المغربي لجهة مراكش تانسيفت الحوز، والذي تترأسه الأميرة الجليلة للا مريم.
*** عضو في لجنة تحرير مجلة جامعة ابن يوسف.
**** عضو في المكتب الإداري لجمعية إحياء جامعة ابن يوسف.
***** عضو في اللجن التحضيرية للعديد من الندوات الوطنية.
***** عضو شرفي في العديد من جمعيات المجتمع المدني.

سابعا: المواد المدرسة

1. قمت بتدريس المواد التالية:
2. مادة موسيقى الشعر: العروض والقوافي من سنة1992 إلىسنة2001.
3. مادة الأدب العربي القديم(الأدب الجاهلي)من سنة1995إلىسنة1997.
4. مادة الأدب العربي القديم ( الأدب العباسي) من سنة 1997إلى 2004.
5. مادة مناهج الدراسات الأدبية من سنة 1999 إلى 2003.
6. مادة المكتبة اللغوية والأدبية من 2003 إلى 2009.
7. مادة النقد الأدبي القديم من 2003 إلى اليوم.
8. مادة النقد الأدبي الحديث من2005إلى اليوم.
9. مادة أدب وليسانيات من سنة 2008 إلى اليوم.
  • بشرى تاكقراست.jpg
    بشرى تاكقراست.jpg
    24.1 KB · المشاهدات: 1,991
أعلى