د. راوية بربارة

د. راوية بربارة
راوية جرجورة بربارة
- كاتبة وأديبة فلسطينية من مواليد مدينة الناصرة
- مفتشة لللغة العربية في المدارس فوق ابتدائية في وزارة التربية والتعليم في إسرائيل.
- ولدت الكاتبة راوية جرجورة بربارة في مدينة الناصرة لعائلة نصراوية. تزوجت وانتقلت للسكن مع عائلتها في قرية أبو سنان في الجليل الغربي من البلاد.
- أنهت دراستها الثانوية في المدرسة الإكليريكية وثانوية القديس يوسف (المطران) في الناصرة سنة 1987. في سنة 1994 أنهت البكالوريوس في اللغة العربية وفي التربية وطرائق التعليم في جامعة حيفا. في سنة 2004حصلت على الماجستير من كلية الآداب، قسم اللغة العربية في جامعة حيفا. وقد حصلت على الدكتوراه في الأدب العربي في رسالة أعدتها حول "الشعر الفاطمي بين المعاني الدنيوية والعقائدية" بإرشاد بروفسور جورج قنازع ود. إبراهيم جريس في جامعة حيفا سنة 2011. تسكن راوية جرجورة بربارة حاليا مع عائلتها في قرية أبو سنان في الجليل الغربي من البلاد. تشغل راوية بربارة اليوم منصب المفتّشة المركّزة للأدب العربي والعالمي - وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، وتشرف على مضامين ومناهج الأدب العربي للمرحلة فوق الابتدائيّة في مركز تخطيط وتطوير المناهج. وهي محاضرة في كلية أورانيم.
- عملت محاضِرة للّغة العربيّة في كلية الجليل الغربي ومرشدة للغة العربية في المدارس الثانويّة في الوسط الدرزي ومعلمة للغة العربية في المدرسة الشاملة المرحلة الثانوية في قريتها أبو سنان ومحاضرة في دورات استكمال المعلمين. وأيضا عملت مركّزة الإرشاد للغة العربية للمرحلة الابتدائية والإعدادية في لواء الشمال. شاركت في تقديم أوراق علمية وأدبية في العديد من المؤتمرات، ولها العديد من الدراسات والمقالات الأدبية والنقدية. تتقن راوية بربارة 6 لغات: العربية، العبرية، الإنجليزية، الألمانية، البلغارية والسريانية القديمة. حصلت راوية بربارة على جائزة "الإبداع" من وزارة العلوم والثقافة والرياضة الإسرائيلية عن القصة القصيرة للعام 2009 وجائزة شخصية العام 2014 في مجال الكتابة.

تُرجمتْ بعض أعمالها للإنجليزية، ويترجم بعضها للألمانية والعبرية وفي جعبتها بعض القصائد الملحّنة.

إصداراتها

"قراءة مغايرة في ديوان الشاعر الفاطمي الأمير تميم بن المعزّ لدين الله الفاطمي"، جامعة حيفا 2004.
"شقائق الأسيل"، مجموعة قصصيّة، مكتبة كلّ شيء و دار بيسان، حيفا-القاهرة، 2007.
"خطيئة النرجس"، مجموعة قصصيّة، دار الهدى، كفر قرع، 2009.
"من شيئة جسد"، مجموعة قصصيّة، دار الهدى، كفر قرع، 2008.
"جمرة لا تخبو"، قصّة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، سلسلة أغصان الزيتون، حيفا، 2009.
"صهيل الناي"، قصّة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، سلسلة أغصان الزيتون، حيفا، 2009.
"مع التيّار"، قصّة أطفال، مركز تخطيط وتطوير المناهج، القدس، 2009.



1667601585772.png
  • 1667601621171.png
    1667601621171.png
    102.8 KB · المشاهدات: 143
أعلى