أبا كوفنر

أبا كوفنر Abba Kovner (1918 – 1987)
شاعر وأديب يهودي إسرائيلي، وُلد في «سيفاستوبول» بأوكرانيا، أحد يهود «جيتو فيلينيوس» (عاصمة ليتوانيا حاليا، وكانت أحد أشهر مراكز التجمع اليهودية في أوربا الشرقية)، اندمج في حركات يهودية سرية غير نظامية للانتقام من الألمان بعد الحرب العالمية الثانية، حيث انضم لمجموعة كانت تسمى «المنتقمون»، وسعت لتصفية كوادر النازية، بعدما سقط هتلر، حيث سعى اليهود في هذه المجموعات للانتقام مما ادعوا أنه حدث لهم وعُرِف بالمحرقة.
كان أبا كوفنر قائدا لإحدى هذه المجموعات السرية، وكان معروفا عنه أنه قائد ذو كاريزما خاصة، وكان خطيبا مُفوها، كما شارك كضابط في حرب 1948 ضد الفلسطينيين والعرب، وشارك في تأسيس متحف في حرم جامعة تل أبيب، والذي افتُتِح عام 1987، ويعرض ما يسمونه "تاريخ الشعب اليهودي عبر العصور".
بدأ كوفنر ينظم الشعر في مراحل مبكرة من عمره، واستهله باللغة الييديشية مع قصائد قصيرة بالعبرية، وكانت القصيدة الطويلة الأولى له عام 1947، وتركزت أعماله في وصف ما يصفه اليهود بإبادة الشعب اليهودي في أوربا على يد النازي، ومعاناة اليهود في الجيتوات، وفي الخمسينيات من القرن الماضي بدأ في نشر أعمال نثرية، وأُطلق عليه في إسرائيل لقب «شاعر المحرقة»، لأن معظم أعماله الشعرية تركزت على وصف ما يدعونه معاناة وإبادة اليهود خلال أحداث النازي.
نال كوفنر جائزة «برينر» عام 1968، ونال جائزة إسرائيل للشعر عام 1970.
من أعماله الشعرية:
ــ أرض الرمال» 1963.
ــ أختي صغيرة» 1967.
ــ كوشة في الصحراء» 1970.
من أعماله النثرية والفكرية:
- على الجسر الضيق» 1981، وهو كتاب يضم كثيرا من خطاباته الشفوية وأقواله وتصريحاته.


Abba Kovner.jpg
أعلى