شادية شقروش

د شادية شقروش تنشر بناء على طلبها
ا
شادية شقروش
تاريخ ومكان الميلاد: 20/6/ 1962بمرسط ، ولاية تبسة
التعليم الابتدائى والمتوسط بمرسط والثانوي بثانوية مالك بن نبي بمدينة تبسة


*المـؤهــلات العـلميـة:

1-شهادة بكالوريا التعليم الثانوي شعبة رياضيات دورة جوان 1981/تبسة
2- شهادة الليسانس في اللغة العربية و آدابها دورة جوان 1999/جامعة باجي مختار عنابة
3-الدراسات العليا المعمقة في نظرية الأدب دورة جوان 2001.جامعة العقيد الحاج لخضر ،باتنة
4-شهادة الماجستير في نظرية الأدب سبتمبر 2002..جامعة العقيد الحاج لخضر بباتنة
عنوان المذكرة:الخطاب الشعري في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي (دراسة سيميائية)
بإشراف الأستاذ الدكتور عبد المجيد حنون
-التسجيل العلمي لتحضير دكتوراه في الأدب المقارن منذ نوفمبر 2002.جامعة باجي مختار .
عنوان الأطروحة:تجليات يوسف في الشعر العربي الحديث والمعاصر (دراسة موضوعاتية) بإشراف الأستاذ الدكتور عبد المجيد حنون
6-شهادة الدكتوراه في28جوان2007بجامعة باجي مختار/عنابة.
7-شهادة التأهيل الجامعي في 10نوفمبر2009 بجامعة محمد خيضر/بسكرة.


*الندوات والملتقيات والمؤتمرات العلمية الوطنية والدولية

1- الملتقى الوطني الأول: السيمياء والنص الأدبي، قسم الآداب واللغة العربية جامعة محمد خيضر بمداخلة موسومة بـ:"سيمياء العنوان في ديوان عبد العشي"، بسكرة يومي 7-8 نوفمبر 2000.
2- المهرجان الوطني للشعر بالمتلوي، الدورة التاسعة، بمداخلة موسومة بـ:" جمالية اللغة الشعرية في ديوان عبار الوقت للشاعر محمد عمار شعابنة" أيام 4-5-6 في 2001، مدينة المتلوي، تونس، 2001.
3- الملتقى الوطني الثاني "الكتابة وتمظهر الآخر، بقسم الآداب واللغة العربية جامعة العربي التبسي بمداخلة عنوانها:"تمظهر الآخر من خلال الصورة والأسطورة" أيام 16-17-18 أفريل، تبسة 2001.
4- الندوة العلمية الدولية الثالثة حول محي الدين بن عربي، بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم اللغة والآداب العربية، جامعة9أفريل تونس بمداخلة موسومة بـ:" فلسفة اللغة والوجود في الفكر الصوفي عند ابن عربي"، يومي 13-14 نوفمبر 2001.
5- الملتقى الوطني "مناهج تحليل الخطاب بين النظرية والتطبيق، بمداخلة موسومة بـ:"شعرية الفواتح والخواتم في ديوان مقام البوح"، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة باجي مختار ، عنابة، أيام 7-8-9 ماي 2001.
6- الملتقى الوطني الثاني "السيمياء والنص الأدبي" بمداخلة موسومة بـ:"التناص الصوفي والأسطوري في ديوان مقام البوح كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الآداب، جامعة محمد خيضر، بسكرة، يومي 15-16 أفريل 2002.
7- ملتقى القصة القصيرة بقفصة، عنوان المداخلة:"التناص الأسطوري في المجموعة القصصية "الخبز المر" لإبراهيم الدرغوثي بدار الثقافة ابن منظور، قفصة، تونس، أيام 12-13-14 أفريل 2002.
8- ملتقى النص الأدبي في مناهج التعليم الجزائرية والعربية الواقع والآفاق، بمداخلة موسومةبـ:"السيميائية والنص الأدبي"، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة منتوري، قسنطينة أيام 14-15-16 ماي 2002.
9- الملتقى الوطني الثالث "الكتابة وتمظهر الآخر "، بقسم الآداب واللغة العربية جامعة العربي التبسي بمداخلة عنوانها: "التمظهر الآخر في قصيدة في رحاب المتولي" أيام 8-9ديسمبر ، تبسة 2003.
10- الملتقى المغاربي لتحليل الخطاب "التحليل التداولي والسوسيونصي"، بمداخلة موسومة بـ:"جدلية البعث والعبث في رواية وراء السراب قليلا للروائي التونسي إبراهيم الدرغوثي، بقسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب واللعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باجي مختار، عنابة، أيام 14-15-16 أفريل 2003.
11- الملتقى الدولي الأول في تحليل الخطاب، بمداخلة موسومة بـ:"خطاب النبوءة بين صراع الخطابات وجدل الواقع، بقسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ورقلة، أيام 11-12-13 مارس 2003.
12- الملتقى الدولي الخامس لعلم النص الذي كان موضوعه التداولية في الدراسات اللغوية والأدبية: بمداخلة بعنوان: " التداولية في التراث العربي، بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، الجامعة المركزية بالجزائر العاصمة، أيام 09-10-11 ديسمبر 2003.
13- الملتقى الوطني الأول حول أدب الطفل، بمداخلة موسومة بـ:" تنمية الذوق الفني للطفل في ظل العولمة"، قسم اللغة العربية وآدابها، المركز الجامعي سوق أهراس أيام 13-14-15 ماي، 2003.
14- مهرجان الشعر العربي الحديث بالجريد في دورته 24 بمداخلة موسومة بـ:" قراءة في مجموعة في رحاب المتولي"، الجهوية للثقافة والشباب والترقية بالتنسيق مع اتحاد الكتاب التونسيين، مدينة توزر بتونس، أيام 21-22-23 ماي 2004.
15- الأيام الشعرية التونسية الخامسة، بمداخلة عنوانها:"الخطاب الحداثي في الشعر التونسي المعاصر" بمقر اتحاد الكتاب التونسيين، تونس العاصمة، أيام 27-28-29 نوفمبر 2004.
16- الملتقى المغاربي للشعر عامر بوترعة، الدورة الخامسة، بمداخلة بعنوان بـ:"قراءة في المجموعة الشعرية لعامر بوترعة، بالمركب الثقافي أبو بكر القمودي، المندوبية الجهوية بسيدي بوزيد، تونس يومي 9-10 أفريل 2004.
17- الدورة الثامنة لندوة القصة القصيرة عنوانها: القصة القصيرة التونسية وتواصل الأجيال، من الترجمة والتقليد إلى الحداثة والتجريب" بمداخلة موصومة بـ:" الخطاب الحداثي في رجل محترم جدا لإبراهيم الدرغوثي" بدار الثقافة ابن منظور بقفصة، تونس، أيام 9-10-11 / 2004.
18- ندوة الرواية العربية وخطاب الحرية، دورة عبد الرحمن منيف، بمداخلة عنوانها:" أزمة الجيل العربي الحديث من خلال "شبابيك منتصف الليل لإبراهيم الدرغوثي"، الندوة من تنظيم جمعية الرواية العربية بقابس بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بقابس وجامعة قابس، بتونس أيام 29-30 أفريل 1 ماي 2005.
19- ندوة القصة القصيرة المغاربية، بمداخلة موسومة بـ:"الخرافي في القصة القصيرة الجزائرية "جميلة زنير أنموذجا" بدار الثقافة ابن منظور من تنظيم فرع اتحاد الكتاب التونسيين بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بقفصة، تونس أيام 15-16-17 أفريل 2005.
20- الملتقى المغاربي للشعر عامر بوترعة تحت عنوان "الذات والآخر في الشعر المغاربي بمداخلة موسومة بـ" الآخر في الشعر التونسي المعاصر عامر سمير العبدلي أنموذجا" بقاعة المندوبية الجهوية للفلاحة من تنظيم اللجنة الثقافية المحلية بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بسيدي بوزيد تونس أيام 15-16-17 أفريل 2005.
21- مؤتمر الكويت الدولي لتحليل الخطاب، بمداخلة عنوانها" ترابط النص الشعري في قصيدة رجاء المتولي"، بكلية الآداب جامعة الكويت أيام 26-27-28 مارس 2005.
22- ملتقى الأدب والمنهج بمداخلة موسومة بـ:"الخطاب الحداثي في رجل محترم جدا لإبراهيم الدرغوثي" بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الحقوق والآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، أيام 11-12 ديسمبر 2005.
23- الدورة 26 لمهرجان الشعر العربي الحديث بالجريد، بمداخلة موسومة بـ:"النقد والشعر التونسي المعاصر قراءة في كتاب الإشراق لمحمد بوحوش بمدينة توزر أيام 10-11-12 مارس 2006.
24- ندوة القصة القصيرة المغاربية بمداخلة موسومة بـ: قراءة سوسيونصية في مجموعةابراهيم بن سلطان القصصية"فجر وأحلام وأرق"من تنظيم فرع اتحاد الكتاب التونسيين بقفصة، تونس أيام 14-15-16 أفريل 2006.
25- الملتقى المغاربي للشعر عامر بوترعة بمداخلة موسومة بـ:" النص الغائب في الشعر التونسي شعراء سيدي بوزيد أنموذجا"، بالمركب الثقافي أبو بكر القمودي بسيدي بوزيد، تونس أيام 28-29-30 أفريل 2006.
26- الملتقى الوطني الثالث لأدب اليافعين، بمداخلة موسومة بـ:" التجربة الجزائرية في تدريس الشعر لليافعين"، من تنظيم فرع اتحاد الكتاب التونسيين بالمهدية، تونس، أيام 10-11-12 فيفري 2006.
27- ملتقى الدورة الدولية الحادية عشر، محورها: الشعر التونسي والترجمة بمداخلة عنوانها: " الترجمة في الشعر المغاربي المعاصر"، من تنظيم جمعية خيمة علي بن غذاهم للشعر بجدليان واللجنة الثقافية المحلية بجدليان بالتنسيق مع المندوبية الجهوية بالقصرين، تونس، أيام 24-25-26 مارس 2006.
28- مؤتمر النقد الدولي الحادي عشر، بمداخلة موسومة بـ:" النص الشعري المعاصر وآليات النقد الأسطوري" الذي انعقد في قسم اللغة العربية وآدابها، كلية جامعة اليرموك، أربد، المملكة الأردنية أيام 25-26-27 تموز 2006.
29- الملتقى الوطني الرابع "السيمياء والنص الأدبي" بمداخلة موسومة بـ "سيمياء زليخا وتحولاتها في الشعر العربي المعاصر" بقسم الآداب واللغة العربية ومخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، يومي 28-29 نوفمبر 2006.
30- ندوة القصة القصيرة المغاربية بمداخلة موسومة بـ:" أسماء وعبد الخوف في الزمن العربي للدكتور عمر بن قينة" من تنظيم فرع اتحاد الكتاب التونسيين بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بقفصة، أيام 13-14-15 أفريل 2007.
31- المؤتمر الدولي العلمي التاسع عنوانه الإبداع والحرية في العلوم العربية والإسلامية، بمداخلة بعنوان:" المتخيل السردي قراءة في رواية الضحية لرابح خدوسي" المنعقد بكلية دار العلوم ،جامعة الفيوم، مصر يومي 10-11 أفريل 2007.
32- ملتقى الأدب والأسطورة بمداخلة عنوانها: " يوسف بين الأسطورة والوعي الأسطوري" من تنظيم مخبر الأدب المقارن، قسم الآداب واللغة العربية، جامعة باجي مختار، عنابة يومي 23-24 جانفي 2007.
33- المهرجان الوطني للأدباء الشباب بقليبية بمداخلة موسومة بـ:" مقارنة بين الشعر الجزائري والشعر التونسي" من تنظيم منارة الأدب بالتنسيق مع المندوبية الجهوية بنابل، واللجنة الثقافية المحلية بقليبية تونس أيام 2-3-4- أوت 2007.
34- الملتقى المغاربي للشعر عامر بوترعة، الدورة السادسة حول رمزية المدينة في الشعر المغاربي بمداخلة موسومة بـ:" رمزية المدينة في نماذج من الشعر الجزائر"، المنعقد بسيدي بوزيد، تونس، أيام 27-28-29 أفريل 2007.
35- الملتقى الوطني الأول حول إشكالية الكتابة بين القراءة والتأويل بمداخلة موسومة بـ: السمياء والتأويل في محراب الطقوس السرية للشاعر أحمد قران الزهراني المنعقد بكلية الآداب والفنون جامعة مستغانم أيام 13-14 ماي 2008.
36- ندوة منزلة الترجمة في الثقافة العربية الواقع والرهانات، بمدلخلة موسومة بـ:" الترجمة الأدبية وهامشية المعنى"، المنعقد على هامش لقاء اتحاد الكتاب والأدباء العربي، الذي نظمه اتحاد الكتاب التونسيين بتونس العاصمة أيام 30-31 ماي 1 جوان 2008.
37- الملتقى الرابع للرواية العربية عنوانه " الرواية المغربية بين التأصيل والتجريب" ، بمداخلة موسومة بـ:" سيمياء السرد بين سحر المكتوب وسر المكبوت في رواية كمال الخمليشي" الذي نظمته رابطة أهل القلم، ومديرية الثقافة بسطيف بالتنسيق مع مخبر السرديات جامعة بنمسيك الدار البيضاء، المغرب/ بمدينة سطيف/ الجزائر، أيام 16-17-18 جوان 2008.
38- الدورة الثالثة عشر لندوة القصة القصيرة،الموسومة ب"قراءات نقدية في أدب علي الدوعاجي"،أيام3-4-5أفريل 2009بدار الثقافة ابن منظور بقفصة."رئاسة جلسة"
39- المؤتمر العلمي الدّولي الأول المحكم "الخطاب الأدبي واللغوي بين الثقافة والتخصص ببحث عنوانه" سيمياء الشعر بين فيض التلقي وشعرية اللغة في قصيدة " دموع الحللاج للشاعر محمد علي شمس الدين" ،جامعة جدارا –اربد-الأردن في فترة 7-9أفريل 2009.


الإنجازات العلمية

الكتب:
*الخطاب السردي في أدب ابراهيم درغوثي ،دار سحر للنشر،تونس2005
*سيميائية الخطاب الشعري في "ديوان مقام البوح " ،عالم الكتب اربد-الاردن2010
*سلطة النص بين المبدع والمتلقي في القصة القصيرة جدا السعودية"رياح واجراس للقاص فهد الخليوي" تحت الطبع،
*خطاب الحداثة في الشعر التونسي المعاصر ، ،دار اشراق للنشر ،تونس 2009
المطبوعات الوطنية:
40- شعرية العنوان في ديوان مقام البوح محاضرات الملتقى الأول السيميائية والنص الأدبي جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2001.
41- تنمية الذوق الفني للطفل في ظل العولمة مجلة العلوم الإنسانية، عدد خاص بفعاليات الملتقى الوطني الأول حول أدب الطفل، منشورات المركز الجامعي سوق أهراس، 13-15 ماي 2003.
42- *حركة التعريب في المغرب بين الواقع والآفاق في ظل العولمة، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلة علمية محكمة سداسية تصدر عن المركز الجامعي الشيخ العربية التبسي، العدد 2 تبسة، الجزائر، سبتمبر، 2007.
43- *يوسف والآلهة الأسطورية، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، دورية علمية محكمة تصدرها كلية الآداب جامعة بسكرة، العدد الأول، جوان 2007.
44- صورة يوسف في الشعر العربي القديم، "النّاص"، مجلة علمية محكمة تصدر عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة جيجل ، الجزائر، العدد السابع، مارس 2007.
المطبوعات الدولية
45- يوسف والآلهة الأسطورية، مجلة الحدود، محاضرات دار المعلمين العليا، المجلد الثاني، منشورات دار المعلمين العليا ودار سحر للنشر، تونس، مارس، 2008.
46- شعرية الفواتح والخواتم في ديوان مقام البوح، كتابات معاصر، العدد 46، المجلد الثاني عشر، بيروت، لبنان، آذار، 2002.
47- جمالية اللغة الشعرية في ديوان غبار الوقت، المسار، مجلة اتحاد الكتاب التونسيين العددان 65-66، السنة 14 تونس، من سبتمبر إلى ديسمبر، 2003.
48- جدلية البعث والعبث في رواية وراء السراب قليلا، مجلة الحياة الثقافية، العدد 159، السنة 29، منشورات وزارة الثقافة والشباب والترفيه، تونس، نوفمبر 2004.
49- خطاب النبوءة في رواية القيامة الآن، الأيام القصصية، دورة محمود المسعدي، مقال في كتاب (في السردية التونسية الحديثة)، تقديم عثمان بن طالب، منشورات اتحاد الكتاب التونسيين، تونس 2005.
50- دور الأسطورة في إنشاء المتخيل، مجلة البيان، تصدر عن رابطة الأدباء بالكويت، العدد 429 ، الكويت، أبريل 2006.
51- النقد والنص الشعري المعاصر قراءة في ديوان الإشراقات لمحمد بوحوش، مجلة عمان، العدد 48، أمانة عمان الكبرى، الأردن، تشرين الأول 2007.
52- المتخيل السردي في رواية الضحية لرابح خدوسي، مجلة عمان العدد 45، أمانة عمان الكبرى، الأردن، 2007.
53- خطاب الحداثة في الشعر التونسي المعاصر، مجلة الكاتب العربي، مجلة أدبية فصلية الصادر عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، العدد 76، السنة 24 القاهرة، صيف 2008.
54- سيمياء اللون في" رياح وأجراس" لفهد الخليوي،مجلة دليل الكاتب، لبنان
55- كيمياء النص الشعري في قصيدة دماء الثلج للشاعر "أحمد قران الزهراني"،مجلة عمان،العدد التاسع والحمسون بعد المئة،أمانة عملن الكبرى ،الأردن 2008،
56- *سيمياء الشعر بين فيض التلقي وشعرية اللغة،في ديوان دموع الحلاج لمحمد علي شمس الدين،" مقاربات،مجلة العلوم الانسانية"،دورية محكمة تهتم بالبحث العلمي،العدد الرابع،المجلد الثاني،خريف 2009،آسفي ،المملكة المغربية.



*الجرائد الوطنية :

57- الآفاق الفكرية والرؤيوية لجمعية العلماء المسلمين، جريدة البصائر، العدد 54 ، الاثنين 19-26 ربيع الأول 1422 هـ/ 11-18 جوان 2001 الجمهورية الجزائري.


*الجرائد الدولية:

58- سلطة الكتابة بين المبدع والمتلقي (العنت والمتعة والصياغات الغريبة) الحلقة الأولى، جريدة عكاظ الأسبوعية، العدد 2273، الجمعة، 25 /08/1428 هـ / 07/سبتمبر 2007، جدة، المملكة العربية السعودية.
59- سلطة الكتابة بين المبدع والمتلقي (غواية الكتابة بين المتعة وكشف المستور)، الحلقة الثانية، جريدة عكاظ الأسبوعية، العدد 2280، الجمعة، 02 /09/1428 هـ / 14/سبتمبر 2007، جدة، المملكة العربية السعودية.60- سلطة الكتابة بين المبدع والمتلقي في قصص الخليوي (فلسفة المحور والانبعاث من البوابة حتى الأجراس)، جريدة عكاظ الأسبوعية، العدد 2287، الجمعة 09/09/1428هـ/ 21/سبتمبر 2007، جدة، المملكة العربية السعودية.61- ندوة منزلة الترجمة الواقع والرهانات: كلمة لا بد منها، صحيفة 14 أكتوبر: يوم السبت الموافق لـ: 21 يونيو 2008، ، الجمهورية اليمنية.
-58 التأويل وفائض المعنى في" قصة براءة رمال" للقاص حسن علي البطران:جريدة الشرق القطرية،الأثنين 2فبراير 2009،ركن مدارات فنية وثقافية


*الوظـائف السـابقة والحالية

أستاذة التعليم المتوسط لغة فرنسية 1995.بمتوسطة بخوش بلقاسم بمرسط/ولاية تبسة/الجزائر
أستاذة تعليم ثانوي 1999- 2002.بثانوية أبي عبيدة بولاية تبسّة/الجزائر
أستاذ مشارك بالمركز الجامعي الشيخ العربي التبسي منذ 2000-2002.(شغل اضافي)
أستاذ مساعد بقسم الآداب و اللغة العربيــــة ابتداءمن4 جانفي 2003، بالمركز الجامعي الشيخ العربي التبسي – تبسة.
أستاذ مساعد مكلف بالدروس ابتداء من أكتوبر2006 بالمكان نفسه.
أستاذ محاضر صنف" ب": جوان 2008 بالمكان نفسه.
أستاذ محاضر صنف" أ":10نوفمبر2009،بعد مناقشتي في ملف التأهيل لهذه الرتبة في جامعة محمد خيضرببسكرة/قسم الأدب ،)الخبراء والمناقشون هم:أ.د.عبد الرحمان تيبرماسين،أ.د.بلقاسم دفّة،د.علي عالية،د.فورار،د.حسيني بوبكر،د.صالح مفقودة،د.عمرو عيلان،د.رشيد رايس.)
رئيس المجلس العلمي لكلية الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة العربي التبسي من نوفمبر 2009
متعاقدة بصفتي استاذ مشارك هذه السنة مع جامعة الامام محمد بن سعود ،كلية الأداب،الرياض،المملكة العربية السعودية


الإهتمامات العلمية:

-مراجعة بعض ما ترجم من ابداعات:
-منها ديوان حارب الظاهري شمس شفتيك( شعر) ترجمة: إبراهيم درغوثي مراجعة :د. شادية شقروش. Harib EDHAHRI Le soleil de tes lèvres
-نصوص قصصية لفهد الخليوي ، ترجمة ابراهيم درغوثي ، مراجعة ،د.شادية شقروش
-عضو مكلف بالبحث مع فريق البحث في المتخيل السردي في الرواية العربية بجامعة بتيزي وزو/في مخبر السرديات2005 رئيسة المشروع أمينة بلعلى
- عضو مكلف بالبحث مع فريق البحث في الأدب الشعبي اللامادي بمنطقة تبسة بجامعة العربي التبسي /تبسة2006-2008رئيس المشروع رشيد رايس
-رئيس مشروع لفريق البحث في "ملامح الاصالة في الشعر الجزائري المعاصر "،بجامعة العربي التبسي/.مشروع معتمد في 1/1/2009 رقم المشروع u02920080016
- الأمين العام لجمعية كافل اليتيم2007.
- عضو في المجلس الأعلى للمرأة الذي أسس في 7مارس2007.
- عضو في اتحاد الكتاب الجزائريين ، جوان 2009
- عضو شرفي في اتحاد الكتاب التونسيين،سبتمبر2009
- مشرفة على الدراسات النقدية في منتدى أوراق ممطرة .
- مشرفة على" نص فوق الأمواج" في منتدى مرافىء الوجدانرئيس المجلس العلمي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية،ابتداء من 24 نوفمبرة 2009







شادية شقروش.jpg
أعلى