عدنان الظاهر

عدنان عبد الكريم الظاهر [ دكتوراه كيمياء وبروفسور مشارك ]
تأريخ ومحل الولادة : 17 / 12 / 1935 ( الحلّة ـ بابل ـ عراق )

الدراسات الجامعية والأبحاث :
1- 1955 ـ 1959 / بكالوريوس علوم ـ كيمياء / دار المعلمين العالية / جامعة بغداد ، العراق.
2- 1962 ـ 1968 / دكتوراه كيمياء / جامعة موسكو / روسيا ( متمتعاً بإحدى زمالات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ).
3- 1968 ـ 1969 / أبحاث في حقل كيمياء التحولات النووية / جامعة كالفورنيا في إرفاين / الولايات المتحدة الأمريكية.
4- 1988 ـ 1990 / أبحاث في حقل الكيمياء غير العضوية / أكاديمي زائر في قسم الكيمياء في جامعة ويلز / مدينة كاردف البريطانية.
5- 1990 ـ 1993 / أبحاث في حقل كيمياء المعادن العضوية ( الفيروسين ) /
باحث علمي مشارك / جامعة شفيلد / مدينة شفيلد البريطانية.
نشر سبعة أبحاث في حقل كيمياء التحولات النووية والكيمياء غير العضوية
في مجلات إختصاص عالمية.

الوظائف التي شغلتُ في حياتي :
1- 1959 ـ 1962 : مدرس تعليم ثانوي في مدينة الحلة / بابل / العراق
2- 1970 ـ 1978 : مدرِّس كيمياء في كلية علوم جامعة بغداد. تدريس الكيمياء لطلبة الدراسات الأولية والعليا ( الماجستير ) وعضو لجنة الدراسات العليا في قسم الكيمياء.
(( 1974 ـ 1978 : عضو الهيئة الإدارية لنقابة الكيميائيين العراقية ))
3- 1978 ـ 1984 : أستاذ مشارك في قسم الكيمياء في كلية علوم جامعة الفاتح في العاصمة الليبية طرابلس. تدريس الكيمياء غير العضوية والنووية لطلبة الدراسات الأولية والعليا ( الماجستير ) ورئيس لجنة الدراسات العليا في القسم.

الكتب المنشورة :
1- 1960 / ديوان شعر بعنوان ( إحساسي يًصيب الهدف ). صدر في بغداد / الناشر : خالد العاني.
2- 1998 / ديوان شعر باللغة الإنجليزية بعنوان ( سورنكاث ). صدر في لندن عن دار " منيرفا ". تُرجِمت بعض قصائده إلى اللغة الألمانية ونُشِرتْ في مجلة دورية تصدر في مدينة ميونيخ. كما قرأتُ منه الكثير في بعض المحافل والأمسيات الأدبية في ميونيخ ومدن ألمانية أخرى.
3- 2000 / ديوان شعر بإسم ( رملٌ وبحر ). صدر في دمشق عن دار الحصاد.
4- 2000 / كتاب في الشعر باللغات العربية والإنجليزية والألمانية. صدر في مدينة ميونيخ عن دار " فُلك نوح ".
5- 2002 / كتاب بعنوان ( نقد وشعر وقص ). صدر في القاهرة عن مركز الحضارة العربية يضم دراسات عن المتنبي والمعرّي والجواهري والسياب ومحمود درويش ونزار قباني ومصطفى غلمان وعبد الهادي سعدون وحيدر حيدر وفاتح عبد السلام. وفيه نقاشات مع طه حسين ولقاءات مُتخيَّلة مع الشاعر أبي الطيّب المتنبي في حلقات سبع. نُشِرتْ محتويات هذا الكتاب كلها تقريباً في جريدة الزمان التي تصدر في لندن.

الكتب الجاهزة للنشر :
1- دراسات نقدية كثيرة للعديد من دواوين قصيدة النثر وبعض الروايات المعاصرة.
2- محاورات مع أبي الطيب المتنبي / قص روائي ـ خيالي ـ واقعي. نشرت جريدة الزمان حوالي 26 حلقةً منها. ما زالت هذه المحاورات مستمرة.
3- أبحاث علمية حول البيئة والتلوّث. نشرت مجلة العربي الكويتية بعض هذه الأبحاث. كما نشرت البعض الآخر منها مجلة الزمان الجديد الصادرة في لندن خلال الأعوام 2000 ـ 2002 .
  • عدنان الظاهر.jpg
    عدنان الظاهر.jpg
    4.3 KB · المشاهدات: 371
أعلى