عبدالله الأشعل

عبد الله حسن على الأشعل
- أستاذ القانون الدولى والعلاقات الدولية فى الجامعة الأمريكية والبريطانية و جامعة القاهرة ( الحقوق والهندسة ) ، وجامعة عين شمس.
- عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى للثقافة - رئيس شعبة الدراسات السياسية بمركز بحوث الشرق الأوسط – جامعة عين شمس.
- المدير التنفيذى السابق لمعهد البحرين للتنمية السياسية (2006- 2007) .
- مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون القانونية الدولية والمعاهدات والتخطيط السياسى


أَوَّلاً: السيرة التعليمية:

- دكتوراه الدولة من جامعة باريس، وموضوعها: " نفاذ إجراءات الْقَمْع الَّتِي يتخذها مجلس الأمن فِي القانون الدوَلِي والداخلي".

- دبلوم القانون الدولى العام – أكاديمية لاهاى للقانون الدولى – هولنـدا .

- دكتوراه فى العلوم السياسية (قانون دولي ومنظمات دولية)، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعـة القاهــرة ، وموضوعها: "الجزاءات غَيْر العسكرية فِي الأمم الْمُتَّحِدَة".

- ماجستير فى العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهـرة، وموضوعها: "اتِّحَاد الإمارات العربية".

- بكالوريوس العلوم السياسية قسم العلوم السياسية– كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهـرة،.

- ليسانس الحقوق – كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية. حاصل على درجة الاستاذية من المجلس الاعلى للجامعات فى القانون الدولى والعلوم السياسية. ثانيًا: الإسهامات العلميـة:


(أ) عضوية الجمعيات العلمية:

* عضو فى عدد كبير من الجمعيات العلمية المصرية والعربية والدولية أهمها:

-الجمعية المصرية للقانون الدولى. الجمعية الامريكية للقانون الدولي الرابطة الدولية للقانون الدولى.
- الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع.
- الجمعية المصرية للدارسات التاريخية.
- الجمعية العربية للعلوم السياسية.
- الجمعية الأفريقية للعلوم السياسية.
- الجمعيــة الأفريقية للقانون الدولى.
- الرابطة الدولية للعلوم السياسية.
- الرابطة الدولية لقانون المياه. جمعية الخريجين القدامى من أكاديمية لاهاى.
- الرابطة الدولية لرجال القانون بلندن.
- الاتحاد الدولى للمحامين بلندن. اتحاد الحقوقيين العرب.
- رابطة الحقوقيين المصريين. عضو مجلس إدارة مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس.
- عضو مجلس إدارة مركز الدراسات السياسية والدولية بكلية الحقوق – جامعة المنصورة.

(ب) الأنشطة البحثية والتعليمية:

انتدب لتدريس القانون الدولي والمنظمات الدولية والعلاقات الدولية والتحكيم باللغتين العربية والإنجليزية في كليات الحقوق : في جامعات الأسكندرية، الزقازيق، وعين شمس، وكلية الأقتصاد جامعة القاهرة، وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، ومعهد الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية، وكلية العلوم الإجتماعية-وكلية الاقتصاد والإدارة ـ وكلية الاعلام- بجامعة 6 أكتوبر. أستاذ زائر بكلية الحقوق – جامعة نيويورك عام 1999.

أستاذ زائر للقانون الدولى والمنظمات الدولية بجامعة بوجمبورا ببوروندى 94-1998.

رئيس شعبة الدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس. يلقي محاضرات فِي عدد مِن المراكز العلمية والتدريبية وهي المركز القومي للدراسات القضائية بوزارة العدل ومركز بحوث التنمية, وكلية الدراسات العليا, ومعهد إعداد القادة , بأكاديمية الشرطة, والمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية، ومعهد التدريب الإذاعي بوزارة الإعلام ومركز النيل لإعداد أعضاء المكاتب الإعلامية، ووزارة الشباب, واتحاد المحامين العرب, واتحاد الصحفيين الأفارقة.

(ج) مناقشة البحوث والرسائل:

اشترك في مناقشة عدد كبير من الرسائل والبحوث الجامعية، بجامعة القاهرة ومعـهد الدراسـات الدبلوماسـية وأكـاديمية ناصر, ومعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية وكلية الإعلام وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وجامعة المنصورة وجامعة الاسكندرية.

كـما يشـرف على برامج القانون الدولى والعلاقات الدولية بمعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية، وكلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية، ومعهد العلاقات الدُّوَلِيَّة بوزارة العمل.

(د) أوراق المؤتمرات والندوات:

ساهم فى عشرات الندوات والمؤتمرات الدولية والمحلية ببحوث ودراسات نذكر بعضها فيما يلي:

- ساهم فى ندوة بجامعة باريس يومي 26 ،27 يناير 1999 بورقة حول رؤية العالم العربى للسياسة الفرنسية فى الشرق الأوسط نشرت بالحولية الفرنسية للعلاقات الدولية فى عدد يناير 2000.

المؤتمر السنوي لمعهد البحوث الأفريقية حول الحروب الأهلية فى أفريقيا حيث قدم بحثا عن النظرية العامة للحروب الأهلية وتطبيقها فى بوروندى (29/30 مايو 1999).

الندوة الدولية حول كوسوفو بكلية الحقوق جامعة نيويورك نوفمبر 1999 الندوات العلمية لاتحاد المحامين العرب الجزائر يوليو والمغرب نوفمبر 2000، وبيروت مارس 2001، مؤتمر الجديد فى عمليات المصارف بكلية الحقوق جامعة بيروت العربية ابريل 2001 .

ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدُّوَلِي السابع للفلسفة الإسلامية بدار العــلوم جـامعة القـاهـرة، حـول تـحديات الــحوار بَيْنَ الإســلام والغــرب 20/4/2002 ورقة حول:

الجهود القانونية الدُّوَلِيَّة لمكـافحة الإرهـاب في ندوة شعبة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة فِي مايو 2002.

ورقة حول: دور الإعلام الصهيوني فِي تشـكيل الدبلوماسـية الأمريكية فِي فلسطين، المؤتمر السنوي لكلية الإعلام – جامعة القاهرة، إبريل 2002.

ورقة حول: الأبعاد الجديدة للتعاون العربي الإفريقي، برنامج الدراسات الإفريقية بكلية الإقتصاد إبريل 2002.

ورقة حول: قضية كشمير فِي إطار منظمة المؤتمر الإسلامي، مركز الدراسات الأسيوية – جامعة القاهرة، مايو 2002.

ورقة حول: أثر الجزاءات الدولية على مكافحة سياسة التفرقة العنصرية, ورقة مقدمة إلى مؤتمر حقوق الإنسان في القانون الدولي والداخلي بالأسكندرية, نظمته وزارة العدل بالتعاون مع جامعة الاسكندرية, مايو 2002.

الإسلام والإرهاب, مجموعة محاضرات في الدورة السنوية بمعهد الاجتماع الدولي بإيطاليا, سبتمبر 2002 ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي حول القدس في لندن, يومي 1-2 مارس 2003, بعنوان المركز الدولي للقدس الاستراتيجية الإسلامية لتعزيزه

. ورقة حول: أزمة الشرعية الدولية والمشكلة العراقية, مؤتمر البجواش, معهد الدراسات الإفريقية, 27 مارس 2003.

ورقة بعنوان قضية القدس في الفقه العربي والإسرائيلي, المؤتمر السنوي السابع لكلية الحقوق- جامعة المنصورة, يومي 5,6 أبريل 2003.

ورقة حول: الضوابط القانونية لأسلحة الدمار الشامل, المؤتمر السنوي لجامعة بنها, 15 أبريل 2003.

ورقة حول: الثورة والقانون الدولي, في المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للدراسات التاريخية, من 22- 24 أبريل 2003.

ورقة حول: الشرعية الدولية وحماية حقوق الإنسان في فلسطين, مؤتمر ماذا بعد انهيار عملية التسوية السلمية, مركز البحوث السياسية بكلية الاقتصاد, ومركز دراسات الوحدة العربية, 29, 30 أبريل 2003.

ورقة حول: الإلتزامات العربية والأوربية في إتفاقية الشراكة المصرية الأوربية من وجهة النظر الأوربية, منتدى القانون الدولي, كلية الاقتصاد والعلوم السياسية, 15 مايو 2003.

ورقة حول: تضافر جهود المشرع الدولي الوطني لحماية ضحايا جرائم النظام العام الدولي.

ورقة حول: إطار دور الاعلام في تنمية المجتمع العربي, معهد البحوث والدراسات العربية, يونية 2003.

تجديد الفكر القومى ، مؤتمر الفكر القومي بدمشق أبريل 2008 .

تجربة السلام بين العرب وإسرائيل ، الندوة الإستراتيجية الثانية ، بوزارة الدفاع ، دمشق نوفمبر 2008.

أثر الشقاق الفلسطيني علي حق العودة ، مؤتمر حق العودة ، دمشق نوفمبر 2008.

(هـ) المقالات الصحفية والأحاديث

يساهم بشكل مستمر بمقالات فى الصحف المصرية والعربية( الاهرام– مجلة اكتوبر –آخر ساعة- الحياة - الاهرام إيبدو وغيرها)

كما يساهم ببحوث ودراسات فى الدوريات المصرية والعربية، وبأحاديث فى الإذاعة وبرامج التليفزيون المصري, والفضائيات العربية والأجنبية، فضلاً عن عشرات المحاضرات الْعَامَّة فِي الجامعات والجمعيات العلمية والأندية الثقافية والأجتماعية ومعسكرات الشباب وقصور الثقافة.

ثالًثا: الخبرات المهنيـــــة:

التحق بالعمل الدبلوماسي منذ عام 1968 وعمل فى بعثات مصر بالبحرين – جدة – الرياض- نيجيريا – اليونان، كما عمل سفيرا لمصر فى بوروندى وعميدا للسلك الدبلوماسى بها (94 –1998).

عمل مديرًا للإدارة القانونية والمعاهدت بوزارة الخارجية، ومديرًا للتخطيط السياسي بالوزارة وكان من قبل نائبًا للمدير في الإدارتين الأخيرتين ونائبا لمدير المعهد الدبلوماسي ورئيسًا لقسم البحوث بالمعهد.

المستشار القانوني لمنظمة المؤتمر الاسلامى (1985 –1990).

المدير التنفيذى لمعهد البحرين للتنمية السياسية.


* منقول


عبدالله الاشعل.jpg
أعلى