إسماعيل يبرير

إسماعيل يبرير
كاتب، روائي، وشاعر جزائري من مواليد ولاية الجلفة جنوبي الجزائر
ولد في 05 أكتوبر/تشرين أول 1979.
خريج المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام، بالجزائر العاصمة، وتحصل منها على شهادة ماستر في الصحافة.
بدأ إسماعيل يبرير عمله كمسيّر لمؤسسة اتصال خاصة من 2004 إلى غاية 2006. ثم كصحفي في جريدة الجزائر نيوز إلى غاية 2008. ومارس بعدها نشاطه الصحفي في عدد من الجرائد منها الأمة العربية التي كان رئيسا لقسمها الثقافي ثم سكرتيرا عاما للتحرير فيها حتى جوان 2009، ثم انتقل للعمل في جريدة وقت الجزائر فكان فيها أيضا مسؤولا عن الشؤون الثقافية إلى غاية 2012. وأصبح بعدها رئيس تحرير جريدة الموعد اليومي، ثم مدير تحرير جريدة المستقبل العربي في جانفي 2014 ، وهو الآن محرر للشؤون الثقافية في وكالة الأنباء الجزائرية . وقد شغل منصب أستاذ "متعاقد" للسينما والدراما بكلية الفنون بجامعة الجلفة سنة 2013. كما كان عضوا في هيئة تحرير مجلة مسارات الأدبية، وكتب أكثر من عمود بالصّحافة الجزائرية وشارك بمقالات أدبية وثقافية في ملاحق متخصصة.

ألف إسماعيل يبرير عددا من الكتب في مختلف الأجناس الأدبية، ورغم أنه بدأ بالشعر إلا أن صيته ذاع كروائي من خلال روايته (وصية المعتوه، كتاب الموتى ضدّ الأحياء)، (ملائكة لافران) و(باردة كأنثى)، لم تحقّق مجموعاته الشعرية انتشارا مثل الذي حققته رواياته، فقد سبق أن قدّم "طقوس أولى" و"التمرين أو ما يفعله الشاعر عادة"، وعرف عنه الاشتغال بالمسرح، حيث ألف عددا من النصوص المسرحية. وحظيت أغلب كتاباته بتنويه النقاد والدارسين، ونالت جوائز في الجزائر وفي العالم العربي.

صدر له :

- ملائكة لافران (رواية). الطبعة الأولى 2008، الطبعة الثانية 2010، موفم للنشر (المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية).
- طقوس أولى (مجموعة شعرية). منشورات أسامة، الطبعة الأولى 2008
- التمرين. أو ما يفعله الشاعر عادة (مجموعة شعرية). منشورات أسامة، الطبعة الأولى 2008.
- الراوي في الحكاية (مسرحية). دائرة الثقافة والإعلام. الشارقة. الإمارات العربية المتحدة 2011.
- بادرة كأنثى (رواية). منشورات الاختلاف الجزائر، ضفاف بيروت، الطبعة الأولى 2013.
- وصية المعتوه... كتاب الموتى ضد الأحياء (رواية). منشورات ميم، الجزائر، 2013.
- مولى الحيرة (رواية). منشورات مسكيلياني، تونس، 2016، منشورات حبر، طبعة الجزائر 2016
- أسلي غربتي بدفء الرخام (مجموعة شعرية) .دار العين للنشر (مصر)، 2016

الجوائز و التقديرات

حاز، تقديرا لأعماله، على عدد من الجوائز المحلية والعربية، ومنها:

- جائزة وزارة المجاهدين للقصة القصيرة، 2006.
- جائزة الملتقى الدولي للرواية عبد الحميد بن هدوقة في القصة القصيرة 2007.
- جائزة أحسن نص شعري، الملتقى الوطني للإبداع الأدبي والفني، الجلفة، 2008.
- جائزة رئيس الجمهورية لإبداعات الشباب في الرواية، 2008.
- جائزة مؤسسة فنون وثقافة للقصة القصيرة 2009.
- جائزة رئيس الجمهورية لإبداعات الشباب في الشعر، 2011.
- جائزة الشارقة للإبداع العربي في المسرح. الشارقة. 2012.
- جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في الرواية. الخرطوم. 2013

* منقول عن ويكيبيديا

غسماعيل بربير.jpeg
أعلى