د. محمد عبد المنعم خفاجي

- الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي
- ولد عام 1915 في تلبانة مركز المنصورة, بمصر.
- نال شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر 1945.
- عمل أستاذاً وعميداً لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر .
- عضو مجلس جامعة الأزهر, والمجلس الأعلى للفنون والآداب, والمجالس القومية المتخصصة , ومجلس إدارة اتحاد الكتاب, ورئيس مجلس إدارة رابطة الأدب الحديث.
- دواوينه الشعرية: نغم من الخلد 1974- أشواق الحياة 1978- صلوات على الضفاف 1980.
- مؤلفاته: له نحو خمسمائة كتاب مطبوع من بينها: قصة الأدب في الأندلس - قصة الأدب في الحجاز - قصة الأدب في المهجر - قصة الأدب في مصر - ابن المعتز - مصادر المكتبة الأدبية - التراث الأدبي في التصوف الإسلامي - دراسات في الشعر المعاصر - أصول النقد - الأصالة والتجديد في روائع الشعر العربي - الفكر النقدي والأدبي في القرن الرابع الهجري - الحياة الأدبية في مصر في العصر المملوكي والعثماني. وله بالاشتراك: التفسير الإعلامي للأدب - نحو بلاغة جديدة - النحو العربي لرجال الإعلام - النغم الشعري عند العرب - الشابي وأبولو - الإسلام وحضارة المستقبل.
- حصل على جائزة شوقي في الأدب 1950, وجائزة رابطة الأدب الحديث 1960, وجائزة المجمع اللغوي 1970, كما نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1983.
- توفي في 8 مارس 2006
  • محمد عبد المنعم خفاجة.jpg
    محمد عبد المنعم خفاجة.jpg
    6.8 KB · المشاهدات: 610
أعلى