ضياء الدخيلي

ضياء بن حسن بن دخيل.. من آل حچام.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي في بغداد، ودفن في النجف.
شاعر ناثر، ولد لأب مؤلف طبع كتابًا بمصر قبل الحرب العالمية الأولى عنوانه: «إحقاق الحق» - درس على أبيه مقدمات العلوم الدينية، ثم التحق بالمدارس الحكومية، وصولاً إلى التحاقه بكلية الطب (جامعة بغداد) وفي الصف الرابع فصل من الكلية لصدام حدث بينه وبين العميد، مما سبب له اضطرابًا نفسيًا لازمه وأثر في حياته العلمية والعملية.
برز شاعرًا وناثرًا في الصحف والمجلات العراقية والعربية أواخر الأربعينيات وفي الخمسينيات، ونشر ديوانًا، ثم تراجعت أنشطته وأخباره حتى زمن رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «ذكرى الشهداء في مصر والعراق» - مطبعة المنصور - بغداد 1948، كما نشرت له قصائد في مجلة أبولو (المصرية) وفي عدد من الصحف العراقية والعربية.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات كثيرة نشرها في مختلف الصحف والمجلات العراقية والعربية.
شعر ثوري، يسجل أحداث المرحلة بألوان زاهية حادة، وصور صارخة وعبارات مستفزة، يستوي في هذا ما يتعلق بالاستعمار الغربي، والخلافات السياسية الداخلية، لغته وتعبيراته خطابية، تردد شعارات القومية والوطنية، بعض قصائده هجاء سياسي مقذع.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ 2) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ4) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
  • ضياء الدخيلي.jpg
    ضياء الدخيلي.jpg
    42.7 KB · المشاهدات: 360
أعلى