محمد كامل حسين

ولد الدكتور محمد كامل حسين في العشرين من مارس عام 1901 م في قرية سبك الضحاك، مركز الباجور، بمحافظة المنوفية،
تربى في كنف أخيه الأكبر بعد وفاة أبيه وهو لا يزال بعد صغير، كان الأول في البكالوريا (الثانوية العامة حاليا)، وكذلك ظل الأول داخل فرقته في كلية طب قصر العيني، حيث تخرج فيها وعمره لم يتجاوز الثانية والعشرين .

- لم يتزوج كامل حسين ورُوي عنه أنه قال "هناك إحصائية حديثة مفادها أن عدد السعداء في العالم الثالث من الزواج 7% فلهذا أخذت بالأحوط ". وقيل أنه أحجم عن الزواج لأقتناعة لبيتين من الشعر لشكسبير . وقال ذات مرة "إن الإنسان يولد ويتعلم ويعمل ويتزوج وينجب ويموت وانا لم أتزوج حتى يتأجل الموت خطوتين".

درجته العلمية

أمضى سنوات الامتياز في قصر العينى , وفى عام 1925 سافر في بعثة دراسية إلى إنجلترا وأمضى هناك خمس سنوات حصل خلالها على عدة ألقاب علمية منها زمالة الجراحين الملكية، وماچستير جراحة العظام فكان بذلك أول مصرى يجمع بين زمالة كلية الجراحين بإنجلترا وماجستير جراحة العظام في ليفربول، ولم تحل الدراسة العلمية ولا بعده عن الوطن آنذاك بينه وبين متابعة أبحاثه الأدبية والاجتماعية التى ظل يراسل بها الصحف المصرية طوال مدة غيابه عن وطنه. ولما عاد إلى مصر في عام 1930 تولى مهام التدريس في كلية الطب جامعة القاهرة وأنشأ قسما لجراحة العظام، تدرج بعدها كامل حسين في مناصب هيئة التدريس فأصبح أستاذاً مساعداً للدراسات العليا للجراحة عام 1936، ثم أستاذا لجراحة العظام عام 1940. وهو يُعد بحق رائد طب العظام في مصر فلقد قام بإنشاء قسم جراحة العظام، كما ساهم في إنشاء مستشفى الهلال الأحمر في القاهرة عام 1937، وظل يشرف عليها مدة 40 عاماً. هذا ولقد كان عضوا في مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري الذي تولى رئاسته أكثر من مرة , كما دُعي في عام 1965 لإلقاء محاضرة بعنوان " التعاون الدولي والسلام العالمي " في الجمعية العامة للأمم المتحدة .

منصبه كمدير لجامعة عين شمس

لما تولى طه حسين وزارة المعارف رأى أن محمد كامل حسين هو الشخص الذى يقدر على تحمل تبعات إنشاء جامعة جديدة فعينه كأول مدير لجامعة إبراهيم (عين شمس حاليًا) عام 1950.

من مؤلفاته

- رواية قرية ظالمة التي نال عنها جائزة الدولة في الأدب عام 1957
- الوادي المقدس
- قوم لا يتطهرون
- الذكر الحكيم
- وحدة المعرفة
- اللغة العربية المعاصرة مشروع يقع في 32 صفحة لتبسيط اللغة العربية لطلاب المدارس الإبتدائية .
- التحليل البيولوجي للتاريخ
- أدب مصر الإسلامية
- طائفة الإسماعيلية

توفي عام 1977 .


محمد كامل حسين.jpg
أعلى