عبدالعزيز بلال

عـزيز بـلال
وُلد بمدينة تـازة العليا سنـة 1932 في الحي المحيط بالمسجـد الأعظم (الجامع الكبيـر) والمخصص لسكنى العلماء.. بزنقة العالم ابن عبد الجبار..

كـانـت دراستـه الأوليـة بتـازة؛ والإبتدائية والثانوية بوجدة، وتابع دراستـه العليـا بفرنسـا.
حـاصـل على دوكتوراه الدولـة في العلوم الإقتصاديـة حـول الإستثـمار في المغـرب وهي الأطروحة التي حصلت على جائزة جـامعـة غرونوبل.

عمل بوزارتي التخطيط والعمل.
شارك في صياغة أول مخطط مغربي، ثـم مشروع الضمان الإجتماعي. وهو المؤسس لجمعية الإقتصاديين المغاربة.
دَرَّس مادة الإقتصاد السيـاسي بكليـة الدار البيضاء.. ويُعد من الأوائل الذين وضعوا أُسس التعليم الجامعي في ميدان الإقتصاد والإجتماع.
نشـر البروفسور عزيز بلال عـدة مـؤلفـات حول الإقتصـاد المغربي.. كانـت لـه بـراعـة في التحليـل، وانشغـال بقضـايـا المجتمـع.. وكـان قـادرا على تبليـغ معـنى الفرق بين التنمية والتخلـف.

من مناضلي ومـؤسـسـي حـزب التـقـدم والإشتراكيـة، عضو الديوان السياسي ومستشار بلدي وخليفـة رئيـس الجماعـة الحضريـة لعين الدياب بالدار البيضاء.

لقـد أصبـح عـزيز بـلال اشتراكيـا بعـد أن كـان شيـوعيـا، وكـان مُـنفتحـا على العوالـم والأفكار الأخـرى.

محبتنـا لـه نابعـة من كَـدِّهِ ونضـاله ثم احترامه الشـديـد للثقـافة المغربيـة الأصيلـة. بسببـه كَـثُـرَ رفـاقـه " تـوازة ".. وإخـلاصهم لحزب التقـدم والإشتراكية: كان ويكـون وفـاءً لروحــه النضاليـة ومبادئـه الوطنيـة. ولائحة رفـاقـه قـد تبتـدئ بحبيبي إدريس الملياني.. لاكنها لا تنتهـي ..

تخليـدا لذكـرى هـذا المفكـر والمـربي الإنسان.. والسيـاسـي الإقتصادي التقدمـي.. (بعـد مغادرتـه لنـا) وبمبادرة من مجموعة من الجامعييـن والأطـر الإدارية والقطـاع الخـاص.. تم إنشاء "مركز عزيـز بـلال للدراسات والأبحاث"بالرباط بُـغـيـة تنميـة البحث الأساسي والتطبيقي في العلوم الإنسانية وطنيـا ومغربيـا ودوليـا.

وهـو فـي أوج عطـاءاتـه.. وعمـره لا يتعدى 50 سنة. توفـي يوم 23 مـاي 1982 بمدينـة شيكـاغــو



عزيز بلال.jpg
أعلى