طلعت رضوان

تعريـــــــــــــــــــف
الاسم بالكامل : طلعت سنوسى رضوان البسيونى .
اسم الشهــرة : طلعت رضوان .
- تاريخ الميلاد : 18/7/1942 – القاهرة – حى العباسية.
- الـــــمؤهلات : ليسانس حقوق – عام 1980- كلية الحقوق – جامعة عين شمس .
- العمـــــــــــل : لم أعمل بأى عمل أكاديمى ، واكتفيتُ بليسانس الحقوق، الذى حصلتُ عليه أثناء عملى الوظيفى ، حيث أننى عملتُ فى البداية (فى عام1962 بشهادة الاعدادية) وأمضيتُ حوالىْ 35 سنة موظفــًا بوزارة المالية. وأنا حاليًا على المعاش منذ عام 2002.
* تدور إهتماماتى حول محوريْن : الدفاع عن الحضارة المصرية ، ومن هذا المُنطلق (من خلال الدراسة العلمية وخاصة علم الأنثروبولوجيا) أزعم أننى أقف على أرض معرفية صلبة أكدتْ لى أنّ الشعوب لا تتشابه فى خصائصها الثقافية ( أى النسق القيمى ومجمل السلوك البشرى) وتبعًـا لذلك دافعتُ عن خصائص شعبنا الثقافية ، وهى الخصائص التى تؤكد أنّ كل شعب له خصوصيته الثقافية (بمعنى الثقافة القومية، والتى تشمل بنيته اللغوية، ومجمل أنساق بقيمه إلخ ، وليس بمعنى الثقافة فى مفهومها السائد غير العلمى) المحور الثانى هو الدفاع عن علمنة مؤسسات الدولة فى مواجهة الأصولية الإسلامية أو أية أصولية دينية لا تعترف بالآخر المختلف مع فكرها الأحادى . وعلى ضوء هذيْن المحوريْن كانت دراساتى المنشورة فى الصحف والمجلات المصرية.. والعربية (خاصة مجلة العربى الكويتية ومجلة العربى العلمى الكويتية. وفى الموقع الالكترونى (الحوار المتمدن) والموقع الالكترونى مجلة مصر المحروسة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة. وفى كتبى التى شملتْ الابداع الأدبى والنقد والتاريخ وهى :
• مدينة طفولتى : مجموعة قصص قصيرة – هيئة الكتاب المصرية عام 1990وأعيد طبعها عام 2001 ضمن مشروع مكتبة الأسرة .
• أبعاد الشخصية المصرية بين الماضى والحاضر- هيئة الكتاب المصرية عام 1999 وأعيد طبعه فى نفس العام ضمن مشروع مكتبة الأسرة .
• الثقافة السائدة ومقاومة الميديا الصهيونية بالعبرى – عام 1999على نفقتى الخاصة بالتعاون مع الجمعية المصرية للتنوير.
• أنساق القيم فى الإبداع المصرى – مجموعة دراسات فى النقد الأدبى – هيئة قصور الثقافة- سلسلة كتابات نقدية- عدد 103 مايو2000
• العسكر فى جبة الشيوخ : الأصولية الإسلامية قبل وبعد 1952- مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عام 2003- وأعيد طبعه باسم (الثقافة المصرية والأصولية الدينية- قبل وبعد يوليو52) مع المزيد من الاضافات وصدر عن دار(الدار) للنشر عام 2010.
• ترنيمة عشق : رواية – هيئة الكتاب المصرية – عام 2006.
• هديل الحمام : مجموعة قصص للأطفال – هيئة قصور الثقافة- عام 2008
• موسيقى من السماء : مجموعة قصص للأطفال- هيئة الكتاب المصرية- عام 2011
• الليبرالية المصرية قبل يوليو1952- مكتبة الأسرة عام 2010
• الصراع المصرى العبرى والصراع الفلسطينى الإسرائيلى والمأزق الحضارى للمرجعية الدينية- مكتبة جزيرة الورد – عام 2011
• العلمانية والعلاقة بين الدين والسياسة- هيئة قصور الثقافة- عام 2012
• العلمانية والطريق إلى الاستقرار الاجتماعى – هيئة الكتاب المصرية- عام 2013
• * زواج الديبن الثابت بالسياسة المتغيرة – المجلس الأعلى للثقافة – عام 2014
• مصر الحضارة والانتصار للحياة – كتاب الهلال – ديسمبر2012
• دوائر النور والنار- رواية- دار النسيم للنشر- عام 2013
• * روح الفراشة- مجموعة قصص قصيرة- كتاب الأخبار- 15نوفمبر201*
• توظيف الدين فى الإبداع – عام 2013 - دار النسيم للنشر
• قراءة فى مذكرات ضباط يوليو1952- مركزالمحروسة للنشر- عام2015.
• مثقفون مع الأصولية الإسلامية – مركزالمحروسة للنشر- عام2025 .
• إبداع الأميين المصريين – هيئة قصور الثقافة – عام2017.
• دراسات فى الإبداع المصرى والعربى– هيئة الكتاب المصرية- عام2018.
• تجديد الخطاب الدينى بين الواقع والوهم- مؤسسة أروقة للترجمة والدراسات والنشر- عام2019.
• التراث العبرى ومصطلح إسرائيليات- دار ( الدار ) للنشر- عام2019.
• التأرجح بين المنطوق والمكتوب فى الشعر المصرى – دار الدار للنشر- عام 2020.
• فى البدء كانت العتمة : مجموعة قصص قصيرة – هيئة الكتاب المصرية – عام 2020.
• قراءة نقدية للعهد القديم – أو (موقف العهد القديم من الحضارة المصرية، والموقف العدائى ضد فلسطين ومعظم الدول فى تلك الفترة التاريخية من الزمن القديم) الناشر مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر- عام2020.
• قراءة تحليلية لصحيح البخارى – مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر- عام 2020.
• تحت الطبع : إنعكاس الثقافة الثقافة القومية على الإبداع الأدبى – هيئة قصور الثقافة .
• بخلاف الكتب المكتوبة على الكمبيوتر ، وأتعشم الحصول على موافقة بعض دور النشر على نشرها.

* المسرح :
مسرحية مونودراما بعنوان ( النهر ليه ما بيتحرك ش ) مجلة (آفاق المسرح ) الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة- العدد رقم 13- سبتمبر1999. وأعيد نشرها فى جريدة مسرحنا (بعد التعديل والمراجعة من جانبى) بعنوان (النيل ونهر الحياة) عدد 30 يونيو 2014.
• مسرحية للأطفال بعنوان ( الحذاء الفضى ) عالجتُ فيها القصة المنشورة فى مجموعة برديات ( شستر بيتى ) المحفوظة فى المتحف البريطانى ، وهى عن قصة الفتاة (رادوبى) التى ماتت أمها وعاشت كخادمة لزوجة أبيها . وكانت أمها قد تركتْ لها حذاءً فضيًا لتلبسه يوم زفافها إلى آخر تفاصيل القصة التى أخذها أوروبيون، ولم يذكروا المصدر الأصلى، وأطلقوا عليها اسم (سندريلا) ومع مراعاة أنّ المعالجات الأوروبية اكتفتْ ب (الحدوته) وزواج سندريلا من الأمير فى نهاية العرض الأوبرالى ، مع تجاهل تام لمجموعة القيم الإنسانية الواردة فى البردية المصرية. مسرحيتى (الحذاء الفضى) تم نشرها فى جريدة (مسرحنا) الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة- عدد 293- 25 فبراير2013. كما عالجتُ نفس الموضوع فى شكل أدب قصص الأطفال باسم (سندريلا المصرية) وهى إحدى قصص مجموعتى القصصية للأطفال بعنوان (هديل الحمام) الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة- العدد 174- عام 2008. كما عالجتُ نفس الموضوع فى شكل سهرة تليفزيونية تصلح للأطفال. وهى حاليا فى المرز القومى للطفل.
بخلاف الكتب جاهزة للنشر



1621493530047.png
أعلى