أحمد علبي

أَحمد سُهيل عُلَبي
كاتب لبنانيّ، متحدّر من عائلةٍ دمشقيّة استوطنت بيروت عام 1900؛ وكان مولده في الأَوّل من حَزِيران (يونيو) 1936. وقد نالت العائلة الهُوِيّة اللبنانيّة عام 1912، وذلك إبّان العهد العثمانيّ. حصّل تعليمه الثانويّ في البَعْثة العَلْمانيّة الفرنسيّة (اللاييك)؛ وأنهاه عام 1955 بالبكالوريا القسم الثاني، فرع الفلسفة. نال من معهد المعلّمين العالي الليسانس والكفاءة التعليميّة في اللغة العربيّة وآدابها عام 1959. كما نال من كلّيّة الآداب بالجامعة اللبنانيّة الليسانس في التاريخ عام 1962. حاز الدكتوراه في اللغة العربيّة وآدابها عام 1984، وذلك من كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة القِدّيس يُوْسُف في بيروت.
- نال على أُطروحته تقدير جيّد جدّاً، مع تنويه اللجنة الفاحصة.
كتب، خلال ما يزيد على نصف قرن، عدداً وافراً من الأَبحاث العلميّة الأكاديميّة ومن المقالات العلميّة، في الأدب والفنّ والنقد والتاريخ، وذلك في المجلّات الصادرة في بيروت والوطن العربيّ: الثقافة الوطنيّة، الرسالة (جُوْنيه)، الطريق، دراسات عربيّة، الدراسات الأدبيّة (الجامعة اللبنانيّة، قسم اللغة الفارسيّة)، المجلّة التربويّة، الآداب، المسيرة، الباحث، الفكر العربيّ المعاصر، المقاصد، العربي (الكويت)، الأَزمنة، الوحدة (المغرب)، الرؤية، العرفان، حوليّات (جامعة القدّيس يوسف)، أَوراق جامعيّة (الجامعة اللبنانيّة، رابطة الأَساتذة)، المنابر، الأمن، الحكمة، الموقف الأدبيّ (دمشق)، المَشْرق (الصادرة عن الآباء اليسوعيّين)..
- حاز أَحمد عُلَبي، عام 1984، الدكتوراه، وكان موضوع أُطروحته: طه حسين، من 1889 إلى 1919.
1 ـثورة الزَّنْج، وقائدها عليّ بن محمّد، الطبعة الأُولى، منشورات دار مكتبة الحياة، 1961. الطبعة الجديدة، دار الفارابي، 1991 (نَفِدَ). الطبعة الثالثة، دار الفارابي، 2007. تُرجم إلى الفارسيّة والإنكليزيّة.
2 ـ ابن المقفَّع، مُصْلح صرعه الظُّلْم، بيت الحكمة، 1968 (نفد).
3 ـ الإسلام والمنهج التاريخيّ، دار الطليعة، 1975 (نفد). تُرجم جزئيّاً الى الفرنسيّة.
4 ـ طه حُسَين، رجل وفكر وعصر، دار الآداب، 1985.
5 ـ ثورة العبيد في الإسلام، دار الآداب، 1985.
6 ـ المقاومة في التعبير الأدبيّ (بالمشاركة مع آخرين)، منشورات «المجلس الثقافيّ للبنان الجنوبيّ»، بيروت 1985.
7 ـ تحت وِسادتي، مقالات واعترافات وذكريات، دار الفارابي، 1986.
8 ـ المسرح العربيّ بين النقل والتأصيل (بالمشاركة مع آخرين)، سلسلة «كتاب العربيّ» (18)، الكويت 15 يناير 1988.
9 ـ العهد السرّيّ للدعوة العبّاسيّة، أو من الأُمويّين الى العبّاسيّين، دار الفارابي، 1988؛ ط 2، دار الفارابي، 2009.
10 ـ طه حُسَين، سيرةُ مكافحٍ عنيد (من سلسلة «رُوّاد التقدّم العربيّ»)، دار الفارابي، 1990 (نفد).
11 ـ أَعلام الأدب العربيّ المعاصر، سِيَر وسِيَر ذاتيّة (مجلّدان)، إعداد: الأب روبرت كامبل، راجَعَ قوائم المؤلَّفات وأضاف إليها: د. أَحمد عُلَبي، منشورات «المعهد الألمانيّ للأَبحاث الشرقيّة في بيروت»، 1996.
12 ـ المنهجيّة في البحث الأدبيّ (وهو مرشد علميّ لكتابة الرسالة والأطروحة)، دار الفارابي، 1999.
13 ـ في حنايا الوطن الملهَم، نُزُهات وحكايات (في أدب الرحلة)، دار الفارابي، 2001.
14 ـ ابن المقفَّع، الكاتبُ والمترجِم والمُصْلح، دار الفارابي، 2002.
15 ـ يوميّات مجنون ليلى (في أدب السيرة)، دار الفارابي، 2003.
16 ـ بالأَحضان يا بلدنا (في أدب الرحلة)، دار الفارابي، 2009.
17 ـ رئيف خوري، داعية الديمقراطيّة والعروبة (من سلسلة «رُوّاد التقدّم العربيّ»)، (قيد الطبع).
18 ـ كشكول العُلَبي (قيد الإعداد).
19 ـ الأرض في الإسلام، من الفتح الإسلاميّ الى اندحار ثورة الزَّنْج (قيد الإعداد).
20 ـ أَقلامٌ فَرَشتْ دربنا بالنُّور (إحسان عبّاس، طه حُسَين، رئيف خوري، جبُّور عبدالنُّور، عبدالرحمن شَهْبَندر) (قيد الإعداد).
  • أحمد علبي.jpg
    أحمد علبي.jpg
    272.7 KB · المشاهدات: 316
أعلى