شفيق حبيب

شفيق حبيب
ولد عام 1941 بقرية دير حنا
أنهى دراسته الابتدائية بمدارس القرية والثانوية بالمدرسة الثانوية البلدية بمدينة الناصرة عروس الجليل
درس المحاسبة في دار الموظف بحيفا ليخرج إلى الحياة بدبلوم محاسبة، وقد انتسب إلى معهد الصحافة والعلاقات العامة بالمعهد البريطاني بمدينة القدس.

أصدرأربعة عشر ديوانـًا شعريـًا هي:
1.قناديل… وغربان – القدس - 1972 – شعر .
2.مأساة القرن الضليل – الناصرة – 1976 – شعر.
3.دروب ملتهبة – الناصرة – 1980 – شعر.
4.وطن وعبير – الناصرة – 1981 – شعر.
5.أنادي: أيها المنفى!! - الناصرة - 1984 – شعر.
6.أحزان المراكب الهائمة - الناصرة – 1987 – شعر.
7.الدم والميلاد – الناصرة – 1988 – شعر.
8.العودة إلى الآتي – الناصرة 1990 – شعر.
9.ليكون لكم فيَّ سلام الناصرة – 1992 – شعر.
10.آه يا أسوار عكا – الناصرة – 1994 – شعر.
11.تعاويذ من خزف - الناصرة – 1996 – شعر.
12.لماذا؟؟!! – الناصرة – 1998 – شعر.
13.صارخ ٌ في البرّيـّة – الناصرة – 2001 – شعر
14.أنا الجاني .. – الناصرة – 2005 - شعر
كما أصدرَ كتاباً نثرياً بعنوان «في قفص الاتـِّهام» وهذا الكتاب عبارة عن سجل لوقائع معركة حرية التعبير ضدّ سياسة القمع المنهجي، كي يكون شاهداً على الديمقراطية المضللة في وطنه، فهو جريء إلى حد كبير، وقد عرّى كثيراً المواقفَ التي صادفته سلباً أم إيجاباً.
وقد لحقه ما لحق غيرَهُ من الوطنيين، إذ صودرت مجموعته «العودة إلى الآتي» واعتقل الشاعر وحوكم بتهمة مساندة منظمة إرهابية ومساندة الانتفاضة، حيث أحرقت جميع مؤلفاته التي استولت عليها الشرطة من المطبعة والمكتبات واستمرت محاكمته ثلاث سنوات أي حتى العام 1993، وقد نكث بعض المسؤولين العرب(!) بوعودهم تجاهه، وشغلَ ناطقاً باسم رابطة الكتاب الفلسطينيين وعضواً في نقابة الكتاب العرب.

شفيق حبيب.jpg
أعلى