لويس تيديسكو

[SIZE=18px] لويس تيديسكو Luis O. Tedesco [/SIZE]

لويس تيديسكو

Luis O. Tedesco (1941-....)

ولد الشاعر والناشر المعروف لويس تيديسكو عام 1941 في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس الساهدة والمتخاصمة مع النوم والتي تعطر موسيقى التانغو أجواءها مجسّدة شقاء كل عاشق مكابر أسلم قلبه لجنّية حلقت به إلى أقصى المدارات وألقته دون هوادة ليتساقط هنا، وبالذات في شارع كورينتس الساهر الذي تكفّل الموسيقي العظيم أستور بياسولا بتحويل صخبه، وعرضه، ورصيفه، وأضوائه، وأشلاء الحب المتناثرة في زواياه ورقصات التانغو المخبّأة في حناياه إلى عطر يفوح من آلة البنديون العريقة.

في تلك المدينة – بوينس أيرس – التي عرفت أيضاً الجنرال بيرون وزوجته إيفا، وعرفت أحذية العسكر، وثورات اليساريين "المونتونيروس" والديموقراطيات المهيضة الجناح، نمت القصيدة في مخيلة الشاعر تيديسكو، وانضمت كنوتة جديدة في رتل تلك الأحداث التاريخية، وما عنوان ديوانه الأخير " ذلك القلب الخالع قميصه" إلا تجسيداً لحدث ذو أبعاد تاريخيه، فلقب "خالعي القمصان" أطلق في حينه على العمال وصغار الكسبة الذين تقاطروا على ساحة القصر الجمهوري (ساحة مايو) ليؤيدوا آنذاك زعيمهم التاريخي الجنرال بيرون، ولشدة القيظ في ذلك اليوم خلعوا قمصانهم وأحذيتهم ووضعوا أرجلهم في بركة الماء المقابلة للقصر الجمهوري ضاربين بعرض الحائط كل الإجراءات التي كانت تحظّر ذلك.

أصدر الشاعر تيديسكو إلى جانب ديوانه الأخير "القلب الخالع قميصه" سبعة دواوين أخرى هي:

- أهداف الخوف عام 1970
- الجسد عام 1975
- مشاهد عام 1980
- المملكة العاطفية عام 1985
- الحياة الخاصة عام 1995
- غادة فكري عام 1998
- بين ركام النباتات الطفيلية عام 2000

وكذلك فقد أصدر مجلة " حديث الشعر " التي ما زالت تصدر منذ عام 1998 وتجمع في صفحاتها نتاج أفضل الشعراء والأدباء في القارة الأمريكية اللاتينية والبلدان الناطقة بالإسبانية








Luis O. Tedesco.jpg
أعلى