د. محمد علي عطا

سيرة علمية مختصرة
الاسم: محمد علي عطا
الجنسية: مصري
- الشهادة: دكتوراه في الأدب والنقد بمرتبة الشرف الأولى.
- الوظيفة: رئيس قسم الأدب والبلاغة بجامعة باشن العالمية المفتوحة بأمريكا.

* الخبرات:
- خبرة فوق العشرين عامًا في التعليم والتدريس الجامعي والاشتغال بتحقيق التراث العربي وبالبحث العلمي.

* العضويات:
- عضو المجلس العالمي للغة العربية في بيروت. وعضو جمعية أعضاء هيئة التدريس المصريين بالرياض.

* المشاركة في المؤتمرات:
- شاركت في عدة ملتقيات علمية منها:المؤتمر الدولي الثامن للمجلس العالمي للغة العربية، الذي عقد في بيروت يومي 15-16/1/2013م.

* المؤلفات والأبحاثالعلمية:
- الكتب: ومنها:"منهج تحقيق نسبة النص النثري". و"أمالي ابن خالويه جمعًا وتحقيقًا ودراسة"،و"خطأ فصيح ثعلب"، و"انتصار ابن خالويه لفصيح ثعلب"، و"حواشي ابن حجر على تنقيح الزركشي دراسة وتحقيق".و"حماسة النَّيْرماني(ت412هـ)تحقيقًا ودراسة"، وغيرها.
والأبحاث المحكمة،مثل: "شعر النَّيْرماني(ت412هـ) جمعًا وتحقيقًا ودراسة".و"الدورة التراثية لفصيح ثعلب تعريفا وتطبيقا"، قدم للمؤتمر الثامن للمجلس العالمي للغة العربية ببيروت، 2013م."أمالي ابن خالويه ملامحها ونُتَفٌ منها" نشر في مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية، و"الدورة التراثية لتنقيح الزركشي" نشر في الألوكة.و"أسانيد رواية جمهرة ابن دريد"، نشر على موقع حماسة،و"نسخ جمهرة ابن دريد على مدار التاريخ" نشر على موقع حماسة، و"حقيقة كتاب فعلت وأفعلت المنسوب لابن دريد"، نشر على موقع حماسة،و"كتاب الألفاظ المشتركة لإمام الفاضلية وليس لابن دريد"، نشر في مجلة مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، وغيرها.
- والمقالات، مثل: "الفتنة بأحكام العماليق"، "تذييل على تاريخ نشر التراث العربي للطناحي"،"بين القالي والفالي خلط بالمصادر شعرا ونثرا"، "القيمة الأخلاقية لكتاب الملاحن"، وغيرها.
وللاطلاع على بعض الأعمال يرجى الاطلاع على الروابط التالية:موقع حماسة، موقع الألوكة، معهد المخطوطات العربية، موقع هاف بوست.

* الجوائز:
- حاصل على جائزة المركز الثالث في الشعر في كلية دار العلوم عام 1996م.
- حاصل على جائزة أحسن مقال من جريدة الشرق الأوسط بتحكيم الطيب صالح ورجاء النقاش، عام 2005م.


1608252279736.png
أعلى