أسامة الرحيمي

سيرة ذاتية
أسامة السيد سلمان إبراهيم الرحيمي
الشهرة: أسامة الرحيمي
المؤهل الجامعي: ليسانس الحقوق ـ جامعة المنصورة
العمل: صحفي بجريدة الأهرام.
الخبرات: محرر وديسك، ورئيس قسم، ورئيس ديسك مركزي، بصحف ومجلات ومواقع مصرية وعربية منها:
ـ مجلة نصف الدنيا (مؤسسة الأهرام): (6سنوات) والإشراف على ملحق «النصف الآخر» ـ الرجل ـ الشهري الذي كانت تصدره المجلة (7 أشهر).
ـ جريدة الأهرام: بقسم «الأهرام الأدبي» منذ 1999 إلى الآن. ( إنجاز قرابة 300 حوار مع نخبة من أهم الأدباء والمبدعين المصريين والعرب علي رأسهم نجيب محفوظ، وعبدالرحمن منيف، وحيدر حيدر، وفؤاد التكرلي، وعز الدين مدني، وبهاء طاهر، وسليمان فيَّاض، وأبو المعاطي ابو النجا، وشريف حتاتة، وصنع الله إبراهيم، وإبراهيم أصلان، ومحمد عفيفي مطر، ورضوى عاشور، ونجوى شعبان، وقاسم حداد، وفتحي امبابي، ويوسف أبو ريَّة، ومحمد المخزنجي، ومحمد المنسي قنديل، وعلاء الأسواني، ومنى الشيمي، وضحى عاصي، ونهلة كرم، وعلي بدر. والمخرج داود عبد السيد، والمصور سعيد شيمي، والفنان محمود حميدة، ومن النقاد فاروق عبد القادر، وجابر عصفور، والدكتور أحمد ابو زيد، والدكتور شاكر عبد الحميد، والشيخ أبو العينين شعيشع، وعشرات من الأسماء).
ـ موقع إسلام أونلاين: رئيسا لـ «قسم الثقافة والفن»، والإسهام في أقسام الأخبار والحوارات الحية.
ـ جريدة الخليج (الشارقة): (سنتان) ديسك بقسم المنوعات، والإشراف علي ملحق الشباب، وكتابة عمود أسبوعي بملحق إستراحة الجمعة.
ـ جريدة الوطن البحرينية:بالديسك المركزي. وتأسيس وتحرير صفحة «شيء من الأدب»كل خميس.
مجلة «العربي الكويتية»: (سنة) محرر ثقافي وديسك (2008).
تأسيس صفحة «ثقافة شعبية» في جريدة الأهرام (2014)، استمرت 4 سنوات.
تأسيس صفحة «ثقافة أفريقية»، واستمرت 3 سنوات.
ـ رئيس الديسك المركزي والقسم الثقافي بموقع «البوابة الإخبارية لقناة التحرير» (2012).
ـ رئيس القسم الثقافي بجريدة الأهرام 2018 (سنة).
كتابة القصة القصيرة ( مجموعة قيد الطبع ).
ـ كتابة السيناريو السينمائي:والفوز بالمركز الأول في الفيلم الروائي الطويل بمسابقة «art» 1993.
صدر لي الجزء الأول من كتاب «بوح المبدعين» يضم 30 حوارا أدبيا.
ـ صدر لي كتاب «صباح الخير يا منى» مشترك مع زوجتي الأديبة «منى الشيمي» (أدب رسائل ـ مواجهة وباء كورونا بالكتابة والحكيّ) .
ـ كتاب «الدراكسة.. حكاية قرية مصرية» (قريتي) عن التغيرات الإنثربولوجية والسياسية الجوهرية التي لحقت بالقرى خلال النصف قرن الأخير (قيد الطبع).
ـ كتاب «من حكايات الصحافة» عن كواليس الإعداد للحوارات وخلفيات الموضوعات الصحفية التي نشرتها منها «أسبوع في حياة نجيب محفوظ» (قيد الطبع).
ـ بصدد إنجاز الجزئين الثاني والثالث من كتاب «بوح المبدعين»، للدفع بهما إلى المطبعة.
ـ العنوان البريدي: القاهرة ـ شارع الجلاء ـ جريدة الأهرام ـ المبنى الرئيسي ـ الدور السابع ـ غرفة (714).




1615593350789.png





1615643878970.png
أعلى