محمد المسلاتي

• السيرة الذاتية : الكاتب القاص :
محمد المسلاتي .
-------------------
• الاسم : محمد عبد السلام محمد المسلاتي
• تاريخ الميلاد 29/ 12/ 1949 .بنغازي – ليبيا
• • عضو برابطة الأدباء و الكتّاب الليبين .
• أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد عام الأدباء والكتّاب / ليبيا
• عضو مؤسس لفرع اتحاد الأدباء والكتّاب بمدينة بنغازي منتصف السبعينات القرن الماضي .
• بدأ نشر أول كتاباته القصصية بصحيفة الرقيب أواخر عام 1968 .
• تحصل على الجائزة الثالثة بمسابقة القصة القصيرة التي أقامتها وزارة الشباب عام 1972.
• بعد حصوله على الشهادة الثانوية 1972 التحق بكلية الاقتصاد / الجامعة الليبية بنغازي ، وانقطع عنها بعد سنة ليتفرغ للعمل بشركة الأسمنت الليبية – بنغازي
• تحصل على شهادة في دورة تخصصية في اللغة الإنجليزية من معهد (كيكوس) جامعة كاردف ببريطانيا خلال عام 1982 /1983.
• تحصل على شهادة في دورة تخصصية في الأعمال الملاحية،والتجارية، والإدارية من معهد كيكوس بجامعة كاردف ببريطانيا خلال السنوات 1983/ 1984.
• مارس العمل النقابي العمّالي، ما أثرى تجربته الحياتية، وانعكس على نصوصه القصصية .
• شارك في عضوية اللجنة الإدارية للمعهد العالي لتثقيف المنتجين .
• شارك في عضوية لجنة تقييم النصوص المسرحية التابعة لقطاع الإعلام والثقافة/ بنغازي خلال التسعينيات .
• شارك في عضوية لجنة تقييم النصوص القصصية التابعة للدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان /بنغازي.
شارك في عضوية لجنة تقييم المخطوطات لإصدارات مجلس الثقافة العام .
• شارك بعضوية اللجنة الثقافية بالمسرح العربي /بنغازي.
• شارك في عدد من الملتقيات، والمهرجانات، والندوات الأدبية، والثقافية داخل ليبيا وخارجها ومنها :
• ملتقي القصاصين الشبّان تونس 1977 . .
• مهرجان دمشق المسرحي التاسع نهاية الثمانينيات- بسوريا .
• الأسبوع الثقافي العربي الليبي بالمغرب عام 1985
• الأسبوع الثقافي العربي الليبي باليمن عام 1987/
• مهرجان المربد بالعراق عام 1988
• الأسبوع الثقافي العربي الليبي بدولة قطر عام 1997ف .
• نشر، ويواصل النشربالصحف،والمجلات المحلية، والعربية.
• شارك في كتابة وإعداد عديد البرامج الإذاعية الثقافية، والأدبية .
• كتابة برنامج “حكايات” لفترة تزيد عن ثلاثين سنة ، يذاع خلال شهر رمضان ، اعتمد على تأصيل الموروث الحكائي العربي ، مستنداً على الذاكرة الشعبية .
• شارك في إعداد برنامج ” الملتقى” بالإذاعة المسموعة مع الكاتب الباحث الأستاذ “سالم الكبتي” والشاعر”السنوسي حبيب” (1974 /1976 . برنامج ثقافي شامل .• قام بكتابة النص والحوار ،والمشاركة في السيناريو” للمسلسل المرئي للأطفال” عشر حلقات من الرسوم المتحركة” بعنوان (سالم ) بالتعاون مع المخرج “محمد سالم الهمالي صاحب الفكرة عام 2002.
▪︎ كتابة وإعداد برنامج “أبعاد قصصية من تقديم الإذاعي الشاعر “عبد الله عبد المحسن ” .
• إعداد برنامج “قصة الأسبوع ” بالإذاعة الليبية .
• شارك في عضوية هيئات التحرير للمجلات التالية :
المرايا – ليبيا / الأفق الأخضر – جورجيا /الفصول الأربعة – ليبيا /المسرح العربي – ليبيا .
• تولى مهام مدير تحرير مجلة الثقافة العربية من سنة 2004 إلى سنة 2006.
• تولى مهام رئيس تحرير مجلة الثقافة العربية منذ عام 2006 إلى عام 2011.
• تولى مهام رئيس تحرير صحيفة الهلال 2013/ 2014.
• تولى مهام مدير مكتب الإعلام والثقافة والمجتمع المدني لمدينة بنغازي 2013 إلى 2015 .
• أُختيرت نماذج من نصوصه القصصية لأبحاث التخرج لعدد من الطلبة والطالبات بمعاهد دراسات اللغة العربية . والجامعات الليبية و العربية ، وكذلك لنيل إجازات التخصص .
• تناول نصوصه عدد من النقاد، والكتًاب في ليبيا ، والوطن العربي بالقراءات والتحليلات النقدية.
• فاز بالترتيب الأول في مسابقة القصة القصيرة : [أوسكار النجوم ] عام 2017. التي أطلقتها المؤسسة العربية الدولية للآداب والفنون والثقافة – مجلة عالم الأدباء – لمؤسسها الشاعر المرحوم خالد بدوي
• عضو وينشر بعدد من المواقع، والصفحات، والمنصات الثقافية، والأدبية المحلية، والعربية على شبكة التواصل الاجتماعي .
● الإصدارات :
1- الضجيج / قصص قصيرة عام 1977. عن الدار العربية للكتاب – تونس
2- للحبِّ / خواطر أدبيّة . عام 1981.عن المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع والإعلان – ليبيا
3 – الدَّوائر / قصص قصيرة عام 1983عن المنشأة العامة للنشر والإعلان والتوزيع- ليبيا
4 – المرأة الفرح / قصص قصيرة. عن مجلس تنمية الإبداع الثقافي – ليبيا عام 2004.
5 – تفاصيل اليوم العادي / قصص قصيرة عن مجلس الثقافة العام – ليبيا عام 2006.
6 – ليل الجدَّات / الجزء الأول من كتاب الحكايات عام 2008. عن مجلس الثقافة العام – ليبيا
7 – التَّماهي / قصص قصيرة عام 2913 عن وزارة الإعلام والثقافة – ليبيا
8 – هذيان الوجع / قصص قصيرة عام 2021 عن وزارة الثقافة والتنمية المعرفية .





1642975870920.png
أعلى