سمير عباس

سيرة ذاتية
سمير عباس
جزائري من مواليد 1977
تلقى تعليما نظاميا تكلل بشهادة الليسانس في اللغة و الأدب العربي بجامعة باجي مختار عنابة الجزائر عن مذكرة
- تخرج بالاشتراك مع زميل من المعهد حول بنية المكان في رواية حارسة الظلال للروائي الجزائري واسيني الأعرج
- نال شهادة الماجستير من المعهد نفسه برسالة في الأدب العربي الحديث عن الزمكان في الشعر العربي المعاصر، و هي دراسة سيميائية قاربت نصوصا شعرية للشاعر العراقي الراحل بدر شاكر السياب و الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة حاول فيها مقاربة الرؤى الشعرية لهذه النصوص وفق مظاهر اقتران الزمن بالمكان باعتبارها مكونا رؤيويا في هذا الشعر، و قد طبعت الرسالة في كتاب عام 2015 عن دار الصايل عمان الأردن، و انطلاقا من هذه الفترة شرع في التحضير لأطروحة دكتوراه في التخصص ذاته لم ينته منها لحد الآن عمقت من اهتمامه بالسيميائيات كمنظور منهجي لقراءة النصوص الشعرية العربية المعاصرة، و يدور البحث فيها حول مفهوم السنن أي الشفرة في شعر محمود درويش الشاعر الفلسطيني الراحل، و لئن كانت هذه الأطروحة سببا للاستفادة أكثر من الرؤية النقدية و المنهجية الحصيفة لمدير البحث المشرف عليها البروفيسور بشير مخناش من جامعة عنابة، فقد كانت أيضا من جانب آخر سببا في التواصل الافتراضي مع الدكتور محمد عبد الحميد المالكي مدير مختبر بنغازي للسيميائيات و تحليل الخطاب الذي عمل بشكل دؤوب خلال السنوات الماضية على فتح آفاق البحث العلمي للطالب الذي حظي بالعضوية الدولية في هذا المختبر من خلال مده بالعدة الإبستمولوجية و المعرفية الثرية و التي ظهرت ثمارها ليس في تطوير عمله على الأطروحة فحسب، و إنما قادته لتطوير مقاربة سيميائية للثورة العلمية الحالية الناشئة عن فيزياء الكوانتم، وقد نشرتها مجلة رؤيا التي يصدرها المبدع و الناقد العراقي علاء حمد رفقة مجموعة من المثقفين العرب من مختلف أصقاع العالم، كما تفضلت هذه المجلة بنشر مقالات أخرى للباحث منفردا و أخرى مشتركة مع البروفيسور بشير مخناش، و كلها مقالات سيميائية أو مقاربات سيميائية لشفرات الشعر العربي المعاصر لمحمود درويش بشكل خاص. كما نشرت المجلتان العلميتان الجزائريتان سيميائيات و مطارحات في اللغة و الأدب مقالين علميين للباحث، و قد نشر الباحث أيضا مقالات أخرى عديدة على موقع المجلة الثقافية الجزائرية.


1617915581304.png
أعلى