روز شوملي مصلح

روز يعقوب الشوملي (روز شوملي مصلح)

شاعرة وكاتبة من مواليد بيت ساحور حيث أنهت المرحلة الابتدائية في المدرسة اللوثرية، انتقلت بعدها لمدرسة الحكومة الثانوية للبنات في بيت لحم. حصلت على منحة من كلية بيرزيت حيث أنهت فيها المرحلة الثانوية –القسم العلمي- تخصص رياضيات، ثم منحة جديدة لإنهاء الصف الأول والثاني الجامعي في الكلية. بعد نجاحها في امتحان اللغة الانكليزية، حصلت على منحة دراسية للجامعة الأمريكية في بيروت، وتخصصت في اللغة الانكليزية وطرق تدريسها. عادت لدراسة الماجستير في نفس الجامعة بعد الزواج حيث حصلت على شهادة الماجستير في التربية في 1985. درست في نفس الجامعة لمدة سبع سنوات حيث عادت في العام 1995 إلى فلسطين وعملت في جامعة بيت لحم في قسم التربية.
عملت روز شوملي مصلح كمديرة البرامج التربوية لليونسيف في فلسطين لأكثر من خمس سنوات، ثم شغلت منصب المدير العام لطاقم شؤون المرأة (أكبر ائتلاف نسوي في فلسطين)، للفترة من 2002 وحتى نهاية 2010، استقالت بعدها للتفرغ للكتابة الابداعية والبحث.

* في الشعر لها خمس مجموعات منشورة هي
"للنهر مجرى غير ذاته" الصادر عن وزارة الثقافة، رام الله، 1998.
"للحكاية وجه آخر" الصادر عن دار المدى في دمشق، 2001.
"حلاوة الروح" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عمان/بيروت 2004.
"كيف أعبر إليك" الصادر عن دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2006.
"ستعود الحمامات يوماً" الصادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2010.
إضافة لمجموعة شعرية للأطفال تحت الطبع.
كشاعرة، مثلت فلسطين في مهرجان في احتفالية ليلة شهرزاد في سوسة /تونس في 2000، وفي المهرجان الدولي للشعر في الصين في العام 2010.
أحيت أكثر من أمسية شعرية في فلسطين والأردن، ومصر، وتونس والمغرب وفي أمريكا. ولها العديد من القصائد المترجمة للغة الانكليزية والألمانية، والكرواتية والصينية.
ترجمت مجموعة كبيرة من القصائد المكتوبة باللغة الإنكليزية إلى العربية شعراً.


* في أدب الأطفال: لها أكثر من مساهمة
في مجال قصص الأطفال:
قصة "أين اختفت فلّة"، صادرة عن مركز مصادر الطفولة المبكرة. حازت على جائزة وطنية في العام 1998. قصة "فارس يستطيع أن يساعد". صادرة عن مركز مصادر الطفولة المبكرة. حازت على جائزة وطنية في العام 1998.
قصة "سوا سوا" باللغتين العربية والإنكليزية، صادرة عن مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي. 2002 (تستخدم في رياض منتسوري في أمريكا)
قصة "قصص قرأوها، قصص كتبوها" التي كتبت باللغة الإنكليزية وترجمت إلى اللغة الألمانية. ونشرت في كتاب "الأطفال يقرأون في كل مكان" باللغة الألمانية، بون 2003.
قصة "في عيد الميلاد" الصادرة عن دار أوغاريت، رام الله في العام 2004 وقد كتبت باللغة الانكليزية وترجمت للعربية.
المشاركة مع الأطفال في كتابة مجموعة من القصص في فترة الحصار الاسرائيلي على رام الله، نشر خمسٌ منها كشهادات عن الحصار في مجلة شعراء الصادرة عن بيت الشعر، رام الله، 2003.

* في مجال أناشيد وأغاني الأطفال:
المشاركة مع كتاب آخرين في إنتاج قصائد وأغاني للأطفال مثل: شريط "مطر" الصادر عن مركز الطفولة المبكرة، و"بس شوي" الصادر عن معهد الموسيقى، وكتاب "أناشيد أطفال فلسطين" الصادر عن اتحاد الكتاب، وسلسلة "لغتي العربية"الصادر عن مركز مصادر الطفولة المبكرة.
الحصول على جائزة أفضل قصيدة للمرحلة الابتدائية في فلسطين بعنوان "يا للعجب" ضمن المسابقة التي نظمها مشروع الإعلام والتنسيق التربوي. القصيدة صممت في ملصق مع لوحة فنية ووزعت لمدارس المرحلة الابتدائية .

* في مجال برامج الأطفال التلفزيونية:
كتابة نصوص وأغاني برنامج الأطفال إحنا ونخلة المكون من 16 حلقة تلفزيونية لتلفزيون القدس التربوي بالمشاركة مع مجدي الشوملي. حاز البرنامج على جائزة أفضل برنامج تلفزيوني عربي للأطفال ضمن مهرجان تونس لبرامج الأطفال العربية في ديسمبر 2003.
كتابة نص قصيدة حلم أطفال فلسطين التي كانت محور الأغنية المصورة حول حقوق الطفل، 2003.

* في مجال مجلات الأطفال:
عملت كمستشارة تربوية للأعداد الأربعة الأولى لمجلة الأطفال سوا سوا الصادرة عن وزارة الشباب – فلسطين (1997-1998)، وقامت بتدريب طاقم المجلة.

* في مجال الدراسات والنقد والترجمة ذات الصلة بالطفل:
تاريخ رياض الأطفال الفلسطينيين في لبنان. دراسة مشتركة مع سميرة خوري، التعليم الفلسطيني تاريخاً، واقعاً وضورورات المستقبل. تحرير ابراهيم أبو لغد وحماد حسين، 1997.
دراسة من الخيال إلى الواقع: قراءة في ثلاث قصص لأستريد ليندغرين باللغتين الإنكليزية والعربية (غير منشورة).
القيم الإنسانية وقضايا الإبداع في النصوص المدرسية. (منشورة)
مقالات نقدية عن إصدارات بعض كتاب قصص الأطفال مثل سلمان الناطور، تغريد النجار، صفاء عمير. (منشورة في الصفحة الثقافية بالأيام).
دراسة عن مفهوم الشقاوة في قصص الأطفال المقروءة في فلسطين، قدمت في المؤتمر الذي انعقد في صفاقص، تونس في آذار 2012.
مقال عن الاحتلال في أدب الأطفال الفلسطيني ترجم إلى الفرنسية ونشر في "قراءات صغيرة"، ملحق النهار.
دراسة عن تطور أدب الطفل الفلسطيني باللغة الانكليزية بعنوان Identity, dignity, and Vision, the Children’s Literature in Palestine, نشر على الانترنيت.
مقال بعنوان "تطور مفهوم الشجاعة" في قصص الأطفال المتداولة في فلسطين، قدم لمؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، آذار، 2013.
مقالات أدبية مرتبطة بتجارب إبداعية مع الأطفال (بعضها منشور في مجلة شعراء والصفحة الثقافية للأيام).

* في مجال الدراسات والنقد
البئر الأولى، وقراءة في إنتاج جبرا إبراهيم جبرا الأدبي، عرضت في مؤتمر جبرا إبراهيم جبرا، ونشرت عبر جامعة بيت لحم، تحرير محمود أبو كتة وعزيز خليل، 2004.
صورة المرأة في رواية مرافىء الوهم لليلى الأطرش، الأدب النسوي في فلسطين، سلسلة منشورات مركز الأبحاث رقم 3 ودائرة اللغة العربية جامعة بيت لحم ،2010.
البئر الأولى وجبرا إبراهيم جبرا أديباً، دراسة قدمت لمؤتمر جبرا ابراهيم جبرا في دار الكلمة في كانون الثاني 2013.
"الزواج المبكر" في فلسطين،دراسة منشورة على الانترنيت، www.watcpal.org/arabic/doc/images/file/Zawwaj%20Mubakar.doc
كتابة الفصل الخاص بفلسطين حول المرأة والعنف منشور في مجلد Violence and Gender in the Globalized World: The Intimate and the Extimate.Ed. Sanja Bahun-Radunovic and V. G. Julia Rajan.2008, Rutgers University, USA.
كتابة الفصل الخاص بفلسطين حول المرأة والحرب المنشور في مجلدGender, Power, and Military Occupations. Ed. Chrestine de Matos and Rowena Ward, 2011.
كتاب منشور بعنوان "المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية وصنع القرار"، مركز الأبحاث، منظمة التحرير الفلسطينية، 2012.
دراسات متعددة عن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في الضفة الغربية وقطاع غزة نشرت في مجلة شؤون فلسطينية الصادرة عن مركز الأبحاث في بيروت (1979-1983).

* في مجال الترجمة
ترجمة كتاب "حملة من أجل المساواة: القصة الداخلية" الصادر عن منظمة التضامن النسائي للتعلم، 2011.
ترجمة كتاب "السلام والمجتمع الديمقراطي" لأمارتيا سين (لم ينشر بعد)
ترجمة كتاب "انتصارات على العنف" الصادر عن منظمة التضامن النسائي للتعلم. لم ينشر بعد.

* في مجال العمل المجتمعي
المساهمة في تأسيس "أصدقاء جبرا ابراهيم جبرا" في جامعة بيت لحم
المساهمة في تأسيس مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله
المساهمة في تأسيس ملتقى فلسطين الثقافي في رام الله

شاركت في العديد من المؤتمرات المتعلقة بالمرأة والطفل والأدب في فلسطين وعدد من الدول العربية، والأجنبية.




1624799452415.png
أعلى