لؤي عبد الإله

:
لؤي عبد الاله
- كاتب عراقي ولد يوم ٢كانون الثاني ١٩٤٩ في بغداد.
- قضى سنوات تعليمه الابتدائي والثانوي متنقلا مع أسرته بين قضاء الحويجة (كركوك) ومنطقتي ابو غريب والزعفرانية الاولى الزراعيتين بسبب تنقل والده عبدالاله احمد الذي كان يعمل موظفا في وزارة الزراعة .
- كان الجزء الاهم من هذه السنوات هو ذلك الذي قضاه في الزعفرانية الاولى الواقعة على نهر دجلة والمحاطة من كل الجوانب ببساتين النخل والحمضيات ، وفي ثانوية جسر ديالى التي يقتضي الوصول اليها ركوب الباص القادم من منطقة الباب الشرقي والمنتهي في منطقة سلمان باك.
"في ثانوية جسر ديالى تشكلت لي مجموعة صداقات خلال سنتي الاعدادية اساسها القراءة في شتى المجالات وتبادل الكتب والكتابات وكان للمدرس الراحل محمود الريفي اثر كبير توجهي نحو الادب والفلسفة خلال عام ١٩٦٤-٦٥ ."
- بعد اكمالي الدراسة الجامعية وحصولي على بكالوريوس في الرياضيات من كلية العلوم / جامعة بغداد، خدمت سنة في الجيش، ثم عينت مدرسا للرياضيات في ثانوية العطيفية حتى عام ١٩٧٦ حيث سافرت الى الجزائر ضمن البعثة العراقية وكان من المفترض عودتي الى العراق عام ١٩٨٠ بعد انتهاء اعارة خدمتي لكني قررت البقاء في الجزائر للعمل بعقد شخصي مدرسا للرياضيات في معهد للمعلمين بمدينة وهران.
اول قصة قصيرة نشرت لي في مجلة الاداب اللبنانية عام ١٩٨٣ تحمل عنوان 'طيور السنونو' .
- انتقلت الى لندن عام ١٩٨٥ حيث عملت في عدة مجالات مثل التعليم والترجمة.

* صدرت لي في دمشق الكتب التالية:
- العبور الى الضفة الاخرى، مجموعة قصصية في سنة ١٩٩٢
- احلام الفيديو ، مجموعة قصصية، ١٩٩٦
- رمية زهر، مجموعة قصصية، ١٩٩٩
- خيانة الوصايا ( ترجمة)، دراسات نقدية لميلان كونديرا، ٢٠٠٠
- كوميديا الحب الالهي، رواية، ٢٠٠٨ ، دمشق، دار المدى
- لعبة الأقنعة، مجموعة قصصية، 2008، دمشق، دار دلمون الجديدة
- حين تغيرنا عتبات البيوت، مقالات، ٢٠٢١، دمشق، دار دلمون الجديدة
- وفي بيروت صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب يوميات بعنوان: مفكرة بغداد: يوميات العودة الى مسقط الرأس، ٢٠٠٤
منذ أواخر عقد الثمانينيات وحتى الآن نشرت لي مقالات أدبية وفكرية إضافة للقصص القصيرة في صحف عربية مثل الحياة والشرق الأوسط والعرب والقدس العربي وفي مجلات أدبية عديدة مثل الآداب اللبنانية والكرمل والناقد (الذي كان يصدرها الناشر رياض الريس في لندن).
بقيت منذ وصولي إلى لندن عام 1985 أعمل في مجالات الترجمة وتدريس الرياضيات أولا في عدة معاهد مسائية ثم بدأتُ منذ حوالي عشرين سنة بتدريس اللغة العربيةلغير الناطقين بها في معهد سواس وجامعة ويستمنستر وجامعة أغا خان.







1629005348504.png


1629005635208.png






1629005784460.png


1629005900702.png




1629005914149.png



1629005937712.png




1629005966291.png






1629005985601.png


1629006469138.png



1629006007613.png
أعلى