رأفت السويركي

السيرة الذاتية

• الإسم: رأفت حسين يوسف السويركي.
• تاريخ الميلاد: 22 يونيو 1950م.

* الخبرات:
- إعلامي وباحث متعدد الاهتمامات الفكرية منذ احترافه العمل الإعلامي رسمياً في جمهورية مصر العربية العام 1970م؛ وفي دولة الإمارات العربية المتحدة التي عمل بها منذ العام 1979م.

*الإنتاج الفكري والبحثي والمؤلفات:
1 - دراسة نقدية منشورة بعنوان " نموذج البطل المنكسر" وتم تطبيقها على مجموعتين قصصيتين للقاص الإماراتي عبدالحميد أحمد، ونوقشت في "ندوة الأدب في الخليج" بمدينة أبوظبي.
2 - دراسة منشورة بعنوان " عبدالناصر في شعر سالم بن علي العويس"، نوقشت ضمن ندوات " مئوية شاعر الإمارات سالم بن علي العويس" بالشارقة.
3 - دراسة منشورةعن "الجمهور والعمل الفني"،نوقشت ضمن ندوة "التربية الجمالية في مجتمع متغير- تجربة دولةالإمارات" التي نظمتها دائرة الثقافة والإعلام في بينالي التشكيل الدولي بالشارقة.
4 - دراسة منشورة بعنوان "دلالة الرموز المحلية في التشكيل" نشرت في الشهرية الأدبية "مجلةالمنتدى" بدبي.
5 - دراسة بعنوان "الطفل والقراءة والتلفزيون" نشرت في مجلة "شؤون اجتماعية" الدورية بدولةالإمارات،ونوقشتضمن "مهرجان الطفولة" في الشارقة.
6 - تولى مراجعة ترجمة دراسة: " تحولات اللغة الدارجة – تأثير التغير الاجتماعي على العربية في الإمارات" للدكتور علي عبدالعزيز الشرهان.
7 - دراسة بعنوان "الإعلام والأزمة المالية العالمية" قدمها في منتدى الثقافة العربية - الدورةالثالثةالتي أقامتها دائرة الثقافة والإعلام بعجمان 2009م.
8 - ساهم في تحرير "مجلة التشكيل" التي أصدرتها "جمعية الامارات للفنون التشكيلية".
9 - له ديوان شعري مطبوع بعنوان: " بحثاً عن النهر" صادرعن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.
10 - له تجربة شعرية متعددة النماذج في حقل "القصيدة البصرية" نشرت في "مجلة شؤون أدبية" تحت مسمى "تجارب إبداعية"، وقد دخلت حيز البحوث الأكاديمية ضمن دراسة للأستاذ الدكتور بن نصر العلوي أستاذ الأدب العربي في كلية الآداب بفاس حول " التجربة الشعرية في الإمارات" وقدمت إلى جائزة سلطان العويس بدبي.
11 - لهالعديدمنالمقالاتوالمداخلاتالنقديةفيحقلالخطابالإعلاميالمنشورةبالصحفوالتلفزيوناتالمحلية.
12 - نشر العديد من قصائده في دورية "الأقلامالعراقية" التي يصدرها " الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق":
13 - له دراسة صحافية بعنوان "هذه السينما كيف نفهمها؟" نشرت متسلسلة في صحيفة "الخليج" الاماراتية.
14 - كاتب "مقال أسبوعي سياسي – ثقافي – اجتماعي" في "صحيفة الخليج" لمدةثلاث سنوات.
15 - له دراسة قيد الإصدار بعنوان "رجل يخون جنسه... مقاربة أولية لفكرة الذكورة" متعددة الاجزاء تصدر تباعا راصدة تجليات خطاب الذكورة تاريخياً واجتماعياً وفكرياً. وقد نشر الجزء الأول متسلسلاً في مجلة "الأسرة العصرية" بدبي على مدى 69 أسبوعاً.

* ندوات ومؤتمرات شارك بها باحثاً ومشاركاً:

1 -"ندوة الأدب في الخليج" التي نظمها اتحاد الكتاب والأدباء العرب – أبوظبي.
2 - ندوة "التراث وتحديات العصر في الوطن العربي" التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية – القاهرة.
3 - ندوة "دور الثقافة في التنمية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" بأبوظبي 1990م.
4 - "مهرجان المربد الشعري" السادس – بغداد.
5 - ندوة "الرياضة للجميع" بدولةقطر.
6 - مهرجان "الشباب العربي" بالرياض.
7 - المشاركة في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الأدبية والإعلامية مثل "منتديات الطفولة" و"المسرح" و"بينالي التشكيل" التي نظمته ادائرة الثقافة بأمارة الشارقة.

* نشاطه الفكريةالراهنة:

1 - كاتب مشارك في موقع التنوير "إسلام مغربي":
مجموعة كتابات تفكيكية للعقل الإسلاموي السياسوي "الماضوي – المتأخون"
2 - كاتب في مجلة النداء الثقافية المصرية:
3 - كاتب في دورية "أفكار" المغربية المتخصصة.
4 – تنشر تدويناته في موقع "رسالةالنيل" الإليكتروني:
4 - عنوان مدونته الخاصة:
تتضمن مقالاته ودراساته التفكيكية للعقل النخبوي العربي والإسلاموي في التجليات الأكاديموية والإعلاموية والسياسوية والعقدية...
5 - عنوان صفحة "فيسبوك":
أقدم خلالها دراساتي المتنوعة في حقول الثقافة والسياسةوالعقيدة والإعلام.

المهارات المهنية:
• إدارة فرق التحرير الصحافي الورقي والإلكتروني اليومية بخبرة تقترب من الـ 45 عاماً.
• إدارة عمليات التحرير للمطبوعات التوثيقية "الصحف – النشرات – الكتب".
• إدارة عمليات إنشاء وتطوير المطبوعات الصحافية والمواقع الإعلامية الالكترونية.
• إدارة عمليات إنتاج المحتوى في المواقع الإلكترونية.
• إدارة عمليات إنتاج المحتوى المضموني في الأفلام الوثائقية.
• الإشراف على عمليات إنتاج المطبوعات الصحافية والكتب وتنفيذ المواقع الالكترونية.
الوظائف القيادية الإعلامية التي شغلها:
1 - "رئيس أول قسم الدراسات"، و"رئيس التحرير" في "المكتب الإعلامي لحكومة دبي" من 2004 – ديسمبر2014م.
2 - عمل مديراً للتحرير في مطبوعات مؤسسة "البيان" للصحافة والطباعة والنشر بدبي منذ العام 1986 وإلى العام 2004م.
- مدير تحرير مجلة "الأسرة العصرية" – مجلة أسبوعية أسرية التي كانت تصدر عن مؤسسة البيان تحت اسم مجلة "الرياضة والشباب" من 1986- 2004م.
- مدير تحرير مجلة "الإمارات اليوم"- مجلة شهرية اقتصادية تهتم بشؤون الحياة في دولة الامارات العربية المتحدة.
3 - "مسؤول مكتب الشارقة" بموقع "الشارقة 24/ sharjah24" الإلكتروني بدءاً من فبراير العام 2015 م.
4- عضو مجلس تحرير مجلة "شؤون أدبية" الفصلية الصادرة عن اتحاد كتاب وأدباء الامارات.
5- شارك في مراجعة وتحرير العديد من إصدارات مركز أبوظبي للغة العربية وأبرزها مشروع الموروث الشفاهي للراحل أحمد راشد ثاني.
6 - صحافي في صحيفة "الجمهورية" القاهرية منذ العام 1970م وشارك في تحرير صحيفة "الكورة والملاعب" الرياضية، و"مجلة العلم" الشهرية الصادرتين عن "دار الجمهورية للصحافة".
7 - عمل مديراً لتحرير مجلة "الأهلي الرياضية" الشهرية التي كانت تصدر عن النادي الأهلي بدبي، وتولى الإشراف على "صحيفة الأهلي" الأسبوعية حتى العام 1980م.
8 - تولى الإشراف وإدارة تحرير "النشرة الإعلامية الصحافية اليومية" لـ "دورة كأس الخليج العربي السادسة لكرة القدم" بأبوظبي 1982م.
10- عمل مشرفاً ثقافياً وإعلامياً بـ "المجلس الأعلى للشباب والرياضة" بدولة الإمارات العربية حتى العام 1986م.
11 - عمل رئيساً للقسم الثقافي وقسم المنوعات في صحيفة "الخليج" اليومية بدءاً من العام 1983 إلى العام 1986م.

مهمات العمل بالمكتب الإعلامي لحكومة دبي:

• الإعداد والإشراف على إصدار وطباعة كتاب "كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"... الصادر في جزأين من العام 1972 – 1999م ؛ ومن 2000 -2005م.
• الإعداد التحريري للدراسات والكتب والإصدارات التي تصدر عن المكتب الإعلامي.
• التقييم التحريري للإصدارات والمطبوعات التي يتم تقديمها للمكتب الإعلامي للحصول على إذن المكتب بالنشر.
• المساهمة في إعداد دراسات وموجزات كتب والإشراف على المواد التحريرية لمطبوعات المكتب الإعلامي.
• إعداد تقارير خاصة حول قضايا محددة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تهم دبي والامارات.
• إعداد تقارير اتجاهات الرأي العام حول إمارة دبي.
• إعداد نشرة أخبار يومية تضم الأخبار المحلية والإقليمية والعالمية.
• إرسال أهم الاخبار في رسائل نصية إلى قائمة محددة من الشخصيات.

المؤهل الدراسي:
- بكالوريوس العلوم الزراعية – اقتصاد زراعي وفكر تعاوني بتقدير "جيد جداً".
- ينجز "أطروحة الماجستير" في الدراسات الدينية المقارنة بعنوان "الصورة الذهنية للمؤمن في الخطاب القرآني" – الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن.

العضوية النقابية:
- عضو نقابة الصحافيين المصريين منذ العام 1977م.
- عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع.
- عضو اتحاد كتاب وأدباء الامارات.
- عضو لجنتي النشر والعضوية باتحاد كتاب وأدباء الامارات.
- عضو اللجنة التأسيسية والمنظمة لمهرجان التلفزيون المحلي بدولة الامارات الذي ينظمه النادي الأهلي بدبي.
*****
البريد الالكتروني: [email protected]
*********




1631882097620.png
أعلى