عبدالجليل الحافظ

السيرة الذاتية
عبد الجليل عباس صالح الحافظ
ماجستير أدب ونقد
مهتم بالسرديات العربية.
مشاركات علمية:
أحد أعضاء اللجنة العلمية لإعداد معجم كتاب السرد في الأحساء (من إصدارات نادي الأحساء الأدبي).
شارك في معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين بمجموعة من المقالات لشعراء سعوديين من الأحساء.
مؤلفات نقدية:
1- ((حركة الأصابع)) (مطبوع) وهو قراءة لنصوص أدبية. (سنة الطبع 2007م).
2- النص الموازي وخطاب الميتا لغة في روايات أميمة الخميس (عنوان مقترح) (تحت الطبع)
3- البناء الفني في قصص عبد الله الوصالي (عنوان مقترح) (تحت الطبع)

مؤلفات إبداعية قصصية:
1- ((ناي)) طبعت عام 2010م من خلال دار الكفاح بالمملكة العربية السعودية.
2- ((عتمة)) طبعت عام 2014م من خلال نادي الحدود الشمالية الأدبي.
3- ((موت)) (عنوان مقترح) (تحت الطبع)
مشاركات في مجموعات قصصية عربية مشتركة:
1- قصص عربية الذي أصدره موقع القصة العربية 2012م ومن توزيع دار سندباد للنشر والإعلام.
2- المجموعة القصصية (أزاهير الإبداع) من إصدارات منتدى النورس الثقافي بالقطيف 2016 م.
3- أنطلوجيا القصة القصيرة جدًا في المملكة العربية السعودية للأستاذ خالد اليوسف نشرت: الكتاب 14 مجلة الفيصل، العددان 483 – 484 ، وكذلك من خلال نادي مكة الأدبي الثقافي والانتشار العربي عام 2021م.
4- أنطولوجيا قصص عربية "معراج على أجنحة السرد) للمترجم د. عبد الله محمد الطيب، باللغة الإنجليزية، وكذلك باللغة العربية.
العضويات:
عضو في نادي الأحساء الأدبي، وعضو في لجنة السرد فيه منذ بدء تأسيسه. ونائبًا لسكرتير الجماعة عام 2009 سكرتيرًا لها من عام 2010م وحتى عام 2018م.
عضو مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي منذ عام 2011 م حتى عام 2018 م
تمت ترجمته في:
1- أنطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية (الجزء الثاني)، خالد اليوسف، نادي الرياض الأدبي، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط1، 2023م
2- دليل الأدباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط2، 2013م.
3- معجم كتاب السرد في الأحساء، نادي الأحساء الأدبي، الأحساء، المملكة العربية السعودية، ط1، 2014م.
4- أصوات قصصية أحسائية، ملتقى السرد بالأحساء، إعداد حسين العلي، دار فراديس للنشر، المنامة، البحرين، ط1، 2012م.

المؤلفات النقدية:
4- كتاب: في صحبة شهرزاد كيف تروى الحكاية؟ تأويل البنية الحكائية في ألف ليلة وليلة، دار النابغة مصر، 2023م (مطبوع)

المشاركات
شارك في فعاليات أدبية عديدة على مستوى المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي (قاصًا ومحاضرًا)




343573373_818195833064592_7836828742059494563_n.jpg
أعلى