د. هدى عبدالعزيز خلف

ـ سيرة وظيفيةcv

د. هدى عبدالعزيز خلف

* المعلومات الشخصية:
- أستاذ مساعد متعاون سابق بجامعة حائل.
- الجنسية: سعودية.
- مدرب دولي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
- مكان الميلاد: المملكة العربية السعودية - مدينة الخفجي.
ـ رابط الباحث في أوركيد: (4504-6391-0003-https://orcid.org/0009.)

* المؤهالت الرئيسة:
• دكتوراه في فلسفة الأدب - جامعة الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية - ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى (2020م.)
• ماجستير في الدراسات الأدبية والنقدية - جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية - ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى (2013م.)
• بكالوريوس في الآداب - لغة عربية وآدابها - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية - متفوقة مع مرتبة الشرف (1994م.)

* المؤهلات الإضافية:
• دبلوم عام في التربية - كلية التربية بحائل - ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى(1996م).

* الخبرات العملية:
• زاولت الجودة من خلال ملفات الجودة في جامعة حائل وتعليم حائل العام أيضا لسنوات.
• معلمة أولى في مدراس التعليم العام الثانوية لتوجيه المعلمات ومتابعة سير أعمالهن ودقتهن العلمية وأداء المناهج من غير تأخير.
• معلمة لغة عربيةـ تقدير ممتاز في الأداء الوظيفي لجميع سنوات الخدمة، وذلك من1996مإلى2017م (تاريخ التقاعد المبكر بسبب التفرغ للدكتوراه).
• وكيلة مكلفة بالإدارة في متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم الثانية لمدة عام.وعملت مديرة مدرسة لسنوات في التعليم العام أيضا.
• إقامة درس نموذجي على مستوى منطقة حائل في النحو (أدوات الشرط غير الجازمة).
• إقامة دورات تدريبية في أخلاقيات المهنة والنقد الثقافي والنقد الأدبي وفن المقالة وغيرها من المجالات.
• كتابة مقالات متنوعة في الثقافة والأخالقيات والنقد الأدبي والمسرحي عبر الصحف السعودية والمصرية.
• نشر أوراق البحث العلمي المحكم في المجالت العلمية المحلية والعربية.
•أستاذ مساعد متعاون بجامعة حائل ـ الفصل الدراسي الثاني ـ 2021/2022م. الفصل الدراسي الأول 2022م/2023م. الفصل الدراسي الثاني 2022م/2023م.

* الإنجازات:
قدمت دورات تدريبية قمت بتصميمها بشكل حصري وخاص، وهي:
1ـ ثقافة النقد وأهميتها في الحياة ـ مقر التدريب التربوي في تعليم حائل ـ 2015م ـ 2016م على التوالي.
وأعدت تقديمها للمرة الثالثة في ـ المركز المثالي النسائي للتدريب في الرياض؛ بسبب كثرة الطلب عليها–2017م.
2ـ أخالقيات المهنة ـ مقر التدريب التربوي في حائل ـ2016م.
3ـكتابةمقالة فيتخصصكـ مقر التدريب التربوي في حائل ـ2016م.
4ـ أعدت تقديم الدورات الثلاثة السابقة لطالب الدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تعاونا مع الجامعة التي درست فيها مرحلة الدكتوراة، وذلك بعد أن طلبوا مني التعاون في التدريب والمحاضرات ـ2021م.
5ـ ورشة عمل ـ كتابة مقالة في تخصصك ـ جامعة الملك عبد العزيز بجدةـ2021م.
6ـ رحلات تطوعية مع طالبات قسم اللغة العربية المتميزات والمتفوقات إلى مراكز مدينة حائل الثقافية؛ للتوعية بأهميتها ودورها في تنمية مواهب الطالبات، وتطوير القدرة على التواصل بين الجنسين ودعما للرؤية2030ـ في حائل ـ خلال الأعوام:2021م/2022م/2023م
(زيارات تطوعية إلى مراكز: جمعية الثقافة والفنون بحائل ـ النادي الأدبي بحائل ـ حير عقدة ـ نادي العزيزية للطيران بالخطة).
7ـ إقامة ورشة عمل في النادي الأدبي بحائل، بعنوان (كتابة مقالة في تخصصك) للمرة الرابعة؛ الإقبال الشديد عليها سابقا-28،29/12/2022م.
8ـ صناعة فريق من الطالبات مدرب لتفعيل األنشطة الجامعية واألعمال التطوعية، يتكون من60 طالبة، لهن مهارات مختلفة في الرسم والخط والتحدث والخطاب والاستقبال وفنون العرض المرئي ومهارات التواصل وحسن الأداء 2022/2023م ـ جامعة حائل ـ قسم اللغة العربية.

* المؤلفات المطبوعة:
• كتاب في النقد الأدبي: (شعر مزاحم بن الحارث العقيلي ـ اتجاهاته وسماته الفنية) طبع في دار األندلس بحائل ـ 2015م.
• كتاب في التخطيط اللغوي: (واقع اللغة العربية وآلية النهوض بها) طبع في دار المفردات بالرياض، ومن مطبوعات النادي الأدبي بحائل ـ 2018م.
• كتاب في النقد األدبي: بنية الحوار في مسرح رجاء عالم ـ دراسة بنيوية تكوينيةـ دار الانتشار العربي بالشارقة ـ ومن مطبوعات نادي الباحة األدبي ـ2022م.

* الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في التخصص:
• أثر الحواس في تشكيل البنية السردية ضمن الفن الروائي ـ رواية الخروج من الظالم للروائي السعودي: أحمد بن سعد أبو حيمد أنموذجا، كتاب: الحواس في نماذج من السرد العربي،"2022م.
• فن المفارقة في أدب المنفى ـ رواية سقف الكفاية للأديب السعودي محمد حسن علوان أنموذجا ـ كتاب المؤتمر الدولي الافتراضي الأول للسرديات في موضوع الكتابة والمنفى،2021م.
• إشكالية المسرح في الثقافة العربية ـ مصر ـ مجلة بحوث إسالمية ـ2020م.
• رؤية العالم في حوار رجاء عالم الدرامي ـ مصر ـ مجلة بحوث إسلامية ـ 2020م.
• الصراع الطبقي والتشيؤ في حوار رجاء عالم الدرامي ـ مصر ـ مجلة بحوث إسالمية ـ 2020م.
• خصائص القصة القصيرة جدا في مجموعة "كحل عينيك صار خلال"؛ للأديب د. فهد البكر ـ دراسة سيميائية ـ الجزائر ـ مجلة بحوث سيميائية ـ 2020م.
• أهمية التخطيط اللغوي في ازدهار واقع اللغة العربية وتجاوز التحديات التي تواجهها ـ كتاب: المؤتمر الدولي للغة العربية بدبي ـ 2016م.
• التحديات التي تواجه اللغة العربية ـ المؤتمر الدولي للغة العربيةبدبي ـ2015م.

* المشاركاتفي المؤتمراتالمحلية والدولية:
• المشاركة في الندوة العلمية السابعة في مدنين بتونس الشقيقة "الحواس في نماذج من السرد العربي"، وعنوان بحثي: أثر الحواس في تشكيل البنية السردية ضمن الفن الروائي ـ رواية الخروج من الظلام للروائي السعودي: أحمد بن سعد أبو حيمد أنموذجا، خلال13،14، 15أكتوبر2022م.
• سرديات سعودية في مساحة تويتر ـ البنية والسرد في مجموعة الأديبة د. شيمة الشمري (خلف السياج) ـ قراءة نقدية ـ2022م.
• المؤتمر الدولي الافتراضي الأول للسرديات في موضوع الكتابة والمنفى ـ 2021م ـ الجزائر: بحث (فن المفارقة في أدب المنفى ـ رواية سقف الكفاية للأديب السعودي د. محمد حسن علوان أنموذجا.)
• الملتقى العلمي12ـ جامعة الملك عبد العزيز2020/2021م ـ جدة: مقالة (الخطوة الأولى) + بحث (قراءة في قصة السائق للأديبة السعودية هناء حجازي ـ دراسة بنيوية تكوينية).
• المؤتمر الدولي للغة العربية ـ2016م ـ دبي: بحث (أهمية التخطيط اللغوي في ازدهار واقع اللغة العربية وتجاوز التحديات التي تواجهها).
• المؤتمر الدولي للغة العربية ـ 2015م ـ دبي: بحث (التحديات التي تواجه اللغة العربية).
• ملتقى القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا ـ كرسي الأدب السعودي ـ 2014م ـ الرياض: بحث (فلسفة العائق في مجموعة عبدالله السفر القصصية " يذهبون في الجلطة ").

* العضويات والمشاركة الثقافية والعلمية في التحكيم والكتب والفعاليات:
• حضور حفل جمعية الأدب الثالث في فندق ملينيوم بحائل والمشاركة في استقبال الأدباء والترحيب بهم والتفاعل مع المشاركات المقدمة والمحاضرات بدعوة كريمة من جمعية الأدب ـ المملكة العربية السعودية،7ـ8ـ9/ سبتمبر2023م.
• حضور حلقة: النخب الثقافية والإعلام، مختبر الحوار بمركز الخليج للأبحاث، عن طريق الزوم،15/ أغسطس/2023م.
• حضور حلقة: دور الرواية في التحولات الاجتماعية والثقافية، مختبر الحوار بمركز الخليج للأبحاث، عن طريق الزوم،14/ أغسطس/ 2023م.
• حضور حلقة: مختبر المسرح والفنون الأدائية، مختبر الحوار الخليجي بمركز الخليج للأبحاث، عن طريق الزوم،10/ يوليو /2023م.
• تقديم وإدارةورشةبعنوان: "إشكالية البحث العلمي في ميدان الفنون الجميلة"، برعاية وإشراف: مركز النخب للبحوث والدراسات الاستراتيجية، وذلك عبر:meet google.بتاريخ:2/6/2023م.
•حضور ورشة في المسرح؛ بعنوان: "قراءات في مسرح اللاتوقع الحركي القصير" للأستاذ الدكتور: مجيد حميد الجبوري، عبر الزوم، تحت إشراف ورعاية مركز النخب للبحوث والدراسات الاستراتيجية، بتاريخ:26/5/2023م.
• تحكيم البحوث المقدمة ـ المؤتمر الدولي الأول حول (قضايا المصطلح في الدراسات الأدبية والعلوم الشرعية–قراءة في تجديد المصطلحات وبناء المفاهيم) جمهورية صومالي لاند–وزارة التعليم العالي ـ5/6/2023م.
•التعاون مع صحيفة عيون المدينة الإلكترونية في استقطاب الجماهير للقراءة في موقعها ـ حصلت على لقب (سفيرة عيون المدينة) ـ وذلك لنشري مجموعة من المقالات القيمة الهادفة، 2018م.
• عضوة في المؤتمر الدولي للغة العربية ـ دبي ـ2016م.
• عضوة في الجمعية العمومية ـ النادي الأدبي ـ حائل ـ2015م ـ2016م.
• إهداء مكتبة النادي الأدبي بحائل مجموعة كبيرة من نسخ كتابي الأول (شعر مزاحم بن الحارث العقيلي ـ اتجاهاته وسماتهالفنية)ـ 2016م.
• تحكيم مجموعة قصصية (معنى آخر للبؤس) ـ النادي الأدبي ـ حائل ـ2016م.
• تحكيم مجموعة قصصية (أيها السرمدي لا تقاوم الصحراء) ـ النادي الأدبي ـ حائل ـ2015م.
• التعاون في الاحتفاء باللغة العربية ـ مكتب التعليم في الشمال ـ حائل ـ2015م.
• تفعيل يوم الجودة العالمي ـ التعليم العام ـ حائل ـ مركز الجودة ـ2014م.

* شهادات التفوق والجوائز والتكريم:
• تكريم ـ درع ـ من مقهى تويلفي ـ الشريك الأدبي ـ في الباحة تقديرا ألمسيتي النقدية في الأدب المسرحي المحلي في الباحة ـ29/10/2023م.
• خطاب شكر من صاحب السمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بنعبدالعزيز تقديرا لجهودي في تأليف كتابي"بنية الحوار في مسرحيات رجاء عالم ـ دراسة بنيوية تكوينية"،23/10/2023م.
• تكريم مدير جمعية الثقافة والفنون بالأحساء الأستاذ يوسف الخميس بلوحات فنية من تصميم المبدعين من الأحساء الغالية28/9/2023م.
• خطاب شكر من سمو النائب لأمير حائل صاحب السمو األمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز لإهدائي له نسخة من كتابي (بنية الحوار في مسرحيات رجاء عالم ـ دراسة بنيوية تكوينية) بعد اطلاعه الشخصي عليه-2023م.
• درع وشهادة تقدير من سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد آل سعود أمير حائل ألعمالي التطوعية في خدمةاللغةالعربية مع جمعية وفاق الأسرية بحائل ـ 2022م.
• درع تقدير وشهادة شكر من النادي األدبي بحائل لجهودي في تعريف الطالبات بالمراكز الثقافية واألدبية بحائل ـ2022م.
• شهادة شكر من جمعية الثقافة والفنون بحائل تقديرا لجهودي في التعريف بالمراكز الثقافية لطالبات جامعة حائل ـ 2022م.
• شهادة تكريم من جامعة الملك عبدالعزيز لتعاوني في قسم التدريب لطالب الدراسات العليا2021م.
• شهادة تكريم من سعادة مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لتفوقي في بحثي الدكتوراه2021م.
• جائزة مالية ـ أفضل رسالة دكتوراه في العلوم الاجتماعية والدراسات اإلنسانية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة2021م.
• درع التفوق ـ جامعة الملك عبدالعزيز ـ جائزة أفضل رسالة دكتوراه في الدراسات الإنسانية والاجتماعية ـ 2021م.
• شهادة تفوق ـ مرحلة الدكتوراة ـ جامعة الملك عبد العزيز ـ جدة ـ فصلان متتاليان ــ2018م.
• شهادة تفوق ومكافأة مالية للتفوقـ مرحلة الماجستير ـ الملحقية الثقافية السعودية ـ القاهرة ـ2011م.

* مجالات الاهتمام:
• التدريب.
• الكتابة المنهجية والإبداعية بأنواعهما، وتأليف الكتب.
• إلقاء المحاضرات.
• البحث العلمي.
• صناعة اللجان وعمل الفرق بجودة عالية والعمل الجماعي.
• الإخراج المسرحي.
• التخطيط للبرامج النوعية والمشاركات المجتمعية والثقافية.

* اللغات:
• العربية بجميع مهاراتها وقنوات تواصلها. ممتاز.
• الإنجليزية تحدثا وكتابة وترجمة. جيد جدا.

* المهارات:
• استخدام جميع برامج الحاسب الآلي بمهارة للأغراض التعليمية والفنية.
• مهارات الاتصال الجيدوإدارة الوقت.
• العمل بشكل فعال كعضو في الفريق،أو قائد للمجموعة.
• المرونة والقدرة على التكيف ومهارات حل المشكالت.
• متحدثة جيدة بلغة فصيحة في البرامج المرئية والسمعية، مثل التلفزيون والإذاعة والملتقيات والمحاضرات.
• الإخراج المسرحي.
• كتابة المقالة الصحفية بأنواعها، والتحقيق الصحفي والخطابات الرسمية بجدوة عالية.
• التدقيق اللغوي والأسلوبي.

* المقالات المنشورة في التخصص:
1ـ تحليل قصيدة ما أكذب الشعر للشاعر السعودي محمد الجبلي ـ مجلة فنار الإسكندرية ـ الملحقية الثقافية السعودية في جمهورية مصر العربية ـ2011م.
2ـ الرومانسية وتراثنا الشعري-جريدة الرياض ـ السعودية ـ2012م.
3ـ النقد الانطباعي أو التأثري جريدة الرياض - السعودية ـ2012م.
4ـ قراءة نقدية في رواية أبواق المالئكة ـ مجلة قوافل النقدية ـ النادي األدبي ـالرياض ـ2017م.
5ـ أديبات حائل..خارج دائرة الضوءـ جريدة الرياض ـ السعودية ـ2017م.
6ـ سيميائية القيم في شعار التأسيس ـ جريدة الرياض ـ السعودية ـ 2022م.
7ـ صدق الشعور في الرواية ـ جريدة الجزيرة ـ السعودية2022م.
8ـ حكاية شاعر عرض مسرحي أبهر جمهور معرض "كتاب الرياض"ـ صحيفة الرياض ـ السعودية 2023م.

* المحاضرات في المقرات العلمية واألدبية:
1ـ حلقة نقاش بعنوان: (المرأة السعودية والكتاب) ـ جامعة حائل ـ 2012م.
2ـ محاضرة بعنوان: (ثقافة النقد الأدبي وأثرها في المجتمع) ـ النادي األدبي ـ حائل ـ2013م.
3ـ ندوة بعنوان: (المسرح العالمي ـ تاريخ وتقنيات) ـ جمعية الثقافة والفنون ـ حائل ـ2021م.
4ـ قراءة نقدية لمجموعة الأديبة د. شيمة الشمري ــ (البنية السردية في مجموعة قصصية "خلف السياج" الأديبة شيمة الشمري) ـ موقع: مساحة تويتر: سرديات سعوديةـ2022م.
5ـ المشاركة في البرنامج العلمي (الإبداع النسائي) بتقديم ورقة علمية بعنوان: (جماليات التناص في رواية الفردوس اليباب عند الأديبة ليلى الجهني)، وذلكفي جامعة حائل.9/11/2022م.
6ـ محاضرة نقدية (المسرح الملحمي في دراما سامي الجمعان ـ دراسة تأويلية) ـ مقر جمعية الثقافة والفنون باألحساء ـ28/9/2023م برعاية الشريك األدبي باألحساء.
7ـ محاضرة نقدية " الأدب المسرحي السعودي رؤية إنسانية ومعالجة درامية مقتدرة وجرأة في الطرح ـجمعية الأدب ـ الشريك الأدبي بالباحة 29/10/2023م.

* المشاركات الوطنية:
1ـ مشاركة هاتفية ـ أوبريت وطني ـ حفل تهنئة الملك سلمان حينما تولى الحكم حفظه الله ـ مركز السيف الثقافي ـ حائل ـ2015م.
2ـ مداخلة هاتفية ـ الأوامر الملكية والتحول الوطني في رؤية 2030 ـ التلفزيون السعودي ـالدمامـ2017م.
3ـ حلقة إذاعية ـ ثقافة النقد ومنهجيته ـ برنامج محاور استراتيجية ـ إذاعة الرياض ـ وسجلت في قنوات اليوتيوبـ2017م.
4ـ لقاء تلفزيوني ـ حول موضوع: ثقافة الحوار ـ تلفزيون الدمام ـ2017م.
5ـ المشاركة في منتدى التطوع4 في فندق ملينيوم بحائل، متحدثة باللغةالفصيحة عن ركن الدفاع المدني وجهوده بحائل ـ12/12/2022م.
6ـ حاصلة على أكثر من125ساعة تطوعية في منصة تطوع، خدمة لمجاالت المجتمع والوطن خالل عام واحد فقط2022م.

* الدورات التدريبية:
حصلت على دورات تدريبية في علوم ومعارف مختلفة تجاوزت700ساعة تدريبية، ومن أمثلتها:
1ـ مهارات صياغة الخبر الصحفي ـ مركز التدريب التربوي ـ حائل ـ2002م.
2ـ دورة ICD المحلية في مهارات الحاسب الآلي ـ معهد العالمية ـ حائل ـ2004م.
3ـ تنمية المهارات للتفكير والقيادة ـ مركز الميادين للتدريب والتطوير ـ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ـ2007م.
4ـ شهادة التويفل في اللغة اإلنجليزية ـ مركز اللغة اإلنجليزية لألغراض الخاصة ـ جامعة اإلسكندرية ـ2011م.
5ـ دورةICDالدولية ـ مركز تكنولوجيا المعلومات ـ الإسكندرية ـ2011م.
6ـ أساسيات لغة اإلشارة ـ الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ـ حائل ـ2013م.
7ـ دورة إعداد المدربين ـ المركز المثالي النسائي للتدريب ـ الرياض ـ (30ساعة ـ ستةأيام)ـ2015م.
8ـ ورشة عمل ـEND NOTEـ عمادة شؤون المكتبات ـ جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة ـ2017م.
9ـ دورة مهارة إدارة الصراع ـ عمادة شؤون الطالب ـ برنامج كفء ـ جامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة ـ2021م.
•عدد الساعات التدريبية التي قدمتها للمتقدمين في دوراتي: (150ساعة تدريبية).

مواقع التواصل االجتماعي:
1ـ تويترhttps://twitter.com/h0660
2ـ الفيس بوكLog into Facebook
3ـ استجرامInstagram
4ـ مدونة هداية ونورهدى عبد العزيز (هداية ونور)

تم بحمد الله




2.jpg
أعلى