مساجلات

https://alcarma.files.wordpress.com/2009/03/click-here.gif?w=125&h=70
وقال الشيخ محمد الإمام في الغزل:
1) ألا من لشوق لا يرقُّ لمن يهوى = وليس بذي سمع فيستمع الشكوى
2) إذا ما كتمت الحب يوما أذاعه = ومهما طويت السر ينشر ما يطوى

فقال الشيخ مربيه ربه:
3) كتمت تباريحي وبلوى صبابتي = وفي الدمع إظهار التباريح والبلوى
4) فعن مدمعي الطوفان يروي حديثه = وأما حديث الورد عن خده يروى

وقال ماء العينين بن العتيق يخاطب الشيخ مربيه ربه:
5) إذا في مناحي المجد ينحو امرؤ نحوا = يراكم حللتم منه غايته القصوى
6) وإن لم تجاروا في ميادين مجدكم = لبعد مداكم في الفخار فلا غروا

وقال المحفوظ بن محمد جد يخاطبه:
7) أما والتي بالثغر أفنت نفوسنا = وهذا الذي قلنا الحقيقة لا الدعوى
8) لأنت الذي عم البرية نفعه = وأنت الذي فيما نحب وما نهوى

وقال ماء العينين بن الطالب إبراهيم يخاطبه:
9) بقيت لركن المجد والجود والمدى = ولولاك لا بر يكون ولا تقوى
10) ولم تفعلوا فضلا ولا رِدتم علا = ولا كرما إلا وقيل فلا غروا

وقال الشيخ محمد الإمام يخاطبه:
11) أيا سيدا عز الأماجد فضله = بما قد حوى من خصلة عز أن تحوى
12) لأنك مصباح البلاد وأهلها = وإنك في ذا العصر خير بني حوا

وقال الشيخ مربيه ربه:
13) دعوا في الهوى نصحي ونجواي إنني = أرى ذا الهوى لا يسمع النصح والنجوى
14) رمتـني رماة الحب من قوس حاجب = فمازلت أهوى القوس والجدي والدلوا

وقال ابن العتيق يخاطبه:
15) رماني هواها فابتليت بدائه = ورمي الهوى لا داء من دائه أدوى
16) وإنك أنت الحصن والحرز والذي = يعد لإبراء البليات والأدوا

وقال ماء العينين بن الطالب إبراهيم يخاطبه:
17) فلا كرم إلا وحزتم زمامه = ونسبة مجد لاِمرئ غيركم دعوى
18) ولا مسك أذكى عندنا من طباعكم = ولا عسل أحلى لدينا ولا حلوى

وقال المحفوظ بن محمد جد يخاطبه:
19) أيا خير من يسعى إلى المجد والعلا = وخير الذي ندعوه دنيا وفي القصوى
20) أتيتك يا غوثي أغثـني عاجلا = فأنت الذي نرجو لدى الجهر والنجوى

وقال الشيخ محمد الإمام يخاطبه:
21) أدامك ربي في السرور كما تهوى = معافى من الأدواء والشر والبلوى
22) بك ازدان وجه الأرض واخضل نبتها = وعن أهلها انزاح المكاره والأسوا

وقال الشيخ مربيه ربه:
23) وشاح مليح الوجه قال مقالة = وقال البرى قولا وكل له دعوى
24) فعند اضطرابي ما سهيل وما الحجا = وعند ثباتي ما ثبير وما رضوى

وقال الشيخ محمد الإمام:
25) ألا إنما خدن الصبابة لا يقوى = على رشقات النبل من لحظ من يهوى
26) ولكنه في ضمنهن برودة = على حرها أشهى من المن والسلوى

وقال ماء العينين ابن الطالب إبراهيم:
27) فلله صب مستهام متيم = ومهما سها عن حبه سجد السهوا
28) وقد شفه بعد وتذكار دينه = ولله منهما لسيدنا الشكوى


وقال ابن العتيق يخاطب الشيخ مربيه ربه:
29) أراني لا أعدو امتداحك ماسكا = بعروته الوثقى وأكرم بها عروى
30) على أنه مولاي تحصيل حاصل = ولكن ذهني من حمياه لا تروى

وقال الشيخ مربيه ربه:
31) فلله ما أسديتموه فلم يكن = لصاد النهى من خمر إبداعه أروى
32) وأحسن نظما من مؤشر مريم = وعقد على ميٍّ وسِمْط على أروى

وقال ابن العتيق يخاطبه:
33) إليكم تناهت صحة النقل والعَزوى = ولا حَسَن إلا لأخلاقكم يروى
34) ولو أن غيلان انتهى لنديكم = لما كان مشغوفا بِمَيٍّ ولا حُزوى



فقال الشيخ مربيه ربه:

35) فما المجد إلا مجدكم وحللتم = بعدوته الدنيا وعدوته القصوى
36) فأين مياه الأرض من ماء زمزم = وأين المراسيل العتاق من القصوا




.../...

 
و قال الشيخ النعمة في الغزل:
تهادت فعابت عذلي طول قدها = تعجبت من عذل العذول و أمره
على أنها عمري وآمل طوله = ومن ذا الذي لايبتغي طول عمره

فأجابه الشيخ محمد الإمام:
فماذا يصوغ الذهن يوما بشعره = و لو طال في النادي أجاله فكره
وقد غصتم بحر المعاني جميعها = و لم تنتهوا حتى انتهيتم لقعره
فأخرجتم للفكر أحسن حلية = و أبرزتم منه يتيمات دره

و قال ماء العينين بن العتيق يخاطبه:
إذا لاح في النادي الإمام بشعره = و فاح شهي الطبع منه بنشره
ير الذهن منشور البديع بطيه = و يستوضح المطوي منه بنشره

و قال ايضا:
أمرمى عصى نضو المجد و مهره = و من عنده تحلو إقامة دهره
فما الشهر أيم الله إلا كيومه = لديكم و ليس العام إلا كشهره

و قال الشيخ مربيه ربه:
أما و الذي أغرى العواذل بالذي = أثار الهوى و الوجد مكنون صدره
لنعم و نعم المنتدى منتداكم = وما قدروا مقداره حق قدره

و قال الشيخ محمد الإمام يخاطبه:
أما وفتور الطرف منها و سحره = و لعس اللمى منها و مكنون دره
لنعم زمان كنت صدر نديه = و لسنا نؤدي الدهر واجب شكره

و قال ماء العينين بن الطالب إبراهيم:
سباني غزال ذو شتيت مفلج = و تشبيهه بالدر يزري بثغره
بعيني مهاة قد أضلت وحيدها = و جيد رشا ضلت عليه بقفره

.../...

.
 
أعلى