1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

الجنس في الثقافة العربية

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. نقوس المهدي

    رسلان جاد الله عامر - بين العشق الجنسيّ والحبّ القدسي في سفر نشيد الأناشيد

    “تحت سقف المنزل الفارغ المتجمد أنا لا أعد الأيام العديمة الحياة، إنني أقرأ رسائل القديسين، وكلمات مرتل المزامير. وتصبح النجوم زرقاء، ويصبح الصقيع رقيقا، وكل لقاء رائع ، وفي الكتاب المقدس ورقة قيقب...
    “تحت سقف المنزل الفارغ المتجمد أنا لا أعد الأيام العديمة الحياة، إنني أقرأ رسائل القديسين، وكلمات مرتل المزامير. وتصبح النجوم زرقاء، ويصبح الصقيع رقيقا، وكل لقاء رائع ، وفي الكتاب المقدس ورقة قيقب حمراء موضوعة على نشيد الأناشيد.” أنّا أخمينوڨا-1915م “سحر هذا النشيد الأدباء أهل الفنون على توالي...
    “تحت سقف المنزل الفارغ المتجمد أنا لا أعد الأيام العديمة الحياة، إنني أقرأ رسائل القديسين، وكلمات مرتل المزامير. وتصبح النجوم زرقاء، ويصبح الصقيع رقيقا، وكل لقاء رائع ، وفي الكتاب المقدس ورقة قيقب حمراء موضوعة على نشيد الأناشيد.” أنّا...
    “تحت سقف المنزل الفارغ المتجمد أنا لا أعد الأيام العديمة الحياة، إنني أقرأ رسائل القديسين، وكلمات مرتل المزامير. وتصبح النجوم زرقاء، ويصبح الصقيع رقيقا، وكل لقاء رائع ، وفي الكتاب المقدس ورقة قيقب...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    25
  2. نقوس المهدي

    ناجح المعموري - الآن باديو.. مدْح الحبّ.. تمجيدٌ للجسد

    لابد من الإمساك بالشعر المختفي في الصورة ، هو شعر كثير، عميق، وبليغ ولا حضور للصورة بعيداً عن الشعر. هذا الفن السهل والصعب هو الذي يمنح الأنواع صفتها البليغة، فالشعر كامن في تفاصيل الفوتوغرافيا...
    لابد من الإمساك بالشعر المختفي في الصورة ، هو شعر كثير، عميق، وبليغ ولا حضور للصورة بعيداً عن الشعر. هذا الفن السهل والصعب هو الذي يمنح الأنواع صفتها البليغة، فالشعر كامن في تفاصيل الفوتوغرافيا وهي تفاصيل كثيرة جداً فيها زوائد وحواجز. زوائدها قليلة وحواضرها كثيرة، خصوصاً لتلك التي لها علاقة...
    لابد من الإمساك بالشعر المختفي في الصورة ، هو شعر كثير، عميق، وبليغ ولا حضور للصورة بعيداً عن الشعر. هذا الفن السهل والصعب هو الذي يمنح الأنواع صفتها البليغة، فالشعر كامن في تفاصيل الفوتوغرافيا وهي تفاصيل كثيرة جداً فيها زوائد وحواجز. زوائدها...
    لابد من الإمساك بالشعر المختفي في الصورة ، هو شعر كثير، عميق، وبليغ ولا حضور للصورة بعيداً عن الشعر. هذا الفن السهل والصعب هو الذي يمنح الأنواع صفتها البليغة، فالشعر كامن في تفاصيل الفوتوغرافيا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    16
  3. نقوس المهدي

    - Lettre de Paul Eluard à Gala

    Avril 1930 Ma belle Gala, mon trésor merveilleux de chair et d'esprit, je mène une assez triste vie sans toi. Mes seuls délices sont de regarder sans cesse tes photos nues, où tes seins si doux à...
    Avril 1930 Ma belle Gala, mon trésor merveilleux de chair et d'esprit, je mène une assez triste vie sans toi. Mes seuls délices sont de regarder sans cesse tes photos nues, où tes seins si doux à manger, où ton ventre se respire et je te le lèche et le mange, ton sexe est tout ouvert sur mon...
    Avril 1930 Ma belle Gala, mon trésor merveilleux de chair et d'esprit, je mène une assez triste vie sans toi. Mes seuls délices sont de regarder sans cesse tes photos nues, où tes seins si doux à manger, où ton ventre se respire et je te le...
    Avril 1930 Ma belle Gala, mon trésor merveilleux de chair et d'esprit, je mène une assez triste vie sans toi. Mes seuls délices sont de regarder sans cesse tes photos nues, où tes seins si doux à...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    20
  4. نقوس المهدي

    مديحة المرهش - الإيحاءات الجنسية عند المرأة

    لفت انتباهي ( ستاتوس ) عند أحد الأصدقاء في فيس بوك يلعن فيه كل النساء اللواتي يتاجرن بأعضائهن بالكتابة، و أولئك الذين صفقوا و روجوا لهن ...طبعاً يقصد بذلك ( شهرتهن الأدبية أو المزعومة أدبياً )...
    لفت انتباهي ( ستاتوس ) عند أحد الأصدقاء في فيس بوك يلعن فيه كل النساء اللواتي يتاجرن بأعضائهن بالكتابة، و أولئك الذين صفقوا و روجوا لهن ...طبعاً يقصد بذلك ( شهرتهن الأدبية أو المزعومة أدبياً ) أنها قامت أو ارتكزت بشكل أساسي على ذكر الأعضاء و ربما الممارسات الجنسية الفجة التي تأتي بوقاحة و التي...
    لفت انتباهي ( ستاتوس ) عند أحد الأصدقاء في فيس بوك يلعن فيه كل النساء اللواتي يتاجرن بأعضائهن بالكتابة، و أولئك الذين صفقوا و روجوا لهن ...طبعاً يقصد بذلك ( شهرتهن الأدبية أو المزعومة أدبياً ) أنها قامت أو ارتكزت بشكل أساسي على ذكر الأعضاء و ربما...
    لفت انتباهي ( ستاتوس ) عند أحد الأصدقاء في فيس بوك يلعن فيه كل النساء اللواتي يتاجرن بأعضائهن بالكتابة، و أولئك الذين صفقوا و روجوا لهن ...طبعاً يقصد بذلك ( شهرتهن الأدبية أو المزعومة أدبياً )...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    35
  5. نقوس المهدي

    مجيد محمد - نماذج جنسية في القصة العربية

    أي مجتمع من المجتمعات الحديثة يعتبر وليداً لما سبقه من المجتمعات، فالحضارة القائمة في عصرنا هي ابنة العصور القديمة مضافاً إليها ما استجد من ظروف التقدم. ولذلك لابد من البحث في جذور تراثنا، قبل...
    أي مجتمع من المجتمعات الحديثة يعتبر وليداً لما سبقه من المجتمعات، فالحضارة القائمة في عصرنا هي ابنة العصور القديمة مضافاً إليها ما استجد من ظروف التقدم. ولذلك لابد من البحث في جذور تراثنا، قبل البحث في أزمة الجنس في القصة العربية الحديثة، فالمجتمعات ترث عن بعضها الكثير من مقومات الحياة المادية...
    أي مجتمع من المجتمعات الحديثة يعتبر وليداً لما سبقه من المجتمعات، فالحضارة القائمة في عصرنا هي ابنة العصور القديمة مضافاً إليها ما استجد من ظروف التقدم. ولذلك لابد من البحث في جذور تراثنا، قبل البحث في أزمة الجنس في القصة العربية الحديثة،...
    أي مجتمع من المجتمعات الحديثة يعتبر وليداً لما سبقه من المجتمعات، فالحضارة القائمة في عصرنا هي ابنة العصور القديمة مضافاً إليها ما استجد من ظروف التقدم. ولذلك لابد من البحث في جذور تراثنا، قبل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    25
  6. نقوس المهدي

    مهجة بنت التياني

    مهجة بنت التياني شاعرة قرطبية (قرن 11م) من آخر شاعرات القرن الخامس الهجري في الأندلس. كان والدها بائع تين، وكانت ولادة بنت المستكفي معجبة بها ولزمت تأديبها ولكن علاقتهما مالبثت أن ساءت فقالت مهجة...
    مهجة بنت التياني شاعرة قرطبية (قرن 11م) من آخر شاعرات القرن الخامس الهجري في الأندلس. كان والدها بائع تين، وكانت ولادة بنت المستكفي معجبة بها ولزمت تأديبها ولكن علاقتهما مالبثت أن ساءت فقالت مهجة بنت التياني في ولادة هجاء فاحشا: ولّادة قد صرتِ ولّادة = مِن غيرِ بعل فضح الكاتمُ حَكت لنا مريم...
    مهجة بنت التياني شاعرة قرطبية (قرن 11م) من آخر شاعرات القرن الخامس الهجري في الأندلس. كان والدها بائع تين، وكانت ولادة بنت المستكفي معجبة بها ولزمت تأديبها ولكن علاقتهما مالبثت أن ساءت فقالت مهجة بنت التياني في ولادة هجاء فاحشا: ولّادة قد صرتِ...
    مهجة بنت التياني شاعرة قرطبية (قرن 11م) من آخر شاعرات القرن الخامس الهجري في الأندلس. كان والدها بائع تين، وكانت ولادة بنت المستكفي معجبة بها ولزمت تأديبها ولكن علاقتهما مالبثت أن ساءت فقالت مهجة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    24
  7. نقوس المهدي

    نزهة براضة - المرأة أو حضرة الأنوثة في فكر ابن عربي

    يفتح الخطاب الأكبري على أنساق فكرية إنسانية عاصرته أو سبقته دون أن يفقد إبداعيته وخصوصيته، ومن بين القضايا التي تبرز عبرها خصوصية تفكير الشيخ الأكبر مسألة الأنوثة والذكورة. تحضر هذه المسألة في...
    يفتح الخطاب الأكبري على أنساق فكرية إنسانية عاصرته أو سبقته دون أن يفقد إبداعيته وخصوصيته، ومن بين القضايا التي تبرز عبرها خصوصية تفكير الشيخ الأكبر مسألة الأنوثة والذكورة. تحضر هذه المسألة في الفكر السابق عن ابن عربي دون الإعلان عنها لتتخذ مع صاحب الفتوحات طابعها المعرفي بشكل صريح؛ فيخترق الزوج...
    يفتح الخطاب الأكبري على أنساق فكرية إنسانية عاصرته أو سبقته دون أن يفقد إبداعيته وخصوصيته، ومن بين القضايا التي تبرز عبرها خصوصية تفكير الشيخ الأكبر مسألة الأنوثة والذكورة. تحضر هذه المسألة في الفكر السابق عن ابن عربي دون الإعلان عنها لتتخذ مع...
    يفتح الخطاب الأكبري على أنساق فكرية إنسانية عاصرته أو سبقته دون أن يفقد إبداعيته وخصوصيته، ومن بين القضايا التي تبرز عبرها خصوصية تفكير الشيخ الأكبر مسألة الأنوثة والذكورة. تحضر هذه المسألة في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    25
  8. نقوس المهدي

    الحبيب السالمي - الجنس في الرواية

    لعل المجال الذي يعكس تطور الرواية العربية ونضجها أكثر من غيره، باستثناء الشكل والبنية، هو الجنس. فمنذ الثمانينات استطاعت ن تقارب الجنس، وهو أحد المحرمات الكبرى في ثقافتنا، بجرأة لافتة بل وأن...
    لعل المجال الذي يعكس تطور الرواية العربية ونضجها أكثر من غيره، باستثناء الشكل والبنية، هو الجنس. فمنذ الثمانينات استطاعت ن تقارب الجنس، وهو أحد المحرمات الكبرى في ثقافتنا، بجرأة لافتة بل وأن تخترقه إلى حد بعيد محولة إياه إلى ثيمة مثل بقـية الثيمات. وهذا الإختراق لا يعود في تقديري إلى التحولات...
    لعل المجال الذي يعكس تطور الرواية العربية ونضجها أكثر من غيره، باستثناء الشكل والبنية، هو الجنس. فمنذ الثمانينات استطاعت ن تقارب الجنس، وهو أحد المحرمات الكبرى في ثقافتنا، بجرأة لافتة بل وأن تخترقه إلى حد بعيد محولة إياه إلى ثيمة مثل بقـية...
    لعل المجال الذي يعكس تطور الرواية العربية ونضجها أكثر من غيره، باستثناء الشكل والبنية، هو الجنس. فمنذ الثمانينات استطاعت ن تقارب الجنس، وهو أحد المحرمات الكبرى في ثقافتنا، بجرأة لافتة بل وأن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    17
  9. نقوس المهدي

    منقول - .فصل في أوقات الجماع

    يجب أن لا يجامع على الامتلاء فإنه يمنع الهضم ويوقع في الأمراض التي توجبها الحركة على الامتلاء إيقاعاً أسرع وأصعب. وإن اتفق لأحد فينبغي أن يتحرك بعده قليلاً ليستقر الطعام في المعدة ولا يطفو ثم ينام...
    يجب أن لا يجامع على الامتلاء فإنه يمنع الهضم ويوقع في الأمراض التي توجبها الحركة على الامتلاء إيقاعاً أسرع وأصعب. وإن اتفق لأحد فينبغي أن يتحرك بعده قليلاً ليستقر الطعام في المعدة ولا يطفو ثم ينام ما أمكنه وأن لا يجامع على الخواء أيضاً فإن هذا أضر وأحمل على الطبيعة وأقتل الحار الغريزي وأجلب...
    يجب أن لا يجامع على الامتلاء فإنه يمنع الهضم ويوقع في الأمراض التي توجبها الحركة على الامتلاء إيقاعاً أسرع وأصعب. وإن اتفق لأحد فينبغي أن يتحرك بعده قليلاً ليستقر الطعام في المعدة ولا يطفو ثم ينام ما أمكنه وأن لا يجامع على الخواء أيضاً فإن هذا...
    يجب أن لا يجامع على الامتلاء فإنه يمنع الهضم ويوقع في الأمراض التي توجبها الحركة على الامتلاء إيقاعاً أسرع وأصعب. وإن اتفق لأحد فينبغي أن يتحرك بعده قليلاً ليستقر الطعام في المعدة ولا يطفو ثم ينام...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    25
  10. نقوس المهدي

    منقول - فصل في الأدوية المفردة الباهية

    أما البزور فمثل بزر السلجم والكرنب والأنجرة والترمس والجرجير والجزر والفوتنج البستاني وهو النعنع وبزر الهليون وبزر الفجل وبزر الرطبة وبزر البطيخ وبزر الكرفس وفطراساليون وقردمانا والفلافل ودار فلفل...
    أما البزور فمثل بزر السلجم والكرنب والأنجرة والترمس والجرجير والجزر والفوتنج البستاني وهو النعنع وبزر الهليون وبزر الفجل وبزر الرطبة وبزر البطيخ وبزر الكرفس وفطراساليون وقردمانا والفلافل ودار فلفل وهيل بوا والسمسم وبزر الكتان وحب الرشاد وحب البان ودهنه وحبّ القلقل وحب الزلم والحلبة وخصوصاً...
    أما البزور فمثل بزر السلجم والكرنب والأنجرة والترمس والجرجير والجزر والفوتنج البستاني وهو النعنع وبزر الهليون وبزر الفجل وبزر الرطبة وبزر البطيخ وبزر الكرفس وفطراساليون وقردمانا والفلافل ودار فلفل وهيل بوا والسمسم وبزر الكتان وحب الرشاد وحب البان...
    أما البزور فمثل بزر السلجم والكرنب والأنجرة والترمس والجرجير والجزر والفوتنج البستاني وهو النعنع وبزر الهليون وبزر الفجل وبزر الرطبة وبزر البطيخ وبزر الكرفس وفطراساليون وقردمانا والفلافل ودار فلفل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    27
  11. نقوس المهدي

    منقول - فصل في العذيوط

    العَذَيْوِط هو الذي إذا جامع ألقى زبلة عند الإنزال ولم يملك مقعدته. وأكثرهم يغلب عليه الشبق جداً وتكثر فهم اللذة ويستريحون جداً لتحفل روحهم وأكثرهم مترهلو الأبدان. المعالجات: يجب أن يستعمل المراهم...
    العَذَيْوِط هو الذي إذا جامع ألقى زبلة عند الإنزال ولم يملك مقعدته. وأكثرهم يغلب عليه الشبق جداً وتكثر فهم اللذة ويستريحون جداً لتحفل روحهم وأكثرهم مترهلو الأبدان. المعالجات: يجب أن يستعمل المراهم والأضمدة القابضة المقوية للعضل مثل دهن الناردين خاصة ودهن السرو ودهن الأبهل ونحن نذكرها ههنا مرهماً...
    العَذَيْوِط هو الذي إذا جامع ألقى زبلة عند الإنزال ولم يملك مقعدته. وأكثرهم يغلب عليه الشبق جداً وتكثر فهم اللذة ويستريحون جداً لتحفل روحهم وأكثرهم مترهلو الأبدان. المعالجات: يجب أن يستعمل المراهم والأضمدة القابضة المقوية للعضل مثل دهن الناردين...
    العَذَيْوِط هو الذي إذا جامع ألقى زبلة عند الإنزال ولم يملك مقعدته. وأكثرهم يغلب عليه الشبق جداً وتكثر فهم اللذة ويستريحون جداً لتحفل روحهم وأكثرهم مترهلو الأبدان. المعالجات: يجب أن يستعمل المراهم...
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    23
  12. نقوس المهدي

    منقول - فصل في كثرة الشهوة

    إن كثرة الشهوة إذا كانت مع قوة البدن وعمويته وصحة المزاج وشبيبته واقتدار على الباه من غير استعقاب ضعف فلا يجب أن يشتغل بتدبيره وكسره فإن كسره إيهان المزاج وإنهاك القوة وصحة المزاج لا لشدّة...
    إن كثرة الشهوة إذا كانت مع قوة البدن وعمويته وصحة المزاج وشبيبته واقتدار على الباه من غير استعقاب ضعف فلا يجب أن يشتغل بتدبيره وكسره فإن كسره إيهان المزاج وإنهاك القوة وصحة المزاج لا لشدّة ضرورة. واعلم أن كثرة تولّد المني مقو البدن والقلب وقلة تولده مفسد للون مضعف للذكر والفهم. فإن أصابهم تخلخل...
    إن كثرة الشهوة إذا كانت مع قوة البدن وعمويته وصحة المزاج وشبيبته واقتدار على الباه من غير استعقاب ضعف فلا يجب أن يشتغل بتدبيره وكسره فإن كسره إيهان المزاج وإنهاك القوة وصحة المزاج لا لشدّة ضرورة. واعلم أن كثرة تولّد المني مقو البدن والقلب وقلة...
    إن كثرة الشهوة إذا كانت مع قوة البدن وعمويته وصحة المزاج وشبيبته واقتدار على الباه من غير استعقاب ضعف فلا يجب أن يشتغل بتدبيره وكسره فإن كسره إيهان المزاج وإنهاك القوة وصحة المزاج لا لشدّة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    17
  13. نقوس المهدي

    علاء مشذوب - الجسد أولا

    جسد الإنسان يشبه في تكوينه جسد الأرض، فكلاهما باعث الحياة، وكلاهما حامل لبذور فنائهما، وهو بذلك يتعرض للكثير من العوامل البيئية الطبيعية والمصطنعة، حتى تجد وبسبب تلك الظروف، إن جسد الإنسان يختلف...
    جسد الإنسان يشبه في تكوينه جسد الأرض، فكلاهما باعث الحياة، وكلاهما حامل لبذور فنائهما، وهو بذلك يتعرض للكثير من العوامل البيئية الطبيعية والمصطنعة، حتى تجد وبسبب تلك الظروف، إن جسد الإنسان يختلف من منطقة لأخرى، وإن ثقافته من حيث الاستعمال تختلف أيضاً، فالبعض يجده أداة لتحقيق أغراض روحانية يدفع...
    جسد الإنسان يشبه في تكوينه جسد الأرض، فكلاهما باعث الحياة، وكلاهما حامل لبذور فنائهما، وهو بذلك يتعرض للكثير من العوامل البيئية الطبيعية والمصطنعة، حتى تجد وبسبب تلك الظروف، إن جسد الإنسان يختلف من منطقة لأخرى، وإن ثقافته من حيث الاستعمال تختلف...
    جسد الإنسان يشبه في تكوينه جسد الأرض، فكلاهما باعث الحياة، وكلاهما حامل لبذور فنائهما، وهو بذلك يتعرض للكثير من العوامل البيئية الطبيعية والمصطنعة، حتى تجد وبسبب تلك الظروف، إن جسد الإنسان يختلف...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    34
  14. نقوس المهدي

    خضير فليح الزيدي - بورنو عراقي

    في البدء كان لزاماً عليّ التطهّر من ذنوب المشاهدة والتحديق المستمر لتقديم فكرة مستحدثة عن عراقية البورنو، عن المتخيل خلف الأمكنة السرية لتلاحم الأجساد بدلا عن تنافرها العنيف، فالتطّهر التام...
    في البدء كان لزاماً عليّ التطهّر من ذنوب المشاهدة والتحديق المستمر لتقديم فكرة مستحدثة عن عراقية البورنو، عن المتخيل خلف الأمكنة السرية لتلاحم الأجساد بدلا عن تنافرها العنيف، فالتطّهر التام بالاغتسال أولا، ثم بدفع "الكفّارة" عما فعلته في خلوة المشاهدة لوحدي حيث عملت جاهدا لتفكيك أفلام...
    في البدء كان لزاماً عليّ التطهّر من ذنوب المشاهدة والتحديق المستمر لتقديم فكرة مستحدثة عن عراقية البورنو، عن المتخيل خلف الأمكنة السرية لتلاحم الأجساد بدلا عن تنافرها العنيف، فالتطّهر التام بالاغتسال أولا، ثم بدفع "الكفّارة" عما فعلته...
    في البدء كان لزاماً عليّ التطهّر من ذنوب المشاهدة والتحديق المستمر لتقديم فكرة مستحدثة عن عراقية البورنو، عن المتخيل خلف الأمكنة السرية لتلاحم الأجساد بدلا عن تنافرها العنيف، فالتطّهر التام...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    27
  15. نقوس المهدي

    خضير فليح الزيدي - الحياة في دائرة (+ 18)

    إن مفهوم "خدش الحياء" هو من المفاهيم التي أزاحتها سلطة الثقافة الاجتماعية الحاكمة في كثير من المفاهيم السائبة، ونصّبت هذا المفهوم الغامض برجا لمراقبة كل ما نعتقده هو خارق للمنظومة الأخلاقية التي...
    إن مفهوم "خدش الحياء" هو من المفاهيم التي أزاحتها سلطة الثقافة الاجتماعية الحاكمة في كثير من المفاهيم السائبة، ونصّبت هذا المفهوم الغامض برجا لمراقبة كل ما نعتقده هو خارق للمنظومة الأخلاقية التي أسست تحت سلطة الدين وإرث العرق وتقاليد الجماعات، وأصبحت مشاهدة لقطة القبلة العابرة وما ينطوي من تعبير...
    إن مفهوم "خدش الحياء" هو من المفاهيم التي أزاحتها سلطة الثقافة الاجتماعية الحاكمة في كثير من المفاهيم السائبة، ونصّبت هذا المفهوم الغامض برجا لمراقبة كل ما نعتقده هو خارق للمنظومة الأخلاقية التي أسست تحت سلطة الدين وإرث العرق وتقاليد...
    إن مفهوم "خدش الحياء" هو من المفاهيم التي أزاحتها سلطة الثقافة الاجتماعية الحاكمة في كثير من المفاهيم السائبة، ونصّبت هذا المفهوم الغامض برجا لمراقبة كل ما نعتقده هو خارق للمنظومة الأخلاقية التي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    26
  16. نقوس المهدي

    شاكر لعيبي - الفنّ، الشعر، الجسد

    لن أتفق مع طالبات يدرسن الفنون الجميلة يسألنَ، بشكل متواتر، عن إمكانية كتابة أطاريحهنَّ عن الجسد، أجسادهنّ احياناً. لسبب بديهيّ: أن من الصعوبة معالجة موضوع علاقتكَ به مرتبكة، أو حتى غير سويّة، في...
    لن أتفق مع طالبات يدرسن الفنون الجميلة يسألنَ، بشكل متواتر، عن إمكانية كتابة أطاريحهنَّ عن الجسد، أجسادهنّ احياناً. لسبب بديهيّ: أن من الصعوبة معالجة موضوع علاقتكَ به مرتبكة، أو حتى غير سويّة، في الشروط السوسيولوجية القمعية وصعود السلفيات والتدخل في الشخصيّ والحميميّ. كيف تتمّ الكتابة من دون...
    لن أتفق مع طالبات يدرسن الفنون الجميلة يسألنَ، بشكل متواتر، عن إمكانية كتابة أطاريحهنَّ عن الجسد، أجسادهنّ احياناً. لسبب بديهيّ: أن من الصعوبة معالجة موضوع علاقتكَ به مرتبكة، أو حتى غير سويّة، في الشروط السوسيولوجية القمعية وصعود السلفيات والتدخل...
    لن أتفق مع طالبات يدرسن الفنون الجميلة يسألنَ، بشكل متواتر، عن إمكانية كتابة أطاريحهنَّ عن الجسد، أجسادهنّ احياناً. لسبب بديهيّ: أن من الصعوبة معالجة موضوع علاقتكَ به مرتبكة، أو حتى غير سويّة، في...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    24
  17. نقوس المهدي

    جمال غصن - في العَوراتولوجيا..

    يُستخدم تعبير "أخت الرجال" لوصف المرأة القويّة؛ ذلك لأنّ القوّة حكرٌ على الرجل، ومن ثمّ سيُعتبر الضعفُ ــــ تلقائيًّا ــــ سمةَ الجنس "اللطيف" عند العُرْب "المتخلّفين،" كما عند...
    يُستخدم تعبير "أخت الرجال" لوصف المرأة القويّة؛ ذلك لأنّ القوّة حكرٌ على الرجل، ومن ثمّ سيُعتبر الضعفُ ــــ تلقائيًّا ــــ سمةَ الجنس "اللطيف" عند العُرْب "المتخلّفين،" كما عند الغُرْب "المتنوّرين." طبعًا قد تكون "... أخت الرجال" ــــ مع الـ"كس" المستتر ــــ...
    يُستخدم تعبير "أخت الرجال" لوصف المرأة القويّة؛ ذلك لأنّ القوّة حكرٌ على الرجل، ومن ثمّ سيُعتبر الضعفُ ــــ تلقائيًّا ــــ سمةَ الجنس "اللطيف" عند العُرْب "المتخلّفين،" كما عند الغُرْب "المتنوّرين." طبعًا قد تكون...
    يُستخدم تعبير "أخت الرجال" لوصف المرأة القويّة؛ ذلك لأنّ القوّة حكرٌ على الرجل، ومن ثمّ سيُعتبر الضعفُ ــــ تلقائيًّا ــــ سمةَ الجنس "اللطيف" عند العُرْب "المتخلّفين،" كما عند...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    27
  18. نقوس المهدي

    جنى نخّال - الجسد والجنس.. السلطة والمقاومة

    تهزّ الصبيّة رِجْلَها من تحت الطاولة. تحاول بكلِّ ما تملك من تركيز أن تتابع الحديث، وأن تقْرنَه بالغمزات وحركاتِ الحواجب والأفواه والأجسام، لكي تَفهم الكلماتِ وما وراءها. أمام الطاولة المستطيلة...
    تهزّ الصبيّة رِجْلَها من تحت الطاولة. تحاول بكلِّ ما تملك من تركيز أن تتابع الحديث، وأن تقْرنَه بالغمزات وحركاتِ الحواجب والأفواه والأجسام، لكي تَفهم الكلماتِ وما وراءها. أمام الطاولة المستطيلة خمسُ نساء، ثلاثٌ منهنّ عربيّات، ورجلٌ عربيّ. الباقيتان تبدوان أشبهَ بسمكتين دخلتا للمرة الأولى بحارًا...
    تهزّ الصبيّة رِجْلَها من تحت الطاولة. تحاول بكلِّ ما تملك من تركيز أن تتابع الحديث، وأن تقْرنَه بالغمزات وحركاتِ الحواجب والأفواه والأجسام، لكي تَفهم الكلماتِ وما وراءها. أمام الطاولة المستطيلة خمسُ نساء، ثلاثٌ منهنّ عربيّات، ورجلٌ عربيّ....
    تهزّ الصبيّة رِجْلَها من تحت الطاولة. تحاول بكلِّ ما تملك من تركيز أن تتابع الحديث، وأن تقْرنَه بالغمزات وحركاتِ الحواجب والأفواه والأجسام، لكي تَفهم الكلماتِ وما وراءها. أمام الطاولة المستطيلة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    32
  19. نقوس المهدي

    جنى نخّال - الجنسانيّة: ضرورة الحديث عمّا لا نتحدّث عنه.. مقدّمة ملفّ

    مقدّمة ملفّ ارتأينا أن ننشر هذا الملف بعد نقاشات عديدة، عفويّة، جرت بين عدد من الباحثات والباحثين في مدار الجنسانيّة: تجارب شخصيّة، وجهات نظر، مواقف صعبة مررنا بها نساءً أو رجالًا، ممارسات...
    مقدّمة ملفّ ارتأينا أن ننشر هذا الملف بعد نقاشات عديدة، عفويّة، جرت بين عدد من الباحثات والباحثين في مدار الجنسانيّة: تجارب شخصيّة، وجهات نظر، مواقف صعبة مررنا بها نساءً أو رجالًا، ممارسات قامعة،... وسرعان ما بنينا، من خلال هذه الأحاديث، مساحاتٍ من الثقة والراحة. اكتشفنا، ونحن نسمع الآخرين،...
    مقدّمة ملفّ ارتأينا أن ننشر هذا الملف بعد نقاشات عديدة، عفويّة، جرت بين عدد من الباحثات والباحثين في مدار الجنسانيّة: تجارب شخصيّة، وجهات نظر، مواقف صعبة مررنا بها نساءً أو رجالًا، ممارسات قامعة،... وسرعان ما بنينا، من خلال هذه الأحاديث، مساحاتٍ...
    مقدّمة ملفّ ارتأينا أن ننشر هذا الملف بعد نقاشات عديدة، عفويّة، جرت بين عدد من الباحثات والباحثين في مدار الجنسانيّة: تجارب شخصيّة، وجهات نظر، مواقف صعبة مررنا بها نساءً أو رجالًا، ممارسات...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    40
  20. نقوس المهدي

    رضا البطاوى - شهوة الفرج فى ألف ليلة وليلة

    بداية المقال مبنى على أن لا حياء فى الدين عند نقد الأخطاء أو المنكرات كما أنه مبنى على أن ناقل الكفر ليس بكافر ما دام الغرض هو نقد الكفر وما ورد فى المقال هنا من ألفاظ قد يعتبرها البعض خادشة...
    بداية المقال مبنى على أن لا حياء فى الدين عند نقد الأخطاء أو المنكرات كما أنه مبنى على أن ناقل الكفر ليس بكافر ما دام الغرض هو نقد الكفر وما ورد فى المقال هنا من ألفاظ قد يعتبرها البعض خادشة للحياء أو لا ينبغى أن تقال فى موقع علمى هو كلام يتعارض مع البحث العلمى الذى يجب فيه تناول كل شىء حتى ولو...
    بداية المقال مبنى على أن لا حياء فى الدين عند نقد الأخطاء أو المنكرات كما أنه مبنى على أن ناقل الكفر ليس بكافر ما دام الغرض هو نقد الكفر وما ورد فى المقال هنا من ألفاظ قد يعتبرها البعض خادشة للحياء أو لا ينبغى أن تقال فى موقع علمى هو كلام يتعارض...
    بداية المقال مبنى على أن لا حياء فى الدين عند نقد الأخطاء أو المنكرات كما أنه مبنى على أن ناقل الكفر ليس بكافر ما دام الغرض هو نقد الكفر وما ورد فى المقال هنا من ألفاظ قد يعتبرها البعض خادشة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    61

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...