محسين الشهباني - تاريخ عبادة الاعضاء الجنسية من العصور ماقبل التاريخ الى الاسلام

اليوم نخجل من التطرق الى الاعضاء الجنسية وسيزداد الخجل لو كانت هناك تمثال لهم او صورة وعرضت علينا بين الاسرة او جماعة، ولكن في العصور الماضية وفي مجتمعات اخرى مثل هذه الامور لاتبعث على الخجل بل على الاعتزاز او علامة الفأل الطيب. الانسان القديم عبد روح الاجداد، وتكلم مع اجداده روحيا وشعر بوجودهم حواليه، وكان يمتلئ بالحب الروحي تجاههم تماما كما يفعل المؤمن الان تجاه اربابه. ولكون التصورات القديمة انطلقت عن المشاعر تجاه الاجداد، كان من الطبيعي تصور عالم الالهة على شاكلة الانسان، وان اصل الانسان هو الولادة عن المصدر الاصلي، الفرج والقضيب، ولكنه هنا سيكون فرج وقضيب الالهة، الذي يشبه بفرج وقضيب الانسان. والمصادر تشير الى ان عبادة الاعضاء التناسلية، عبادة العضو الذكري وفرج المرأة، كانت اقدم العبادات التي مارسها الانسان.

في السنسكريتي تطلق كلمة لينغام Lingam على ” العضو الذكري” الذي خلق الانسان منه، ليصبح بذاته موضع تبجيل وتقديس وعبادة، هو والمهبل الالهي yoni, (يوني) على انهما الله الذكر والله الانثى في تجلياتهما، فالاول يرمز لشيفا والثاني يرمز للربة Shakti. على الاقل توجد ادلة على ان اقسام من الهندوس مارست عبادة هذه الرموز. ولينغوم يجري تصويره، غالبا، على شكل( حجر اسود)!! منحوت على شكل القضيب وغالبا يكون الى جانبه زميلته يوني، المهبل، لممارسة الطقوس في المعبد. غير ان هذه الديانة روحية عميقة وليس جنس كما قد يعتقد البعض.
shiva&shkti
لينغام مخترقا يوني ومنوياته تقطر منه
بعض الباحثين يعتقدون ان لينغام هو احد تجليات شيفا. لدى تيار تانتريسزم Tantrism, وهو احد التيارات الدينية الهندية، ضمن الهندوسية والبوذية، حيث يعتبرون لينغوم رمز لتجلي قضيب شيفا . وتوجد اساطير عديدة عن افعال هذه الآلهة. في الواقع لاتوجد ايضاحات مختصرة تفسر هذه الكلمات ، إذ ان الهندوسية تضفي العديد من الصفات المتتداخلة على رموزها ، بحيث انها فلسفة كاملة متجانسة ومتماسكة لايمكن فصلها، تعبر عن التفاعل المتبادل والمنسجم بين الذكر والانثى.
غير انه على قاعدة لينغام ويوني توجد فلسفة الجنس الهندية (كاماسورتا) وفلسفة الصحة واليوغا والمساج بما فيه للاعضاء الجنسية، لمنح القوة والانسجام والتوازن الروحي. وفي النهاية فأنهم رموز الخلق والخصب والطاقة المستمدة من المنبع الاصلي. مثل هذا المنطق نجد جذورها تذهب بعيدا في التاريخ الانسان القديم. التعبير عن تقديس رمز الخصب وسر الحياة العميق، يتم عبر الانحناء امام المهبل ثلاثة مرات مع وضع وردة في الفتحة، والا فأن الرجل يفقد قيمته على مدى الف حياة ( مما سيتقمصه لاحقا). ان نعبد المهبل والقضيب، ومايتضمنه ذلك من اسرار كونية وروحية، يحرر الانسان في الحياة الدنيا، فالخجل والحياء وعدم الاحترام يعود بالسوء على الانسان، هذا ماتقوله الديانة الهندوسية. والمثير ان الهندوس يعتقدون ان ايوني تتجسد في الطبيعة بطرق مختلفة مثل صورة المهبل على الاشجار او على المنحدرات الطبيعية، بما يذكرنا بالاعتقادات التي تنشأ عند بعض المسلمين عندما يتصورون ان اسم الله يظهر في امواج البحر او الغيوم او على السمكة.
Khajuraho Lakshmana
معبد الحب
في الهند يوجد احد اشهر المعابد الجنسية هو معبد Khajuraho Lakshmana,
حيث يعبد فيشنو. VISHNU.
وقد استمر بنائه من عام 950 الى عام 1100 ، من قبل:
CHANDELLA RULER YASOVARMANBEIWEEN
وبقي في الخدمة مئة عام ثم جرى تركه بعد انتقال العاصمة الى مدينة مهوبة. ولازال المعبد يقف شاهدا على عظمة الفنون المعمارية ومعالم الحياة الجنسية الغنية.

في روما القديمة كان حلية على شكل قضيب ذكري تستخدم كطلسمان وتعويذة ضد عين الحسود. وهذه القوة الالهية تسمى Fascinus ( وهي جذر الكلمة الانكليزية الحالية fascinate والتي تعني الافتنان، والمقصود ان يلقي ظلال) وهي تميمة ضد شر السحر الاسود. والقضيب لاغراض العبادة والسحر والطقوس الدينية يطلق عليه مصطلح phallus.
وهذا النوع من السحر كان يعتبر الحسد اهم اسبابه، وموجه ضد الاخرين وعلى الاخص ضد القدرة على الاخصاب عند الانسان والحيوان والمحاصيل. لذلك فإن تعليق تميمة القضيب الذكري تمنع لعنة العقم وتعطل سحر الحسد، كما نفعل اليوم بتميمة حدوة الحصان او الخرزة الزرقاء والشبة والقرآن. وكان يجري حمل صورة كبيرة للقضيب بين الحقول والمزارع وفي القرى من اجل مباركة الارض، لحماية المحاصيل ورفع إنتاجها، وهي الوظيفة التي انتقلت الى البابا اليوم. وكان يجري رسم القضيب على البيوت للدلالة على تمتع البيت بفحل خصب، على مايبدو كما هو حال بوتان اليوم. بل وجرى العثور على خاتم من الذهب وعليه نقش قضيب، مع ان الخاتم صغير ويناسب اصبع طفل، مما يقتضي انهم كانوا يستخدمونه ايضا كتميمة لحماية الاطفال. في الواقع كانوا يعتقدون ان الصبيان على الاخص معرضين لنظرات Fascinus وان الطلسمان يحميهم من عينه. كانوا يحملون تمائمهم حتى سنة البلوغ وعلى الاخص خارج البيت. في كتاب الايروتيكا في بومباي، للكاتب ميتشيل غرانت يقول:” نظرة الحسود يمكن تحييدها بوضع الاصبع الاوسط فوق السبابة (ترمز للمضاجعة). والقضيب محفورا على صفيحة، يوضع على جدار البيت من الخارج، يصبح طوطم يهدف الى درء عين الحاسد وحماية البيت وسكانه. وفي العصور الوسطى استمر الناس على وضع طلسم القضيب في اساسات البيت للحماية من الارواح الشريرة. مثل هذه الطواطم جرى العثور عليها حتى في حيطان الكنائس

فالوس، كان يملك ايضا وظيفة رسمية في مقاطعات الدولة الرمانية. تميل العذارى الطاهرات الى فتن عامة الرومان، لذلك فتميمة للقضيب المقدس تعتبر كبوليصة تأمين للمدينة جنبا الى جنب مع النار المقدسة لفيستا. والمنطق وراء ذلك بسيط. القضيب هو الرد الذكري الموازي للقوى الانثوية التي تمثلها شعلة فيستا الطاهرة. كما ان قوة فيستا هي المسؤولة عن ايصال فالوس الى عمق اعماق عربتها لدرء شر النفاثات في العقد وشر الحاسد إذا حسد، وتحقيق التلقيح والاخصاب. وفي انقاض مدينة Pompeji تم العثور على انواع مختلفة من تماثيل وتحف للقضيب من مختلف الانواع والاحجام والاشكال.

بيس كان الاله المصري ذو القضيب الضخم المختص بحماية الاطفال اثناء الولادة، فمنظره البشع كان يخيف اشرار الشياطين والجان. وكان يلعب ايضا دور المتعة والفرح والرقص والموسيقى، ولربما عنه انحدرت فكرة المهرج القزم. وكان المصريون يحتفظون بصورة له محفورة على جدران المنازل لجلب الحظ السعيد ولطرد الشياطين والارواح الشريرة ومنعها من دخول المنزل. لقد كان الرب الذي يحمي العائلة، ولذلك من المفهوم ان يملك قضيبا خارقا. وبيس كان يجري نحته بأبعاد ثلاثة، على عكس بقية الالهة المصرية. وعلى الاغلب جاءت عبادته من بلاد النوبة وانتقلت الى الفينيقين. اقدم النماذج لهذا الرب جرى العثور عليها في كينيا واوغندا وتنزانيا، حسب الدكتور Dr. Louis Leakey, حيث كان يسمى Twa وهو الشكل البدائي للاله المصري , Ptah.

كما جاء الاسلام وتطرف في التركيز على المعاني الجنسية في المرأة والرجل، بحيث اصبحت المرأة بكاملها فرجا واصبح الرجل قضيبا في العلاقة مع المرأة. وإذا علمنا ان مضمون الاسلام، والى حد كبير هو اليهودية زائدا تقاليد وطقوس العرب قبل الاسلام، سيكون مفهوما اسباب دخول الطقوس القديمة مع عدائية تامة للرمزية الجنسية الى حد القضاء على شخصية المرأة المستقلة. ولكن اقتباس الطقوس والعبادات الوثنية، مع محاولة خنق رمزيتها الاصلية والتبرأ منها، يعني في ذات الوقت ليس فقط اقتباس الخلفية التي كانت تتضمنها، وهي خلفية جنسية لها علاقة بعبادة الخصوبة، وانما ايضا نكرانها الشديد ادى الى جعل الرمزية الجسدية والجنسية حاضرة على الدوام في جميع سلوكيتنا الموجهة لخنقها. لقد اصبحت المرأة وصوتها فرجا متحركا مهما لبست من ملابس، ليصبح الاسلام دين إستعراض جنسنة المرأة والعلاقة معها، حتى من وراء الجدران. ولايقف الامر عند هذا الحد بل نجد ان التراث الاسلامي يستخدم الاعضاء الجنسية الانثوية بمعنى الاهانة والتصغير في حين تكون الاعضاء الذكورية رمزا مجيدا، وهو امر يعززه القرآن الذي احتج على تسمية الملائكة بالاسماء المؤنثة مستعرا بها.

حتى ظهور الاسلام كانت لاتزال توجد آثار ممارسة العرب لعبادات ذات دلائل جنسية، كعبادة اله الخصب والطواف عراة حول الكعبة وإساف ونائلة. كان العرب يطوفون حول الكعبة سبعة مرات عاريات، وحتى النبي حضر طواف ضباعة بنت عمر هو وابن عباس ونظروا اليها وهي تنزع ملابسها وتنشد:
اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله
أخسم كالقعب باد ظله كأن حمى خيبر تمله

وقد بقي المنظر مطبوعا في ذهن النبي طول طفولته والى مابعد وفة زوجته خديجة، فخطبها الى ابنها اسامة.

الله وفي القرآن الكريم نجد الاية تقول: أعوذ بالله من شر غاسق إذا وقب

اي من شر قضيب الذكر إذا انتثب. [وقب] في كلام العرب: دخل، وقد قال ابن عباس في كتاب النقاش:”الغاسق اذا وقب” ذكر الرجل، تفسير ” المحرر الوجيز في تفسير كتاب العزيز”، ابن عطية.
وفي ” تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة” للجنابذي يقول: من شر الذكر اذا قام.

والامر نفسه مع الاية الكريمة التي تقول :
الله
خذوا زينتكم عند كل مسجد
“خذوا زينتكم عند كل مسجد” عن بن عباس: كانت المرأة إذا طافت بالبيت تخرج صدرها وماهناك ( البيهقي، كتاب الصلاة 1)

والاية التي تقول:” قل من حرم زينة الله” ايضا تتكلم عن ذلك. عن بن عباس: كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة وعلى فرجها خرقة، فنزلت هذه الاية (المصدر السابق). وكانت الحائضات يضعن خرقة على فرجهن اثناء الحج يمسحن بها الحجر الاسود اعتقادا انها تجلب لهن الخصب. ( راجع تفسير القرطبي وتفسير الطبري لاية الاعراف 31)
وقصة عن عائشة انها سمعت عن إساف ونائلة وزنيهما ومسخهم حجرين، فنصبا على الصفا والمروة، ليصبحا مزارا

وفي بعض المصادر ان أصل كلمة الحج هو ” الحك”. في كتاب ( الملل والنحل، أبي القاسم الشهرستاني، ص 247) ” أنه كان يمارس في الحج طقس غريب وهو الاحتكاك بالحجر الأسود “. ويفسر الدكتور سيد القمني في كتابه الموسوم ب ( الأسطورة والتراث، سينا للنشر، ط 2، ص 127) سر الاحتكاك بالحجر الأسود بقوله: ” وهناك رواية إسلامية: إن الحجر الأسود كان أبيض ولكنه اسود من مس الحيض في الجاهلية. أي أنه كان هناك طقس لدى الجاهليين تؤديه النساء في الحجر، وهو مس الحجر الأسود بدماء الحيض، ودماء الحيض بالذات؟!! وقد كان دم الحيض عند المرأة في اعتقاد الأقدمين هو سر الميلاد، فمن المرأة الدم، ومن الرجل المني، ومن الإله الروح…”.

ومن كتاب “نظرة سريعة على بلاد العرب قبل الاسلام لكتابه الهنود هـ. ل. أوبروي و ب. ك. أوك
المهبل المقدس غطاء الحجر الاسود على شكل مهبل

تشابه المهبل الهندوسي وغطاء الحجر الاسود

يشير المؤلف الى ان الدلائل تخبرنا ان الناس في مكة كانوا يمارسون طقوس هندوسية. ومكه، في الهندوسية مكها، تعني المكان الذي تقام فيه التماثيل لعبادة النار. ويكون موسم حج يتزامن مع السوق الموسمي، وحلق الشعر ولبس ملابس احرام خاصة تتطابق مع ملابس المعابد الهندوسية القديمة والطواف سبعة مرات حول معبد النار، وعبادة الكواكب التسعة ووجود منبع للمياه المقدسة قريبة. كل ذلك يتحقق مع مكة وطقوس الحج، إضافة الى ان التاريخ يشير الى ان مكة كانت من ضمن مملكة الملك الهندي Vikramaditya فيكرا ماديتيا. والهلال هو رمز شيفا. عدا عن ذلك توجد اقدام شيفا التي يشار اليها على انها موضع صلاة ابراهم. لاتوجد لدينا خبرة عن ان الوقوف للصلاة يؤدي الى نشوء اثار الاقدام على الاحجار، غير انه من المعلوم ان الهندوس تنحت اثار اقدام شيفا على إعتبارها جزء من الطقوس العبادية.

في الواقع ان الاسلام تطرف في تصورات الاعضاء التناسلية، لتصبح محاولة تغيببهم لها نتائج عكسية الى درجة مرضية في السلوك الاسلامي، لتصبح المرأة بكاملها فرج يجب اخفائها بكل مظاهرها ومن كل مكان، والرجل، في حضور الرموز الانثوية يصبح بكامله قضيب، بالدرجة الاولى، ومن قضيبه يستمد خصائصه ومميزاته وتمايزه الحقوقي. لذلك ليس غريبا التركيز الكبير على الجنس في غالبية الفكر الاسلامي، الى درجة ان بعض الميليشيات الاسلامية، بعد اتاحة الفرصة لها في العراق، حرمت سير اناث الماعز بدون تغطية مؤخرتهن المتجهة الى السماء او شراء الخيار من المرأة والطماطة من الرجل او جمعهم مع بعض.

وفي عام 2009 تمكنت السلطات في زمبابوي من اعتقال مجموعة من النساء بتهمة اغتصاب الرجال للحصول على منوياتهم لاستخدامها في طقوس سحر لجلب الحظ ومنع الحسد تسمى جوجو، حسب ووتش روبرانغاندا، عالم الدراسات الاجتماعية في جامعة زمبابوي حسب ايلاف

: وَأَمَّا ( إِسَاف وَنَائِلَة ) فَلَمْ يَكُونَا قَطُّ فِي نَاحِيَة الْبَحْر ، وَإِنَّمَا كَانَا فِيمَا يُقَال رَجُلًا وَامْرَأَة ، فَالرَّجُل اِسْمه إِسَاف بْن بَقَاء ، وَيُقَال اِبْن عَمْرو ، وَالْمَرْأَة اِسْمهَا نَائِلَة بِنْت ذِئْب ، وَيُقَال بِنْت سَهْل ، قِيلَ : كَانَا مِنْ جُرْهُم فَزَنَيَا دَاخِل الْكَعْبَة ، فَمَسَخَهُمَا اللَّه حَجَرَيْنِ ، فَنُصِّبَا عِنْد الْكَعْبَة ، وَقِيلَ : عَلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَة لِيَعْتَبِر النَّاس بِهِمَا وَيَتَّعِظُوا ، ثُمَّ حَوَّلَهُمَا قُصَيّ بْن كِلَاب فَجَعَلَ أَحَدهمَا مُلَاصِق الْكَعْبَة وَالْآخَر بِزَمْزَم ، وَقِيلَ : جَعَلَهُمَا بِزَمْزَم ، وَنَحَرَ عِنْدهمَا وَأَمَرَ بِعِبَادَتِهِمَا فَلَمَّا فَتَحَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّة كَسَرَهُمَا . هَذَا آخِر كَلَام الْقَاضِي عِيَاض .

-” “أن قصة العرب قبل الاسلام هي قصة الهندي -”كشاتراياس-” في تلك البلاد حيث كان الناس يتبعون طريقة بدائية للعيش. وفي محاولتنا لاعادة بناء قصة العرب قبل الاسلام، نبدأ باسم البلاد نفسه. فالاسم كما اشرنا هو سنسكريتي. و مركز الحج الرئيسي فيه، مكه، هو كذلك اسم سنسكريتي. -”ماكها-” بالسانسكريتي ينحدر من تسمية نار التضحية. حيث و عبادة النار كانت معروفة لدى شعوب غرب اسيا قبل الاسلام، ف-”مكها-” يشير الى المكان الذي تقام فيه التماثيل المهمة لعبادة النار. و يتزامن موسم الحج السنوي هناك مع سوق موسمي كبير يقام في مكه. فالحج السنوي الى مكة لم يكن اختراع جديد بل كان مواصلة للحج القديم. و هذه الحقيقة مذكورة في الموسوعات…….. هناك ادلة متوفرة الان على أن بلاد العرب كانت جزء من مملكة الملك الهندي العظيم -”فيكراماديتيا-”.

فحدود مملكة -”فيكراماديتيا-” كانت احدى اسباب شهرته. و بالمناسبة فان ذلك يشرح كثيرا من عاداة بلاد العرب المدهشة. و ربما كان -”فيكراماديتا-” هو نفسة من اطلق -”ارافسثان-” على شبة الجزيرة اذ كان هو اول ملك هندي يدخلها تحت حكمه…..و الصفة الثانية المهمة هي وجود شعار -”شيفالينجا-” او -” الماهاديفا-” على الكعبة في مكة.

و قبل الدخول في تفاصيل طقوس و اسماء قديمة لا زالت عالقة بطقوس المسلمين في مكة، سوف نرى ماهي الادلة الموجودة بأن بلاد العرب كانت جزء من مملكة -”فيكراماديتا-”….
-”عندما يتجه الحاج الى مكة، يطلب منه أن يحلق شعر رأسه و لحيته و أن يلبس ملابس دينية خاصة و هي مكونة من قطعتي بز بيضاء بدون خيوط. تلبس واحدة منها حول الخصر و الاخرى على الكتفين. وهذه الطقوس هي بقايا طقوس دخول الاماكن المقدسة الهندوسية القديمة، حليقي الشعر ملتفين بملابس مطهره بيضاء دون خيوط و نظيفة. و المعبد الرئيسي في مكة الذي يحمل علامة -”شيفا-” هو الكعبة. …. و بحسب الموسوعة البريطانية، فان الكعبة كانت تضم 360 تمثال. و تفيد السير التقليدية أن واحدة من هذه التماثيل كان لزحل و اخر للقمر

و في الهند، فان ممارسة (نافاجراهابوجا) وهي عبادة الكواكب التسعة لا يزال موجود. اثنان من هؤلاء التسعة هما زحل و القمر. بالاضافة الى ان القمر مرتبط بالالهه (شانكارا) حيث أن الهلال مطبوع على جبين شعار (شيفا).

و بما أن المعبد الرئيسي في الكعبة هو الاله (شيفا) أو (شانكارا) فان الهلال هو رمزه. وهو نفس الهلال الذي اتخذه المسلمون شعار ديني لهم. و هناك تقليد هندي اخر هو انه حيثما و جد معبد (شيفا) فلا بد من وجود جدول ماء مقدس من (جانجا) و ذلك ان ال(جانجا) لا بد ان تتواجد. وهذا ينطبق على الكعبة، فهناك بئر ماء مقدسة قرب الكعبة( زمزم). و مياهها تعتير مقدسة لانها كانت تعتبر (جانجا) في فترة ما قبل الاسلام. و يطوف الحجاج المسلمون حول الكعبة سبع مرات. و لا يوجد هذا الطواف المقدس في اي مسجد اخر. و الهندوس يدورون دائما حول اماكنهم المقدسة. و هذا دليل على أن الكعبة كانت معبد هندوسي او تاثرا بالهندوسيه ما قبل الاسلام حيث لا تزال طقوس الطواف الهندوسية تمارس……
و اشواط الطواف السبعة لها اهمية كذلك. ففي طقوس الزواج الهندوسية تدور العرس و العريس حول النار المقدسة سبع مرات. أذا فالطواف سبع مرات حول الكعبة هو تقليد هندوسي و يدل على أن مكة هي (ماكها) او مكان النار المقدسة و التي كان يدور الحجاج حولها سبع مرات.

Adkins, Lesley and Roy A. Handbook to Life in Ancient Rome. New York: Oxford U.P. 1998.
Henig, Martin. Religion in Roman Britain. London: BT Batsford Ltd. 1984.
Johns, Catherine. Sex´-or-Symbol? Erotic Images of Greece and Rome. New York: Routledge. 1999.
Williams, Craig A. Roman Homosexuality. New York: Oxford U.P. 2010.
The marvelous bookEros in Pompeiiby Michael Grant and Antonia Mulas, explains on page 104 and continues on page 108
 
أعلى