1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

كلام في مقهى

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة
  1. موقع الأنطولوجيا في عامه الثاني

    يطفئ موقع الأنطولوجيا شمعته الثانية .. مدشنا سنته الثالثة و هو أكثر إصرارا على مواصلة الدرب ، و أشد نشاطا للرقي و المضي قدما إلى المستوى المأمول ، منذ انطلاقه بتاريخ 2015/06/26 ، في هذا الحلم الذي...
    يطفئ موقع الأنطولوجيا شمعته الثانية .. مدشنا سنته الثالثة و هو أكثر إصرارا على مواصلة الدرب ، و أشد نشاطا للرقي و المضي قدما إلى المستوى المأمول ، منذ انطلاقه بتاريخ 2015/06/26 ، في هذا الحلم الذي يصبو لخلق فسحة فكرية استثنائية تجمع المثقفين من كافة الأهواء و الإهتمامات ، و المهتمين بكافة...
    يطفئ موقع الأنطولوجيا شمعته الثانية .. مدشنا سنته الثالثة و هو أكثر إصرارا على مواصلة الدرب ، و أشد نشاطا للرقي و المضي قدما إلى المستوى المأمول ، منذ انطلاقه بتاريخ 2015/06/26 ، في هذا الحلم الذي يصبو لخلق فسحة فكرية استثنائية تجمع المثقفين من...
    يطفئ موقع الأنطولوجيا شمعته الثانية .. مدشنا سنته الثالثة و هو أكثر إصرارا على مواصلة الدرب ، و أشد نشاطا للرقي و المضي قدما إلى المستوى المأمول ، منذ انطلاقه بتاريخ 2015/06/26 ، في هذا الحلم الذي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    58
  1. نقوس المهدي

    خالد منتصر - نجيب محفوظ ودرس خصوصى فى علم الجنس

    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح...
    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح وتخترق ما وراء المشهد، عين لها أجنحة شفافة تزيل الركام والصدأ وتنفذ إلى النواة والجوهر مباشرة. نجيب...
    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح وتخترق ما وراء المشهد، عين لها أجنحة شفافة تزيل...
    عين الأديب الفنان مختلفة ومتفردة ومتميزة عن عيون كل البشر، فهى ليست مجرد قرنية تمرر الصورة وعدسة تركزها وشبكية تستقبلها على فيلمها الحساس، ثم ترسلها إلى المخ للترجمة، عين الفنان تنفذ إلى الروح...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    72
  2. نقوس المهدي

    حسن أحمد جغام - الإباحية في أدب الجاحظ

    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن...
    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن عنوانه: «الإباحية في أدب الجاحظ » أم لأنه صادر عن دار المعارف للطباعة والنشر؟؟ وحين لا يقبل عليه...
    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن عنوانه: «الإباحية في أدب الجاحظ » أم لأنه صادر عن...
    كان من المفروض أن يعرضه أحد الكتّاب بالنقد البنّاء أو التجريح الذي يستحقه، وقد مضى على صدوره سنة كاملة، مما جعلني أتساءل لماذا لم تُعِرْهُ الأوساط الثقافية ووزارة الثقافة بالخصوص أدنى اهتمامٍ ألأن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    16
  3. طارق ابومراد

    طارق ابومراد - غربة الروح

    لم تعد الغربة كما كانت من قبل حينما نرحل إلى مكان بعيد لكنها.......... أصبحت شخصا يقطن أوطاننا باختلا س قلوبنا قبل كل شيء ونحن لانعلم.. وقد يعلم البعض إلا أن الصمت أبلغ... الغربة هي .. أن أشياء...
    لم تعد الغربة كما كانت من قبل حينما نرحل إلى مكان بعيد لكنها.......... أصبحت شخصا يقطن أوطاننا باختلا س قلوبنا قبل كل شيء ونحن لانعلم.. وقد يعلم البعض إلا أن الصمت أبلغ... الغربة هي .. أن أشياء كثيرة أصبحت غير متواجدة فى حياتنا.. وألغيت تماما .. حتى أن وجودها يشكل عيبا كبيرا.. و فقدت معانيها...
    لم تعد الغربة كما كانت من قبل حينما نرحل إلى مكان بعيد لكنها.......... أصبحت شخصا يقطن أوطاننا باختلا س قلوبنا قبل كل شيء ونحن لانعلم.. وقد يعلم البعض إلا أن الصمت أبلغ... الغربة هي .. أن أشياء كثيرة أصبحت غير متواجدة فى حياتنا.. وألغيت تماما...
    لم تعد الغربة كما كانت من قبل حينما نرحل إلى مكان بعيد لكنها.......... أصبحت شخصا يقطن أوطاننا باختلا س قلوبنا قبل كل شيء ونحن لانعلم.. وقد يعلم البعض إلا أن الصمت أبلغ... الغربة هي .. أن أشياء...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    15
  4. لغويات : عماد امام سرحان - بين النفاد والنفاذ.. نقطة

    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة...
    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة الثانية بعد نفاذ الطبعة الأولي) لكن هل المصطلحان بمعني واحد؟ أم أن لكل منهما معني مختلفا؟ فالنفاد...
    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة الثانية بعد نفاذ الطبعة الأولي) لكن هل المصطلحان...
    اعتادت وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة بل والمرئية علي استخدام كلمة (النفاذ) بدلا من كلمة النفاد، ويكثر ذلك خصوصا في المادة الإعلانية، فيقال مثلا: (احجز نسختك قبل نفاذ الكمية) أو (قريبا الطبعة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    38
  5. نقوس المهدي

    فريدة النقــاش - تحرر المرأة العربية ذلك اللحن الذي لم يتم

    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من...
    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وهي محتلة تستنهض قواها للخلاص من الاحتلال. وادعى المحتلون في كل آن...
    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين وهي محتلة تستنهض...
    تاريخ المرأة العربية في القرن العشرين وتجربتها هما تاريخ الحداثة وتجربتها في الوطن العربي، فقضية تحرير المرأة تدخل في صلب كل القضايا الكبرى التي عرفها القرن. خرجت غالبية بلدان الوطن العربي من...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    36
  6. أبراهيم سليمان أبوناجى - وتبقين عنوان الجمال

    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى...
    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى الخوالى.؟ كيف تسأل عن عمر تمدد فى صراع بين عقل حالم وفؤاد لا بقوى على إنفعالى سنوات عمرى مضيت ربيعها ما...
    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى الخوالى.؟ كيف تسأل عن عمر تمدد فى صراع بين عقل...
    وسألتها كم عمر الجمال عندك يا فتاتى..؟ ردت تغازلنى تشاغلنى تسائل عن سؤالى...!! الآن تسأل يا رفيقى الآن تأتى بما يفوق الوصف ويدهش إحتمالى.؟ ويحك يا شقى الحب كيف تسأل عن سنينى عن عمرى و أيامى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    44
  7. خواطر : حديث زنبقة

    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي...
    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي ؟ تعسّفوا على حريّتي وأجّجوا نيران أجزاني و نسجوا من لوني الأبيض أكفاني و أودعوني في رمس النّسيان فبئس ما...
    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي ؟ تعسّفوا على حريّتي وأجّجوا نيران أجزاني و نسجوا من لوني...
    أنا زنبقة بيضاء أسبح في بحر من نور أعطر من جميع الزّهور أمنيتي أن تكون لي أجنحة و أطير كسائر الطّيور فالحقول الّتي تربّيت فيها لم تحقّق أحلامي أين هي كرامتي ؟ أين هي أفراحي ؟ أين هي أنغامي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    62
  8. محمد البرهومي - قصيد لهفي على وطنٍ

    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد...
    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد الوهم معتقدا = أن الخيالاتِ تمحو دجْنة الغسقِ أن الربيع سيأتينا على عجلٍ = ليملأ الأرض والآفاق...
    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد الوهم معتقدا = أن الخيالاتِ تمحو دجْنة الغسقِ أن...
    بحثتُ في مكتبي المجنونِ عن قلمي = حتى أخطّ به حرفا على الشّفقِ فلم أجد غير سكين ومحرقة = وغير نهر من الآلام والقلقِ سكبتُ في دفتري المكلوم محبرتي = دفنت امسي وفجر اليوم في ورقي أضعت عمري ببـيد...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    57
  9. كلام في مقهى : إيمى الأشقر - خدوا عينى شوفوا بيها.. " دراسة تحليلة فى العلاقات العاطفية "

    المقدمة الحب احساس جميل يتمناه كل انسان ويتمنى ان ينعم به ويكون له شريك لحياته يستمتع بحبه وحنانه والإشباع العاطفى هو الغاية التى يسعى اليها كل انسان فما هناك اجمل من كيان لا يعانى من الحرمان...
    المقدمة الحب احساس جميل يتمناه كل انسان ويتمنى ان ينعم به ويكون له شريك لحياته يستمتع بحبه وحنانه والإشباع العاطفى هو الغاية التى يسعى اليها كل انسان فما هناك اجمل من كيان لا يعانى من الحرمان العاطفى وما اشقى الانسان الذى يعانى من الحرمان العاطفى، ولكن هناك علاقات عاطفية واحاسيس ومشاعر تقابلنا...
    المقدمة الحب احساس جميل يتمناه كل انسان ويتمنى ان ينعم به ويكون له شريك لحياته يستمتع بحبه وحنانه والإشباع العاطفى هو الغاية التى يسعى اليها كل انسان فما هناك اجمل من كيان لا يعانى من الحرمان العاطفى وما اشقى الانسان الذى يعانى من الحرمان...
    المقدمة الحب احساس جميل يتمناه كل انسان ويتمنى ان ينعم به ويكون له شريك لحياته يستمتع بحبه وحنانه والإشباع العاطفى هو الغاية التى يسعى اليها كل انسان فما هناك اجمل من كيان لا يعانى من الحرمان...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  10. كلام في مقهى : فاطمة المرنيسي - معارضة الآباء للزواج الناتج عن الحب (المغرب نموذجاً)

    يشغل حق الآباء التقليدي في تقرير زواج أبنائهم محور الصراع. ويعارض الابناء هذه الممارسة ويلحون على رغبتهم في الزواج الناجم عن حب. في حين أن الآباء من جانبهم يعتقدون بأن الحق يعود إليهم في أختيار...
    يشغل حق الآباء التقليدي في تقرير زواج أبنائهم محور الصراع. ويعارض الابناء هذه الممارسة ويلحون على رغبتهم في الزواج الناجم عن حب. في حين أن الآباء من جانبهم يعتقدون بأن الحق يعود إليهم في أختيار شريك جنسي لأبنهم أو بنتهم, ويخول لهم ذلك سلطة كبيرة على الزوجين في حياتهما من دون شك. ويطالب الشباب...
    يشغل حق الآباء التقليدي في تقرير زواج أبنائهم محور الصراع. ويعارض الابناء هذه الممارسة ويلحون على رغبتهم في الزواج الناجم عن حب. في حين أن الآباء من جانبهم يعتقدون بأن الحق يعود إليهم في أختيار شريك جنسي لأبنهم أو بنتهم, ويخول لهم ذلك سلطة كبيرة...
    يشغل حق الآباء التقليدي في تقرير زواج أبنائهم محور الصراع. ويعارض الابناء هذه الممارسة ويلحون على رغبتهم في الزواج الناجم عن حب. في حين أن الآباء من جانبهم يعتقدون بأن الحق يعود إليهم في أختيار...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  11. كلام في مقهى - حليم بركات - النظام الاجتماعي وعلاقته بمشكلة المرأة العربية

    مقدمة : تتبع غالبية الدراسات حول مكانة المرأة في المجتمع العربي , منهجاً وصفياً يروي لنا بعض الحقائق والاقوال والاراء والمفاهيم وغيرها , ولا منهجاً تحليلياً يفسر لنا لماذا هذه المكانة بالذات ....
    مقدمة : تتبع غالبية الدراسات حول مكانة المرأة في المجتمع العربي , منهجاً وصفياً يروي لنا بعض الحقائق والاقوال والاراء والمفاهيم وغيرها , ولا منهجاً تحليلياً يفسر لنا لماذا هذه المكانة بالذات . وحين تنزع هذه الدراسات نحو المنهج التحليلي يأتي تحليلها مثالياً , فيشدد بالدرجة الاولى على الثقاةف...
    مقدمة : تتبع غالبية الدراسات حول مكانة المرأة في المجتمع العربي , منهجاً وصفياً يروي لنا بعض الحقائق والاقوال والاراء والمفاهيم وغيرها , ولا منهجاً تحليلياً يفسر لنا لماذا هذه المكانة بالذات . وحين تنزع هذه الدراسات نحو المنهج التحليلي يأتي...
    مقدمة : تتبع غالبية الدراسات حول مكانة المرأة في المجتمع العربي , منهجاً وصفياً يروي لنا بعض الحقائق والاقوال والاراء والمفاهيم وغيرها , ولا منهجاً تحليلياً يفسر لنا لماذا هذه المكانة بالذات ....
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    14
  12. نقوس المهدي

    كلام في مقهى : علي حرب - رأي في تعَدّدِ الزوجَاتْ

    "أنا رجل يحترف عشق النساء" نزار قباني هوى الرجل القَلبُ من التقلُّب عند أهل العرفان. وهذا هو أصلاً معنى القلب في الوضع اللغوي. ولهذا يرغب المرءُ في التنقل حيث يشاءُ من الهوى؛ ويهوى التقلب بين...
    "أنا رجل يحترف عشق النساء" نزار قباني هوى الرجل القَلبُ من التقلُّب عند أهل العرفان. وهذا هو أصلاً معنى القلب في الوضع اللغوي. ولهذا يرغب المرءُ في التنقل حيث يشاءُ من الهوى؛ ويهوى التقلب بين حالةٍ وحالة، وصورة وصورة، ووضعٍ ووضع. والرغبة في التقلب فطرة أصلية فُطِر عليها كل منا: فنحن نميل إلى...
    "أنا رجل يحترف عشق النساء" نزار قباني هوى الرجل القَلبُ من التقلُّب عند أهل العرفان. وهذا هو أصلاً معنى القلب في الوضع اللغوي. ولهذا يرغب المرءُ في التنقل حيث يشاءُ من الهوى؛ ويهوى التقلب بين حالةٍ وحالة، وصورة وصورة، ووضعٍ ووضع. والرغبة في...
    "أنا رجل يحترف عشق النساء" نزار قباني هوى الرجل القَلبُ من التقلُّب عند أهل العرفان. وهذا هو أصلاً معنى القلب في الوضع اللغوي. ولهذا يرغب المرءُ في التنقل حيث يشاءُ من الهوى؛ ويهوى التقلب بين...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    59
  13. كلام في مقهى : عزيز الحدادي - النساء والحب… يقظة الشغف!

    وتعلمنا محبة الحكمة بأن الحب هو الأبدية حين تنظر إلى نفسها في مرآة الزمان، لأنه عبر الحب يمضي الإنسان إلى الغروب في الأصيل الروحي للمساء، وحين يمطر الألم في المغيب، يبتهج المحبوب بالحبيب، ويقبل...
    وتعلمنا محبة الحكمة بأن الحب هو الأبدية حين تنظر إلى نفسها في مرآة الزمان، لأنه عبر الحب يمضي الإنسان إلى الغروب في الأصيل الروحي للمساء، وحين يمطر الألم في المغيب، يبتهج المحبوب بالحبيب، ويقبل بالظلم كعدالة، والعدالة كظلم. تلك نشوة الحب رائعة رغم عنفها الرمزي الذي يطهر الألم بالألم، ويدفع هذه...
    وتعلمنا محبة الحكمة بأن الحب هو الأبدية حين تنظر إلى نفسها في مرآة الزمان، لأنه عبر الحب يمضي الإنسان إلى الغروب في الأصيل الروحي للمساء، وحين يمطر الألم في المغيب، يبتهج المحبوب بالحبيب، ويقبل بالظلم كعدالة، والعدالة كظلم. تلك نشوة الحب رائعة...
    وتعلمنا محبة الحكمة بأن الحب هو الأبدية حين تنظر إلى نفسها في مرآة الزمان، لأنه عبر الحب يمضي الإنسان إلى الغروب في الأصيل الروحي للمساء، وحين يمطر الألم في المغيب، يبتهج المحبوب بالحبيب، ويقبل...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  14. عزيز الحدادي - النساء والسياسة .. العطر ملك النساء

    تحكي إحدى الأساطير اليونانية أن نساء أثينا يصعدن التلال في فصل الربيع حين تزهر الأشجار ليقابلن الطبيعة وهي تولد من جديد. ولكن يقضين يومين كاملين يحتسين فيها المشروبات الروحية ويتعطرن بعطور جذابة،...
    تحكي إحدى الأساطير اليونانية أن نساء أثينا يصعدن التلال في فصل الربيع حين تزهر الأشجار ليقابلن الطبيعة وهي تولد من جديد. ولكن يقضين يومين كاملين يحتسين فيها المشروبات الروحية ويتعطرن بعطور جذابة، وأثناء رقصهن يهتجن اهتياجا يتلحلن فيه من جميع القيود. وفي هذه النشوة القدسية يعتقدن بأنهن سيصبحن...
    تحكي إحدى الأساطير اليونانية أن نساء أثينا يصعدن التلال في فصل الربيع حين تزهر الأشجار ليقابلن الطبيعة وهي تولد من جديد. ولكن يقضين يومين كاملين يحتسين فيها المشروبات الروحية ويتعطرن بعطور جذابة، وأثناء رقصهن يهتجن اهتياجا يتلحلن فيه من جميع...
    تحكي إحدى الأساطير اليونانية أن نساء أثينا يصعدن التلال في فصل الربيع حين تزهر الأشجار ليقابلن الطبيعة وهي تولد من جديد. ولكن يقضين يومين كاملين يحتسين فيها المشروبات الروحية ويتعطرن بعطور جذابة،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    66
  15. نقوس المهدي

    عزيز الحدادي - المرأة في شعر ابن عربي ونزار قباني ومحمود درويش

    بأي معنى يصبح الشعر مأوى حرية المرأة؟ وما الذي يجعل المرأة في القصيدة أحلى من وجودها في الواقع؟ وكيف تتحول القصيدة إلى بندقية لتحرير المرأة والوطن؟ ابن عربي تنيره عين الشمس في ديوانه «ترجمان...
    بأي معنى يصبح الشعر مأوى حرية المرأة؟ وما الذي يجعل المرأة في القصيدة أحلى من وجودها في الواقع؟ وكيف تتحول القصيدة إلى بندقية لتحرير المرأة والوطن؟ ابن عربي تنيره عين الشمس في ديوانه «ترجمان الأشواق» يقوم ابن عربي برحلة استكشافية للحب، حيث يتنـزه في منتزه إلى أن يفقد قلبه هناك، ويتساءل؛ أي قلب...
    بأي معنى يصبح الشعر مأوى حرية المرأة؟ وما الذي يجعل المرأة في القصيدة أحلى من وجودها في الواقع؟ وكيف تتحول القصيدة إلى بندقية لتحرير المرأة والوطن؟ ابن عربي تنيره عين الشمس في ديوانه «ترجمان الأشواق» يقوم ابن عربي برحلة استكشافية للحب، حيث يتنـزه...
    بأي معنى يصبح الشعر مأوى حرية المرأة؟ وما الذي يجعل المرأة في القصيدة أحلى من وجودها في الواقع؟ وكيف تتحول القصيدة إلى بندقية لتحرير المرأة والوطن؟ ابن عربي تنيره عين الشمس في ديوانه «ترجمان...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    29
  16. الروائي كازوو إيشيجارو يفوز بنوبل للاداب 2017

    منحت اكاديمية استوكهولم جائزة نوبل للآداب لهذه السنة للروائي البريطاني من اصل ياباني ، وذلك وسط تخاوفات الاوسلط الادبية من ان تمنح لروائيين وكتاب مغمورين لا يستحقونها ، وكتاب اخرين يكتبون بلهجات...
    منحت اكاديمية استوكهولم جائزة نوبل للآداب لهذه السنة للروائي البريطاني من اصل ياباني ، وذلك وسط تخاوفات الاوسلط الادبية من ان تمنح لروائيين وكتاب مغمورين لا يستحقونها ، وكتاب اخرين يكتبون بلهجات محدودة الانتشار ومعروفون بولائهم لدوائر معينة ، كالمغني بوب دايلن الذي سقطت عليه الجائزة من السماء...
    منحت اكاديمية استوكهولم جائزة نوبل للآداب لهذه السنة للروائي البريطاني من اصل ياباني ، وذلك وسط تخاوفات الاوسلط الادبية من ان تمنح لروائيين وكتاب مغمورين لا يستحقونها ، وكتاب اخرين يكتبون بلهجات محدودة الانتشار ومعروفون بولائهم لدوائر معينة ،...
    منحت اكاديمية استوكهولم جائزة نوبل للآداب لهذه السنة للروائي البريطاني من اصل ياباني ، وذلك وسط تخاوفات الاوسلط الادبية من ان تمنح لروائيين وكتاب مغمورين لا يستحقونها ، وكتاب اخرين يكتبون بلهجات...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    50
  17. كلام في مقهى : محمد مهدي الجواهري - إليها !.

    تَهَضَّمَني قَدُّكِ الأهيفُ = وألهَبَني حُسنُك المُترَفُ وضايَقَني أنَّ ذاك المِشَّدَ = يضيقُ به خَصرُك ا== وقد جُنَّ وركُكِ من غَيظِه = سَمينٌ يُناهِضُه أعجَف فداءً لعَينَيك كلُّ العيون = ...
    تَهَضَّمَني قَدُّكِ الأهيفُ = وألهَبَني حُسنُك المُترَفُ وضايَقَني أنَّ ذاك المِشَّدَ = يضيقُ به خَصرُك ا== وقد جُنَّ وركُكِ من غَيظِه = سَمينٌ يُناهِضُه أعجَف فداءً لعَينَيك كلُّ العيون = أخالَط جفنيهِما قَرْقفَ كأنّي أرى القُبَلَ العابثاتِ = من بينِ مُوقَيهِما تَنْطِف ورعشةَ أهدابِك...
    تَهَضَّمَني قَدُّكِ الأهيفُ = وألهَبَني حُسنُك المُترَفُ وضايَقَني أنَّ ذاك المِشَّدَ = يضيقُ به خَصرُك ا== وقد جُنَّ وركُكِ من غَيظِه = سَمينٌ يُناهِضُه أعجَف فداءً لعَينَيك كلُّ العيون = أخالَط جفنيهِما قَرْقفَ كأنّي أرى القُبَلَ...
    تَهَضَّمَني قَدُّكِ الأهيفُ = وألهَبَني حُسنُك المُترَفُ وضايَقَني أنَّ ذاك المِشَّدَ = يضيقُ به خَصرُك ا== وقد جُنَّ وركُكِ من غَيظِه = سَمينٌ يُناهِضُه أعجَف فداءً لعَينَيك كلُّ العيون = ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    57
  18. كلام في مقهى : أنس الحجار - ترنيمة الجسد

    صوتُها أم أغنيات الغزل ؟ = حين نادت من وراء الخجل فارتدتني جُرأتي وانطلقتْ = أحرفٌ مرسمومة من وجل ِ وإليها من تُرى يسبقني ؟ = همستي أم رعشتي أم مُقلي ؟ دقَّ قلبي الباب قالت : عَجباً = مرَّ صوتي...
    صوتُها أم أغنيات الغزل ؟ = حين نادت من وراء الخجل فارتدتني جُرأتي وانطلقتْ = أحرفٌ مرسمومة من وجل ِ وإليها من تُرى يسبقني ؟ = همستي أم رعشتي أم مُقلي ؟ دقَّ قلبي الباب قالت : عَجباً = مرَّ صوتي عبر باب الأمل ِ وشوشاتي من دمي قد وصلتْ = كيف عبر الباب لم تصل ِ؟ عند مرآة الأماني وقفت = فاستفزَّت بي...
    صوتُها أم أغنيات الغزل ؟ = حين نادت من وراء الخجل فارتدتني جُرأتي وانطلقتْ = أحرفٌ مرسمومة من وجل ِ وإليها من تُرى يسبقني ؟ = همستي أم رعشتي أم مُقلي ؟ دقَّ قلبي الباب قالت : عَجباً = مرَّ صوتي عبر باب الأمل ِ وشوشاتي من دمي قد وصلتْ = كيف عبر...
    صوتُها أم أغنيات الغزل ؟ = حين نادت من وراء الخجل فارتدتني جُرأتي وانطلقتْ = أحرفٌ مرسمومة من وجل ِ وإليها من تُرى يسبقني ؟ = همستي أم رعشتي أم مُقلي ؟ دقَّ قلبي الباب قالت : عَجباً = مرَّ صوتي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    57
  19. نقوس المهدي

    محمود درويش - سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا

    يجيئون، أبوابنا البحر، فاجأنا مطر. لا إله سوى الله. فاجأنا مطر و رصاص. هنا الأرض سجادة، و الحقائب غربة! يجيئون، فلتترجّل كواكب تأتي بلا موعد. و الظهور التي استندت للخناجر مضطرة للسقوط و...
    يجيئون، أبوابنا البحر، فاجأنا مطر. لا إله سوى الله. فاجأنا مطر و رصاص. هنا الأرض سجادة، و الحقائب غربة! يجيئون، فلتترجّل كواكب تأتي بلا موعد. و الظهور التي استندت للخناجر مضطرة للسقوط و ماذا حدث ؟ أنت لا تعرف اليوم. لا لون. لا صوت. لا طعم لا شكل.. يولد سرحان، يكبر سرحان، يشرب خمرا و...
    يجيئون، أبوابنا البحر، فاجأنا مطر. لا إله سوى الله. فاجأنا مطر و رصاص. هنا الأرض سجادة، و الحقائب غربة! يجيئون، فلتترجّل كواكب تأتي بلا موعد. و الظهور التي استندت للخناجر مضطرة للسقوط و ماذا حدث ؟ أنت لا تعرف اليوم. لا لون. لا صوت. لا طعم...
    يجيئون، أبوابنا البحر، فاجأنا مطر. لا إله سوى الله. فاجأنا مطر و رصاص. هنا الأرض سجادة، و الحقائب غربة! يجيئون، فلتترجّل كواكب تأتي بلا موعد. و الظهور التي استندت للخناجر مضطرة للسقوط و...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    60
  20. نقوس المهدي

    سامح خاسكية - في مقهى " يافا "

    وَضَعَتْ حَقيبتَها الصّغيرَةَ السّوداء أمامَها عَيْناها خَضْراوان ِ واسِعتان ِ غامقتان ِ تحلقان ِ في حَـيِّـز الجُدران والمَقهى كَمَنْ تُفَتِشُ عَنْ شَيء ٍ بِهِ تَعَمّدْتُ اختِطافَ النَظَر ِ...
    وَضَعَتْ حَقيبتَها الصّغيرَةَ السّوداء أمامَها عَيْناها خَضْراوان ِ واسِعتان ِ غامقتان ِ تحلقان ِ في حَـيِّـز الجُدران والمَقهى كَمَنْ تُفَتِشُ عَنْ شَيء ٍ بِهِ تَعَمّدْتُ اختِطافَ النَظَر ِ إلَيْها الاستطالة َ فيهما رُبّما هي الشيء نَفْسهُ إسْـتَـبْسَـمْـتُـهـا وَهي تَرْتشفُ القَهْوَة َ...
    وَضَعَتْ حَقيبتَها الصّغيرَةَ السّوداء أمامَها عَيْناها خَضْراوان ِ واسِعتان ِ غامقتان ِ تحلقان ِ في حَـيِّـز الجُدران والمَقهى كَمَنْ تُفَتِشُ عَنْ شَيء ٍ بِهِ تَعَمّدْتُ اختِطافَ النَظَر ِ إلَيْها الاستطالة َ فيهما رُبّما هي الشيء...
    وَضَعَتْ حَقيبتَها الصّغيرَةَ السّوداء أمامَها عَيْناها خَضْراوان ِ واسِعتان ِ غامقتان ِ تحلقان ِ في حَـيِّـز الجُدران والمَقهى كَمَنْ تُفَتِشُ عَنْ شَيء ٍ بِهِ تَعَمّدْتُ اختِطافَ النَظَر ِ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    20

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...