عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي - التمثيل والمحاضرة

العشّاق والعشق
حبّك للشيء يعمي ويصم. الهوى هوان.
أحبّ شيءٍ إلى الإنسان ما منعا
قطع الأوصال أيسر من قطع الوصال. ما خلق الفراق إلا لتعذيب العشاق. الغريب من لم يكن له حبيب. غضب العاشق أقصر عمراً من أن ينتظر عذراً. غضب العشاق كمطر الربيع. من كثرت لحظاته دامت حسراته. ما لقيت روحٌ من الحين ما لقي القلب من العين. المحبوب مسبوب.
وقد يؤذى من المقة الحبيب
ما المحبّ إلا للحبيب الأوّل
أطيب الطيب عناق الحبيب.
ربما تلف من كلف.
رقدت ولم ترث للسّاهر ... وليل المحبّ بلا آخر
لو صحّ منك الهوى أرشدت للحيل ... لكنّ حبّك لي قولٌ بلا عمل
ولا خير في حبٍّ يكون بشافع
حسنٌ في كلّ عينٍ من تودّ نزع الروح أهون من نزاع الشوق. ربّ صبابةٍ غرست من لحظة، وربّ حربٍ جنيت من لفظة. ليس في الحبّ مشورة، ولا في الشهوات خصومة. وأيّ عشقٍ باختيار.
هوى كلّ نفسٍ ... حيث حلّ حبيبها
محن الزّمان شديدةٌ ... وأشدّها فقد الحبيب
آخر:
كلّ شيءٍ من الحبيب مليحٌ ... غير أن الصّدود منه قبيح
آخر:
في وجهه شافعٌ يمحو إساءته ... من القلوب وجيهٌ حيث ما شفعا
آخر:
أساء فزادته الإساءة حظوةًحبيبٌ على ما كان منه حبيبٌ
آخر:
أرى الطريق قريباً حين أسلكه ... إلى الحبيب بعيداً حين أنصرف
آخر:
دخولك من باب الهوى إن أردته ... يسيرٌ ولكنّ الخروج عسير
آخر:
إذا لم يكن في الحبّ سخطٌ ولا رضاً ... فأين حلاوات الرّسائل والكتب
آخر:
أنت كلّ النّاس عندي فإذا ... غبت عن عينيّ لم ألق أحد
آخر:
فقلت إذا استحسنت غيركم ... : أمرت الدّموع بتأديها
آخر:
ما حال من كان له واحدٌ ... يؤخذ منه ذلك الواحد
أبو فراس:
ومن مذهبي حبّ الدّيار لأهلها ... وللنّاس فيما يعشقون مذاهب
آخر:
صيّرت حبّك شافعي ... فأتيت من قبل الشّفيع
الأحوص:
يا بيت عاتكة الذي أتعزّل ... حذر العدى وبه الفؤاد موكّل
إنّي لأمنحك الصّدود وإنّني ... قسماً إليك مع الصّدود لأميل
ابن الدمينة:
بكلٍّ تداوينا فلم يشف ما بنا ... على أن قرب الدّار خيرٌ من البعد
ألا إنّ قرب الدّار ليس بنافعٍ ... إذا كان من تهواه ليس بذي ودّ
آخر:
وما الحبّ من حسنٍ ولا من دمامةٍ ... ولكنّه شيءٌ به القلب يكلف
آخر:
فلا اليأس يسليني ولا القرب نافعي ... وهل بعد هذا للمحبين مطلب
ابن الرومي:
يغدو المحبّ لشأنه وفؤاده ... نحو الحبيب غدوّه ورواحه
غيره:
يقولون: لو دبّرت بالعقل حبّها ... ولا خير في حبٍّ يدبّر بالعقل
ومن أمثالهم على أفعل من كذا
أثقل من رقيبٍ بين محبين. أثقل من واشٍ على عاشق. أنمّ من دمع على عاشق. أرق من دموع العشاق، مرتها لوعة الفراق. أرق من دمع محبٍ، وشكوى صب. أشوق من عاشق طروب. أسر من قرب الحبيب. أشقى من محب. أشد من فراق الأحبة. أطيب من ريح الحبيب الموافق. أطيب من رائحة العروس الحسناء في أنف العاشق الشبق. أطوع من محب. أمد من نفس العاشق. أصفى من دمع العاشقة المرهاء. أفظع من الفراق.

أحسن من التلاق. أقبح من عاشقٍ مفلس. أحلى من فم الحبيب. ألذ من معانقة الأحباب في حلة الأمن. ألذ من ريق الأحبة في الفم. أحر من قلب عاشق. أمر من فقد الأحبة. أشد من قرب الحبيب. ليس شيءٌ ألذ من نظر المعشوق في وجه عاشقٍ بابتسام.

الكتاب: التمثيل والمحاضرة
المؤلف: عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ)
المحقق: عبد الفتاح محمد الحلو
 
النساء

العرب: كل شيءٍ مهةٌ ومهاةٌ ما خلا النساء وذكرهن؛ أي أن الحر يحتمل كل شيءٍ حتى يأتي ذكر حرمه. ومعنى المهة: اليسير. لا تعلم العوان الخمرة. كل غانيةٍ هند، ما أمامة من هند. كل ذات ذيلٍ تختال. وكل ذات صدارٍ خالة.

وليس لمخضوب البنان يمين

لا تعدم الحسناء ذاماً. لا تسد الثغور بالمحصنات. لو ذات سوارٍ لطمتني. لا تحمدنّ أمةً عام شرائها، ولا عروساً عام هدائها. لا عطر بعد عروس. قد كنت قبل النفاس مصفرة. وحمى ولا حبل. الثيب عجالة الراكب. كل فتاةٍ بأبيها معجبة. من يمدح العروس إلا أهلها. إن النساء شقائق الأقوام. من ينكح الحسناء يعط مهرها. بينهم داء الضرائر. شر الغريبة يعلن، وخيرها يدفن. خلع الدرع بيد الزوج. ليست حفصة من نساء أم عاصم. المرأة ريحانة، وليست بقهرمانة. النساء بالنساء أشبه من الماء والغراب بالغراب والذباب بالذباب. النساء حبائل الشيطان. القبح حارس المرأة.

أجعهن فلا يمرحن، وأعرهن فلا يبرحن. اعص هواك والنساء، وأطع ما شئت.
ما في الرّجال على النّساء أمين

إنّ المناكح خيرها الأبكار
كاد العروس يكون أميراً. نحن على صيحة الحبلى. فلان كالمرأة الثكلى، وكالحية على المقلى. من استحيى من بنت عمه لم يولد له. البياض نصف الحسن. الجمال في الأنف، والملاحة في العين، والحلاوة في الفم. العجيزة أحد الوجهين. في كل أرضٍ قحاب. التحسن خيرٌ من الحسن. لو قيل للشحم أين تذهب؟، لقال أسوي العوج. لكل فتاةٍ خاطب، ولكل مرعىً طالب. زوجٌ من عودٍ خيرٌ من قعود. نعم لهو الحرة المغزل. مع الحديث فاغزلي. المملك هو المملوك، إلا أن ثمنه عليه.

التزوج فرح شهرٍ، وغم دهرٍ، ودق ظهرٍ، ووزن مهرٍ.
ربّ ذئبٍ أخذوه ... وتمادوا في عقابه
ثم قالوا: زوجوه ... وذروه في عذابه
أسماء بنت أبي بكر: النكاح رقّ، فانظر عند من تضع رقك. معاوية رضي الله عنه: يغلبن الكرام، ويغلبهن اللئام. مصعب بن الزبير: المرأة فراش فاستوثروه. مسلمة بن عبد الملك: المرأة الصالحة خيرٌ للمرء من يديه والمرأة السوء غلٌ من حديد. من لم تخنه نساؤه تكلم بملىء فيه. غيره: عقل المرأة في جمالها، وجمال الرجل في عقله. المأمون: النساء شرٌ كلهن، وشر ما فيهن قلة الاستغناء عنهن. غيره: الرجل يكتم بغض المرأة أربعين عاماً، ولا يمكن أن يكتم حبها يوماً واحداً، والمرأة تكتم حب الرجل أربعين عاماً، ولا يمكنها أن تكتم بغضه يوماً واحداً.

ابن المعتز: من أتعب نفسه في الحلال لم يتق إلى الحرام، وهو كالطليح الذي مناه أن يستريح.
هي الضّلع العوجاء لست تقيمها ... ألا إن تقويم الضّلوع انكسارها
آخر:
لا يأمننّ على النّساء أخٌ أخاً ... ما في الرّجال على النّساء أمين
آخر:
إنّ النّساء رياحينٌ خلقن لنا ... فكلّنا يشتهي شمّ الرّياحين
آخر:
ونحن بنو الدنيا وهن بناتها ... وعيش بني الدنيا لقاء بناتها
آخر:
ضربتني بكفّها ابنة معنٍ ... أوجعت كفّها وما أوجعتني
آخر:
إذا لم تكن في منزل المرء حرةٌ ... رأى خللاً فيما تدير الولائد
فلا يتّخذ منهنّ حرٌّ قعيدةً ... فهنّ لعمر الله بئس القعائد
آخر:
ليس لربّ البيت في بيته ... عيشٌ إذا ما فسد الأهل
آخر:
رأيت رجالاً يكرهون بناتهموفيهنّ لا تكذب نساءٌ صوالح
وفيهنّ والأيام يعثرن بالفتى ... عوائد لا يمللنه ونوائح
آخر:
لا تنكحنّ عجوزاً إن دعوك لها ... وإن حبوك على تزويجها الذّهبا
وإن أتوك وقالوا: إنها نصفٌ ... فإن أفضل نصفيها الذي ذهبا
آخر:
وصاحب ضرّتين على اللّيالي ... كما قد قيل: بين الجمرتين
رضى هذه يهيّج سخط هذي ... فما يعرى من إحدى السّخطتين
آخر:
وهل يصلح العطار ما أفسده الدّهر
لأبي العبر:
وحلّف منهم بالطلاق أكابراً ... وأيّ طلاقٍ للنساء الطّوالق
لا تنكحنّ عجوزاً إن أتيت بها ... واخلع ثيابك منها ممعناً هربا
 
الإماء
لا تفش سرك إلى أمةٍ. ما أطيب الغنى، لولا العبيد والإما. عبدٌ صريحةٌ أمه. من أضرب بعد الأمة المعادة الذليلة؟. كالأمة تفخر بحدج ربتها. لا تتخذن السرية إلا سرية مشتقة من السر وهو النكاح. أخسر ممن باع الماء، واشترى الإماء. المنصور لابنه المهدي: كيف أوليك أمر الأمة، وأنت تجزع على أمةٍ، فقال: لم أجزع على قيمتها، وإنما جزعت لموافقتها.

الخصيان
لم يلد مؤمناً، ولم يلده مؤمن. خصيٌّ يلعب بزبّ مولاه. قيل لخصيٍ: رزقك الله ولداً، فقال: لا تقل ما لا يكون أبداً.
من جبّ زبه ذهب لبه.
أليس زانٍ خصيٌّ ... غازٍ بغير سلاح
آخر:
ونساءٌ لمطمئنٍّ مقيمٍ ... ورجالٌ إن كانت الأسفار
المتنبي:
وقد كنت أحسب قبل الخصيّ ... م أنّ الرؤوس مقرّ النّهى
فلمّا نظرت إلى عقله ... رأيت النّهى كلّها في الخصى
لا تعبأن بنسك الخصي، ولا بتوبة الجندي. واستترت بعض العفائف من خصيّ، فقيل له أنه مجبوب، فقالت: إن ما قطع منه لم يحل ما حرم الله تعالى.
 
أعلى