نقد معتز العجمى - د. رشاد رشدي والبحث عن البطل

الدكتور رشاد رشدي ؛ اسم ربما لا يعرفه إلا قلة متخصصة في تاريخ الأدب ومجموعة من النقاد ذوي الخلفية التاريخية بمسرحنا وأدبنا المصري وقت ازدهارهما في الستينيات .
اشتهر رشاد رشدي الكاتب والناقد وقبل ذلك الأستاذ الجامعي بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب ، بأنه صاحب مذهب « الفن للفن « الذي نقله عن المدرسة النقدية الإنجليزية ورائدها هو الكاتب والشاعر ت. س . إليوت ، وأحدثت هذه المدرسة معارك نقدية مع أنصار مدرسة الفن والأدب للمجتمع والذي يأتي علي رأس هذه المدرسة الدكتور / محمد مندور .
هذه المقدمة الموجزة لا تعد في الحقيقة كاشفة عن الدور الذي لعبه د. رشاد رشدي في تاريخ مسرحنا المصري المعاصر الذي بدأ يتخذ طريقا جادا مع التحولات التي أحدثتها ثورة يوليو عام 2591، إذ اتخذت قيادات الثورة المسرح وسيلة فنية وفكرية للدعاية إلي الاشتراكية التي تتواءم مع التحول الاجتماعي المنشود ؛ ولم يكن المسرح في رأيي آنذاك أداة للتثوير الحقيقي لدي الجماهير . علي كل فإن كتاب المسرح في المرحلة الأولي منذ بداية الثورة بدأوا يتأثرون بالنقل عن المسرح الروسي أو بتقمص عباءته كما نري لدي نعمان عاشور وسعد الدين وهبة ، وساد ثالوث في كتابات المسرح آنذاك هو ( القضية والوطن والمجتمع/الطبقة ) ، حتي أن التراث بشقيه الشعبي والعالمي كان يعبر عن هذا الثالوث ويغفل قيما إنسانية أعلي ، ربما كانت في النص الأصلي دون النص المنقول الذي تم تأويله وتضمينه . وتعقيبا علي ما سبق فأين الإنسان بقضاياه وهمومه التي يحملها ؟ ؛ هذا هو السؤال الذي ربما دفع رشاد رشدي إلي الكتابة للمسرح منذ نصه الأول « الفراشة « عام 9591 ، فقد جاءت هذه المسرحية في رأيي- وما تلاها من أعمال حتي سنة 5691 وهي سنة تأليفه لمسرحية « اتفرج يا سلام « التي يتحول بها إلي بطولة المجتمع ؛ استجابة لهذا السؤال ومحاولة للبحث عن البطولة الحقيقية ، التي رآها البعض في المجتمع والكل ، وغاب الفرد أو قل تم تهميشه في وسط هذا الإطار العام . بل تجد عزيزي القارئ واحدا من كبار الكتاب المسرحيين آنذاك يساير هذه الفكرة وهو الكاتب توفيق الحكيم حيث أعلي من قيم الطبقة العاملة في مسرحيته « الأيدي الناعمة «وغاب عنه تحليل أزمة الشخصيات البرجوزاية المتمثلة في صاحب القصرأو في الدكتور الذي يحمل شهادة الدكتوراه في اللغة في مسألة لا تهم المجتمع في رأي كاتب المسرحية بعد أن كان الفرد بقضاياه محور اهتمامه ، وانطلاقا من هذا التغييب والتهميش للإنسان جاءت المسرحيات الأولي لدي رشدي لتكشف لنا عن البطل الفرد لكن ليس بمفهومه الكلاسيكي الذي يحيله إلي بطل مأساوي نتعاطف معه أو كوميدي نسخر منه ، وليس كما اتهم النقاد رشدي بأنه يعبر بذلك عن انتماءاته الطبقية ؛ وإنما كان البطل الفرد حاجة ملحة وسط هذا التغييب للكشف عن عيوب هذا الفرد ومعوقات وصوله إلي دائرة الفعل . فالقضية والوطن والانتماء الطبقي كلها تظل شعارات تتردد بعيدا عن الفعل الإيجابي الذي يحول دون البطولة الحقيقية . فالمسرحيات الأولي لدي رشاد رشدي متمثلة في مسرحيات ( الفراشة لعبة الحب رحلة خارج السور خيال الظل ) هذه المسرحيات جميعها فردية البطولة إلا أنها كاشفة عن سر غياب البطولة عن الدائرة المركزية وجميعها يشترك في كون الماضي هو الأزمة التي يعانيها البطل ، ولا يأتي الماضي كدالة وقتية فحسب إنما تأتي تمثلات عديدة لهذا الماضي في القيم والتقاليد الفاسدة ، أو في المجتمع الذي يمثل المكان بانتماءاته الطبقية الأرستقراطية أو في الزمن . ففي مسرحية الفراشة رغم أن رمزي بطل المسرحية يدخل في صراع مع زوجته سميحة ؛ هذا الصراع الذي هو في الواقع بين الحب / رمزي ، والرغبة / سميحة . نجد أن ثمة صراعا هنا بين الفكر الجديد الذي يتبناه رمزي الكاتب الوطني المنتمي إلي الطبقة العاملة في مواجهة القيم الماضوية التي تتبناها طبقة سميحة الارستقراطية . وتأتي مسرحية لعبة الحب علي هذا المنوال حيث تجسد الصراع بين نبيلة وزوجها عصام وهنا يتم تبادل الأدوار حيث نبيلة تحمل الحب النبيل في مقابل رغبات عصام التي يراها عمه الدكتور زكي مهمة الرجل في الوجود « .... الراجل منا طول ما هو عايش ضروري يجري ورا الستات لأن اليوم اللي يبطل فيه جري يبقي معناه أن مهمته خلصت .. يعني انتهي «- المسرحية . إلا أن وراء هذه الرغبة التي يجسدها كل من سميحة وعصام يوجد المكان (الفيلا) والذي يعبر عن الانتماء الطبقي المضاد / الماضي ، في مواجهة القيم الجديدة لدي رمزي ونبيلة / المستقبل ، وبين هذين المستويين الحاضر و الماضي تتاح للكاتب مسافة من التحليل والكشف عن مستويات هذا الصراع لتتحدد مدي قدرة البطل الفرد علي تحمل مسئوليته الحقيقية تجاه ذاته ومن ثم يكون جاهزا ليشغل دائرة الفعل في إطار المجتمع / الكل . ويلعب الماضي دورا جديدا في مسرحيتي رحلة خارج السور وخيال الظل ؛ فالبطل فريد في رحلة خارج السور الذي يمثل الشباب بكل قيمه الجديدة عليه أن يواجه المجتمع / الشيخ بكل رواسب ماضيه المتعفن والتي تحيله إلي السكون والجمود ، فالحركة والفعل / المستقبل ؛ عليهما مواجهة السلبية والثبات / الماضي ، وتصل قمة الأزمة الماضوية لدي البطل الفردي في مسرحيات رشاد رشدي في مسرحيته خيال الظل فالبطل عادل الذي يهرب من ماضيه المعادل لحالة الشك أو فقدان الروح التي كان يعانيها تجاه حبيبته نوال عليه أن يواجه واقعا جديدا يمثل له مستقبله مع سلوي التي لن يرتبط بها إلا بحالة من عودة الروح تعادل اليقين ، وهكذا بين الحب والرغبة ، والجديد والقديم ،والشباب والهرم ، والشك واليقين تبرز حالة من الصراع الذاتي لدي البطل الفرد بين ثنائيات ماضوية ومستقبلية بينهما الحاضر الذي يمثل الوعي والإرادة سلاح البطولة الفردية في مواجهة الماضي والتخلص منه لينتقل بذلك إلي دائرة الفعل حيث بناء الجديد الذي يتم بالجماعة / الكل.


- أخبار الأدب يوم 12 - 01 - 2013
 
أعلى