1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة استخدام موقعنا، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

دراسات نظرية

فرز حسب:
العنوان
الردود المشاهدات
آخر رسالة ↓
  1. هاروكي موراكامي - هاروكي … راكضًا.. ت: بثينة الإبراهيم

    هاروكي موراكامي في كل مقابلةٍ أُسأل عن أهم صفةٍ يجب أن تتوفّر في الروائي، والجواب واضحٌ جدًا: لا بد أن يتمتّع بالموهبة، إذ ليس مهمًّا مقدار الحماس الذي تملكه أو الجهد الذي تبذله في الكتابة، فإن...
    هاروكي موراكامي في كل مقابلةٍ أُسأل عن أهم صفةٍ يجب أن تتوفّر في الروائي، والجواب واضحٌ جدًا: لا بد أن يتمتّع بالموهبة، إذ ليس مهمًّا مقدار الحماس الذي تملكه أو الجهد الذي تبذله في الكتابة، فإن كنتَ تفتقر إلى الموهبة كليًا عليك أن تتخلّى عن رغبتك في أن تصبح روائيًا. وهذا شرطٌ أكثر من كونه ضرورة،...
    هاروكي موراكامي في كل مقابلةٍ أُسأل عن أهم صفةٍ يجب أن تتوفّر في الروائي، والجواب واضحٌ جدًا: لا بد أن يتمتّع بالموهبة، إذ ليس مهمًّا مقدار الحماس الذي تملكه أو الجهد الذي تبذله في الكتابة، فإن كنتَ تفتقر إلى الموهبة كليًا عليك أن تتخلّى عن رغبتك...
    هاروكي موراكامي في كل مقابلةٍ أُسأل عن أهم صفةٍ يجب أن تتوفّر في الروائي، والجواب واضحٌ جدًا: لا بد أن يتمتّع بالموهبة، إذ ليس مهمًّا مقدار الحماس الذي تملكه أو الجهد الذي تبذله في الكتابة، فإن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    50
  2. مصطفى الغرافي - الأدب المغربي و"عقدة المشرق"

    مصطفى الغرافي هناك مقولة متواترة عبر العصور مؤداها "أهل المشرق أهل إبداع وأهل المغرب أهل فقه وهوامش" مما يفيد أن الإبداع الحق مصدره المشرق في حين ينحصر دور المغاربة في الشرح والتعليق ووضع...
    مصطفى الغرافي هناك مقولة متواترة عبر العصور مؤداها "أهل المشرق أهل إبداع وأهل المغرب أهل فقه وهوامش" مما يفيد أن الإبداع الحق مصدره المشرق في حين ينحصر دور المغاربة في الشرح والتعليق ووضع الهوامش. مع الاعتراف بدروه المهم في تمويل المشرق بالفقهاء والمتصوفة. من الواضح أن هذه المقولة في منطوقها...
    مصطفى الغرافي هناك مقولة متواترة عبر العصور مؤداها "أهل المشرق أهل إبداع وأهل المغرب أهل فقه وهوامش" مما يفيد أن الإبداع الحق مصدره المشرق في حين ينحصر دور المغاربة في الشرح والتعليق ووضع الهوامش. مع الاعتراف بدروه المهم في تمويل المشرق بالفقهاء...
    مصطفى الغرافي هناك مقولة متواترة عبر العصور مؤداها "أهل المشرق أهل إبداع وأهل المغرب أهل فقه وهوامش" مما يفيد أن الإبداع الحق مصدره المشرق في حين ينحصر دور المغاربة في الشرح والتعليق ووضع...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    35
  1. نقوس المهدي

    دراسة محمد أسليم - الثقافـة الشَّعبيـة والمتخيَّـل

    تشَكُّل الخطاب حول الثقافة الشَّعبية، من خلال فحص ما تدُلُّ عليه مصطلحات «ثقافة» و«شعب» و«متخيل»، وذلك على ثلاث مراحل: في الأولى سنثير مسألة المفارقة التي تطبع الخطاب حول الثَّقافة الشعبية، وفي...
    تشَكُّل الخطاب حول الثقافة الشَّعبية، من خلال فحص ما تدُلُّ عليه مصطلحات «ثقافة» و«شعب» و«متخيل»، وذلك على ثلاث مراحل: في الأولى سنثير مسألة المفارقة التي تطبع الخطاب حول الثَّقافة الشعبية، وفي الثانية سنبيِّنُ أن هذا الخطاب يتكئ على إرث مزدوج: أحدهما داخل المنشأ (endogène)، والثاني خارجيّه...
    تشَكُّل الخطاب حول الثقافة الشَّعبية، من خلال فحص ما تدُلُّ عليه مصطلحات «ثقافة» و«شعب» و«متخيل»، وذلك على ثلاث مراحل: في الأولى سنثير مسألة المفارقة التي تطبع الخطاب حول الثَّقافة الشعبية، وفي الثانية سنبيِّنُ أن هذا الخطاب يتكئ على إرث مزدوج:...
    تشَكُّل الخطاب حول الثقافة الشَّعبية، من خلال فحص ما تدُلُّ عليه مصطلحات «ثقافة» و«شعب» و«متخيل»، وذلك على ثلاث مراحل: في الأولى سنثير مسألة المفارقة التي تطبع الخطاب حول الثَّقافة الشعبية، وفي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6
  2. نقوس المهدي

    عبد السلام بنعبد العالي - الضحكُ الذهبيّْ

    أميل الى تصنيف الفلاسفة حسب جودة ضحكهم، واضعاً في أعلى مرتبة أولئك الذين يقدرون على الضحك الذهبي. نيتشه السخرية متواضعة، أما التهكم فينمّ عن إحساس بالقوة. إنه لا يفتأ يتصيّد نقاط الضعف، وهو يصدر...
    أميل الى تصنيف الفلاسفة حسب جودة ضحكهم، واضعاً في أعلى مرتبة أولئك الذين يقدرون على الضحك الذهبي. نيتشه السخرية متواضعة، أما التهكم فينمّ عن إحساس بالقوة. إنه لا يفتأ يتصيّد نقاط الضعف، وهو يصدر دوما عن ادعاء، صريح أو ضمني. يشعر المتهكم أنه من سلالة رفيعة. لذلك فهو لا يتهكم على نفسه. ليس هناك...
    أميل الى تصنيف الفلاسفة حسب جودة ضحكهم، واضعاً في أعلى مرتبة أولئك الذين يقدرون على الضحك الذهبي. نيتشه السخرية متواضعة، أما التهكم فينمّ عن إحساس بالقوة. إنه لا يفتأ يتصيّد نقاط الضعف، وهو يصدر دوما عن ادعاء، صريح أو ضمني. يشعر المتهكم أنه من...
    أميل الى تصنيف الفلاسفة حسب جودة ضحكهم، واضعاً في أعلى مرتبة أولئك الذين يقدرون على الضحك الذهبي. نيتشه السخرية متواضعة، أما التهكم فينمّ عن إحساس بالقوة. إنه لا يفتأ يتصيّد نقاط الضعف، وهو يصدر...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    2
  3. عبد الفتاح أحمد يوسف - استراتيجيات القراءة في النقد الثقافي.. نحو وعي نقدي بقراءة ثقافية للنص

    مقدمة كيف يمكن استكشاف تطوّر مستويات القراءة لنصّ أدبي معين من المستوى الأدبي إلى المستوى الثقافي؟ إلى أي حدٍّ يمكن تفسير تأرجح مستويات القراءة حول نصّ أدبي من القراءة الأدبية إلى القراءة...
    مقدمة كيف يمكن استكشاف تطوّر مستويات القراءة لنصّ أدبي معين من المستوى الأدبي إلى المستوى الثقافي؟ إلى أي حدٍّ يمكن تفسير تأرجح مستويات القراءة حول نصّ أدبي من القراءة الأدبية إلى القراءة الثقافية من خلال توقعات القارئ؟ هل يمكن رصد البُعد الثقافي في القراءة الأدبية؟. وهل يمكن رصد البُعد...
    مقدمة كيف يمكن استكشاف تطوّر مستويات القراءة لنصّ أدبي معين من المستوى الأدبي إلى المستوى الثقافي؟ إلى أي حدٍّ يمكن تفسير تأرجح مستويات القراءة حول نصّ أدبي من القراءة الأدبية إلى القراءة الثقافية من خلال توقعات القارئ؟ هل يمكن رصد البُعد...
    مقدمة كيف يمكن استكشاف تطوّر مستويات القراءة لنصّ أدبي معين من المستوى الأدبي إلى المستوى الثقافي؟ إلى أي حدٍّ يمكن تفسير تأرجح مستويات القراءة حول نصّ أدبي من القراءة الأدبية إلى القراءة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    63
  4. عبد الرحيم جيران - الهوية السردية والجنس الأدبي والتمثيل

    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا...
    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا المفهوم من زاوية نظرية ومنهجية مختلفة. وقبل فعل هذا لا بد من طرح أسئلة إشكالية تحدد الوجهة التي ينبغي...
    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا المفهوم من زاوية نظرية ومنهجية مختلفة. وقبل فعل هذا...
    لقد أخضعنا مفهوم الهوية الســــردية عند بول ريكور في المقالين السابقين للنقد، وأظهرنا مدى الارتباك النظري والمنهجي الذي لحق به. ونسعى في هذا المقال- وما يليه من مقالات لاحقة- إلى إعادة تفكر هذا...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    41
  5. عبدالسلام بنعبدالعالي - صورة..

    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة...
    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة الغربيين، ما لم نتوقّف- أولا- عند مفعول الصورة في عالمنا المعاصر، ثم عند مضمون هذه الصورة على وجه...
    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة الغربيين، ما لم نتوقّف- أولا- عند مفعول الصورة في عالمنا...
    لا نستطيع أن نفهم الوقع الذي خلّفته صورة الطفل الكردي، الذي قذفته مياه البحر على الشواطئ الأوروبية، على كل من شاهدها، وعلى الرأي العام الأوروبي، وكذا التغيير الذي أحدثته على مواقف القادة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    46
  6. نقوس المهدي

    إبراهيم مهديوي - تحصيل المعنى في النظرية التصورية

    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية...
    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية التصورية: 1) مفهوم النظرية التصورية وتحديدها للمعنى. 2) مبادئ ومسلَّمات النظرية التصورية. 3) قيود النظرية...
    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية التصورية: 1) مفهوم النظرية التصورية وتحديدها للمعنى. 2) مبادئ...
    محاور العمل 1- تقديم عام. 2- مقاربة بعض النظريات الدلالية للمعنى: 1) النظرية الإشارية. 2) النظرية السلوكية. 3) النظرية السياقية. 4) نظرية الحقول الدلالية. 3- تحصيل المعنى في النظرية...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    48
  7. نقوس المهدي

    دراسة السيد عبدالحليم محمد حسين - نظريات في دراسة المنهج الأدبي

    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى...
    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى يوم الناس هذا. وهي مناهج لا تربي ذوقًا ولا تنمي إِحساسًا ولا تبعث موهبة، نماذجها ابتذلها التكرار،...
    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى يوم الناس هذا. وهي مناهج لا تربي ذوقًا ولا تنمي...
    المتأمل في مناهج الدراسة الأدبية في البلاد العربية في مختلف مراحلها، يجدها لا تخرج عن إِطار واحد مكرر، هو إِطار ربط الأدب وفنونه ومدارسه بالتقسيم التاريخي السياسي للأمة العربية من لدن الجاهلية حتى...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    41
  8. عبدالسلام بنعبد العالي - مقاومة البلاهة

    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة...
    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة المفرد فقد كانت تردّ في البداية إلى الحيوانية وغياب الذكاء، وبالتالي إلى ردود الفعل الغريزية. ولعل...
    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة المفرد فقد كانت تردّ في البداية إلى الحيوانية...
    عبد السلام بنعبد العالي ليس من المتيسّر تحديد معنى الكلمة الفرنسية bêtise، وليس من السّهل، بالتالي، نقلها إلى العربية. فإذا استعملت الكلمة في صيغة الجمع، فإنها قد تعني مجرد الحماقات، أما في صيغة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    49
  9. دراسة عبد الفتاح يوسف - خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع

    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة،...
    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة، فسؤال الحداثة شغل معظم المشتغلين بالفكر في الثقافة العربية خلال الربع الأخير من القرن الماضي،...
    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة، فسؤال الحداثة شغل معظم المشتغلين بالفكر في الثقافة...
    القسم الثاني سؤال الحداثة في الخطاب العربي بين تصفية الحسابات والنقد في المواجهة بين العقل العربي والحداثة، يبدو الاغتراب والاختفاء أكثر خطرًا، لأن العقل سيدخل في مغامرة عجيبة، وغير محددة،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    28
  10. أنطولوجيا الدراسات عبد الفتاح يوسف - خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع

    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً ...
    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً نيتشه إن المفاهيم بحاجة إلى شخصيات مفهومية تساهم...
    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً نيتشه ...
    القسم الأول خطاب الإنتلجنسيا العربية حول الحداثة إشكاليات الفهم ومحنة المشروع دكتور/ عبد الفتاح يوسف لن تعرفوا أي شيء بواسطة المفاهيم إن لم تكونوا قد أبدعتموها أولاً ...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    75
  11. محمد حجـو - زغاريد المعاني

    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا،...
    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا، أو مقنَّعة متوارية في تخوم الرمز والإيحاء أحيانا أخرى؛ فأين هي الطريق؟ وكيف المسير؟ السير إلى المعنى...
    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا، أو مقنَّعة متوارية في تخوم الرمز والإيحاء أحيانا...
    تلبس أذهاننا فرحة بريئة حين نتعلم أن المعاني مطروحة في الطريق. وحين نلقي بخطونا لنسير إلى المعاني، تتلبد لغتنا حيرة وتنطعا وتيها. فهاهي المعاني معروضة تتلألأ بزينتها في مدن اللغات، سافرة أحيانا،...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    55
  12. عبدالسلام بنعبدالعالي - الناقد ليس صيْرفيّاً

    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه...
    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه جوهره وروحه. منذ الثورات الإبيستمولوجية المختلفة غدا الفكر نقداً، لنقل بالأحرى إنه لم يعد إلا نقدا...
    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه جوهره وروحه. منذ الثورات الإبيستمولوجية المختلفة...
    عبد السلام بنعبد العالي «النزعة النقدية criticisme هي سوء إدراك: إذ إن علينا أن نقرأ، لا لكي نفهم الآخرين، بل لكي نفهم أنفسنا». شيوران *** ليس النقد وجهاً من وجوه الفكر أو مرحلة من مراحله، إنه...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    9
  13. نقوس المهدي

    عبد السلام بنعبد العالي - الكلام والكتابة

    ليسوا قليلين، أولئك الكتّاب الذين يتحاشون الحوارات وكل المنابر التي تتطلّب منهم أن يعبّروا عن أفكارهم عن طريق الكلام، وحتى إن هم اضطروا إلى ذلك، فغالباً ما يكون مآلهم الفشل، وسرعان ما يحتمون...
    ليسوا قليلين، أولئك الكتّاب الذين يتحاشون الحوارات وكل المنابر التي تتطلّب منهم أن يعبّروا عن أفكارهم عن طريق الكلام، وحتى إن هم اضطروا إلى ذلك، فغالباً ما يكون مآلهم الفشل، وسرعان ما يحتمون بالكتابة. فما الذي يجعل كاتباً، قد تكون له دراية بأسرار البلاغة، يعجز عن أن يقول، عن طريق الكلام، ما...
    ليسوا قليلين، أولئك الكتّاب الذين يتحاشون الحوارات وكل المنابر التي تتطلّب منهم أن يعبّروا عن أفكارهم عن طريق الكلام، وحتى إن هم اضطروا إلى ذلك، فغالباً ما يكون مآلهم الفشل، وسرعان ما يحتمون بالكتابة. فما الذي يجعل كاتباً، قد تكون له دراية بأسرار...
    ليسوا قليلين، أولئك الكتّاب الذين يتحاشون الحوارات وكل المنابر التي تتطلّب منهم أن يعبّروا عن أفكارهم عن طريق الكلام، وحتى إن هم اضطروا إلى ذلك، فغالباً ما يكون مآلهم الفشل، وسرعان ما يحتمون...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    54
  14. نقوس المهدي

    محمد نجيب التلاوي - الأدب الشعبي من منظور النقد الثقافي

    اكتسبت بعض الأحكام الخاطئة بالتواتر ثباتًا تاريخيًا، لكن البحث العلمي المنصف يستطيع إعادة التقييم بالنقد الذي يتغذى على فلسفة السؤال، والسؤال نفسه يكبر بإعادة بناء النقد، وقضيتنا عن الأدب الشعبي...
    اكتسبت بعض الأحكام الخاطئة بالتواتر ثباتًا تاريخيًا، لكن البحث العلمي المنصف يستطيع إعادة التقييم بالنقد الذي يتغذى على فلسفة السؤال، والسؤال نفسه يكبر بإعادة بناء النقد، وقضيتنا عن الأدب الشعبي ليست جوابًا عن سؤال، وإنما هي سؤال عن جواب لم يطرح بعد. والأدب الشعبي المضطهد تاريخيًا. وحتى يومنا...
    اكتسبت بعض الأحكام الخاطئة بالتواتر ثباتًا تاريخيًا، لكن البحث العلمي المنصف يستطيع إعادة التقييم بالنقد الذي يتغذى على فلسفة السؤال، والسؤال نفسه يكبر بإعادة بناء النقد، وقضيتنا عن الأدب الشعبي ليست جوابًا عن سؤال، وإنما هي سؤال عن جواب لم يطرح...
    اكتسبت بعض الأحكام الخاطئة بالتواتر ثباتًا تاريخيًا، لكن البحث العلمي المنصف يستطيع إعادة التقييم بالنقد الذي يتغذى على فلسفة السؤال، والسؤال نفسه يكبر بإعادة بناء النقد، وقضيتنا عن الأدب الشعبي...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    41
  15. نقوس المهدي

    عبد السلام بنعبد العالي - المثقف والخبير

    مقابل سياق النّشأة الفرنسي لـ«المثقف»، يُصرّ البعض على تأكيد المولد الأميركي لـ«الخبير»، فهذا «المفهوم» من صنع أميركي (MADE IN USA) على حدّ قول أحد الدّارسين الفرنسيين الذي يشير إلى استغلاقه...
    مقابل سياق النّشأة الفرنسي لـ«المثقف»، يُصرّ البعض على تأكيد المولد الأميركي لـ«الخبير»، فهذا «المفهوم» من صنع أميركي (MADE IN USA) على حدّ قول أحد الدّارسين الفرنسيين الذي يشير إلى استغلاقه و«طابعه الغامض»، ومن ثمة صعوبة نقله إلى الفرنسية. لذا فإن هذه اللغة تستعمل ترجمةً لـ«THINK TANK» عبارات...
    مقابل سياق النّشأة الفرنسي لـ«المثقف»، يُصرّ البعض على تأكيد المولد الأميركي لـ«الخبير»، فهذا «المفهوم» من صنع أميركي (MADE IN USA) على حدّ قول أحد الدّارسين الفرنسيين الذي يشير إلى استغلاقه و«طابعه الغامض»، ومن ثمة صعوبة نقله إلى الفرنسية. لذا...
    مقابل سياق النّشأة الفرنسي لـ«المثقف»، يُصرّ البعض على تأكيد المولد الأميركي لـ«الخبير»، فهذا «المفهوم» من صنع أميركي (MADE IN USA) على حدّ قول أحد الدّارسين الفرنسيين الذي يشير إلى استغلاقه...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    13
  16. نقوس المهدي

    عبد السلام بنعبد العالي - الكاتب - المقاولة

    كلمة «كيتش» تعني موقف الشخص الذي يُريد أن ينال إعجاب الآخرين بأيّ ثمن، أن ينال إعجاب أكبر عددٍ من الناس. لكي ينال المرء إعجاب الآخرين، عليه أن يُؤيد ما يودّ الجميع سماعه، عليه أن يكون في خدمة...
    كلمة «كيتش» تعني موقف الشخص الذي يُريد أن ينال إعجاب الآخرين بأيّ ثمن، أن ينال إعجاب أكبر عددٍ من الناس. لكي ينال المرء إعجاب الآخرين، عليه أن يُؤيد ما يودّ الجميع سماعه، عليه أن يكون في خدمة الأفكار الجاهزة. الكيتش هو ترجمة بلاهة الأفكار الجاهزة إلى لغة الجمال والوجدان... م.كونديرا لا شك أننا...
    كلمة «كيتش» تعني موقف الشخص الذي يُريد أن ينال إعجاب الآخرين بأيّ ثمن، أن ينال إعجاب أكبر عددٍ من الناس. لكي ينال المرء إعجاب الآخرين، عليه أن يُؤيد ما يودّ الجميع سماعه، عليه أن يكون في خدمة الأفكار الجاهزة. الكيتش هو ترجمة بلاهة الأفكار الجاهزة...
    كلمة «كيتش» تعني موقف الشخص الذي يُريد أن ينال إعجاب الآخرين بأيّ ثمن، أن ينال إعجاب أكبر عددٍ من الناس. لكي ينال المرء إعجاب الآخرين، عليه أن يُؤيد ما يودّ الجميع سماعه، عليه أن يكون في خدمة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    43
  17. نقوس المهدي

    جمال حسين حمّاد - من أشكال السرد العربي القديم.. الخبر الأدبي

    لا مجال للشك أن تكون هناك أوعية أدبية ضمّت في محتواها فنون السرد المتنوّعة التي تؤكد وجود القصّ في تراثنا العربي، وقد تنوّعت هذه الأشكال السردية، وظهرت في قصص الأمثال، وقصص الحيوان وقصص القرآن...
    لا مجال للشك أن تكون هناك أوعية أدبية ضمّت في محتواها فنون السرد المتنوّعة التي تؤكد وجود القصّ في تراثنا العربي، وقد تنوّعت هذه الأشكال السردية، وظهرت في قصص الأمثال، وقصص الحيوان وقصص القرآن الكريم، والمقامات وغيرها . ويُعدُّ الخبر الأدبي Literary News من السرود العربية المعروفة في تراثنا...
    لا مجال للشك أن تكون هناك أوعية أدبية ضمّت في محتواها فنون السرد المتنوّعة التي تؤكد وجود القصّ في تراثنا العربي، وقد تنوّعت هذه الأشكال السردية، وظهرت في قصص الأمثال، وقصص الحيوان وقصص القرآن الكريم، والمقامات وغيرها . ويُعدُّ الخبر الأدبي...
    لا مجال للشك أن تكون هناك أوعية أدبية ضمّت في محتواها فنون السرد المتنوّعة التي تؤكد وجود القصّ في تراثنا العربي، وقد تنوّعت هذه الأشكال السردية، وظهرت في قصص الأمثال، وقصص الحيوان وقصص القرآن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    5
  18. نقوس المهدي

    عبداللطيف الزكري - مورفولوجية القصة القصيرة

    أقصد بمورفولوجية القصة القصيرة حياة أشكال هذا الجنس الأدبي، في تاريخية هذه الأشكال وأنواعها ووظائفها. المبدأ الجامع لكل أنواع الكتابة القصصية، هو اكتشاف ما هو ضروري، ولا شيء آخر. وفي كل أنواع –...
    أقصد بمورفولوجية القصة القصيرة حياة أشكال هذا الجنس الأدبي، في تاريخية هذه الأشكال وأنواعها ووظائفها. المبدأ الجامع لكل أنواع الكتابة القصصية، هو اكتشاف ما هو ضروري، ولا شيء آخر. وفي كل أنواع – أشكال القصة القصيرة يتحقق النجاح بالتوافق مع هذا الضروري، على أن هذا الضروري يتغير شكله كما تتغير...
    أقصد بمورفولوجية القصة القصيرة حياة أشكال هذا الجنس الأدبي، في تاريخية هذه الأشكال وأنواعها ووظائفها. المبدأ الجامع لكل أنواع الكتابة القصصية، هو اكتشاف ما هو ضروري، ولا شيء آخر. وفي كل أنواع – أشكال القصة القصيرة يتحقق النجاح بالتوافق مع هذا...
    أقصد بمورفولوجية القصة القصيرة حياة أشكال هذا الجنس الأدبي، في تاريخية هذه الأشكال وأنواعها ووظائفها. المبدأ الجامع لكل أنواع الكتابة القصصية، هو اكتشاف ما هو ضروري، ولا شيء آخر. وفي كل أنواع –...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    10
  19. نقوس المهدي

    عبد السلام بنعبد العالي - التهكّم والسخرية

    نقرأ في الإيتيقا: «لا يمكن للضغينة أن تكون خيراً، فالإنسان الذي يكون محل ضغينتنا، لا بد وأن نهمّ بالقضاء عليه، وبذلك فسنعمل على اقتراف أمرٍ قبيح. بناء على ذلك، فإن الغيرة والتهكّم وتبخيس القيمة...
    نقرأ في الإيتيقا: «لا يمكن للضغينة أن تكون خيراً، فالإنسان الذي يكون محل ضغينتنا، لا بد وأن نهمّ بالقضاء عليه، وبذلك فسنعمل على اقتراف أمرٍ قبيح. بناء على ذلك، فإن الغيرة والتهكّم وتبخيس القيمة والغضب والانتقام، كل هذه النزوعات التي ترتبط بالضغينة أو تتولّد عنها، هي أمور قبيحة. وكل ما نطمح إليه...
    نقرأ في الإيتيقا: «لا يمكن للضغينة أن تكون خيراً، فالإنسان الذي يكون محل ضغينتنا، لا بد وأن نهمّ بالقضاء عليه، وبذلك فسنعمل على اقتراف أمرٍ قبيح. بناء على ذلك، فإن الغيرة والتهكّم وتبخيس القيمة والغضب والانتقام، كل هذه النزوعات التي ترتبط...
    نقرأ في الإيتيقا: «لا يمكن للضغينة أن تكون خيراً، فالإنسان الذي يكون محل ضغينتنا، لا بد وأن نهمّ بالقضاء عليه، وبذلك فسنعمل على اقتراف أمرٍ قبيح. بناء على ذلك، فإن الغيرة والتهكّم وتبخيس القيمة...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    8
  20. نقوس المهدي

    رولان بارت - هسهسة اللغة.. ت: منذر العياشي

    إنَّ الكلام لَيسير قدماً في اتِّجاهٍ واحد.وهذا هو قدره.‏ فما قد قيل لا يستطيع أن يستعيد نفسه، إلا إذا ازداد:فالتَّصحيح، إنَّما يكون هنا، وبشكل غريب، إضافة.‏ فأنا حين أتكلم لا أستطيع أن...
    إنَّ الكلام لَيسير قدماً في اتِّجاهٍ واحد.وهذا هو قدره.‏ فما قد قيل لا يستطيع أن يستعيد نفسه، إلا إذا ازداد:فالتَّصحيح، إنَّما يكون هنا، وبشكل غريب، إضافة.‏ فأنا حين أتكلم لا أستطيع أن أمحو ما أقول أبداً، كما لا أستطيع أن أمسحه، ولا أن ألغيه.‏ وإن كل ما أستطيع فعله، هو أن أقول:...
    إنَّ الكلام لَيسير قدماً في اتِّجاهٍ واحد.وهذا هو قدره.‏ فما قد قيل لا يستطيع أن يستعيد نفسه، إلا إذا ازداد:فالتَّصحيح، إنَّما يكون هنا، وبشكل غريب، إضافة.‏ فأنا حين أتكلم لا أستطيع أن أمحو ما أقول أبداً، كما لا أستطيع أن أمسحه، ولا أن...
    إنَّ الكلام لَيسير قدماً في اتِّجاهٍ واحد.وهذا هو قدره.‏ فما قد قيل لا يستطيع أن يستعيد نفسه، إلا إذا ازداد:فالتَّصحيح، إنَّما يكون هنا، وبشكل غريب، إضافة.‏ فأنا حين أتكلم لا أستطيع أن...
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    5

خيارات عرض المواضيع

جاري تحميل الصفحة...