يكتسي الأدب العالي قيمة ثقافية واجتماعية كبرى إذا ما أحسن استثماره عبر الدراسة والتحقيق والنشر والتحيين. وكم هي رائعة النصوص الأدبية الخالدة التي أنتجت فوق تراب مغربنا المبارك فأثرت في الناس، وساهمت في تهذيب الذوق وفي الحث على مكارم الأخلاق، وهذه لا محالة هي الرسالة الحقيقية للأدب باعتباره أبعد ما يكون عن الترف وأقرب إلى هموم الناس والمجتمع؛ وهو أيضا دال على مدى التحضر وتجذره في المجتمعات..
من هنا يكتسي التعريف بالأدب العالي والأدباء قيمة علمية وحضارية كبرى، وقد مر معنا في هذه السلسلة الحديث عن أبي المطَرِّف بن عَميرة، وأبي جعفر بن عطية، وابن الياسمين الفاسي، وابن دِحية الكلبي، وابن سِيدة المرسي، واستمرارا في التعريف بالأدب المغربي وإسهامه في تشكيل الثقافة المغربية والإنسانية نقف في هذه الحلقة مع الأديب السبتي الكبير مالك بن المرحَّل..
يقول الأستاذ إسماعيل الخطيب في كتابه "الحركة العلمية في سبتة خلال القرن السابع[1]: "هو أبو الحكم مالك بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن ابن فرج بن أزرق بن منير بن سالم بن فرج ابن المرحل السبتي"، وقد اعتمد الخطيب على "درة الحجال في أسماء الرجال لابن القاضي، ترجمة 915، طبعة دار التراث بمصر) وكتاب "سلوة الأنفاس" لمحمد بن جعفر الكتاني (3: 99)...
يضيف الأستاذ الخطيب أن مالك بن المرحَّل ولد بمالقة سنة 604ه، وانتقل في سن مبكرة إلى سبتة؛ لذلك نسب إليها.. ويستدل إسماعيل الخطيب بشكل طريف على هذا الانتقال المبكر لسبتة من طرف صاحبنا ابن المرحل، بحيث يقول في (هامش الصفحة 333 من كتابه المذكور) أنه "نظرا لكون ابن المرحَّل لم يذكر متى رحل إلى سبتة، ونظرا لأنه نشأ خاملا خفي المنزلة ( كما يقول عبد الله كنون في كتابه عن ابن المرحل: ص: 6) فإننا لا نعرف متى رحل إليها، ويذكر صاحب "جذوة الاقتباس" (ص: 225) أنه كتب صداقا نظما لبعض العَزَفيين وسنُّه أربع وعشرين سنة، فيكون قد دخلها قبل هذا السن بسنوات حتى تبوأ منزلة تسمح له بكتابة صداق لبعض العزفيين".
لاشك أن مالك ابن المرحل قد نهل من حلقات العلم والتدريس بحاضرة سبتة، كما أنه أخذ بإشبيلية ومالقة وفاس، ونذكر من شيوخه: أبو الحسن الدبّاج الذي قرأ عليه القرآن بالسبع، وأبو علي الشلوبين من أكابر علماء النحو بإشبيلية، أخذ عنه علم العربية كما في "غاية النهاية" للإمام الجزري؛ وأبو جعفر أحمد بن علي بن الفحام، أخذ عنه القراءات بمالقة؛ وأبو القاسم بن بقي أحد أعلام إشبيلية الكبار، كما أخذ بفاس عن عالمها الكبير أبي زيد عبد الرحمن اليزناسني، وكان من كبار علماء المذهب المالكي ومبرزا في أصول الفقه..
وقد أخذ عن مالك بن المرحل تلاميذ كثر بمدينة سبتة نذكر منهم: محمد بن عبد الملك الأنصاري صاحب "الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة"، وقد أورد فيه (1: 331): "وأنشدني شيخنا أبو الحكم مالك بن عبد الرحمن المالقي عفا الله عنه بسبتة حرسها الله"؛ وأحمد بن عبد الله الأنصاري المعروف بالرصافي، نقل ابن القاضي في "درة الحجال في أسماء الرجال" (1: 33، طبعة مصر) قوله: "أخبرني بمدينة سبتة شيخي أبو الحكم مالك بن المرحل"؛ ومحمد بن يوسف بن إبراهيم الأمي المعروف بابن مشون، نزيل ألمرية، رحل إلى سبتة وأخذ بها عن صاحبنا ابن المرحل؛ و محمد بن محمد بن إدريس القللوسي، من أهل سبتة وبها كانت قراءته على أعلامها ومنهم مالك ابن المرحل؛ وإبراهيم بن موسى الغافقي، ذكر العلامة النباهي في "تاريخ قضاة الأندلس" (ص: 133) أن أبا إسحاق (الغافقي) أخذ عن علماء سبتة منهم الأديب الفرضي أبي الحكم مالك بن المرحل"، وأخذ عنه أيضا أحمد بن محمد بن علي الزواوي مقري بقسنطينة. قال الجزري في "غاية النهاية": "قرأ على إبراهيم بن أحمد الغافقي وعلى بن سليمان بن أحمد ومالك بن المرحل، روى القراءة عنه أحمد بن مسعود بن الحاجة التونسي لقيه سنة ثمان وأربعين وسبعمائة بقسنطينة"، كما أخذ عنه ابنه محمد بن مالك بن المرحل، وكان إماما في الشروط..
تلقى مالك بن المرحل تعليمه بإشبيلية وفاس وسبتة، واشتغل بالتوثيق بحاضرة سبتة، وبقي بها مدة، عرف فيها فضله وعلمه، ونفض خلالها عن نفسه غبار خمول الذكر بتعبير إسماعيل الخطيب في كتابه "الحركة العلمية بسبتة خلال القرن السابع"، ويضيف إسماعيل الخطيب أنه "لما كان عليه من علم وخلق فقد قدم للتوثيق، وفي أثناء هذه الفترة رحل إلى فاس، فأخذ عن بعض مشايخها، وهكذا تكونت لديه حصيلة علمية في العلوم الشرعية عامة والأدبية خاصة حتى صار أديب الغرب الإسلامي خلال الفترة التي نكتب عنها بلا منازع.. وتولى القضاء بجهات غرناطة ثم عاد إلى سبتة واستقر بها، ثم نجده بفاس سنة 662 بفاس كاتبا للأمير أبي مالك بن أمير المسلمين يعقوب (المريني)، وعاد بعد ذلك إلى لسبتة وأقام بها ليعود ثالثة إلى فاس ويظل بها إلى الوفاة"..
خلف مالك بن المرحل آثارا علمية كثيرة في فنون المعرفة المختلفة غالبها منظوم، لكن الأدب غلب عليه. وأغلب مؤلفاته اليوم في حكم المفقود خصوصا في مجال الأدب نذكر منها: نظم الفصيح لثعلب، وهي أرجوزة سماها "الموطأة"، تقع في نحو 1300 بيت، توجد منها نسخ عديدة مخطوطة في المكتبات العامة والخاصة، وطبعت بالمطبعة الحجرية ضمن مجموع المتون، وشرحها ابن الطيب محمد الفاسي في مجلدين بعنوان "الأزهار الندية"، كما ترك ابن المرحل أرجوزة في "النحو" وأخرى في "العروض"، وكتاب "الواضحة"، وهو نظم في الفرائض، و"التبيين والتبصير في نظم كتاب التيسير" وهي قصيدة طويلة في أزيد من 2000 بيت (كما في غاية النهاية لابن الجزري (2: 36))، وقد عارض فيها الشاطبية في علم القراءات وزنا وقافية، وله أيضا "نظم اختصار إصلاح المنطق لابن العربي"، وله أيضا "نظم الثلث الأول من كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة"، وله أرجوزة "سلك النحل"، وقصيدة "اللؤلؤ والمرجان"، وله عروض الدوبيت، وهو كتاب بيَّن فيه القالب الشعري للدوبيت أو الرباعيات...
أما شعر مالك بن المرحل فالغالب عليه الزهد والمديح النبوي، ذكر إسماعيل الخطيب في كتابه سابق الذكر (ص: 338) منها: المعشرات النبوية، والمعشرات الزهدية، أما شعره في الأغراض الأخرى فمنها: "الجولات" وهو ديوانه الجامع حققه محمد مسعود جبران، و "الصدور والمطالع"؛ وأما كتاباته النثرية فمنها: شرحه على الموطأة، وله "الرمي بالحصى والضرب بالعصا" (توجد منه نتف أوردها العلامة كنون في "النبوغ المغربي": 2:399 الطبعة 2) في الرد على ابن الربيع النحوي؛ وله كتاب الحلى، وترتيب كتاب الأمثال لأبي عبيدة على حروف المعجم...
ويتساءل الأستاذ إسماعيل الخطيب في كتابه المذكور (ص: 339) لِمَ اتجه ابن المرحَّل إلى النظم غالبا، وفي أغراض مختلفة كالنحو، والقراءات، والعروض وغيرها من أغراض.. ويرى "أن السبب واضح، وهو أولا ما هو معروف من سهولة حفظ المنظوم على الطالب، فابن المرحل ليسهل على الطالب تناول هذه المعارف، نظمها، وثانيا قدرته على النظم، وتتجلى في أن نظمه "متين خال من الحشو والتكليف، ضرورة أنه صادر عن قريحة شاعرة وملكة قادرة" كما قال عبد الله كنون في كتابه "مالك بن المرحل"، (ص: 8).
يقول بن الخطيب في "الإحاطة في أخبار غرناطة" (3: 307) عن شعر ابن المرحل نقلا عن ابن عبد الملك: "كان مكثرا من النظم، مجيدا، سريع البديهة مستغرق الفكرة في قرضه، لا يفتر عنه حينا من ليل أو نهار، شاهدت ذلك (ابن عبد الملك الذي شاهد وليس بن الخطيب)، وأخبرني (ابن عبد الملك الذي أخبِر) أنه دأب به، وأنه لا يقدر على صرفه من خاطره، وإخلاء باله من الخوض فيه، حتى كان من كلامه في ذلك أنه مرضُ من الأمراض المزمنة، واشتهر نظمه وذاع شعره فكلفت به ألسنة الخاصة والعامة، وصار رأس مال المسمعين والمغنين، وهجير الصادرين والواردين، ووسيلة المكدين وطراز أوراد المؤذنيين..." نعم، لقد تحول شعر ابن المرحل إلى ثقافة، كيف لا وهو الشعر النابع من الأعماق بعد طول نظر وتأمل، ولم يكن يقدر "أن يصرفه عن خاطره" بتلقائية شديدة تعبر عن الروح والوجدان والتأمل في كبريات الأمور بحثا عن قلوب وعقول الناس، وإصلاحا للمجتمع بعد أن يصير الشعر الهادف الرصين على ألسنة الخاصة والعامة بل ورأسمال الفنانين وأهل المديح ووردا للمؤذنين، وأعتقد أن رسالة ابن المرحل قد وصلت، ولازال تأثيرها في مغربنا المبارك إلى يوم الناس هذا، ولكن لا نفقه تسبيحهم...
تميز ابن المرحل بمجموعاته الشعرية في المديح النبوي والزهد ومنها: "الوسيلة الكبرى المرجو نفعها في الدنيا والأخرى" و "المعشرات النبوية" و"العشريات الزهدية"...
يقول ابن الخطيب في "الإحاطة في أخبار غرناطة: "شاعر المغرب وأديب صقعه وحامل الراية المعلم بالشهرة المثل في الإكثار الجامع بين سهولة اللفظ وسلالة المعنى وإفادة التوليد وإحكام الإختراع"، ويقول سيدي عبد الله كنون في "النبوغ المغربي في الأدب العربي": "كان في عصره شاعر المغرب غير مدافع وأطبع شعرائه أسلوبا وأرشقهم لفظا وأبلغهم معنى استعان على ذلك بالمقاصد اللسانية لغة وبيانا ونحوا وعروضا وقافية وحفظا للجيد من الشعر واضطلاعا بمعرفة معانيه وتراكيبه".
لقد كان مالك بن المرحَّل يقول شعرا هادفا وقصديا، منه ما كان يحشد به همم الناس وملوك الدولة المرينية حثا على الجهاد في الأندلس، وميميته الشهيرة أفضل تعبير على هذا الاتجاه خصوصا وأنها قد تليت في صحن جامع القرويين بعد صلاة الجمعة سنة 662ه كما في "الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية" لابن أبي زرع (ط. 1972)، ص: 98-99، يقول مالك ابن المرحَّل:
اِسْتَنْصَرَ الدِّينُ بِكُمْ فَأَقْدِمُوا وأَسْرِجُوا لِنَصْرِهِ وأَلْجِمُوا
لاَ تُسْلِمُوا الإسْلاَمَ يا إِخْوانَنَا فإِنَّهُ إِنْ تُسْلِمُوهُ يُسْلَمُ
لاَذَتْ بِكُمْ أندَلسٌ ناشِدَةً بِرَحِمِ الدِّينِ ونِعْمَ الرَّحِمِ
واسْتَرْحَمَتْكُمْ فَارْحَمُوهَا إِنَّهُ لا يَرْحَمُ الرَّحْمَنُ مَنْ لا يَرْحَمُ
ما هِيَ إِلاَّ قِطْعَةٌ مِنْ أَرْضِكُمْ وأَهْلُها مِنْكُمْ وأَنْتُمْ مِنْهُمُ
لكنَّها حُدَّتْ بِكلِّ كافِرٍ فالبحرُ مِنْ حُدُودِها والعَجَمُ
لَهْفًا على أنْدَلُسٍ مِنْ جَنَّةٍ دَارَتْ بها مِنَ العِدَا جَهَنَّمُ
إلى أن يقول (الذخيرة السنية، ص: 100):
حَدُّوا السِّلاَحَ وانْفِرُوا وسَارِعُوا إلى الذي مِن ربِّكمْ وُعِدْتُمُ
إِنَّ أَمامَ البحرِ مِنْ إخوانِكمْ خَلْقًا لَهُمْ تَلَفُّتٌ إِلَيْكُمُ
وَنَحْوَكُمْ عُيُونُهُمْ ناظِرَةٌ لا تَطْعَمُ النَّوْمَ وكيفَ تَطْعَمُ
والرُّوم قد هَمَّتْ بِهِمْ وما لَهُمْ سِواكمُ ردَّا فأَيْنَ الهِمَمُ
كُلُّهُمْ يَنْظُرُ في أطفالِهِ وَدَمْعُهُ مِنَ الحِذَارِ يَسْجُمُ
أينَ المفرُّ لا مفَرَّ إنَّما هُوَ الْغِيَاثُ أَوْ إِسَارٌ أَوْ دَمُ
والقصيدة موجودة في الذخيرة السنية لابن أبي زرع، ص: 98-99، وفي "النبوغ المغربي في الأدب العربي"، لعبد الله كنون، دار الكتاب العربي اللبناني، بيروت، ط 3، 1975م، 647.
في سياق آخر يورد بن الخطيب في "الإحاطة" ميمية لابن المرحل في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وتتكون من ستة عشر بيتا، يقول فيها:
شوقٌ كمَا رُفعَت نارٌ على علمِ تشِبُّ بين ضُلوع الضَّال والسَّلمِ
ألُفُّه بضلوعي وهْوَ يُحرقِهَا حتَّى برانِيَ برياً ليسَ بالقلمِ
منْ يشترينيَ بالبُشرَى ويملكُني عبداً إذا نظرتْ عيني إلى الحَرمِ
دعْ للحبِيبِ ذمَامِي واحتملْ رمقِي فليْسَ ذا قدْم من ليْس ذا قِدمِ
يا أهل طِيبَة طاب العيش عندكمُ جاورتمُ خيْرَ مبعوثٍ إلَى الأممِ
عَاينتم جنَّة الفِردَوسِ عنْ كثبٍ في مهْبطِ الوحي والآيَات والحكمِ
لَنَتْرُكَنّ لهَا الأوطانَ خاليةً ونسلكنَّ لَها البيْداءَ في الظُّلمِ
رِكابُنا تَحملُ الأوزار مثقلةً إلَى محطِّ خطايَا العُرْب والعَجَم
ذُنوبنا يا رسولَ الله قد كثرتْ وقد أتينَاكَ فاستغفرْ لمُجترمِ
ذنبٍ يلِيه علَى تَكْرارِه ندمٌ فقَدْ مضَى العُمر فِي ذنبٍ وفي ندمِ
نَبْكي فَتشغِلنَا الدُّنيا فتضحكُنَا ولَوْ صَدقْنا البُكَا شِبْنا دماً بدمِ
يا ركبَ مصرَ رويداً يلتحِقْ بكمُ قومٌ مَغاربةٌ لحمٌ علَى وضمِ
فِيهمْ عبَيْدٌ تسُوقُ العِيسُ زفرتهُ لمْ يلقَ مولاه قد نادَاه في النَّسَمِ
يبغِي إليهِ شفيعاً لا نظيرَ لهُ في الفَضْلِ والمَجْدِ والْعلْياءِ والْكرمِ
ذَاكَ الحبيبُ الَّذي تُرجَى شفاعتهُ مُحمَّدٌ خيْرُ خلقِ الله كلهِّمِ
صَلَّى عليْهِ إلَهُ الخَلقِ ما طلَعتْ شمسٌ ومَا رُفِعَتْ نارٌ عَلَى عَلمِ
ثم يقول رحمه الله:
شهدَ الإلَهُ وأنتِ يا أرضُ اشْهدِي أنَّا أجَبْنا صرخةَ المُسْتنْجدِ
لَمَّا دعَا الدَّاعِي وردَّدَّ مُعلناً قُمْنا لنُصْرتِه ولمْ نتَرَدَّدِ
ومعلوم أنه قد شاع في شعر الأندلسيين المتصوفة منهم على الخصوص استخدام لازمة "صلوا عليه وسلموا تسليما" عقب كل بيتين، من ذلك قول صاحبنا مالك بن المرحل السبتي (كما في مالك بن المرحل أديب العدوتين" للدكتور محمد مسعود جبران، أبو ظبي، المجمع الثقافي، 2002م، ص: 354):
ألفُ: أجل الأنبياء نبي بضيائه شمس النهار تضيء
وبه يؤمل كل محسن ومسيء فضلا من الله العظيم عظيما
صلّوا عليه وسلموا تسليما
سينُ: سلام كالنفيس تنفسا وقد اجتنى وَردا وصافح نرجسا
أهدى إليه في الصباح وفي المسا بقصائد كادت تكون نسيما
صلّوا عليه وسلموا تسليما
شينُ: شمائله الكريمة تعطش من كان من سكر المحبة يرعش
لكن أضاع العمر فيما يوحش فغدت ندامته عليه نديما
صلّوا عليه وسلموا تسليما
صاد: صفي للإله ومخلص ومقرب ومفضل ومخصص
ذهب سبيك وزنه لا ينقص قد طاب خيما في الورى وأروما
وشعر "العشرينيات" هذا مبني في كل وحدة من وحدات حروفه الثمانية والعشرين على عشرين بيتا، يبتدئ كل بيت منها وينتهي بالحرف نفسه، وكذلك المعشرات، وكلاهما ضرب من الشعر الأندلسي المستحدث، كان من أبرز شعرائه في الأندلس، الفازازي وصاحبنا مالك بن المرحل....
قال الإمام الجزري في "غاية النهاية في طبقات القراء": "مالك بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن أبو الحكم المالقي المعروف بابن المرحل أديب زمانه بالمغرب وإمام وقته(..)، قال الذهبي وقفت له على قصيدة أزيد من ألفي بيت لامية نظم فيها التيسير بلا رموز، توفي سنة 699ه عن خمس وتسعين سنة ولم يختل عليه من علم ولا من نظم حتى مات، ودفن بباب الجيسة، وآخر ما قال يوم موته وأمر أن يكتب على قبره:
زر غريباً بمغرب نازحاً ماله ولي
تركوه موسدا بين ترب وجندل
ولتقل عند قبره بلسان التذلل
رحم الله عبده مالك بن المرحل
رحم الله مالك بن المرحل السبتي وجازاه عن المغرب والإنسانية خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه...
-----------------------------------
1. منشورات جمعية البعث الإسلامي، تطوان 1986، ص: 333.
من هنا يكتسي التعريف بالأدب العالي والأدباء قيمة علمية وحضارية كبرى، وقد مر معنا في هذه السلسلة الحديث عن أبي المطَرِّف بن عَميرة، وأبي جعفر بن عطية، وابن الياسمين الفاسي، وابن دِحية الكلبي، وابن سِيدة المرسي، واستمرارا في التعريف بالأدب المغربي وإسهامه في تشكيل الثقافة المغربية والإنسانية نقف في هذه الحلقة مع الأديب السبتي الكبير مالك بن المرحَّل..
يقول الأستاذ إسماعيل الخطيب في كتابه "الحركة العلمية في سبتة خلال القرن السابع[1]: "هو أبو الحكم مالك بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن ابن فرج بن أزرق بن منير بن سالم بن فرج ابن المرحل السبتي"، وقد اعتمد الخطيب على "درة الحجال في أسماء الرجال لابن القاضي، ترجمة 915، طبعة دار التراث بمصر) وكتاب "سلوة الأنفاس" لمحمد بن جعفر الكتاني (3: 99)...
يضيف الأستاذ الخطيب أن مالك بن المرحَّل ولد بمالقة سنة 604ه، وانتقل في سن مبكرة إلى سبتة؛ لذلك نسب إليها.. ويستدل إسماعيل الخطيب بشكل طريف على هذا الانتقال المبكر لسبتة من طرف صاحبنا ابن المرحل، بحيث يقول في (هامش الصفحة 333 من كتابه المذكور) أنه "نظرا لكون ابن المرحَّل لم يذكر متى رحل إلى سبتة، ونظرا لأنه نشأ خاملا خفي المنزلة ( كما يقول عبد الله كنون في كتابه عن ابن المرحل: ص: 6) فإننا لا نعرف متى رحل إليها، ويذكر صاحب "جذوة الاقتباس" (ص: 225) أنه كتب صداقا نظما لبعض العَزَفيين وسنُّه أربع وعشرين سنة، فيكون قد دخلها قبل هذا السن بسنوات حتى تبوأ منزلة تسمح له بكتابة صداق لبعض العزفيين".
لاشك أن مالك ابن المرحل قد نهل من حلقات العلم والتدريس بحاضرة سبتة، كما أنه أخذ بإشبيلية ومالقة وفاس، ونذكر من شيوخه: أبو الحسن الدبّاج الذي قرأ عليه القرآن بالسبع، وأبو علي الشلوبين من أكابر علماء النحو بإشبيلية، أخذ عنه علم العربية كما في "غاية النهاية" للإمام الجزري؛ وأبو جعفر أحمد بن علي بن الفحام، أخذ عنه القراءات بمالقة؛ وأبو القاسم بن بقي أحد أعلام إشبيلية الكبار، كما أخذ بفاس عن عالمها الكبير أبي زيد عبد الرحمن اليزناسني، وكان من كبار علماء المذهب المالكي ومبرزا في أصول الفقه..
وقد أخذ عن مالك بن المرحل تلاميذ كثر بمدينة سبتة نذكر منهم: محمد بن عبد الملك الأنصاري صاحب "الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة"، وقد أورد فيه (1: 331): "وأنشدني شيخنا أبو الحكم مالك بن عبد الرحمن المالقي عفا الله عنه بسبتة حرسها الله"؛ وأحمد بن عبد الله الأنصاري المعروف بالرصافي، نقل ابن القاضي في "درة الحجال في أسماء الرجال" (1: 33، طبعة مصر) قوله: "أخبرني بمدينة سبتة شيخي أبو الحكم مالك بن المرحل"؛ ومحمد بن يوسف بن إبراهيم الأمي المعروف بابن مشون، نزيل ألمرية، رحل إلى سبتة وأخذ بها عن صاحبنا ابن المرحل؛ و محمد بن محمد بن إدريس القللوسي، من أهل سبتة وبها كانت قراءته على أعلامها ومنهم مالك ابن المرحل؛ وإبراهيم بن موسى الغافقي، ذكر العلامة النباهي في "تاريخ قضاة الأندلس" (ص: 133) أن أبا إسحاق (الغافقي) أخذ عن علماء سبتة منهم الأديب الفرضي أبي الحكم مالك بن المرحل"، وأخذ عنه أيضا أحمد بن محمد بن علي الزواوي مقري بقسنطينة. قال الجزري في "غاية النهاية": "قرأ على إبراهيم بن أحمد الغافقي وعلى بن سليمان بن أحمد ومالك بن المرحل، روى القراءة عنه أحمد بن مسعود بن الحاجة التونسي لقيه سنة ثمان وأربعين وسبعمائة بقسنطينة"، كما أخذ عنه ابنه محمد بن مالك بن المرحل، وكان إماما في الشروط..
تلقى مالك بن المرحل تعليمه بإشبيلية وفاس وسبتة، واشتغل بالتوثيق بحاضرة سبتة، وبقي بها مدة، عرف فيها فضله وعلمه، ونفض خلالها عن نفسه غبار خمول الذكر بتعبير إسماعيل الخطيب في كتابه "الحركة العلمية بسبتة خلال القرن السابع"، ويضيف إسماعيل الخطيب أنه "لما كان عليه من علم وخلق فقد قدم للتوثيق، وفي أثناء هذه الفترة رحل إلى فاس، فأخذ عن بعض مشايخها، وهكذا تكونت لديه حصيلة علمية في العلوم الشرعية عامة والأدبية خاصة حتى صار أديب الغرب الإسلامي خلال الفترة التي نكتب عنها بلا منازع.. وتولى القضاء بجهات غرناطة ثم عاد إلى سبتة واستقر بها، ثم نجده بفاس سنة 662 بفاس كاتبا للأمير أبي مالك بن أمير المسلمين يعقوب (المريني)، وعاد بعد ذلك إلى لسبتة وأقام بها ليعود ثالثة إلى فاس ويظل بها إلى الوفاة"..
خلف مالك بن المرحل آثارا علمية كثيرة في فنون المعرفة المختلفة غالبها منظوم، لكن الأدب غلب عليه. وأغلب مؤلفاته اليوم في حكم المفقود خصوصا في مجال الأدب نذكر منها: نظم الفصيح لثعلب، وهي أرجوزة سماها "الموطأة"، تقع في نحو 1300 بيت، توجد منها نسخ عديدة مخطوطة في المكتبات العامة والخاصة، وطبعت بالمطبعة الحجرية ضمن مجموع المتون، وشرحها ابن الطيب محمد الفاسي في مجلدين بعنوان "الأزهار الندية"، كما ترك ابن المرحل أرجوزة في "النحو" وأخرى في "العروض"، وكتاب "الواضحة"، وهو نظم في الفرائض، و"التبيين والتبصير في نظم كتاب التيسير" وهي قصيدة طويلة في أزيد من 2000 بيت (كما في غاية النهاية لابن الجزري (2: 36))، وقد عارض فيها الشاطبية في علم القراءات وزنا وقافية، وله أيضا "نظم اختصار إصلاح المنطق لابن العربي"، وله أيضا "نظم الثلث الأول من كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة"، وله أرجوزة "سلك النحل"، وقصيدة "اللؤلؤ والمرجان"، وله عروض الدوبيت، وهو كتاب بيَّن فيه القالب الشعري للدوبيت أو الرباعيات...
أما شعر مالك بن المرحل فالغالب عليه الزهد والمديح النبوي، ذكر إسماعيل الخطيب في كتابه سابق الذكر (ص: 338) منها: المعشرات النبوية، والمعشرات الزهدية، أما شعره في الأغراض الأخرى فمنها: "الجولات" وهو ديوانه الجامع حققه محمد مسعود جبران، و "الصدور والمطالع"؛ وأما كتاباته النثرية فمنها: شرحه على الموطأة، وله "الرمي بالحصى والضرب بالعصا" (توجد منه نتف أوردها العلامة كنون في "النبوغ المغربي": 2:399 الطبعة 2) في الرد على ابن الربيع النحوي؛ وله كتاب الحلى، وترتيب كتاب الأمثال لأبي عبيدة على حروف المعجم...
ويتساءل الأستاذ إسماعيل الخطيب في كتابه المذكور (ص: 339) لِمَ اتجه ابن المرحَّل إلى النظم غالبا، وفي أغراض مختلفة كالنحو، والقراءات، والعروض وغيرها من أغراض.. ويرى "أن السبب واضح، وهو أولا ما هو معروف من سهولة حفظ المنظوم على الطالب، فابن المرحل ليسهل على الطالب تناول هذه المعارف، نظمها، وثانيا قدرته على النظم، وتتجلى في أن نظمه "متين خال من الحشو والتكليف، ضرورة أنه صادر عن قريحة شاعرة وملكة قادرة" كما قال عبد الله كنون في كتابه "مالك بن المرحل"، (ص: 8).
يقول بن الخطيب في "الإحاطة في أخبار غرناطة" (3: 307) عن شعر ابن المرحل نقلا عن ابن عبد الملك: "كان مكثرا من النظم، مجيدا، سريع البديهة مستغرق الفكرة في قرضه، لا يفتر عنه حينا من ليل أو نهار، شاهدت ذلك (ابن عبد الملك الذي شاهد وليس بن الخطيب)، وأخبرني (ابن عبد الملك الذي أخبِر) أنه دأب به، وأنه لا يقدر على صرفه من خاطره، وإخلاء باله من الخوض فيه، حتى كان من كلامه في ذلك أنه مرضُ من الأمراض المزمنة، واشتهر نظمه وذاع شعره فكلفت به ألسنة الخاصة والعامة، وصار رأس مال المسمعين والمغنين، وهجير الصادرين والواردين، ووسيلة المكدين وطراز أوراد المؤذنيين..." نعم، لقد تحول شعر ابن المرحل إلى ثقافة، كيف لا وهو الشعر النابع من الأعماق بعد طول نظر وتأمل، ولم يكن يقدر "أن يصرفه عن خاطره" بتلقائية شديدة تعبر عن الروح والوجدان والتأمل في كبريات الأمور بحثا عن قلوب وعقول الناس، وإصلاحا للمجتمع بعد أن يصير الشعر الهادف الرصين على ألسنة الخاصة والعامة بل ورأسمال الفنانين وأهل المديح ووردا للمؤذنين، وأعتقد أن رسالة ابن المرحل قد وصلت، ولازال تأثيرها في مغربنا المبارك إلى يوم الناس هذا، ولكن لا نفقه تسبيحهم...
تميز ابن المرحل بمجموعاته الشعرية في المديح النبوي والزهد ومنها: "الوسيلة الكبرى المرجو نفعها في الدنيا والأخرى" و "المعشرات النبوية" و"العشريات الزهدية"...
يقول ابن الخطيب في "الإحاطة في أخبار غرناطة: "شاعر المغرب وأديب صقعه وحامل الراية المعلم بالشهرة المثل في الإكثار الجامع بين سهولة اللفظ وسلالة المعنى وإفادة التوليد وإحكام الإختراع"، ويقول سيدي عبد الله كنون في "النبوغ المغربي في الأدب العربي": "كان في عصره شاعر المغرب غير مدافع وأطبع شعرائه أسلوبا وأرشقهم لفظا وأبلغهم معنى استعان على ذلك بالمقاصد اللسانية لغة وبيانا ونحوا وعروضا وقافية وحفظا للجيد من الشعر واضطلاعا بمعرفة معانيه وتراكيبه".
لقد كان مالك بن المرحَّل يقول شعرا هادفا وقصديا، منه ما كان يحشد به همم الناس وملوك الدولة المرينية حثا على الجهاد في الأندلس، وميميته الشهيرة أفضل تعبير على هذا الاتجاه خصوصا وأنها قد تليت في صحن جامع القرويين بعد صلاة الجمعة سنة 662ه كما في "الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية" لابن أبي زرع (ط. 1972)، ص: 98-99، يقول مالك ابن المرحَّل:
اِسْتَنْصَرَ الدِّينُ بِكُمْ فَأَقْدِمُوا وأَسْرِجُوا لِنَصْرِهِ وأَلْجِمُوا
لاَ تُسْلِمُوا الإسْلاَمَ يا إِخْوانَنَا فإِنَّهُ إِنْ تُسْلِمُوهُ يُسْلَمُ
لاَذَتْ بِكُمْ أندَلسٌ ناشِدَةً بِرَحِمِ الدِّينِ ونِعْمَ الرَّحِمِ
واسْتَرْحَمَتْكُمْ فَارْحَمُوهَا إِنَّهُ لا يَرْحَمُ الرَّحْمَنُ مَنْ لا يَرْحَمُ
ما هِيَ إِلاَّ قِطْعَةٌ مِنْ أَرْضِكُمْ وأَهْلُها مِنْكُمْ وأَنْتُمْ مِنْهُمُ
لكنَّها حُدَّتْ بِكلِّ كافِرٍ فالبحرُ مِنْ حُدُودِها والعَجَمُ
لَهْفًا على أنْدَلُسٍ مِنْ جَنَّةٍ دَارَتْ بها مِنَ العِدَا جَهَنَّمُ
إلى أن يقول (الذخيرة السنية، ص: 100):
حَدُّوا السِّلاَحَ وانْفِرُوا وسَارِعُوا إلى الذي مِن ربِّكمْ وُعِدْتُمُ
إِنَّ أَمامَ البحرِ مِنْ إخوانِكمْ خَلْقًا لَهُمْ تَلَفُّتٌ إِلَيْكُمُ
وَنَحْوَكُمْ عُيُونُهُمْ ناظِرَةٌ لا تَطْعَمُ النَّوْمَ وكيفَ تَطْعَمُ
والرُّوم قد هَمَّتْ بِهِمْ وما لَهُمْ سِواكمُ ردَّا فأَيْنَ الهِمَمُ
كُلُّهُمْ يَنْظُرُ في أطفالِهِ وَدَمْعُهُ مِنَ الحِذَارِ يَسْجُمُ
أينَ المفرُّ لا مفَرَّ إنَّما هُوَ الْغِيَاثُ أَوْ إِسَارٌ أَوْ دَمُ
والقصيدة موجودة في الذخيرة السنية لابن أبي زرع، ص: 98-99، وفي "النبوغ المغربي في الأدب العربي"، لعبد الله كنون، دار الكتاب العربي اللبناني، بيروت، ط 3، 1975م، 647.
في سياق آخر يورد بن الخطيب في "الإحاطة" ميمية لابن المرحل في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وتتكون من ستة عشر بيتا، يقول فيها:
شوقٌ كمَا رُفعَت نارٌ على علمِ تشِبُّ بين ضُلوع الضَّال والسَّلمِ
ألُفُّه بضلوعي وهْوَ يُحرقِهَا حتَّى برانِيَ برياً ليسَ بالقلمِ
منْ يشترينيَ بالبُشرَى ويملكُني عبداً إذا نظرتْ عيني إلى الحَرمِ
دعْ للحبِيبِ ذمَامِي واحتملْ رمقِي فليْسَ ذا قدْم من ليْس ذا قِدمِ
يا أهل طِيبَة طاب العيش عندكمُ جاورتمُ خيْرَ مبعوثٍ إلَى الأممِ
عَاينتم جنَّة الفِردَوسِ عنْ كثبٍ في مهْبطِ الوحي والآيَات والحكمِ
لَنَتْرُكَنّ لهَا الأوطانَ خاليةً ونسلكنَّ لَها البيْداءَ في الظُّلمِ
رِكابُنا تَحملُ الأوزار مثقلةً إلَى محطِّ خطايَا العُرْب والعَجَم
ذُنوبنا يا رسولَ الله قد كثرتْ وقد أتينَاكَ فاستغفرْ لمُجترمِ
ذنبٍ يلِيه علَى تَكْرارِه ندمٌ فقَدْ مضَى العُمر فِي ذنبٍ وفي ندمِ
نَبْكي فَتشغِلنَا الدُّنيا فتضحكُنَا ولَوْ صَدقْنا البُكَا شِبْنا دماً بدمِ
يا ركبَ مصرَ رويداً يلتحِقْ بكمُ قومٌ مَغاربةٌ لحمٌ علَى وضمِ
فِيهمْ عبَيْدٌ تسُوقُ العِيسُ زفرتهُ لمْ يلقَ مولاه قد نادَاه في النَّسَمِ
يبغِي إليهِ شفيعاً لا نظيرَ لهُ في الفَضْلِ والمَجْدِ والْعلْياءِ والْكرمِ
ذَاكَ الحبيبُ الَّذي تُرجَى شفاعتهُ مُحمَّدٌ خيْرُ خلقِ الله كلهِّمِ
صَلَّى عليْهِ إلَهُ الخَلقِ ما طلَعتْ شمسٌ ومَا رُفِعَتْ نارٌ عَلَى عَلمِ
ثم يقول رحمه الله:
شهدَ الإلَهُ وأنتِ يا أرضُ اشْهدِي أنَّا أجَبْنا صرخةَ المُسْتنْجدِ
لَمَّا دعَا الدَّاعِي وردَّدَّ مُعلناً قُمْنا لنُصْرتِه ولمْ نتَرَدَّدِ
ومعلوم أنه قد شاع في شعر الأندلسيين المتصوفة منهم على الخصوص استخدام لازمة "صلوا عليه وسلموا تسليما" عقب كل بيتين، من ذلك قول صاحبنا مالك بن المرحل السبتي (كما في مالك بن المرحل أديب العدوتين" للدكتور محمد مسعود جبران، أبو ظبي، المجمع الثقافي، 2002م، ص: 354):
ألفُ: أجل الأنبياء نبي بضيائه شمس النهار تضيء
وبه يؤمل كل محسن ومسيء فضلا من الله العظيم عظيما
صلّوا عليه وسلموا تسليما
سينُ: سلام كالنفيس تنفسا وقد اجتنى وَردا وصافح نرجسا
أهدى إليه في الصباح وفي المسا بقصائد كادت تكون نسيما
صلّوا عليه وسلموا تسليما
شينُ: شمائله الكريمة تعطش من كان من سكر المحبة يرعش
لكن أضاع العمر فيما يوحش فغدت ندامته عليه نديما
صلّوا عليه وسلموا تسليما
صاد: صفي للإله ومخلص ومقرب ومفضل ومخصص
ذهب سبيك وزنه لا ينقص قد طاب خيما في الورى وأروما
وشعر "العشرينيات" هذا مبني في كل وحدة من وحدات حروفه الثمانية والعشرين على عشرين بيتا، يبتدئ كل بيت منها وينتهي بالحرف نفسه، وكذلك المعشرات، وكلاهما ضرب من الشعر الأندلسي المستحدث، كان من أبرز شعرائه في الأندلس، الفازازي وصاحبنا مالك بن المرحل....
قال الإمام الجزري في "غاية النهاية في طبقات القراء": "مالك بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الرحمن أبو الحكم المالقي المعروف بابن المرحل أديب زمانه بالمغرب وإمام وقته(..)، قال الذهبي وقفت له على قصيدة أزيد من ألفي بيت لامية نظم فيها التيسير بلا رموز، توفي سنة 699ه عن خمس وتسعين سنة ولم يختل عليه من علم ولا من نظم حتى مات، ودفن بباب الجيسة، وآخر ما قال يوم موته وأمر أن يكتب على قبره:
زر غريباً بمغرب نازحاً ماله ولي
تركوه موسدا بين ترب وجندل
ولتقل عند قبره بلسان التذلل
رحم الله عبده مالك بن المرحل
رحم الله مالك بن المرحل السبتي وجازاه عن المغرب والإنسانية خيرا، والله الموفق للخير والمعين عليه...
-----------------------------------
1. منشورات جمعية البعث الإسلامي، تطوان 1986، ص: 333.