نقوس المهدي - البحث عن عباس.. قصة قصيرة

-1-

العشية عشات والليل راح
محلى اللغا يدور بين الملاح
الورد اعطى ريحتو والذات ما زالت حزينة
والدم جف والذات يا حسرة ما زالت حزينة
يا ناس وما انتوما ناس
يالزايدين المهموم في همو
يالمعاونين الظالم على ظلمو..(1)


-2-

تشرب قهوتك يا عباس - قهوة سوداء كالليل مع قليل من السكر - أنت لا تعشق سوى ذلك .. لأن كأسا مترعة بالسائل الأسود بعد ساعات العمل المضني تجعلك بمنتهى الخفة والرشاقة.. تبيد ما تحس به من هموم وما ترسب في أعماقك من آهات .. أنت تعرف السبب طبعا يا عباس.. فما أكثر ما تتجرع من هموم من إشراقة الشمس إلى إشراقتها لكن اشد ما يثير الدهشة هو انك تذبل بدل من أن تشحن و تمتلئ كالزكيبة

ما معنى أن يجلس المرء الى طاولة بأقصى ركن في مقهى.؟

- ما معنى أن يرفع عقيرته بالصياح.. يقرا الجريدة اليومية ويناقش أخبارا سياسية مهمومة ويعلق ببرودة أعصاب ويتفرج على حشود المارة ويلحس ببؤبؤ عينيه مؤخرات الفتيات...؟

آه ما أجمل الفتيات

أنت متيقن من أن أغلبية المارة لا هم لهم سوى متابعة الفتيات والنسوة .. بنات بائسات جميلات رشيقات ممتلئات الأرداف بالشحم واللحم متوردات الخدود والوجنات

ما معنى التفرج على الصبايا العرايا بأسمالهن البالية وأكتافهن وأعضائهن الشبه عارية وسحناتهن الطينية وإمطار المارة بسيل من الشتائم والسباب..؟

ما معنى ان تجيب العالم بألف خير الدنيا بخير وأنت تموت فقرا ؟

كذب المنجمون ولو صدقوا

ما معنى أن تجيب بطريقة ببغاوية لا بأس الكل بخير.. وانت تعيش في هذه الدنيا تحتضن بؤسك في وقار يغتالك بمهارة مع سبق الإصرار والترصد وتحنو عليه..؟

كاد الفقر ان يكون كفرا
لو كان الفقر رجلا لقتلته

هكذا لقنوك عندما كنت تلتصق بخشب المدارس ..لكن الفقر ليس رجلا يا عبس ولا حتى امرأة انه جبار مارد بشجرة قرون متفرعة فروعها ذاتك وجذورها أجداد أجدادك .. ويمتد منك إلى أكواخ القصدير الصدئة جنوبا حيث تتقيا المدينة زبالتها .. وحيث يتخلى الهواء عن حمولته المنعشة .. يمتد من بائعي التقسيط إلى بائعي النعناع والمتلاشيات الى بائعات الهوى

إن اشد ما تكرهه في بلادك يا عباس بائعات الهوى.. ليس تعاليا ولكن شفقة علي أحياء يأكلون ذواتهم

(التريبونيم بال) يمتلك شاربين طويلين يعقفهما ويتدلل عارضا عضلاته بأجسادهن

أنت حينما تقول هذا إنما تسترجع مأساتك مع الزهري وحقنات الاكستنسلين 2400 المؤلمة

لكن الفقر ليس رجلا يا عباس ولا حتى امرأة.. بل ليس الوحيد الذي يضيق علينا الخناق بل انعدام الحرية أيضا

إن الحياة جميلة لكن حينما نساوم من اجل اللقمة والحرية والمساواة والعدالة ومن أجل كرامتنا تفقد الحياة حلاوتها وتبدأ عملية لف حلزونية تسقطنا في جحيم العدمية تحرقنا تذيبنا وتفنينا.. هكذا يدفع الفقر الأغنياء لافتراس المستضعفين وشرب دمائهم الجارية بشبكة العروق


-3-

(أتمنى لو أن أحدا يشرح لي كيف أن الذين يملكون الأرض بكاملها يملكون كذلك الذهب .. أنا عندما اشتري رغيف خبز أعطي قروشي الستة للخباز. ولو احتفظت بها لنعتوني بالسارق..) (2)


-4-

هكذا أنت دائما يا عباس حينما تختلط عليك الأمور تضع رأسك بين راحتيك تعتصره تطرق للأرض تتحسر تتمزق أسى ولوعة.. تنفث آهات تلعن هذا العالم الموبوء .. تعبس بوجهه تنفخ في الهواء الرطب تهرب بنفسك من ضجيج المدينة تدخل دروبا حلزونية يفتض بكارتها ضوء شاحب اصفر يطلي الجدران كالبيض المفقوس ويحيله كوجه شبح مسلول

تهرب من ضجيج هذا العالم المفتعل تنسل من ظلالك الواهية الرخوة المتواطئة مع الفقر تهرب وتنغمس في الظلمة


- 5-

أثمان اللحوم سنة 1980
لحم الغنم 25 درهما
لحم البقر 27 درهما
لحم الدجاج 8 درهما
سمك السردين 3 درهم

أثمان اللحوم سنة 2006

لحم الغنم 50 درهما
لحم البقر 65 درهما
لحم الدجاج 15 درهما
سمك السردين 6 دراهم


-6-

تدمع عيناك يا عباس حزنا وتفرح لان الباعة يدافعون وبأشكال عشوائية عن حق من حقوقهم من اجل العيش الكريم وتبقى أنت خارج اللعبة قابعا تحت الجدران يمتصك الظل ويزملك الصمت

أنت لا تأكل إلا لحم الشاة أو لحم الضـأن عندما تشتهي لحم الخروف.. ولا تأكل إلا لحم الجمل عندما تريد لحم البقر ، و غالبا ما تأكل لحوم الحمير والكلاب والقطط

لكم أنت سيء الحظ يا عباس
لكم أنت سيء الحظ يا هذا

وتقضي وقتك في لعن الوقت وأولئك الذين يعيشون في الفيلات يركبون السيارات الفخمة ، يدخنون البيب ويحتسون الويسكي ، وتسكن أنت الكوخ وتركب عربات الحمير وسيارات الأجرة وتدخن ارخص أنواع التبغ وتشرب الشاي والكحول والروج وتحتفظ لهم على الطاقة الثمينة لتتجمد إطرافك بفعل برد الشتاء القارص .. هل هناك إخلاص أعمق للوطن من كل هذا

لكم أنت مخلص للوطن يا عباس
لكم أنت صادق الإخلاص يا هذا


-7-

(تضمن الدولة ما تجده قائما للبعض ثرواتهم وللبعض الآخر فقرهم.. للبعض الحرية القائمة على الملكية وللبعض الآخر العبودية النتيجة الحتمية لبؤسهم)

-8-

أثمان الذهب

سوق لندن 850 دولار
سوق زيوريخ 842 دولار
سوق هونغ كونغ 856 دولار

لوحظ تهافت الزبائن على مكاتب الصرافة والبنوك التي يقي بعضها مفتوحا الى أخر منتصف الليل والناس جد متخوفين من نشوب حرب كونية ثالثة..(3)


-9-

تحزن يا عباس تمشي تحو البحر تغد السير دون التفات.. الموج أمامك يعلو بتطاول وشموخ.. يتسابق كقطعان أفراس جامحة .. تندفع بقوة تنطلق تتطاير فتحجب الأفق البعيد.. ووراءك هموم الدنيا الغلاء الحروب الرشوة العطالة التخلف تلهب ظهرك كالسياط

سطح اليم يتموج بخفة .. اليم عميق لا له قرار .. والأرض منبسطة عالية مسطحة واسعة طويلة وعريضة .. هكذا حدثنا السندباد .. في الأعماق اللؤلؤ والمرجان و المحار والعنبر والحوت الذي ابتلع يونس وفوق الأرض الجبال والوديان والسهول وناطحات السحاب وسبع سماوات طباق .. تخطو يا عباس ينساب الماء تحت رجليك يتطاير رشاشا حواليك تؤلمك الملوحة في جراح الجسد المهزول .. تتنامى إلى خياشيمك روائح لمزيج من النفايات ملح زنخ وسمك مغدور .. زيت محروق نفط واز بال.. تنتابك قشعريرة مريرة لملامسة المياه الباردة لكن يشجعك إيمانك الراسخ بقوة وفعالية الإنسان الكامن بأعماقك بخلق جيل جديد ذي ملا مح بطولية.. جيل مناقض لأجيال الذل والهزائم والخيانة والجبن وبيع الخيرات والمتاجرة في الأعراض والأوطان.. جيل التواريخ المدنسة والمسمومة والمؤامرات والدسائس والخذلان

جيلك يا عباس كالنعام ما إن يحيق به مكروه حتى يسارع إلى عقد مؤتمرات مؤامرات يساعد بها على تعميق الهوة.. هوة الشقاق ونكأ الجراح القديمة والحديدة الغائرة بوجه التاريخ كالبراز

جيلك يا عباس جيل الوصاية والحكم الواحد الأحد والكذب والبهتان والابتزاز والسرقات والزنازين والرصاص

لكم انت سيء الحظ يا عبس
لكم سيء الحظ يا هذا

تخطو يا عباس نحو اللجة.. تشرع في عملية العلو والهبوط تنبسط أمام ناظريك صفحة الماء ثم ما تلبث أن تغيب .. تضرب الماء بكلتا يديك تستهويك عملية الضرب .. ترغب في فتح طريق بين جحافل الموج .. تتعب يداك لكن الماء حينما يتوالى عليه الضرب لا يزداد سوى صلابة ويتخذ شكلا حجريا .. تخطو يا عباس لكن نحو أسفل .. وتبدأ عملية التساوي والمزاوجة .. تستوي أمامك صفحة السماء الداكنة بالون الغروب بصفحة اليم الرصاصي االمترامي الأطراف.. يختلط عليك صياح النوارس المتطايرة بخفة فوق راسك بنعيق الغربان المتربصة بالجيف بهد ير الموج برقص الحيتان في الأعماق.. وتمتليء بطنك بالماء المالح ... وتتداخل الألوان متخذة إشكالا شبيهة بحمولات ضد سعال مزمن حمراء وخضراء وقرمزية وصفراء وبيضاء وزرقاء وسوداء .. تتخد الحمولات مباشرة أشكال نجوم في عز الظهيرة .. يتسارع التداخل والتلون كأنك مصاب بعمي الألوان.. يتوحد اللون نهائيا ثم يغمى عليك.. وينتهي المشهد بإطفاء الألوان وإسدال ستائر الماء .. وتتبخر الأحلام إلى الضفة الاخرى

لكم أنت سيء الحظ يا عبس
لكم الوطن ظالم و قاسي يا هذا


-10-

الخبز لا يسمن ولا يغني من جوع
السباكيتي لا تسمن ولا تغني من جوع
الشاي لا يغني ولا يسمن من جوع
البصارة ،تلخشة، الفول، لايغني ولا يسمن من جوع
وحدها الحرية تسمن وتغني عن كل جوع
تحل مشاكلك بما هو أكثر إشكالا.. خير لك إن بقيت جاهلا تنام مبكرا تناقش في أمور بالغة التفاهة.. تذخر ثمن الكتب والمجلات والجرائد .. وتوفر الفلس الأبيض ليومك الأسود.. وتدخر ثمن العيش في المستوى الملائم

لكم هي قاسية جدا هذه الحياة
لكم هي قاسية حقا يا هذا



-11-

(الجهل هو الذي يصنع القانعين .. ويكفي إذن القول إن الفن ينبغي له ان يصنع المتمردين)


-12-
رسالة إلى إنسان

من السيد عباس.. أول السيل وآخر أجراس الصحو أنت .. أول التذكر والتفكر أنت.. وأول التنكر هم الذين يشعلون نيران الفتنة والسيبة ويحرقون آفاق الغابات .. يفقئون كبرياء السمعة ويلوثون صفاء الدمعة .. يدحرجون الشمس الى مرافىء الغروب ..يطمسون وجهها اللجيني ويصادرون دفئها .. يمنعونها من ملامسة أجساد الأطفال ووجه المدى وملاطفة الندى

يا أهل هذا العالم اشهدوا أن ديارنا تسرق وان متاعنا يحرق وان أرواحنا تزهق وان دمائنا يمتصها كهنة العصر الكهنة الحواريون المغتسلون بماء السياسة

ألا إن الاغتسال بماء السياسة لموضة العصر يبري الجسد يشهره مسدسا بوجه كل الأزقة
ألا إن الاغتسال بماء السياسة من اخبث الأقنعة يخفي تجاعيد العالم ويعلم الشهادة بأن لا اله سوى الدولار
لا اله سوى البتر ودولار
إله هو البترودولار
البترودولار
البترول والدولار..(4)


-13-

كشف الالتباس عن عباس

س
- ما سبب حيرتك يا عبس ؟
- ج
تقلص الحريات في مجتمع ينادون فيه جهرا بحقوق الإنسان

- س
ثم ماذا ؟
- ج
تشرد الأطفال وضياعهم في السنة الدولية للطفل .. المجلات ما أقذرها وهي تطالعك بصور زاهية وعناوين جميلة عن ذلك الطفل
انه يا سادتي يريد قطع حلوى وكعك ودفق حنان.. يريد لعبا ومدارس ولا يريد التمجيد والحبر الأسود

س
ثم ماذا؟
- ج
النسوة يطالبن بحقوقهن .. يرين حريتهن في تغيير ملا بسهن دون أفكارهن

- س
ثم ماذا؟

وتنفس الصباح فكف عباس عن الكلام النباح


-14-
المؤتمرات العربية هراء
الجامعة العربية خراء
الحدود العربية افتراء
ويل للثورات المصطنعة لان جاري لم يجد ما يسد به رمقه
عاشت المنظمة العالمية للصحة
عاشت اليونسكو
المجد للكلاشنكوف
نطلب من وكالة غوث اللاجئين ان تمنح أوطانا وان تكف عن إعطاء الحليب المجفف والصبر المعلب
1917-1948-1936
1967-1973 1979 - 1982 -
كامب دايفد
معاهدات الصلح
الارض مقابل السلام
امراء البترول العربي
احتلال فلسطين
بيع الثروات العربية


-15-
( عبيد الصنك المعبود يا قلوب الحجر
قلوب طايشة مليانة بالغدر
سلسلتوا القبور ها الحق ها المنكر
الخز للصخر من هم البحر شكا/
والرياح العاصفة هاجرت البرق والرعد
ما بين صخرة جامدة وعوافي زاندة وصهد الريح هامدة
هذا بمهمازو ينغز
هذا ما يرد عليه
لا دوا يداوي حسبت عشرة وعشرة وعرفتها شحال تساوي
قرن العشرين هذا عايشين عيشة الدبانة في البطانة
را الفرق اعظيم بين التفاح والرمانة
واش من فرق بين أنت وأنت وأنا
حال الحال يا أهل الحال/ واللي ما فيه الحال يذبال/ (5)


-16-

* بحث عن متغيب

يسال السيد (.......) عن صديقه عباس الذي تغيب عن منزله منذ أيام وفي ظروف بالغة الغموض

من أوصافه الصمت والجلوس في المقاعد الخلفية الأشجار الاخضرار العصافير الأطفال الهواء الطلق طائرات المسافرين والغواصات.. والشعر وان كان قد أبدى عزوفه لما آل إليه هذا الشعر المسكين على أيدي المتشاعرين

المرجو ممن يعرف عنه شيئا ان يخبر السيد أعلاه وشكرا


- 17-
* بلاغ من وزارة الصيد البحري

تبعا لما سبق الإعلان عنه مؤخرا بشان اختفاء المدعو عباس.. فانه قد تم العثور على جثة يشتبه في أنها للمغني بالأمر رماها البحر مع نفاياته

وقد أحيلت الجثة على لجنة الطب الشرعي تبعا للقانون الصادر بالجريدة الرسمية واثر الفحوصات والتشريح تبث ثبوتا شرعيا أن السيد عباس قد اغتيل تحت وطأة هموم جسام وهو يحاول عبور البحر إلى العدوة الأخرى نظرا للصورة التي آل اليها العالم من بطالة وفقر وأزمات اقتصادية خانقة

هذا وقد أصدرت هيأة الأطباء بيانا يطالبون فيه برفع أجورهم وتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية


-18-
قول على قول

- سألني سائل عن معنى اسم واصل عباس ..؟

- هذا اسم لرجل يدعى عباس ويرجح أن يكون ذا علاقة بعباس بن فرناس عاش في البلاد العربية أيام حكم الطوائف الجدد في الشق الأخير من القرن العشرين وبداية الفقر الواحد والعشرين .. والتي ابتدأت بهزائم العرب المتتالية سنوات 48 و 73 و 67 ...كان العرب قد انحدروا الى أسفل درك وعاشوا على الأمجاد.. أمجاد السلف الصالح.. وظهرت أسطورة ذلك العربي الملحاح النكاح السفاح الذباح المداح المكنى بابي جهل ذي اللحية الكثة والعقال والسيف والمرسيديس والذي طفق يجول في شوارع نيويورك ولندن وباريس دالقا لسانه كالكلب وينثر النفط بعد أن يحوله توا إلى دولار

- زه أعطه مائة ألف دولار

ويقول النحاة المعاصرون له أن عباس مبتدأ وفرناس خبر ويضيف البعض أن فرناس من التفرنس والله اعلم..لكن الألسنيين والمؤرخين غير الرسميين يؤكدون عكس ذلك .. ويقولون أن فرناس أصلها من فرنس يفرنس أي ضحك يضحك .. وفرناس تعني بالحرف الفصيج الرأس المحروق المتبسم..لذا تورد تقارير الشرطة القضائية والسرية أن عباس لما لفظته أمواج البحر كانت شفتاه تفتران عن ابتسامة خبيثة بها الكثير من المكر والدهاء وأول ما عمدوا أليه هو قمع تلك الابتسامة لكن عباس ظل يعاود الابتسامة من جديد وبشكل أكثر وقاحة




المصادر المعتمد عليها

1-اغنية تغنجا لفرقة ناس الغيوان
2-الفقرات المتضمنة بين قوسين من مجلة مواقف ع32/78 وهي كالتالي
موريس لوكاليل
باكونين
بللوتين
3- اثمان الدهب من نشرات الأخبار لإذاعة البي بي سي
4- الرسالة من الأرشيف السري للسيد عباس
5- اغنية ناس الغيوان الفرقة الشعبية الشهيرة




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من مجموعة (صنائع من نوبة عراق العجب) - منشورات منتدى مطر 2014

**نشرت القصة بمحلة الطليعة الادبية سنة 1980

***حولت الى فيلم قصير للمخرج العراقي باسم السامرائي سنة 1990 - كلية البصرة - العراق
التفاعلات: أريج محمد أحمد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...