أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ١٢ : اليوم الأول من العام الثاني للكورونا في فلسطين

أمس كان اليوم الأول من العام الثاني لمعاناتنا في فلسطين من الجائحة .

كان العام الماضي - تحديدا منذ بداية آذار - أول عام لا أشارك فيه في مؤتمر وجاهي أو في ندوة أدبية . ألمت بنا الجائحة وتعطلت ندوة آذار عن الشاعر عبد الرزاق رشيد " أبو رشيد " ، وشاركت في ندوتين عبر برنامج ZOOM وفي حلقتين من برنامج " تأويل النص " الذي يقدمه احمد
أحمد زكارنة
في الإذاعة الفلسطينية ، وسجلت حلقتين لبرنامج " خارج النص " لفضائية الجزيرة بثت حلقة معين بسيسو منهما وحتى اللحظة لم تبث حلقة جبرا ابراهيم جبرا .
أمس كان الجو مشمسا فاكتسبت قدرا كبيرا من فيتامين D وتمشيت قليلا ثم ذهبت مع أبناء إخوتي إلى أرضهم . ثمة ربيع فلسطيني يبدو جميلا حتى اللحظة وأعتقد أن الإغلاق الشامل فرصة مناسبة للفلسطينيين ، ربما عدا فلسطينيي قطاع غزة ، للاستمتاع بالطبيعة .
ظننت أمس أن الإغلاق سيكون شاملا حازما حديديا ، ولكن هذه الصفات لن يوصف بها أي إغلاق في مناطق السلطة الفلسطينية ، إلا في حالة واحدة هي أن تتفتت العائلة والعشيرة والتنظيمات الفصائلية كلها ويصبح الانتماء للوطن أولا ويزول أي انتماء عائلي وعشيري وفصيلي ، ودون ذلك فإن ثمة شفيعا ووسيطا لكل من يرغب في عدم الالتزام ، وحجة هؤلاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيشفع يوم القيامة لأمته .
قرأت أمس قسما من بحث عن " صورة اليهود في الرواية العربية المعاصرة : رؤية سردية مغايرة " للباحث المصري د.محمد سيد أحمد متولي نشره في مجلة رسالة المشرق ص٦٣ ، واعتمد فيه على كتبي ، فذكر قسما منها وأغفل قسما آخر ، وزعم أنه عاد إلى كتاب " أبو حيان " التوحيدي " الإمتاع والمؤانسة ، وأظن أنه نقله عن كتابي " اليهود في الرواية العربية " وإن كان الكاتب لا يعرف الألمانية فدليلي قاطع جازم .
ما علينا !
سننفق ستة أيام بلا جلوس في المقاهي ، ولو لنصف ساعة ، وعلي أن أتجول وأتمشى في الحي الذي أقيم فيه .
ثمة هدوء في الحي لا ينغصه إلا ... . وثمة أيام تمر تذكرني بحكاية جبر والمثل الذي لخصها " مثل جبر من بطن أمه للقبر " وأعتقد أن أيام الكورونا أيام غير محتسبة لأحد ، فالجميع صار مثل جبر ، وعندما كنت أسأل في قسم اللغة العربية عن رأيي في أعضاء القسم ، إن كانوا يختلفون عن زميلنا رحمه الله ، كنت أجيب :
قسم كله جبر
فلا جمع ولا طرح
ولا نحو ولا صرف ... إلخ .
ربما كنت ، حين أسخر وأتهكم ، أبالغ ! ربما !
وثمة حديث عن تمديد الإغلاق ، وأمس حول إلي الصديق
ماهر فتحي بسطامي
شريط فيديو لطبيب عربي يعدد فيه أسماء عشرة أطباء يهود ينصحون بعدم تعاطي لقاح فايزر لآثاره السلبية المؤذية .
هل تزوجت سعاد حسني من عبد الحليم حافظ ؟ وهل تزوج الملك فاروق من الراقصة سامية جمال ؟
" الفاضي بعمل قاضي " يقول المثل ، وأنا صرت أتابع أخبار الراقصات والممثلات و ... .
صباح الخير
خربشات
٧ آذار ٢٠٢١


أ. د. عادل الأسطة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى