أ. د. عادل الأسطة - يوميات السنة الثانية من المقتلة -ملف- الشهر الرابع عشر (398-425)

الشهر الرابع عشر

398- يوميات غزة ولبنان ( ٣٩٨ ) : زمن الاشتباك وزمن الحرب

يتواصل زمن الاشتباك في غزة منذ بدأت الحرب التي تتواصل ولم تشهد سوى هدن قليلة؛ هدنتين لا أكثر .
غالبا ما أتذكر قصة غسان كنفاني "الصغير يذهب إلى المخيم / زمن الاشتباك" وقد كتبت عنها في هذه الحرب أكثر من مرة.
أول أمس بدأ في مناطق من قطاع غزة، هي المناطق التي حشر فيها أكثر سكان القطاع، بدأ حراك شعبي تمثل في مظاهرات ضد الاستغلال والتجار والأسعار، ووعد المشاركون بمواصلته ما لم يخفض تجار الحروب الأسعار الفلكية.
في شريط الفيديو المدرج تروي هذه الفتاة ما سمعته عما يحدث في التكايا، ولما لم تأخذ به فقد واصلت طريقها لترى، هي وصاحبتها، بعينيها.
وأنا أصغي إليها شعرت بأنني أقرأ في قصة غسان كنفاني المذكورة التي وردت في مجموعته القصصية "عن الرجال والبنادق".
الطفولة الفلسطينية منذ العام ١٩٤٨ هي طفولة ، بطريقة أو بأخرى، مشتبكة مع الواقع. يزيد هذا الاشتباك أو ينقص ، وهي ، في غزة الآن ، تجسد ذروتها .
اشتباكات في الجبهة اللبنانية واستباكات في قطاع غزة واشتباكات في طمون وقباطية ومخيم الفارعة واشتباكات في طولكرم واقتحامات لمدينة نابلس ومخيماتها وأما جنين فقد حمي الوطيس الليلة فيها وتصاعدت الاشتباك. والليلة قصفت الطائرات الإسرائيلية محيط مطار بيروت الدولي، بعد قصف حزب الله أمس حيفا وتل أبيب.
صار السؤال الذي يلازمنا هو:
- إلى أين نحن ذاهبون؟
و
- هل نحن في طريقنا إلى المجهول؟
أمس فاز (دونالد ترامب) بانتخابات الرئاسة الأمريكية للمرة الثانية وسيغدو الرئيس ٤٧ للولايات المتحدة الأمريكية، وعلق كثيرون:
- فاز المجنون.
وتذكر آخرون مقولة الرئيس الكوبي الأسبق ( فيدل كاسترو) "لا فرق بين فردتي الحذاء"، وأما في صفحة صلاح الخطيب وهو فلسطيني يقيم في أمريكا وناشط في الحزب الجمهوري فتقرأ عن حل يلوح في الأفق طرفاه ترامب والرياض / السعودية.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الاسطة
٧ / ١١ / ٢٠٢٤

***

399- يوميات غزة ولبنان ( ٣٩٩ ) : ليل غزة الطويل

الأوضاع الحياتية في غزة تزداد كل يوم بؤسا وقسوة. جباليا تباد. بيت لاهيا تباد. اليتامى يزدادون. الأرامل يرتفع عددهن. الأطفال في الشوارع وبلا مدارس، والعام الدراسي الثاني يضيع. الأسعار في العلالي. العصابات واللصوص والتجار الفاسدون لم يعودوا يحسبون لأحد حسابا.
هل أتجنى أنا الجالس بعيدا عن هناك، هل أتجنى فيما أكتب على غزة؟
ما على المرء إلا أن يتابع صفحات التواصل الاجتماعي لأبناء غزة ويقرأ عن معاناتهم، ليعرف أن ما كتبته نقطة من بحر كتاباتهم.
"غير احتياجنا للطعام والشراب، منذ أكثر من عام ونحن نشتهي ضحكة واحدة تخرج من القلب "يكتب محمد العرجا Mohammed Alarja.
وكنت قبل فترة ضمنت خربشاتي بيت الشاعر سميح صباغ ابن قرية البقيعة الجليلية:
"إني تشهيت زغاريد النساء يحملن شوق ألف عام للأغاني والفرح"
وكان كتبه بعد نكبة ١٩٤٨.
"الواحد لما يسرق من حرامي بيكون جدع وأزعر مش حرامي" يكتب محمد العطار.
وإذا أردت أن تعرف أن غزة تعيش ليلا طويلا ، عدا مشاهدة مبانيها المدمرة وأشرطة الفيديو التي تري بؤس حياة الفلسطينيين هناك ، فاقرأ تعقيبات القراء على ما كتبه الدكتور إبراهيم ابراش يوم أمس ٧ / ١١ / ٢٠٢٤ Ibrahem Ibrach
تحت عنوان "إسرائيل ليست العدو الوحيد للمواطنين في غزة". وقد نصحني صديق بقراءتها.
في نهاية الانتفاضة الأولى عشنا انفلاشاتها وذات صباح من العام ١٩٩٣ صحوت وجلست إلى مكتبي ودونت على مدى أسبوع الجزء الأول من نص "ليل الضفة الطويل" ولا أرى أن ما كتبته عن أوضاع الضفة الغربية في حينه يختلف عن التعليقات على ما كتبه الدكتور إبراش الذي عرفت أنه يقيم في خارج غزة ولكنه على تواصل مع معارفه هناك .
في العام ١٩٨١ كتب محمود درويش قصيدته " بيروت " وفيها وصف الأوضاع في المدينة وحيثما حلت الحرب حل الخراب.
"والربح مشتق من الحرب التي لا تنتهي
...
...
...
- هل ضاق الطريق ؟
...
بيروت شكل الشكل
هندسة الخراب
...
...
بيروت تفاحة
والقلب لا يضحك
وحصارنا واحة
في عالم يهلك
سنرقص الساحة
ونزوج الليلك
...
... "
و
و
و"سبايا نحن في هذا الزمان الرخو".
و
....
وصباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الاسطة
٨ / ١١ / ٢٠٢٤
...

***

400- يوميات غزة ولبنان ( ٤٠٠ ) : "وللصمت - إن لم ينفع الشكو - أجمل"

بانتهاء اليوم، ولا أعرف كيف سينتهي، يكون مر على ٧ أكتوبر ٤٠٠ يوم، كل يوم وقعه على سكان قطاع غزة ألف يوم مما نعد في الضفة الغربية وفلسطين ١٩٤٨ وفي العالم كله.
"متى تنتهي الحرب؟"
ربما كان السؤال السابق هو أكثر ما تردد على لسان مليوني فلسطيني في قطاع غزة، وكنت، منذ تابعت صفحة مخيم النصيرات، أقرأه يوميا يثيره الشاب أسامة ابو الجود، متمنيا أن يفرجها الله على الغزيين.
اربعمائة يوم من القصف وتدمير البيوت على سكانها ، إن بقوا فيها ولم ينصاعوا لطلب المنسق الإسرائيلي أو أفيخاي درعي، والنزوح المتكرر من مكان إلى آخر، حتى حشروا في مساحة ضيقة. خيام وعطش وجوع وحر في الصيف وبرد في الشتاء وافتقاد للخصوصية. أرامل ويتامى وأسرى ولا أخبار عنهم ، ومرضى ولا علاج، وجثث ملقاة في الشوارع تنهشها الكلاب الضالة وأخرى متحللة، ودفن جماعي بأكفان ودون أكفان. بكاء وعويل وندب وفقدان. حنين إلى البيت والشارع والمقهى، أو هجرة مدفوعة بالدولار.
أربعمائة يوم وبعض أهل غزة يناشدون الأمتين العربية والإسلامية، بل والعالم، ولا مجيب. تعاطف بالحروف السمينة وفي الظل اجتماعات مع رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي في عواصم عربية، وليس تجنيا، فقد نشرت عنه الصحف.
وماذا عن الشعوب؟
مظاهرات هنا وأخرى هناك، وتاجر البندقية يريد الخارطة التي وعده بها الرب كاملة. يريد شايلوك المعاصر رطل اللحم.
أربعمائة يوم وأهل قطاع غزة يشكون. يناشدون ويصرخون. يهيمون على وجوههم باحثين عن وجبة طعام أو شربة ماء أو خيمة عوضا عن الخيمة التي مزقتها الأمطار والعواصف والرياح.
هل صار أهل قطاع غزة صعاليك القرن الحادي والعشرين؟
قبل ألف وخمسمائة عام قال الشنفرى الأزدي:
" شكا وشكت ثم ارعوى بعد وارعوت
وللصبر - إن لم ينفع الشكو - أجمل".
وثمة فرق بين صمت وصمت.
مؤخرا ناقشت مجموعة "أكثر من قراءة" رواية إلياس خوري "أولاد الغيتو: إسمي آدم" وفي الجلسة تحدث الشاعر صلاح أبو لاوي عن الصمت في الرواية.
هل كنت مرة توقفت أمام دال الصمت لدى الشعراء؟ لدى الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح "الصمت عار"، ولدى الشاعر العراقي مظفر النواب "ما هذا الصمت يسمى باللغة العربية؟"
في العام ١٩٨٣ كتبت قصة قصيرة عنوانها "زمن للصمت" عن صديقي غلبان الذي صمت فجأة، ولم تكن الأوضاع بهذا السوء.
هل سنلجأ إلى الصمت ونختار ما اختارته لنا دجاجة إسحق موسى الحسيني: "الهجرة" أم سنختار خيار غسان كنفاني ونواصل دق جدران الخزان، ونحن نعيش آثار الدق؟
لست في قطاع غزة لأقرر.
وهل سنواصل مجرى النشيد ولو أن وردنا أقل؟ وهذا خيار محمود درويش. أم أننا سنأخذ بما كتبه خالد الغول Khaled Elghoul khal قبل أسبوعين، حيث رأى أن الشعارات التي رفعها الكتاب عن وعن وعن ليس لها في في الزمن مكان؟
أنا حائر !!
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الاسطة
٩ / ١١ / ٢٠٢٤
اليوم ٤٠٠ للطوفان. طوفان الأقصى لا طوفان نوح ورحم الله الشاعر المصري أمل دنقل.

***

401- قطر العظمى ( ٤٠١ ) : في نظر المعارضين للطوفان

أكثر ما كتب عنه وقيل في الأخبار فيه أمس كان حول قطر.
قطر العظمى ملت من لاجدوى المفاوضات بين الدولة العبرية وحركة حمااس.
هل خافت وهي دولة عظمى من إعادة انتخاب (دونالد ترامب)؟
حاشا وكلا!
حتى اللحظة ما زال الموقف القطري غامضا ومثيرا للجدل. أنصار قطر ومحبوها دافعوا عن موقفها ومن كان ضد طوفان الأقصى ومن بادر به صدق أن قطر ستطرد قادة حماس وتغلق مكتبها فيه.
في صفحة ناشط فيسبوكي معارض لطوفان الأقصى نقرأ:
"أصلا مستحيل يخرجوا من قطر بري
صدقني زي م بقلك لازم بس جوي"
محمد العطار
وخذوا هذه التغليقات:
"طبعا طرد قطر لحماس من أراضيها سبع فوائد ويحرر الأقصى ويقرب الحبيب ويزيد الرزق ويرد المطلقة"
"يمكن عالقين"
طعج مخي التشبيه
فصلني هههههههه"
"طريق القدس يمر عبر نواكشوط"
"معقول
على فكرة من طبغرافيا البلد هناك خاصرتها رخوة فممكن ما يخرجو لا بري ولا قبلي "
"وحلل يا دويري"
"ازدواجية الخطاب الإخواني..
يحق لإيران ويبرر لها تراجعها وهروبها من المواجهة العسكرية مع إسرائيل...." (ويمكن قراءة بقية التعليق هناك).
و
وفي ٢٠١٥ كتب الناشط اكرم الصوراني
"من حفر حفرة لأخيه أكيد الكريك من قطر".
غزة تجوع
و(بن غفير) و(سموتريتش) يواصلان جهودهما لتهويد الضفة.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١٠ / ١١ / ٢٠٢٤

***

402- ( ٤٠٢ ) بيننا وبينهم الميدان

في الصراع العربي الفلسطيني - الإسرائيلي غالبا ما كنا نكرر:
- بيننا وبينهم الزمن طويل.
وكنا نعتمد على ما شهدته المنطقة إبان العصور الوسطى - فترة الحروب الصليبية.
استمر الغزو الصليبي مائتي عام ثم قفل الباقون مهزومين من حيث أتوا، ولم يخف هذا عن المؤرخين الإسرائيليين الصهيونيين وقادتهم وأدبائهم، فكتبوا وحسبوا وأخذوا الأمر مأخذا جادا. كل مهتم بالأدب قرأ رواية (الف بات يهوشع) "إزاء الغابات" ورواية (عاموس عوز )" الحروب الصليبية.
في قصيدته "مديح الظل العالي" ذهب محمود درويش إلى زمن أسبق وكتب عن غزاة آخرين. هل تذكرون أسطره:
"ولدت قرب البحر من أب فينيقي وأم فلسطينية...".
في طوفان الأقصى صار التعبير:
- بيننا وبينهم الميدان.
صرت أقرأ هذا التعبير في صفحات أصدقاء لبنانيين وأصدقاء فلسطينيين، أقرؤه وأقرأ إلى جانبه كتابات غزيين يبدون متشائمين يقولون إن ما يبثه المقاومون من أشرطة إيقاع خسائر بالمحتل مفبركة، وإن ما تبثه فضائية الجزيرة من مشاهد اختراع في اختراع، وصارت عبارات فايز الدويري موضع سخرية وتندر "حلل يا دويري" "مناطق رخوة" "خاصرة رخوة".
وفي كل يوم يقر الإسرائيليون بقتلى وجرحى، وفي كل يوم يسفلتون في رفح شوارع، وفي كل يوم تسوى في شمال قطاع غزة بيوت بالأرض ويهجر قاطنوها وعداد قتلانا وجرحانا بازدياد ، وحركة فتح تحتفل اليوم بمرور عقدين على رحيل ياسر عرفات وها هي أصوات شباب ترتفع وها هو القرآن يتلى من المساجد ونشرة الأخبار تحكي عن اعتقالات في الضفة الغربية واقتحامات لها.
واليمن تطلق صباح اليوم صاروخا بعيد المدى وصافرات الإنذار تعوي.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
عادل الاسطة
١١ / ١١ / ٢٠٢٤

***

403- ( ٤٠٣ ) : كيف أعشق قاتلي؟!

نمت أمس على آخر الأخبار القادمة من شمال قطاع غزة ومن جنوب لبنان.
نشر المتابعون للصحافة الإسرائيلية عن حدث أمني صعب في شمال قطاع غزة أسفر عن مقتل خمسة ضباط وجنود إسرائيليين، وكتب مؤيدو المقاومة في العالم العربي عن صواريخها التي زاد عددها على المائتين والخمسين صاروخا وما فعلته في الإسرائيليين في الشمال الفلسطيني، وهذا جعل رئيس الأركان الإسرائيلي يقرر توسيع العملية البرية في لبنان وينفذ قراره في منطقة الخيام.
في الثانية من فجر هذا اليوم أرسل إلي صديق فيسبوكي شريط فيديو بثته الجهات الإسرائيلية عن رأي بعض أبناء قطاع غزة فيما يجري، وقد نقل الشريط عن صفحة د.بلال شبير.
الصديق كتب إلي إنه مصدوم مما سمع وإنه لن يردد ما قالته المرأة الفلسطينية الغزية مهما بلغ به الأمر. كي وعي.
كانت المرأة تقسو على حماس في نقدها لدرجة أنها قبلت الجندي وفضلت الاحتلال عليها وحملتها ما يلم بأهل قطاع غزة.
د. بلال شبير علق بكلمة واحدة هي:
تفضلوا.
وهناك من عقب على الشريط ومنهم الناشط محمد العطار - هناك أكثر من محمد عطار والثاني يكتب اسمه باللغة الإنجليزية وهو يقيم حتى اللحظة في شمال غزة وله موقف يختلف عن موقف محمد.
محمد العطار يكتب منذ بدء الحرب منتقدا حكم حماس ويحملها مسؤولية ما يجري. إنه ينتقد حمااس بقسوة، خلافا للثاني.
ذكرني الشريط الذي شاهدته بما عشناه بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧، وقد كتبت عنه مرارا، في مقالاتي وفي كتابي "حزيران الذي لا ينتهي"، وقسم ممن عملوا في حينه في المصانع والمزارع الإسرائيلية قال في النظام الأردني والاحتلال الإسرائيلي كلاما شبيها بما قالته المرأة وتمنى لو أن الهستدروت / نقابة العمال في إسرائيل / تضم عمال الضفة الغربية إليها.
بعض العمال الفلسطينيين الذين تغيرت معيشتهم نحو الأفضل كرروا عبارة "خمسين شالوم ولا إقلب"، ثم وصلنا إلى ما وصلنا إليه وعكسنا العبارة "خمسين إقلب ولا شالوم"، وقد تحول الاحتلال الإسرائيلي الرحيم والمريح إلى ما نعيشه ونحياه. صودرت الأراضي وأقيمت المستوطنات وسجن منا مئات الآلاف وتشتتنا وتشتت أهل قطاع غزة و... .
أمس قرأت عما ألم ب (كاسيف عوفر) عضو الكنيست الإسرائيلي المناهض لسياسة (نتنياهو) وحكومته، فقد تقرر إبعاده عن فعاليات الكنيست لمدة ستة أشهر.
حالة تعبانة يا ليلى!
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الاسطة
١٢ / ١١ / ٢٠٢٤
عادل الأسطة

***

404- ( ٤٠٤ ) : كلمات سبارتكوس الأخيرة

كلما نظرت إلى صورة المرحوم يحيى السنوار الأخيرة تساءلت عما كان يدور في ذهنه في لحظات حياته الأخيرة.
هل شعر بالفخر لما قام به أم أنه، وهو يرى ما آل إليه قطاع غزة، شعر بالندم؟ هل لو امتد به العمر وخرج من الحرب حيا، هل كان سيقول ما قاله السيد حسن نصرالله في العام ٢٠٠٦؟ هل كان سيقول إنه لو كان يعرف أن قطاع غزة سيؤول إلى ما آل إليه لما بادر ب ٧ أكتوبر؟
لست أدري!
كان شريط الفيديو الذي عرضه موقع N12 الإسرائيلي موضع اهتمام لمتابعي أخبار الحرب وما يجري في قطاع غزة. المرأة الغزية تشتم حماس، وغيرها شتم السنوار، وتقبل رأس الجندي الإسرائيلي؟ أفعلت هذا عن قناعة أم خوفا أم لسوء الحال الذي تمر به؟
العبارة التي يكررها أكثر من هم خارج قطاع غزة هي: لا تعتبوا غزيا على ما يقول. كان الله في عون أهل قطاع غزة، فيدهم في النار ومعاناتهم فوق ما يتصور المرء. نحن نكتب من بعيد، ونحن نتابع أخبار الحرب من بعيد ، وكان بعض أبناء غزة كتبوا موجهين لنا الخطاب: تعال اجلس مكاني ومر بما أمر به وقرر!
لقد انفلت الوحش؛ وحش ما بعد الحداثة، وفعل ما فعل. ثمة تناسب طردي أيضا ما بين التقدم العلمي والتقدم في القتل. إنها حروب ما بعد الحداثة.
وأنا أشاهد الصورة الأخيرة التي علقت في الذهن للسنوار، وأصغي إلى قصائد الرثاء فيه، وجدتني أتذكر قصيدة أمل دنقل "كلمات سبارتكوس الأخيرة" وأتساءل عن كلمات السنوار الأخيرة. هل كان يخاطب الآخرين بما خاطبهم به سبارتكوس؟
"يا إخوتي: قرطاجة العذراء تحترق
فقبلوا زوجاتكم
إني تركت زوجتي بلا وداع
وان رأيتم طفلي الذي تركته على ذراعها... بلا ذراع
فعلموه الانحناء
علموه الانحناء
علموه الانحناء"
ولقد قرأت في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي لأبناء قطاع غزة، ممن يعارضون حماس و ٧ أكتوبر، من ينطق بكلمات سبارتكوس الأخيرة:
" فعلموه الانحناء
علموه الانحناء
علموه الانحناء"
ما زالت أخبار المعارك هناك تتوالى، وما زال هناك من يرفض الانحناء... .
صباح الخير يا بلاد الشام
خريشات عادل الأسطة
١٣ / ١١ / ٢٠٢٤
عادل الاسطة

***

405- ( ٤٠٥ ) : رثاء الأبناء

في مقتلة غزة ومهلكتها وحرب إبادتها، والأمر نفسه ينسحب أيضا على لبنان، عدنا نقرأ بكثرة رثاء الآباء والأمهات للأبناء.
ارتقى الشاعر سليم النفار وعائلته كلها فلم يرث أب ابنه ولا أم ولدها أو ابن أو ابنة أباه / ا، وارتقى أولاد الشاعرة د.آلاء القطراوي فرثتهم رثاء حارا، وأول أمس ارتقى أمجد شجاع الصفدي فرثاه أبوه.
ذات يوم سيدرس شعر الرثاء هذا أو نثره، وسيدرسه دارس في ضوء منهج ( برونتير ) التاريخي - أي في ضوء شعر رثاء الأقارب في الشعر العربي منذ الجاهلية؛ شعر الهذلي والخنساء وابن الرومي وفدوى طوقان وغيرهم.
في أثناء عملي محاضرا في جامعة النجاح الوطنية أشرفت على رسالة عنوانها "رثاء الأقارب في الشعر الفلسطيني" أنجزها الطالب كامل ياسين.
هذه المقتلة ستكثر الدراسات فيما كتبه الأدباء فيها، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
للصديق الكاتب شجاع الصفدي تعازي الحارة، وأعان الله أهل قطاع غزة وأهل الضفة الغربية، فالفقدان ومكابدة العيش فوق المتخيل.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١٤ / ١١ / ٢٠٢٤

***

405- أسطرة غزة

اليوم ظهرا صعدت الحافلة. كانت معلمة اللغة الإنجليزية - عرفت من الحوار أنها كذلك - تجلس إلى جانب السائق، وكانا يتجاذبان معا أطراف الحديث عن غزة والرواتب وأزمة السير.
السائق قال إن صرف الرواتب أثر على الحركة الاقتصادية، وأضاف إن أزمة السير اليوم في المدينة خير دليل.
معلمة اللغة الإنجليزية قالت إنها تمكنت اليوم، لذلك، من شراء السجادة، وكانت السجادة تفصل بينهما.
فجأة أخذا يتحدثان عن غزة.
عرفت من كلام المعلمة أنها تدرس إلكترونيا، عن بعد، ثمانية آلاف طالب غزاوي. مدحت المعلمة نشاطهم وخطهم وثمنت استجابتهم وتفاعلهم ثم قارنت بينهم وبين طلاب نابلس الذين تعلمهم. قالت المعلمة إن طلاب نابلس لا يتفاعلون معها تفاعل طلاب غزة، فمن بين أربعين طالبا تعلمهم يتفاعل عشرة طلاب. الثلاثون الآخرون غالبا ما ينشغلون بالهواتف . إنه الدلع.
ببساطة فإن المعلمة أظهرت طلاب غزة كما لو أنهم من عالم ثان لا صلة له بباقي الشعب الفلسطيني، وصمت ولم أعقب.
في بداية الحرب الدائرة حاليا كتب صحفي أردني هو محمد راجي المجالي مقالا مجد فيه أهل قطاع غزة وطلب من العرب أن يتعلموا الرجولة منهم. طلب منهم أن يغلقوا جامعاتهم ومدارسهم ونواديهم و.. و.. وأن يذهبوا ليتعلموا من أهل غزة. (كتبت عنه تحت عنوان "ونرقص بين شهيدين في ٦ / ١ / ٢٠٢٤)
إن طالعت صفحات التواصل الاجتماعي لأبناء قطاع غزة فستقرأ فيها دعوة لنا ألا نؤسطرهم. إنهم يصرون على أنهم بشر عاديون يربدون الأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة و.. والبقية عندكم.
الأخبار الواردة عن المعارك في جنوب لبنان تتحدث عن بسالة قوة الرضوان في التصدي للجيش الإسرائيلي.

مساء الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
عادل الاسطة
١٤ / ١١ / ٢٠٢٤

***

406- ( ٤٠٦ ) : ذكرى الاستقلال

اليوم يحتفل الفلسطينيون بذكرى إعلان استقلال دولة فلسطين.
لطالما ذكرنا اسم كاتب إعلان الاستقلال في العام ١٩٨٨ وتوقفنا أمام لغته وأسلوبه، بل إن هناك من حلل الخطاب ومجده و... وهناك من سخر وهناك من تساءل وهناك من ...الخ.
مر على "طوفان الأقصى" ثلاثة عشر شهرا وثلث خسرنا فيها حوالي ٤٤ ألف فلسطيني، وفاق عدد الجرحى ال ١٠٠ ألف وأصبح قطاع غزة محتلا بالكامل وفي العام القادم ستضم الضفة الغربية إلى الدولة العبرية ولا حول ولا قوة إلا بالله.
خلال الأشهر الثلاثة عشرة الأخيرة لم أشاهد أية مباراة كرة قدم، وأمس تعادل المنتخبان الفرنسي والإسرائيلي: صفر = صفر، وكان المدرج فارغا، فلا حضور، خوفا من أن يتكرر في فرنسا ما تكرر في هولندا، وسبحان مغير الأحوال. أصبح اليهود مكروهين لا بسبب دعاية غووبلز، بل لما تقترفه أيديهم في دولة إسرائيل.
رفع الإسرائيليون علمهم على أنقاض ما تبقى من قطاع غزة وانتشوا بما فعلوا غير مكترثين لأحد.
في الجنوب اللبناني أخبار لا تسرهم، فالقتلى والجرحى في ازدياد وقوة الرضوان تستدرجهم، وأغلب الظن أن سيناريو العام ٢٠٠٠ والعام ٢٠٠٦ سيتكرر.
هل تتواطأ الأرض في جنوب لبنان مع أهلها ضد الغزاة ليخرج هؤلاء للمرة الثالثة ويحقق حزب الله الهاتريك؟
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١٥ / ١١ / ٢٠٢٤

***

407- ( ٤٠٧ ) : شايلوك الفلسطيني

بما ان قسما منا ومن إخواننا العرب نظروا إلينا، نحن الفلسطينيين، على أننا يهود التاريخ الجدد، فيجب أن نبحث عن شايلوك الفلسطيني فينا.
كتب محمود درويش:
"ضحية قتلت ضحيتها
وصارت لي هويتها"
وكتب مظفر النواب:
"سنصبح نحن يهود التاريخ
ونعوي في الصحراء بلا مأوى".
حسب ما يكتب أبناء قطاع غزة عن العمولة التي يتقاضاها السماسرة وأصحاب مكاتب الصرافة وغيرهم ممن يتعاملون بالعملات، فإن نسبتها بلغت ٢٥ بالمائة، بل و ٣٠ إلى ٤٠ بالمائة .
في اتصال هاتفي لمواطن غزي طلب ١٠٠ شيكل رصيد قال لي إن الوطنية تأخذ ٣٥ بالمائة أما جوال فتأخذ ٤٥، ولا أعرف إن كان يقصد من يشترون الرصيد لا الوطنية نفسها أو جوال.
الصحيح أنني رفضت التحويل هذه المرة، وأتمنى من السلطة الفلسطينية أن تخصم من رواتبنا النسبة التي تريدها وتوصل المبلغ كاملا لجهاتها هناك لتوزيعها، مع العلم طبعا أن كثيرين منا لا يثقون في السلطة أيضا.
لطالما شكك الناس في من وزعوا أموال الصمود أو في من أرسلوها.
حالة تعبانة يا ليلى!
( نقلت معلومة العمولة عن صفحة الإعلامي
احمد سعيد .متابعة).
( شايلوك هو اليهودي المرابي في مسرحية وليام شكسبير "تاجر البندقية")
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١٦ / ١١ / ٢٠٢٤

***

408- ( ٤٠٨ ) : "لا أريد أن أكبر على جراح شعبي"

في هذا الصباح تذكرت محمود درويش ثلاث مرات؛ المرة الأولى حين لسعني برد الصباح. تذكرت سطره "لا تنس شعب الخيام" ولم أنس ما يلم بأهل غزة. والمرة الثانية حين تكاتبت مع الكاتب الساخر اكرم الصوراني وأخبرته بأنه إن كان لهذه الحرب من إيجابيات، ولها لا شك إيجابيات، فمنها أنني تعرفت على جيل جديد من كتاب غزة لم أقرأ له من قبل وأسهمت في إعادة نشر نتاجه الأدبي والتعريف به، وسرعان ما تذكرت مقولة درويش "لا أريد أن أكبر على جراح شعبي"، بخاصة أنني أكتب وأنا جالس على الكنبة، كما كتب الكاتب الأردني محمد داوودية Mohammad Dawodieh ، ذات مرة، معاتبا ، معتمدا على كلمة من أسطر لمحمود درويش أدرجتها أنا في إحدى خربشاتي، نازعا الكلمة من سياقها، والمرة الثالثة أيضا وأنا أتكاتب أيضا مع أكرم الذي يبدو متشائما. وجدتني أكتب سطر محمود درويش "نربي الأمل" من ديوان "حالة حصار".
قبل يومين ثلاثة كتب أحد الكتاب، ولعله أيضا محمد داوودية، إن أحداث غزة صارت خزان معلومات لبعض الكتاب، ولا شك في ذلك، ولكن الأحداث كانت دائما محركا للكتابة وانظروا إلى شعر المديح وشعر الهجاء وشعر العتاب في شعرنا العربي القديم.
أغرب ما قرأته أمس في صفحة الناشط الغزي محمد العطار هو أن على غزة أن تطالب بحل خاص بغزة، فلقد خذلناهم نحن في الضفة الغربية وفي الأرض المحتلة في العام ١٩٤٨.
هل كتبت من قبل عن شعور أهل قطاع غزة بالخذلان وان غزة تصرخ: "يا وحدنا!"!
لا شك في ذلك وراجعوا يومياتي ومقالي الأسبوعي في جريدة الأيام الفلسطينية (جريدة الأيام ٢٥ / ٨ / ٢٠٢٤
تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤: هل ستصرخ غزة: يا وحدنا!")، وللتو قرأت في صفحة الناشط محمد العرجة Mohammed Alarja أن ٦٠ روحا وأكثر ذهبت في هذا الصباح جائعة خائفة إلى بارئها أمام صمت ملياري مسلم .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١٧ / ١١ / ٢٠٢٤

***

410- ( ٤١٠ ) : القميص المسروق ... الطحين المسروق :

عدنا إلى خمسينيات القرن العشرين وأكثر . " حتى الفئران تتجرأ على أموال اللاجيء " كتبت سميرة عزام في قصتها " لأنه يحبهم " ، أما غسان كنفاني فكتب قصته الشهيرة التي حملت عنوان إحدى مجموعاته القصصية " القميص المسروق " التي يأتي فيها على سرقة أكياس الطحين ، ويشترك في السرقة الفلسطيني والأمريكي .
في غزة تم أمس تصفية فلسطينيين من فلسطينيين ، لأن الأولين سرقوا شاحنات الطحين والمواد الغذائية الأخرى ، ليبيعوها في السوق السوداء بأسعار فلكية ، وكانت الأخبار حكت عن سرقة ٩٨ شاحنة من أصل ١٠٩ شاحنة ، وحكت أيضا عن يد الإسرائيليين في ذلك .
هذه الليلة أرتنا أشرطة الفيديو غزارة الأمطار في قطاع غزة ، ما أدى إلى تسربها داخل الخيام .
لا الأطفال ناموا ولا الأمهات ولا الكبار ، وصار بعض هؤلاء يرى في الموت حلا .
" ما ذنب هذا الطفل ؟"
تساءلت أم من داخل الخيمة التي غرقت أرضيتها بالماء الذي تسرب إليها .
هل سيتذكر الطفل المشهد أم أنه سيرى شريط الفيديو وكلما شعر ب آلام العظام في شيخوخته سيقول :
- من تلك الأيام ؟
الدمار شامل والحرب لا ترحم . بنايات تسويها الطائرات الإسرائيلية بالأرض وصواريخ حزب الله تصل إلى تل أبيب ، والموت يحصد الأرواح .
هل نكرر سؤال محمود درويش في قصيدته " في القدس " :
" - أمن حجر شحيح الضوء تندلع الحروب؟ "
في الأيام الأولى للمقتلة أدرجت شريط فيديو لإسرائيلي عسكري حمل مسؤولية ما يجري للوزير ( بن غفير ) والمتدينين المتطرفين ، ولم يكتف بذلك بل شتم أمهاتهم .
و ...
" ابحثوا عن الأسباب " ( إريك فريد ) وهذا شاعر يهودي نمساوي كتب ضد ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١٩ / ١١ / ٢٠٢٤

***

411- ( ٤١١ ) : لست أدري ما الصحيح !

إن أردت أن أكون صادقا في تحديد موقفي مما يجري في غزة فليس ثمة من عبارة تنطبق علي سوى شطر بيت المعري :
" كل يدعي دينه لست أدري ما الصحيح " .
وأقصد ب " كل " أهل غزة المختلفون فيم بينهم في الموقف من طوفان الأقصى ، وأنت تلحظ هذا الاختلاف على أشده فيما يكتبون .
لأعترف ابتداء أنني ضد أوسلو وضد الاحتلال وضد الانقسام أيضا وغالبا ما أردد مقولة إميل حبيبي " لا تلوموا الضحية " ، ولأعترف أيضا بأن لدي قناعة تامة أن دولة إسرائيل تريد طردنا إلى الصحراء لإقامة دولة يهودية .
ما علينا ! فما أهمية ما أعرف ؟
هذا الصباح عقبت على مقطع يتحدث فيه نضال السبع ذاهبا إلى أن هناك تواطؤا بين نتنياهو والسنوار بخصوص ٧ أكتوبر . كان تعقيبي شتيمة للمتحدث ، ثم سرعان ما حذفته .
بعد ساعات أخذت أكمل كتابة مقالي " غزة : مأساة النرجس .. ملهاة الفضة " الذي آتي فيه على أسلوب ابن غزة اكرم الصوراني الذي يمزج بين الجد والهزل فيه . وأنا أكتب أرسل إلي أكرم مقطع فيديو من مسلسل سوري يمزج فيه المتحدث بين الجد والهزل لكي لا ينفجر ، وفي اللحظة نفسها أرسل إلي الشاب أحمد ابو العنين شريط فيديو لفرح أخيه . لقد قدمت العروس من شمال قطاع غزة وتم العرس في الوسط ، وماذا سيفعل أخوه إن طالت الحرب . أحمد هو من غنى " كان عندي غزال " محورا بعض كلماتها " كان عندي شمال " وقد ذكرتها في مقال الأحد الذي ضمنته أسطرا من قصيدة محمود درويش " مأساة النرجس .. ملهاة الفضة " .
هذه خربشات حقا !
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٠ / ١١ / ٢٠٢٤

***

412- ( ٤١٢ ) : اسلخونا نووي وريحونا

تزداد الأوضاع المعيشية والاجتماعية في غزة سوءا ويزداد توحش الإسرائيليين وتزداد قسوتهم ومساعدتهم اللصوص ليعيثوا في الاقتصاد فسادا، فقد تبين أن الذين يحتكرون السلع هم أشخاص لهم ماضيهم الأسود. اقرأوا ما كتبه الناشط Muhammad Al-Attar وما دونه محمد دبلح .
بلغ سوء الأوضاع مبلغا كبيرا لدرجة أنني قرأت أمس في مقطع مصور أدرجته الشاعرة ياسمين العابد الفقرة الآتية:
" فش طحين وفش أكل وفش أواعي وفش أسواق وفش مأوى زي الخلق.. ي عمي: اسلخونا نووي وريحونا"
وصار بعض الناشطين يسخرون من طروحات غسان كنفاني. في صفحة محمد العطار قرأت:
"بقللك غسان كنفاني "عائد إلى حيفا". إحنا نرجع لخربة العدس بس".
وكنت من قبل كتبت مقالا عنوانه "ما بين دجاجة الحسيني وخزان كنفاني وخازوق حبيبي" ونشرته في جريدة الأيام الفلسطينية.
هل سينفجر رأسي من نصوصنا الأدبية؟
وقد تصفحت صفحة ابو انس همام وقرأت العجب، وأدرجت قليلا منه على صفحتي ومنه أن أهل غزة لا يشعرون بالخذلان من العالم العربي والإسلامي وحسب بل أيضا منا أهل الضفة الغربية ومن فلسطينيي ١٩٤٨ الباقين في أرضهم.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢١ / ١١ / ٢٠٢٤

***

413- ( ٤١٣ ) : أهوال يوم القيامة في جباليا

أمس التفت إلى مقطع مصور أدرجته الشاعرة ياسمين العابد عما جرى في جباليا.
عندما سألتها إن كان البث حيا أجابتني بأن الشريط يصور ما جرى في جباليا منذ يومين. قصت عليها حماتها وأخت زوجها ما جرى. قصف الجيش الإسرائيلي السكان بالمدفعية فماتت طالبة طب من عائلة البلعاوي. دفنها الناس في الحفرة وواصلوا الطريق. كأنها أهوال يوم القيامة. هكذا وصفت الحالة.
الشاعرة نجت من الموت غير مرة، وهمها الآن وهم أكثر أهل قطاع غزة هو الحصول على الرغيف، فالمجاعة ضربت أطنابها في الشمال وفي الجنوب، وخبر أمس مساء المرعب هو موت خمسة عشر طفلا بحثوا عن طعام في الطرقات وتناولوا أغذية فاسدة فتسمموا.
أغرب الحكايات هي حكايات التجار الفاسدين. اشترى مواطن السكر فوجد رمل بحر، وغامر رب أسرة فاشترى طحينا بثلاثمائة شيكل وعاد إلى البيت فرحا، فلم يجد في كيس الطحين طحينا. لقد وجد رملا فانقهر لا للمبلغ الذي دفعه، وإنما لأن أطفاله لن يجدوا رغيف خبز. صار الجوع جبهة الحرب لأكثر أبناء غزة.
وماذا يلفت النظر أمس؟
صار المتابعون يرصدون تصريحات قادة حماس ويعلقون. توقف أمس محمد العطار أمام تصربح غازي حمد إزاء توقع قيادة حماس لرد إسرائيل على حدث الطوفان وسخر منه، وانظروا التعليقات لتقرأوا العجب.
لقد عمق طوفان الأقصى الشرخ في المجتمع الفلسطيني أكثر وأكثر.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربسات عادل الأسطة
٢٢ / ١١ / ٢٠٢٤

***

414- ( ٤١٤ ) : فوضى في يوم القيامة:

في صفحة محمد العطار تقرأ فقرة نقلها عن صفحة الناشط. محمد يوسف . متابعة ، مع التقديم لها بالعبارة الآتية :
الواحد بطل يعرف ذنب مين بالضبط ؟؟
الحاكم ولا التاجر ولا الاحتلال ولا اللصوص ولا الشعب ؟؟
ونص الفقرة :
" مليون شيكل لتنسيق دخول شاحنة # كولا إلى جنوب غزة الأسبوع المقبل "
في التعليقات على ما كتبه ونشره محمد العطار تقرأ :
- مهو لو في شعب مش بأغلبية سقطة ودنية نفس وما بتشتري التوافه ، ما بصير هيك .
- قصدك الواحد أصلا بطل يعرف مين الحاكم أو التاجر أو الحرامي بهالبلد .
- الكولا .
- كلهم يعملون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مع الاحتلال ويخدموا أهدافه ولا يستطيعوا مخالفة وهم يعملون ذلك .
- فراغ أمني وسلطوي
- إلى مين بيندفع مليون شيكل
وأما أنا فعقبت :
طيب ما هو الشعب طفران ؟
لا رواتب
لا عمل
لا دخل
شيء غريب .
أما في صفحة الناشط فتقرأ التعليقات الآتية :
- إيش يعني كولا كلوب ولا ايش النوع الثاني . انسناه .
- وااااال علايش
- اه يا وطن .
- طب مش بس يدخلوا أكل عشان نهضم الكولا
- حتنباع العبوة بمليون شيقل
- شو يعني كولا
- يساعدو الناس يلي بدون مأوى في البرد
مين راح يشتريها .
مما تداولته أمس وسائل التواصل الاجتماعي خطبة إمام مسجد في خان يونس يقسم فيها أنه ما أكل شيئا خلال الأيام الأربعة الماضية لأنه لم يجد الطعام .
جبهة جنوب لبنان كانت أمس مشتعلة وحدث أيضا شيء شبيه في جنوب قطاع غزة .
الخبر اللافت أمس هو القرار الصادر من محكمة الجنايات الدولية بحق بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه السابق يوآف غالانت .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الاسطة
٢٣ / ١١ / ٢٠٢٤

***

415- ( ٤١٥ ) : " يا رب ما بدنا مطر ، بدنا طحين "

والعبارة وردت في صفحة جميل عبد الغني وقرأتها في صفحة Belal Jhaish الذي قرأت في صفحته القصيدة الآتية :
" سمعت في نشرة الأخبار
ان خبازا ماهرا
جاءكم ليوزع الخبز
على متن مدفع طازج
أهذا صحيح ؟
وسمعت أيضا أن خبزه
يطعم عشرين طفل
على الأقل ،
وأنه دافيء حتى الحريق
وصلب
مثل قذيفة طائشة الهدف !
أهذا صحيح ؟ "
وقد أدرج بلال تحت القصيدة صورة لآلاف الغزيين يتدافعون من أجل الحصول على الرغيف . ( هل تتذكرون رواية " الرغيف " للكاتب اللبناني توفيق يوسف عواد التي كتبها عن المجاعة في أثناء الحرب العالمية الأولى ١٩١٤ - ١٩١٨ ، وقد صدرت الرواية في ١٩٣٩ ، وكتبت عنها في بحثي عن صورة الأتراك في روايات من بلاد الشام ٢٠٠١ ؟ ) .
أمس امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بأخبار عن الأمهات الفلسطينيات الغزيات الثلاثة اللاتي ارتقين بالرصاص وهن واقفات ينتظرن الحصول على ربطة خبز / على بضعة أرشفة . تركن أطفالهن في الخيام ليوفرن لهم الرغيف وما عدن إليهم . هل تذكرون بيت راشد حسين يخاطب الإسرائيلي :
" أنا لو عصرت رغيف خبزك في يدي
لرأيت منه دمي يسيل على يدي "
وقصيدة " الخبز " لمحمود درويش من ديوان " أعراس " .
بدأت البلطجة تسود في قطاع غزة ، كما كتب الناشط عزيز المصري Aziz H Almassri " مرحلة عنوانها البلطجة .. مؤسف أن تكون النهاية بهذا الشكل وبهذا السيناريو .. مشهد سيعيش معنا لفترة طويلة .. غزة بشكلها القديم انتهت " .
أمس عاتبتني الصديقة Nahil Hashem ورأت أن كتابتي اختلفت عما كانت وأن مواقفي تغيرت ، وأنا أحلتها إلى بعض كتاباتي الأخيرة ومنها أن تشريد أهل غزة وتجويعهم وقتلهم تتحمل مسؤوليته إسرائيل وأمريكا بالدرجة الأولى .
صارت متابعة أخبار المعارك والكتابة عنها تتضاءل أمام الكتابة عن المشهد اليومي في حياة الغزيين : الخيمة والمطر والرغيف ونوم الجائع والقتل الهمجي المفاجيء ، وعندما كتب أمس ناشط عن صاروخ قتل جيرانهم في الخيمة سأله قاريء عن اسم الشهداء للتأكد من صدق الخبر ، والشهداء هم من عائلة المواطن محمد خالد أبو سيف من مخيم ٥ بالنصيرات .
غزة ، كما كتبت مرارا متكئا على قصة غسان كنفاني " الصغير يذهب إلى المخيم " ، تعيش زمن الاشتباك " وصرنا نتقاتل على كل شيء " .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٤ / ١١ / ٢٠٢٤

***

416- ( ٤١٦ ) : طوفان نوح

الكتابات أكثرها وكذلك أشرطة الفيديو التي يدرجها غزيون ويعيد إحياءها الناشطون الفيسبوكيون تظهر ما يلم بأهل قطاع غزة في نهار أمس وفجر اليوم في الخيام.
تلاعب بعض الكتاب بدال الطوفان، ورأوا في طوفان الأمطار وأمواج البحر الهائج التي أغرقت خيام النازحين، وحرمتهم من المأوى والنوم أيضا، وبللت ملابسهم وفراشهم، طوفانا جلبه لهم طوفان الأقصى ٧ أكتوبر. وهناك من ناشد الله أن يرأف بهم؛ بالأطفال وكبار السن والمرضى والجرحى.
لقد غطت الكتابات وأشرطة الفيديو على ما قامت به المقاومة اللبنانية أمس؛ المقاومة التي قصفت الدولة العبرية قصفا لم يحدث له من قبل مثيل، قصفا أجبر أربعة ملايين إسرائيلي على النزول إلى الملاجيء بعد أن دوت صافرات الإنذار كما لم تدو من قبل.
فيما أدرجته على صفحتي صورة للطبيب الغزي حسام أبو صفية بعد أن قصفته طائرة مسيرة إسرائيلية وهو في مكان عمله في المشفى. العبارة التي كتبتها هي: "والدكتور ما ذنبه؟". هل شارك في الهجوم في ٧ أكتوبر ؟
مناظر النساء الباكيات والأطفال حديثي الولادة في ظل أجواء المطر في الحرب تدمي. نحن نتابع من بعيد فنحزن ونحزن أيضا لأن لا حول ولا قوة لنا، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
تذكرت قصيدة الشاعر المصري أمل دنقل "طوفان نوح" التي أتى فيها على المدينة تغرق شيئا فشيئا، فيموت فيها من رفض ركوب السفينة؛ لأنه قال: لا،
وأحب الوطن.
وعقبت:
لا سفن في غزة لتقل من يرغب في النجاة، ومن تبقى منهم ليس أمامه إلا أن يبقى، فحتى سفينة الخمسة آلاف دولار التي دفعها من ركب السفينة، في بداية الحرب، طلبا للنجاة عبر معبر رفح، لم تعد، بعد تدمير رفح ومسحها واحتلالها، لم تعد موجودة.
غالبا ما أردد بيتي الشاعر العراقي سعدي يوسف:
"للبحر أنت تعود مرتبكا
والعمر تنشره وتطويه
لو كنت تعرف كل ما فيه
لمشيت فوق مياهه ملكا".
هل سنكرر سطرا من أغنية عبد الحليم حافظ "قارئة الفنجان" هو:
"لو أني أعرف خاتمتي ما كنت بدأت".
علينا نحن ألا نشكو من برد الشتاء. علينا أن نلتزم الصمت حدادا. فصل "صمت من أجل غزة".
أمس قارب مقاتلو الحزب مقولة الضاحية = حيفا و"بيروت = تل أبيب.
و
صمت من أجل غزة وصمت من أجل لبنان أيضا.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٥ / ١١ / ٢٠٢٤

***

417- ( ٤١٧ ) : وجر ذئاب:

وأنت تتابع ما يلم بأهل قطاع غزة في اليومين الأخيرين، حيث الرياح والأمطار وأمواج البحر تقتلع الخيام ويجد أصحابها أنفسهم في العراء يرتجفون من البرد ويعانون من الجوع ويموت بعض الأطفال لهذا، تطلب من الله أن يعجل بالفرج لهم، ثم تكرر تساؤل مظفر النواب:
"هل هذي كرة أرضية
أم وجر ذئاب؟".
لئن قال قارئو مسرحية (وليم شكسبير) "تاجر البندقية":
" ليس لليهودي قلب"
يقصدون (شايلوك)
ولئن تساءل يهود عاديون أحبوا فتيات مسيحيات رفضوهم لأنهم يهود:
" أليس لليهودي قلب؟"
فإن الفلسطيني الآن، بخاصة من هو في غزة، يردد:
" ليس للعالم كله خارج قطاع غزة، بل وللتجار في غزة ، قلب!!".
أول أمس وأنا في الحافلة تجاذبت والسائق الحديث وأتينا على ما فعله الإسرائيليون في الحرب، ووجدتني أقول له:
- يبدو أن اليهود في إسرائيل ممن يشاركون في الحرب ويؤيدونها ينتقمون لضحاياهم من النازيين فينا، وأنهم حين يقتلون ويدمرون يتخيلون أنهم يفعلون هذا بالألمان في الحرب العالمية الثانية.
الحق كل الحق على أهل يافا الذين استقبلوا، في نهاية القرن التاسع عشر، في بيوتهم، اليهود القادمين من روسيا ، هربا من ال (بوغروم)، شاعرين معهم، رائين فيهم ضعفاء ضحايا.
هناك مثل عبري يقول:
"لا تعمل خيرا حتى لا تندم"
وأما نحن فيقول مثلنا:
"اعمل خيرا وارم في البحر".
عملنا خيرا فرمانا في البحر.
ورحم الله شفيق الحوت (أبو هادر) وأمه.
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٦ / ١١ / ٢٠٢٤

***

418- ( ٤١٨ ) : لم تنته الحرب

تركز أكثر صفحات ناشطي التواصل الاجتماعي لأبناء بلاد الشام على اتفاق إنهاء الحرب في الجبهة الشمالية - اللبنانية الإسرائيلية ، وأبناء قطاع غزة مثل محمد العطار و Dr-Bassam Said شعروا بالفرح والحزن ؛ الفرح لأجل لبنان والحزن لأن غزة ستبقى وحيدة في الحرب وعليها أن تقتلع شوكها بيدها ، وهذا ، كما يرى الدكتور سعيد ، سيكون شعار المرحلة القادمة " كل يقتلع شوكه وحده " .
منذ فترة غيرت في اللازمة " يوميات غزة " وصرت أكتب " بلاد الشام " ، وعندما اقتبست أول أمس من قصيدة محمود درويش " أحمد الزعتر " ترددت في تضمين الأسطر :
" كلما آخيت عاصمة رمتني بالحقيبة
فالتجأت إلى رصيف الحلم والأشعار كي أجدد قامتي "
و
" من المحيط إلى الخليج
من الخليج إلى المحيط
كانوا يعدون الجنازة
وانتخاب المقصلة
وكنت وحدي .. "
كانت مشاركة الجبهة اللبنانية واليمن والعراق تمنعني أيضا من الاقتباس من القصيدة وقصيدة " مديح الظل العالي " فيما يمس شعور الفلسطيني بأنه يواجه ذئبية هذا العالم .
غزة - إن نفذت إسرائيل ولبنان الاتفاق - ستظل وحيدة وستعود إليها الفرقة ٩٨ ، وكان الله في عونكم يا أهل غزة ويا أهل الضفة الغربية .
لا حلول ، فيما أرى ، ما لم تحل القضية الفلسطينية حلا جذريا ، وعلينا أن نواصل حمل الصخرة إلى حين قد يطول .
غزة تغرق وغزة تجوع وغزة سيتعمق لديها الشعور بالخذلان و ... و ... و " صمت من أجل غزة " . هل فقد الغزيون الفرصة الأخيرة لوقف الحرب ؟ وهل سينفذ الوزير الإسرائيلي ( بتسلوئيل سموترتش ) ما تفوه به من أنه خلال العامين القادمين لن يبقى من سكان غزة سوى مليون فقط ؟
حلم رئيس الوزراء الإسرائيلي المقتول اغتيالا ( إسحق رابين ) بأن يصحو ذات نهار ويجد غزة وقد ابتلعها البحر .
" جاء طوفان نوح والمدينة تغرق شيئا فشيئا " ورحم الله الشاعر المصري أمل دنقل ، ولن يبقى في الوادي غير حجارة أيها الطاهر وطار وفي غزة رمال البحر .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٧ / ١١ / ٢٠٢٤

***

419- ( ٤١٩ ) : غزة تصارع دولة عظمى

ضمن سلسلة مقالات "تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤" التي كتبتها ونشرتها في جريدة الأيام الفلسطينية، على مدار عام، كان هناك عنوان "غزة تصارع دولة عظمى". اعتمدت في كتابة المقال على قصيدة نثرية كتبها شاعر النثر الفلسطيني طه محمد علي عنوانها " عبد الهادي يصارع دولة عظمى" وعرفتها في العام ١٩٧٣ حين أدرجها الشاعر عبداللطيف عقل في مجموعته الشهرية " هي أو الموت".
كان حزب الله واليمن والعراق يشاركون في الحرب من باب الإسناد، ومنذ شهرين انتقل الحزب من الإسناد إلى المشاركة الفعلية حتى الرابعة فجرا من يوم ٢٧ / ١١ / ٢٠٢٤، حيث توقفت الحرب على جبهة لبنان، ولم يعد هناك ربط بين الجبهات.
تابعت قناة الجزيرة منذ الصباح. كانت أخبار المعارك كلها تركز على قطاع غزة. أكثر المعارك من طرف واحد هو الإسرائيلي حيث تسوي جرافاته ما تبقى من مبان بالأرض، ويسفلت متعهدوه شوارع نتساريم. ثلاث أو أربع ساعات والأخبار نفسها كأن النشرات دورة أسطوانة.
في الثانية ظهرا ذهبت إلى نابلس وتجولت في السوق الشرقي. ما يفتقده قطاع غزة، وإن وجد بيع بأسعار فلكية، تجده فائضا عن الحاجة وبأسعار يصح عليها القول الشعبي "بتراب المصاري".
كل شيء في المدينة يسير كالمعتاد . الباعة يبيعون ويشكون من سوء الأسواق ، والمشترون يشترون ويفاصلون في السعر وينتظرون بداية الشهر القادم لاستلام رواتبهم، وأنا أسير في الشارع ببطء شديد. أتأمل وأتعكز واحسب حسابا للآتي الغامض وأقول في نفسي: كان الله في عون أهل قطاع غزة كلهم؛ العواجيز والأطفال والنساء والمصابين والمرضى و... و... .
في كتابات كتاب غزة تذكر أحد الناشطين الفيسبوكيين سطر محمود درويش "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" وعارضه متسائلا إن كان الشاعر، لو كان في غزة في الحرب، سيكرره. أنا شخصيا تذكرت من أسطر الشاعر "تضيق بنا الأرض تحشرنا في الممر الأخير" وتذكرت قصيدة "هنالك ليل أشد سوادا، هنالك ورد أقل" وفيها كتب "سينشق سهل، وينهد سفح علينا وينقض جرح علينا وينفض أهل" و... و... و... وفي "لا شيء يعجبني" لا يعجب ركاب الباص شيء، و"أنا مثلهم، فقد تعبت من السفر " .
تعب الغزيون من الحرب إلا المقاتلين.
مساء الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٨ / ١١ / ٢٠٢٤

***

420- ( ٤٢٠ ) : أهوال يوم القيامة في مخيم النصيرات

ليلة أمس قرأت في صفحة مريم قوش وصفحة أسامة ابو الجود من مخيم النصيرات أن الناس هناك يعيشون الآن أهوال يوم القيامة .
تذكرت قصيدة محمود درويش في ديوانه " حالة حصار " ( ٢٠٠٣ ) :
[ إلى قاتل ] : لو تأملت وجه الضحية
وفكرت ، كنت تذكرت أمك في غرفة
الغاز ، كنت تحررت من حكمة البندقية
وغيرت رأيك : ما هكذا تستعاد الهوية !"
أحيانا تتقمص الضحية شكل قاتلها وتمارس على من هم أضعف منها دوره . هذا ما يحدث في فلسطين منذ ١٩٤٨ ، فكيف إذا نشأت الضحية على فكر يعود إلى ٣٠٠٠ آلاف عام ولا ترى في الفلسطينيين الحاليين سوى عماليق يجب سحقهم . ذلك هو تفسير ما يجري في عالم ما بعد الحداثة وعصر المخرفن ( بايدن ) وخليفته ( ترامب ) الذي يرى أن العرب لا يستحقون العيش وأن حدود دولة إسرائيل يجب أن تتسع ، فهي دولة صغيرة .
اليوم هو يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وموت يا حمار حتى يجيئك العليق .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٢٩ / ١١ / ٢٠٢٤

***

421- ( ٤٢١ ) : شعب في العراء

كنا نقول " رجال في الشمس " وإن كنا نعيش قبلها في الخيام " خيمة عن خيمة بتفرق " وحلمنا بالعودة إلى حيفا " عائد إلى حيفا " وواصل حامد الطريق تاركا خلفه عاره " ما تبقى لكم " .
لم أفقد الأمل . هل هو الأمل الكاذب ، فالشعب في غزة في العراء في هذا الشتاء شديد البرودة .
ربما سيكتب روائي من غزة رواية " شعب في العراء " و " مقاتلون في الأنفاق " أو " رجال في الأنفاق " أو " في الجحيم " أو " في جهنم " .
كان ناقصنا ما جرى في حلب ، وفي الشام بعد ٢٠١١ وما جرى صرخ شيخ سوري : " ودوني ع إسرائيل " - أرسلوني إلى إسرائيل - . تعال شوف يا أيها الشيخ السوري ! تعال شوف واحة الديمةقراطية في الشرق الأوسط وفي الحرب تلاعب بعض الناشطين بدال الأوسط فغدا " الشرق الأوسخ " .
صباح الخير يا بلاد الشام إن كان ثمة خير بقي !
عادل الأسطة
٣٠ / ١١ / ٢٠٢٤

***


422- ( ٤٢٢ ) : أهو تشابه النهايات؟

شريط الفيديو اللافت أمس كان عما جرى في رفح بين السكان الفلسطينيين أمام أحد المخابز .
الكل يريد الحصول على الرغيف لأجل إطعام عائلته والفوضى تدب ، فيشتبك الناس مع بعضهم . يتعاركون ويضربون بعضهم بعضا بما تيسر . كل يحمل فرش عجين والنسوة أيضا .
قبل أيام قتلت ثلاث نساء بالرصاص وأمس قتلت امرأة تركت أطفالها ينتظرون في الخيمة وعادت لهم جثة .
المنظر الذي رأيته في شريط الفيديو أعادني إلى فترة الستينيات في مخيم عسكر القديم حيث ولدت وعشت حتى العام ١٩٧٨ . كنا في المخيم نقتتل أمام حنفيات المياه بخاصة إن لم نلتزم بالدور . كانت النسوة يشتبكن بأوعية الماء حتى تأتي شرطة المخيم فتفصل بينهن ، وكنا في أيام توزيع المؤن نتدافع ويحدث ما لا تحمد عقباه .
الحكاية تتكرر والمشهد يتكرر والمعاناة تتكرر والسبب هو طردنا من مدننا وقرانا .
في نهاية الانتفاضة الأولى اشتبك المنتفضون فيما بينهم وصار الفصيل عدو الفصيل بعد أن انشق الفصيل عن الفصيل ، ولم تعد الفصائل تتفق على موعد يوم إضراب . لقد نجح الاحتلال في ضرب المنتفضين ببعضهم . أنهى الانتفاضة بالانتفاضة والآن ليشتبك الغزيون مع بعضهم على رغيف الخبز وتوزيع المساعدات .
سوق سوداء وعمولة للحصول على السيولة ، وقد أدرجت صباحا ما كتبه عبد الكريم عاشور تحت عنوان " يحدث في غزة : عمولة على العمولة " للحصول على سيولة مالية مقابل تحويل بنكي . فائدة تصل إلى ٤٠ بالمائة . Abed Alkarim Ashour .
أنا مشغول بما يجري في غزة والمقاطعة والمحافظة مشغولة بي ، فقد شغلت أقاربي للتجسس علي وفتح شقتي في غيابي ويبدو أنني سأرتكب فعلا أحمق بحق الجواسيس وأفعل ما فعله بطل رواية حنا مينة " نهاية رجل شجاع " بالزلقوط ، والزلاقيط كثر. ، ومثلهم البطاحيش ، فمن سأختار ؟
لا حول ولا قوة إلا بالله . " اللي استحوا ماتوا " . لا الدولة العبرية تستحي والقوي عايب ، ولا المحيطون بي ، مدعومين من المقاطعة والمحافظة ، يستحون . عصابة . مافيا .
كان أبي يحتفظ معه بزجاجة ماء معين ، وعندما أسأله :
- لماذا ؟
يجيب :
- حتى لا يتطاول زلموط علي .
الله يجيبك يا طولة الروح ويكون في عون أهل غزة الذين يعيشون في زمن الاشتباك .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الاسطة
١ / ١٢ / ٢٠٢٤

***


422- ( ٤٢٢ ) : غزة في قلوبنا في نابلس :

قسم من أهل قطاع غزة عتب علينا في الضفة الغربية لشعوره بأننا خذلناه. لم يقتصر العتاب على أهل الضفة الغربية وحسب، بل شمل فلسطينيي ١٩٤٨.
قسم آخر نبهنا من الانجرار وراء من بادر ب ٧ أكتوبر، حتى لا نقف طوابير طوابير ننتظر دورنا أمام الحمامات، وحتى لا نعيش في الخيام ونشتهي الرغيف.
اليوم أجريت مسيرة في نابلس تضامنا مع قطاع غزة. استمرت المسيرة من الثانية عشرة حتى الواحدة ظهرا.
لم أشارك في المسيرة، فثمة أزمة سير خانقة للوصول إلى دوار المدينة حيث هناك التجمع.
في الحافلة التزمت الصمت، فيم عبر السائق عن ضجره وغير مساره بعد أن سألنا إن كان تغيير المسار يؤثر على أي منا.
عندما اقتربنا من الدوار لاحظ السائق أن الأزمة على حالها، فأبدى امتعاضه، ما دفع امرأة لأن تقول:
- كله على الفاضي. يريدون تحرير فلسطين بهذه المسيرة.
أما السائق فقال ساخرا:
- بعد خمس دقائق يكونون في تل أبيب.
وسرعان ما هبطنا من الحافلة.
الخضار والفواكه على البسطات والعربات وفي المحلات "على قفا من يشيل" والأسعار معقولة جدا، حتى البندورة التي بيعت قبل أسبوعين بعشرة شواكل للكيلو، نودي عليها بثلاثة شواكل.
يا بلاش! يا بلاش!
الآن يستطيع كثيرون ممن اشتهوا "قلاية البندورة" أن يأكلوها، وما عدنا نصغي إلى من يصفها ب "أكلة ملوكية".
وأنا سائر في خان التجار لفت انتباهي شاب جالس أمام متجره لبيع الملابس يتحدث في الهاتف. كان يحلل الأوضاع السياسية ويتحدث عن خيانة حدثت، ولم أقل أية عبارة، فما شأني أنا في عالم كل من فيه غدا محللا سياسيا. وعندما يسألني صديق في خان التجار عن رؤيتي لما يجري أجيب:
- تنقصني المعلومات.
وكنت قبل ارتقاء يحيى السنوار أجيب:
- علمها عند ربي وعند يحيى السنوار.
لا خيمة اعتصام دائمة في المدينة. لا خيمة منذ بداية الطوفان واليوم هو الأول من كانون الأول وأكثر الموظفين سيسألون منذ الآن عن نزول الرواتب.
قبل ٢٠٠٧ غالبا ما اتهم أهل المدينة المرحوم غسان الشكعة بأنه يحول قسما من أموال البلدية إلى غزة، فيما كان قليلون يتندرون مازحين:
- يجب أن نمنح قطاع غزة، حين تقام الدولة، حكما ذاتيا.
والمقهى فارغ وليس سوى بضعة رواد يعدون على أصابع اليد الواحدة وأنا احتسي الشاي.
خربت حلب!
لا تؤاخذونا!
مساء الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
١ / ١٢ / ٢٠٢٤

***

424- ( ٤٢٤ ) : عصا ( دونالد ترامب ) الغليظة

اللافت منذ مساء أمس هو تصريح الرئيس الأمريكي المنتخب ( دونالد ترامب ) .
طالب ترامب آسري الإسرائيليين في قطاع غزة بإطلاق سراحمهم قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الثانية في ٢٠ / ١ / ٢٠٢٥ ، بل إطلاق سراحهم الآن وإلا فإنه سيستخدم القوة المفرطة التي لم يعرفها التاريخ من قبل .
جاءت تصريحاته بعد اجتماعه مع سارة زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي وابنه يائير .
عندما قرأت الخبر في صفحة مؤمن مقداد تابعت التعليقات قبل أن أدرجه ثانية في صفحتي . كانت التعليقات في أغلبها ساخرة جدا ، ومنها ما هو جنسي أيضا .
ثمة تعليقات يلخصها المثل الآتي " أعلى ما في خيلك اركبه " ، وأخرى يلخصها المثل " أكثر من هالقرد ما سخط الله " ، وثالثة تعبر عن إيمان عميق تلخصها الآية القرآنية " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا " ، ورابعة ساخرة جدا من صاحب التصريحات لسانها إن بقيت حيا حتى ذلك الوقت ، وأما أنا فتذكرت أغنية الشيخ امام " أوقات بتحلو " .
ويبدو أن التصريحات أمدت القيادة الإسرائيلية بالقوة ، فقد صرحت بأن رد إسرائيل على إطلاق حزب الله أمس صاروخا على الشمال الفلسطيني سيقابل برد حازم لم تتوان إسرائيل عن تنفيذه ، فسرعان ما قامت الطائرات الإسرائيلية بالإغارة على الجنوب اللبناني بل والضاحية الجنوبية في بيروت .
أهو الجمال اليهودي الساحر أم هي عقلية الكاوبوي الأمريكي ما حرك الحمية والنخوة العربية لدى الرئيس الأمريكي المنتخب ؟
لعلها قدرة شهرزاد على السرد . يا لشهريار الأمريكي !
الناشط الغزي تيسير عبد Taysir Abd نشر في صفحته أن قطر طردت قيادة حماس وأنهم في طريقهم إلى ماليزيا وأرفق مع ما نشر صورة للخبر من صحيفة إسرائيلية . أول الرقص حجلان . يقول المثل ، ولكني على يقين شبه تام من أن المقاتلين في غزة لن يرضخوا وسيعملون وسيلتزمون بمقولتهم " نصر أو استشهاد " إلا إذا استجيب لشروطهم بنسبة عالية فلا رايات بيض ليرفعوها وقد خربت مالطة وخش السبت في مؤخرة أصحابه .
كان الله في عون أهل قطاع غزة في هذا الليل الطويل شديد البرودة ، وأطرف ما قرأته أمس هو فقرة نشرها نازح غزاوي يطلب المشورة : من لديه حل لكيفية التصرف في تغطية ستة عشر غزاويا بحرام واحد .
إنه الجنون والجحيم .
صباح الخير يا بلاد الشام
خربشات عادل الأسطة
٣ / ١٢ / ٢٠٢٤

***




425- ( ٤٢٥ ) : تعثر في الكتابة

عبثا نجحت فجر اليوم في أن أكتب. كتبت وشطبت وكتبت وتجاهلت المنشور ثم أخذت أقرأ ما يكتبه الآخرون واشاهد أشرطة فيديو أخرى غير شريط الفيديو الذي شاهدته على صفحة د.بلال شبير.
يجلس مواطن غزي على انقاض بيته الذي سواه الاسرائيليون بالأرض، وحوله مبان كلها سويت أيضا بالأرض، ويشتم من الزنار وتحت ويخاطب كل أولئك الذين يعيشون خارج قطاع غزة ويتحدثون عن الصمود بأقذع الألفاظ. ويشتم ويشتم ويشتم ٧ أكتوبر ومن قاموا به، ولا يشتم الذين هجروا ٧٥ بالمائة من الشعب الفلسطيني في العام ١٩٤٨ وكان أجداده وأبوه وأعمامه منهم.
يحكي الرجل الذي انحرق دمه على بيته، ولا أحد منا لا يشعر بما ألم به، يحكي بحسرة وألم، فقد ذهب المنزل الذي قضى لأجل بنائه ثلاث عشرة سنة في الغربة. ذهب ولم يجد مأوى له ولعائلته وعز رغيف الخبز و... .
عبثا نجحت فجر اليوم في الكتابة. كانت الأجواء شديدة البرودة على الرغم من أنني أشعلت المكيف وتدثرت بثياب شتوية، وعندما حولت شريط الفيديو لقليلين من الأصدقاء شعرت بالندم، فقد يولد الشريط لديهم حالة من الألم ويجعل منهم مازوخيين يتفنون في شتم الذات الفردية والقومية.
أحد الأصدقاء كتب إلي أن لا أحد يلوم الرجل ونعت الحكام العرب والشعوب العربية بأنها "زبالة"، وبماذا يمكن أن أعقب؟.
في الصباح قرأت لكاتب لبناني هو جورج الراسي فقرة يقول فيها ان الاستعمار رحل وترك لنا "إقطاع"ا، فعلقت: بل ترك لنا إقطاعيين، فأجابني: ونحن أكرمناهم وخدمناهم - يعني نحن الشعوب أيضا ملومون غير مبرئين من المسؤولية.
رحم الله الشاعر المصري نجيب سرور صاحب "كسمياتنا". هل أكرر ما قاله محمود درويش في "مديح الظل العالي":
"عرب وباعوا روحهم
عرب وضاعوا".
صار التضمين والاقتباس مملا، وصار التفاؤل التاريخي مجرد شعار، ودهشت في الأسبوع الأخير من نهاية رواية محمود شقير "منزل الذكريات" ٢٠٢٤ ورواية عارف الحسيني "نص اشكنازي" ٢٠٢٤ ولي معهما وقفة.
Aref F. Husseini
صباح الخير يا بلاد الشام
خريشات عادل الأسطة
٤ / ١٢ / ٢٠٢٤

***
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
398- يوميات غزة ولبنان ( ٣٩٨ ) : زمن الاشتباك وزمن الحرب
399- يوميات غزة ولبنان ( ٣٩٩ ) : ليل غزة الطويل
400- يوميات غزة ولبنان ( ٤٠٠ ) : "وللصمت - إن لم ينفع الشكو - أجمل"
401- قطر العظمى ( ٤٠١ ) : في نظر المعارضين للطوفان
402- ( ٤٠٢ ) : بيننا وبينهم الميدان
403- ( ٤٠٣ ) : كيف أعشق قاتلي؟!
404- ( ٤٠٤ : كلمات سبارتكوس الأخيرة
405- ( ٤٠٥ ) : رثاء الأبناء
405- ( ٤٠٥ ) : أسطرة غزة
406- ( ٤٠٦ ) : ذكرى الاستقلال
407- ( ٤٠٧ ) : شايلوك الفلسطيني
408- ( ٤٠٨ ) : "لا أريد أن أكبر على جراح شعبي"
410- ( ٤١٠ ) : القميص المسروق... الطحين المسروق
411- ( ٤١١ ) : لست أدري ما الصحيح!
412- ( ٤١٢ ) : اسلخونا نووي وريحونا
413- ( ٤١٣ ) : أهوال يوم القيامة في جباليا
414- ( ٤١٤ ) : فوضى في يوم القيامة:
415- ( ٤١٥ ) : "يا رب ما بدنا مطر ، بدنا طحين"
416- ( ٤١٦ ) : طوفان نوح
417- ( ٤١٧ ) : وجر ذئاب
418- ( ٤١٨ ) : لم تنته الحرب
419- ( ٤١٩ ) : غزة تصارع دولة عظمى
420- ( ٤٢٠ ) : أهوال يوم القيامة في مخيم النصيرات
421- ( ٤٢١ ) : شعب في العراء
422- ( ٤٢٢ ) : أهو تشابه النهايات؟
422- ( ٤٢٢ ) : غزة في قلوبنا في نابلس
424- ( ٤٢٤ ) : عصا ( دونالد ترامب ) الغليظة
425- ( ٤٢٥ ) : تعثر في الكتابة

--

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى