د. أمين الزاوي

  • مثبت
موقف المثقف يجب أن يكون من مدخل آخر هو مدخل صناعة الجسور لا القبور. أيها المثقفون في الجزائر والمغرب: لقد انتهى عصر مثقف الفروسية. السياسة عابرة والثقافة دائمة. السياسة موسمية والفكر الإنساني عابر للأزمنة وللجغرافيات. السياسي ذئب والمثقف التنويري رمز ولو كان في حالة رجم. لا أريد أن أتحدث عن الذي...
  • مثبت
� مدخل امين الزاوي روائي ومفكر جزائري تنويري مثير للجدل، يؤمن بالتعددية اللغوية والحوار الحضاري والاختلاف في الرأي من دون تحيز، والحرية المطلقة في التعبير و المعتقد، والتسامح في العقيدة من دون تطرف، أحب الناس جميعا ودافع عن قضاياهم، نادى بهتك المستور وفضح المسكوت عنه الذي تستغله جهات لأغراض...
استعمال شبكات التواصل الاجتماعي في غياب ثقافة الاعتراف والاختلاف والتعدد انتحار من نوع آخر منذ أن أطلق المفكر والروائي الإيطالي أمبرتو إيكو (1932-2016) عبارته الشهيرة واصفاً شبكات التواصل الاجتماعي "بفضاء الحمقى" والجميع يردد هذه العبارة الوازنة سياسياً وأخلاقياً وثقافياً، كلما حانت ساعة نقد...
في التاريخ الإنساني كله الثقافي منه والأسطوري والأدبي والديني والخرافي لم تحظَ شجرة من أشجار الغابات كلها بانتباه الأنبياء والكتاب والمؤرخين مثلما حظيت به شجرة الزيتون، جاءت على ذكرها الكتب المقدسة كلها بخطاب فيه من التقديس ومن الغموض المثير أيضاً، وروت عنها الأساطير حكايات مشوقة. بين المنفعة...
بعد سقوط حائط برلين وتفكك الاتحاد السوفياتي ظهر الإسلام السياسي على الساحة الدولية كبديل للشيوعية (ويكيبيديا) بعد سقوط حائط برلين، وتفكك الاتحاد السوفياتي، ظهر الإسلام السياسي على الساحة الدولية كبديل للشيوعية، وقد انطلقت شرارته بصورة مباشرة في أفغانستان، وقد بدت صورة ما يحدث هناك وكأنها ثورة...
"ميمونة تعرف ربي وربي يعرف ميمونة"، هي ليست مجرد حكاية غريبة، إنها حكاية شعبية لا تموت ودلالاتها فلسفية بليغة وخالدة، وهي خلاصة العبقرية الشعبية الجزائرية وعصارة حكمة الأجداد الصاعدة من التجربة الجماعية ومن شقاء الهوية ومفهوم التدين والاستثمار فيه عبر التاريخ. هي حكاية معروفة في الجزائر وشمال...
من يتنازل خطوة يتنازل ميلاً كاملاً ومن يكذب مرة فهو قادر بعدها أن يكذب كل مرة مثقف اليسار العربي من الكائنات البرمائية. تأمل جيداً ما يجري في راهن مثقفي اليسار العربي والمغاربي من حولنا، يا سيدي، حاول أن تتذكر أسماء كبيرة من الجيل الأول، جيل سبعينيات القرن الماضي، كانت هذه الأسماء إلى عهد غير...
وأنا أشارك في معرض الجزائر الدولي للكتاب في دورته الـ 26 الذي يعتبر التظاهرة الثقافية الأهم على مدى السنة الثقافية في الجزائر، فوجئت بظاهرة تصاعد لافت لعدد كتاب الرواية من الذكور والإناث، إلى هنا الأمر عادي جداً، فكل زمان له أقلام تطلع وتسطع، قلت لا بأس فالكثرة ضرورية، إلى هنا الأمر عادي جداً،...
هل الكتابة العربية السردية ثرثارة؟ هل الرواية العربية تعاني زيادة في الوزن؟ هل الرواية تحتاج إلى حمية طبيعية ملحة؟ إن الكتابة الجميلة الخالدة تحتاج إلى "اقتصاد" في اللغة و"الاقتصاد" في اللغة لا يعني "تقليم" أظافر الكتابة الشرسة، "الاقتصاد" في اللغة لا يعني "الرقابة الذاتية" التي تضع الكمامة على...
السيرة الذاتية، بالنسبة لي، هي الحفر بعمق في الأعماق، أعماق الذات الكاتبة، الحفر بعنف وبدون تحفظ، السيرة الذاتية هي قرينة الحياة، يجب أن تكتب بمرها وحلوها، بأخطائها وتهوراتها، بوسخها ونظافتها. تشبه كتابة السيرة الذاتية ك"الحكة" La démangeaison كلما حك الكاتب المكان ازدادت لذة الحك أكبر وأعنف،...
يعيش المثقف العربي والمغاربي طوال حياته مراوحاً بين شهوتين مركزيتين تنخران داخله، شهوة لسلطة الفقيه الذي جلس إليه صغيراً على حصير الجامع فأدهشه بتحكمه المطلق في الجميع باسم الكتاب والمكتوب والكلام، وشهوة لسلطة السياسي الذي أثاره بسلطته عن طريق الأيديولوجيا أو العسكر منذ أن دخل المدينة آتياً من...
هل الكتابة العربية السردية ثرثارة؟ هل الرواية العربية تعاني زيادة في الوزن؟ هل الرواية تحتاج إلى حمية طبيعية ملحة؟ إن الكتابة الجميلة الخالدة تحتاج إلى "اقتصاد" في اللغة و"الاقتصاد" في اللغة لا يعني "تقليم" أظافر الكتابة الشرسة، "الاقتصاد" في اللغة لا يعني "الرقابة الذاتية" التي تضع الكمامة...
كل منع للإبداع هو مس بحرية الخيال. الجزائر بكل تراثها وثورتها ومثقفيها بلغاتهم المختلفة أعظم من مقص الرقيب وعصا الشرطي، والجزائر التي أومن بها أكبر من أن تخاف من فيلم عن حياة متخيلة لدمية اسمها "باربي" صنعت في مخابر أذواق الشركات الرأسمالية العابرة للقارات، يعرض في صالة عرض سينمائية واحدة، في...
ها هي الكتابة الأدبية في العالم تدخل مغامرة مثيرة وانقلابية في كل مكوناتها وفي الأطراف المؤسسة لها: المؤلف والنص والقارئ والوسائط، الكل معرض لزلزال مدمر لا يبقي ولا يذر. بالأمس، كانت الكتابة تتغير من خلال عبقرية الكاتب في اجتهاده وجنونه ومعرفته، اليوم تتأسس وتتغير من خلال العامل الخارجي...
كانت هذه النهضة الأنوارية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط تزحف على المجتمع برمته لتغير في الإبداع الشعري والسردي (أ ف ب) ما هي الفخاخ التي نصبت للنخب الفكرية والإبداعية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الإبداع والسياسة والدين، والتي كانت السبب في تعطيل مشروع ثقافي أنواري؟ حين نعود لأعوام مطلع...
[كثير من النصوص الأدبية التي تقدم في البرامج المدرسية من الخليج إلى المحيط مبتذلة مليئة بالفصاحة لكن مضمونها خداع ومراوغ] الكاتب ليس محكوماً عليه العيش فقيراً، والكتابة الأدبية ليست مرادفاً للبؤس. لكن تاريخياً، وللأسف، ارتبط تحصيل المال لدى الكاتب العربي بمدح السلطان، فالمديح في المخيال...
هل لا تزال حرب "الأجيال الأدبية" قائمة؟ الجيل الأدبي كذبة كبيرة، لا أجيال في الأدب، الكتابة سلسلة متواصلة، ما يميز هذا الأدب أو هذا الأديب موجود في النص لا في العمر ولا في اللغة ولا في البلد. إذا كان الدين هو النصيحة، كما يقال، فالأدب هو اللانصيحة. أصعب سؤال هو ذاك الذي قد يواجهك به كاتب شاب...

هذا الملف

نصوص
95
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى