د. السيد الجميلى

دراسة وتقويم .. الأستاذ الدكتور السيد الجميلى في جزيرة العرب، وفى المملكة العربية السعودية الشقيقة، وجد العلم له رياضا فمال إليها وجنح إليها، فهى الجزيرة التي حظيت بأنفح طيب وأروع عبير روته التنزلات العلوية . اختيرت هذه البقعة المباركة لتكون محلا للتنزيل ومهداً لآخر وأكمل رسالات السماء، وعلى...
هو أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة، العالم النحرير والأديب المطبوع الفقيه المفسر طويل الباع، قوى العارضة ثري العلم والفقه، لم يبلغ شأوه أحد من أضرابه وأترابه من معاصريه، وقد حاز قصب السبق، وأحرز فوق النضال بجدارة واستحقاق، وهو بجهده المشهود مذكور، بل انه سيظل مذكوراً بلسان الصدق في الآخرين...
إن القرآن الكريم معجزة المعجزات لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ومن هذه النواحي والوجهات الرائعة وجود مشكلة وهو ما يوحى ظاهرة بالتعارض لكن حقيقته غير ذلك حيث لا توجد أدنى شبهة تعارض بل كلاهما متوافق مع الآخر تماماً. قال تعالى : {فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ}...
يملى علينا التاريخ حقيقتين أجد أنه لابد من الاشارة إليهما ، ونحن نتكلم عن الطبقة الأولى من المصححين المحققين الذين نقلوا المؤلف المخطوط إلى المطبعة واستطاعوا أن يقرأوا كلمات هذه المؤلفات التي خلا أكثرها من النقط والهمز وما أشبهه مما ييسر على القارىء الاستمرار في مطالعته بيسر وسهولة : أولاهما ...
الحج من أهم الشعائر الاسلامية فإن القلوب تتشوق والأرواح تنزع الى القبلة إلى البيت الحرام الذى ببكة مباركا وهو أول بيت وضع للناس وأول بيت مبارك بنص القرآن الكريم. وعلى الرغم مما يحتريه الحج من تكاليف ومشقات إلا إنه من أحب الأفعال إلى قلب المؤمن فقلوب المؤمنين على اختلاف هوياتهم ومشاربهم وفي كل...
يقول : لماذا لم ينزل الله القرآن جملة واحدة؟ وهل الكتب السابقة نزلت كما نزل القرآن أم نزلت جملة واحدة؟! أقول - وبالله التوفيق - : أما لماذا نزل القرآن مفرقا ولم ينزل جملة واحدة فقد قال الحق سبحانه وتعالى في الرد على المشركين الذين صدر منهم هذا القول : {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ...
شخصية المرأة ترى المرأة أن شخصيتها تبرز بتمامها وكمالها في حريتها، لأن الحرية هي الصفة الحضارية التي ظلت مسلوبة من المرأة من قديم، وظلت ردحا من الزمان تعاني من عسف الرجل وجوره، وبقدر ما تنتزعه لنفسها من الحرية بقدر ما تكون قوة شخصيتها. لكن قبل كل شيء .. ما الحرية المنشودة أو ما الحرية...
لا تظلموا المرأة من المشكلات المعقدة الصعبة التي تقف حجر عثرة في طريق المرأة المعاصرة، ولاسيما العربية المسلمة - تلك الخاصة بالزواج، وهو الأمر الذي يؤثر عليها أبلغ التأثير وأقواه مدى الحياة، وهذه المشكلة الشائعة الآن انما هي اجبار الأب ابنته البكر البالغ على الزواج بمن يحبه أبوها ولا ترغبه هي...
وصايا للنساء يجب على كلا الأبوين أن يتعهدا البنت بالرعاية البدنية والصحية والنفسية، وأن يؤهلها للمستقبل الحافل الذي ينتظرها، إذ إنها ستكون يوماً ما أما وزوجاً ومسؤولة عن رعاية زوج والقيام بشؤون أسرة .. والتعهد بالنصح الدائم والارشاد المستمر من أهم ما يجب الحرص عليه وتأكيده بين لحظة واخرى. وقد...
نفحات ايمانية قال تعالى : {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} سورة النجم الآية ١ .. وقال عز من قائل : {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَما أَدْراكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ} سورة الطارق - الآيات ١ - ٣. أقسم سبحانه وتعالى بالنجم وهو من مخلوقاته سبحانه وتعالى، وهذا دليل على خطورة النجم وأهميته للعرب...
إن الشخصية هي مجموع السمات والأمارات والمخايل التي تجتمع مع بعضها البعض لتعطي بنسب متفاوتة طبيعية متميزة تتباين وتتغاير وتختلف عن غيرها. وتختلف الشخصيات عن بعضها البعض في كل شيء تقريباً مثلما تختلف بصمات الأنامل كذلك، على الرغم من أن أصلها واحد وثابت .. فإن الانسان مخلوق من طين وهو عنصر البداية...
هناك مجموعة من الظواهر التي يطلق عليها علم النفس لقب الظواهر السامية وتعتبر نوعاً من الإدراك فوق الحسي مثل ظاهرة التنويم المغناطيسي وظاهرة الاستبصار ومقدرة الإنسان على رؤية الحوادث غير المرئية أو التنبؤ بها ، وظاهرة التخاطرtelepathy من بين هذه الظواهر .. ولكنها في الغالب تكون مبهمة غير مفهومة...
(١) نفحات ايمانية سمعنا وقرأنا وشاهدنا في مختلف الوسائل الإعلامية العالمية المسموعة والمقروءة والمرئية عن معجزة العصر، وطفرة الحضارة، وطوق النجاة للجنس البشري من وهن الشيخوخة وفتور القوى الحيوية والطاقة بتقدم العمر والإيغال فيه، وذلك باستعمال هرمون الميلاتونين Melatonin Hormone والذي خلع...
إن النفس الإنسانية مطبوعة ومفطورة على شيم عديدة مهملة، واخلاق مرسلة لا يستغني محمودها عن التاديب ولا يكتفي بالمرضى منها عن التهذيب كما قال المواردي - رضي الله عنه - وكما يستفاد العلم بالدرية والممارسة والمعاطاة والتجربة فإن كثيراً من الشيم المرضية والمحاسن الطبائعية قابلة للاكتساب لتتحول بالنفوس...
كان عبد السلام محمد هارون "ت 1408هـ/ ١٩٨٨م" من كبار شيوخ العلماء، وأكابر المحققين، وجهابذة المؤلفين .. وقد ظل حتى وقت مـتـقـدم مـن عـمـره الحافل على نفس الوتيرة مـن الشـبـاب المتجدد ، والذهن المتوقد ، والبصيرة القوية ، والعمل الدؤوب حتى آخر رمق في حياته .. وقد كان خلقه الرفيع مضربا للأمثال. لقد...

هذا الملف

نصوص
31
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى