سامي يوسف - معلقات الرجل الأخرق *

الصعلكة :

أخرق تسمونني وصعلوك وانا أسميكم سراب . من وراء السور كانت حبة الدرويس المهترئة تداعب ذرات الاسفلت "الطار" المفلطح والمنبعج كما الكرة الأرضية تهتز في خفقات مؤتر . والسبحة الوديعة تضع إحصائية الزلتان والهيام والأرق صورتهما تبرزان كالأنف المطمور تحت ضفاف الشمس. غان يعتمد مقاتلاً . انه على موعد مع الأعياد مع إحتفالات هنا على الأرض وليس في أي مكان آخر يمتطي هودجاً وينحني لقبلة الحناء التي ثمنته عمدته ثورياً ..كان هو العريس . عروسه القنبلة والهودج والعربة وسلوى على فتحتي الريح الممشوقة القوام تدور في خاطرها أغنية ما . وجه الأغنية ملوت بالعروبة والكلمات بلغة الحي اللاتيني . سلوى داخل الثوب الناصع نسجته عصافير الجنة سكبت عليه دموع الاطفال قالب الصبر والعطور صورتهما تجعلاني صعلوكاً .
ثلاثتنا من قبيلة الصعاليك .أضعنا مشاويرنا على جرح زماننا الداعر والقضية لن تموت . لن تستطيع هوامش النمل المقيت أن تغرس بيارقها الحديدية فوق الصدور ثانية كخيرور الأشياء .
صعاليك نحن ننهب الغنى لنعطي الفقير .هكذا نحن في الاصيل ياطعم المأساة ألصق على جدران مدينتكم أننا لن نغرق فلقد تشبعنا بالأثير وسنبقى صعاليك كالصمود والجنون .

مارس1973م

* من مجموعة (نمو تحت قطرات الدم) .
أعلى