بدوي الدقادوسي - من دفتر أحوال الغابة

يجلس على باب عرينه مسترخيا ، يتأمل سقوط أشعة الشمس على الماء والأعشاب على الشاطئ تتمايل ، أبصر بعض الأرانب تلهو على مقربة من العرين، تعجب كيف تجرؤ هذه الحشرات أن تدنو ، وبينما يهِمُّ لسحقها ، جال بعقله خاطر: لم لا أتركها تسليني بقفزها البهلواني وتكمل لوحة الجمال حولي ؟
عاد لجلسته ، أتاه صوت اللبؤة من الداخل : هو أنت هتقضي يومك كدا عاطل لا شغلة ولا مشغلة ؟
النت قطع والأشبال بالداخل غاضبون ،هات حد يشوف إيه المشكلة ؟
- قبر يلمك لسانك طويل ... حاضر يا روحي ؛ ثواني .
وبينما يهم للبحث عن أحد ينهي تلك المشكلة ،قال له أرنوب على فين يا سيد الغابة ؟
- سأبحث عن أحد يرى ما سر انقطاع النت؟
- لا يليق بك سيدي أن تبحث عن أحد ونحن جيرانك والجيران لبعضها .استدعى أرنوب مجموعة من أصدقائه تتبعوا الأسلاك ، عثروا على سبب العطب، أصلحوه في ثوان معدودة . عاد يتابع المشهد الخلاب . راعه قدوم ثعلوب من بعيد يحمل تلفازا ضخما يئن تحته .
- أين تذهب بهذا التلفاز الضخم يا صديقي ؟
- لأي دكانة إصلاح .
- ولم لم تكتري حمارا يحمله؟
- حمله أهون كثيرا من لسان أم عويل .
- لا عليك ، أتركه لأصلحه لك.
- ها ها ها أتمزح يا صديقي ! إنه جهاز دقيق ولا تستطيع إصلاحه .
- لا عليك ، جرب ولن تخسر شيئا .
دخل وبعد دقائق معدودة خرج يحمل الجهاز وهو يبتسم .
عد بجهازك لأم عويل وأدخل على قلبها السعادة . وبلغها تحية زوجتي الطيبة .
عاد لجلسته مزهوا ، يراقب ويتأمل ، فإذا بالذئب يلُوح من بعيد وهو يحمل جهاز ( أيفون 7) .
سأله الأسد إلى أين أنت ذاهب ؟ وماذا يحزنك؟
أبحث عن أحد يصلح هذا الجهاز لقد اشتريته أمس هدية لديسم بمناسبة نجاحه وسقط منه فلم يعد يعمل .
- ابتسم الأسد وقال له لا عليك ، اتركه وسأصلحه لك .
- ها ها ها ولكنه جهاز في غاية الحساسية لو لمسه نابك تهشم.
- اتركه ولا تخف ، دخل وبعد دقائق عاد مبتسما ، بارك لديسم وقل له عمو الأسد شخصيا بيبارك لك على النجاح .
انبهر الذئب حين أبصر الجهاز وقد عاد لسيرته الأولى . ذاعت شهرة الأسد ، سرق نظرات الانبهار في الحفلة السنوية حين ألقى خطبة تحدث فيها عن جنود الغابة المجهولين الذين يعملون من أجل رقيها وضرورة أن نخصص يوما نجعله عيدا للعمال ، صفق الحضور وصاحو يعيش ملك الغابة .
في الصباح توجه أرنوب للأسد ، وقف صامتا ، حدجه الأسد بنظرة غاضبة ، ما بك يا أرنوب ؟ وما الذي أتى بك هنا في تلك الساعة المبكرة ؟ وكيف تترك عملك وأنت تعلم أن غابتنا بحاجة ماسة لكل دقيقة ؟
الأرانب بالداخل متذمرون يا سيدي؟
متذمرون!!! لماذا ؟ يطالبون بزيادة أعواد البرسيم ولو عودا ، وأن يأخذوا يوما راحة في الإسبوع.
زمجر الأسد قال وهو ينتفض: عد لتلك الحشرات الطامعة أبلغهم أن بناء مستقبل الغابة أهم بكثير من أعواد البرسيم ومن لا يعجبه الوضع ، الباب يفوت مليون حشرة زيهم.
عاد أرنوب مكتئبا ، سأله رفاقه : بشر ؟
قال وهو يلعق حزنه : الوطنية اختراع اخترعه الحكام كي يحارب الجنود مجانا .
...
لمح الأسد الذئب قادما ، وضع على وجهه ابتسامة .
صباح الخير يا ملك .
صباح الخير أبا جعدة ، ما هذا الذي بيدك؟ إنه حاسوب أريد إصلاحه .
تناوله الأسد ،دخل العرين ،سار الذئب خلفه ، نظر من كوة ليجد آلاف الأرانب تعمل في صمت ودأب.

بدوي الدقادوسي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...