بدوي الدقادوسي - من دفتر أحوال الغابة

يجلس على باب عرينه مسترخيا ، يتأمل سقوط أشعة الشمس على الماء والأعشاب على الشاطئ تتمايل ، أبصر بعض الأرانب تلهو على مقربة من العرين، تعجب كيف تجرؤ هذه الحشرات أن تدنو ، وبينما يهِمُّ لسحقها ، جال بعقله خاطر: لم لا أتركها تسليني بقفزها البهلواني وتكمل لوحة الجمال حولي ؟
عاد لجلسته ، أتاه صوت اللبؤة من الداخل : هو أنت هتقضي يومك كدا عاطل لا شغلة ولا مشغلة ؟
النت قطع والأشبال بالداخل غاضبون ،هات حد يشوف إيه المشكلة ؟
- قبر يلمك لسانك طويل ... حاضر يا روحي ؛ ثواني .
وبينما يهم للبحث عن أحد ينهي تلك المشكلة ،قال له أرنوب على فين يا سيد الغابة ؟
- سأبحث عن أحد يرى ما سر انقطاع النت؟
- لا يليق بك سيدي أن تبحث عن أحد ونحن جيرانك والجيران لبعضها .استدعى أرنوب مجموعة من أصدقائه تتبعوا الأسلاك ، عثروا على سبب العطب، أصلحوه في ثوان معدودة . عاد يتابع المشهد الخلاب . راعه قدوم ثعلوب من بعيد يحمل تلفازا ضخما يئن تحته .
- أين تذهب بهذا التلفاز الضخم يا صديقي ؟
- لأي دكانة إصلاح .
- ولم لم تكتري حمارا يحمله؟
- حمله أهون كثيرا من لسان أم عويل .
- لا عليك ، أتركه لأصلحه لك.
- ها ها ها أتمزح يا صديقي ! إنه جهاز دقيق ولا تستطيع إصلاحه .
- لا عليك ، جرب ولن تخسر شيئا .
دخل وبعد دقائق معدودة خرج يحمل الجهاز وهو يبتسم .
عد بجهازك لأم عويل وأدخل على قلبها السعادة . وبلغها تحية زوجتي الطيبة .
عاد لجلسته مزهوا ، يراقب ويتأمل ، فإذا بالذئب يلُوح من بعيد وهو يحمل جهاز ( أيفون 7) .
سأله الأسد إلى أين أنت ذاهب ؟ وماذا يحزنك؟
أبحث عن أحد يصلح هذا الجهاز لقد اشتريته أمس هدية لديسم بمناسبة نجاحه وسقط منه فلم يعد يعمل .
- ابتسم الأسد وقال له لا عليك ، اتركه وسأصلحه لك .
- ها ها ها ولكنه جهاز في غاية الحساسية لو لمسه نابك تهشم.
- اتركه ولا تخف ، دخل وبعد دقائق عاد مبتسما ، بارك لديسم وقل له عمو الأسد شخصيا بيبارك لك على النجاح .
انبهر الذئب حين أبصر الجهاز وقد عاد لسيرته الأولى . ذاعت شهرة الأسد ، سرق نظرات الانبهار في الحفلة السنوية حين ألقى خطبة تحدث فيها عن جنود الغابة المجهولين الذين يعملون من أجل رقيها وضرورة أن نخصص يوما نجعله عيدا للعمال ، صفق الحضور وصاحو يعيش ملك الغابة .
في الصباح توجه أرنوب للأسد ، وقف صامتا ، حدجه الأسد بنظرة غاضبة ، ما بك يا أرنوب ؟ وما الذي أتى بك هنا في تلك الساعة المبكرة ؟ وكيف تترك عملك وأنت تعلم أن غابتنا بحاجة ماسة لكل دقيقة ؟
الأرانب بالداخل متذمرون يا سيدي؟
متذمرون!!! لماذا ؟ يطالبون بزيادة أعواد البرسيم ولو عودا ، وأن يأخذوا يوما راحة في الإسبوع.
زمجر الأسد قال وهو ينتفض: عد لتلك الحشرات الطامعة أبلغهم أن بناء مستقبل الغابة أهم بكثير من أعواد البرسيم ومن لا يعجبه الوضع ، الباب يفوت مليون حشرة زيهم.
عاد أرنوب مكتئبا ، سأله رفاقه : بشر ؟
قال وهو يلعق حزنه : الوطنية اختراع اخترعه الحكام كي يحارب الجنود مجانا .
...
لمح الأسد الذئب قادما ، وضع على وجهه ابتسامة .
صباح الخير يا ملك .
صباح الخير أبا جعدة ، ما هذا الذي بيدك؟ إنه حاسوب أريد إصلاحه .
تناوله الأسد ،دخل العرين ،سار الذئب خلفه ، نظر من كوة ليجد آلاف الأرانب تعمل في صمت ودأب.

بدوي الدقادوسي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى