مؤمن سمير - وديع سعادة.. النقص هو الاكتمال

ربما كانت تجربة الشاعر الكبير وديع سعادة هي الأولى في التمثل والمصاحبة و الائتناس الجميل والمحبة بالنسبة لجيلي، الذي سُمِّيَ بجيل التسعينات الشعري، وذلك لتفرد منجزه في التعبير الدقيق عن التوجهات الفنية والجمالية لهذا الجيل.. حيث تخلصت أشعار سعادة من البلاغة الثقيلة وقاربت وضعية الذات المهمشة العابرة في وسط عالم لا يحفل بشيء أو بقيمة، وناهضت الافتعال البلاغي واحتفت بالبساطة و التفاصيل القريبة والهموم الإنسانية المحضة وبالجمال الغُفل الذي يكمن في أي قيمة أو موضع وليس بالضرورة في السامي والفخم والمتعالي، و أعلنت جمالياً أنها خُدعت كثيراً بالقضايا الكبرى وعبَّرت عن خواء الأيديولوجيات والعقائد الفكرية والمذاهب السياسية باعتبارها شِراكاً وخداعاتٍ لعبت بالبشر واستغلتهم.. بالنسبة لي كنت أدرك أنني أبحث في هذه المرحلة عن صوتي وطريقتي الخاصة لهذا كنتُ أتلقف أي عمل لسعادة بالذات وأنا قلق ومرتبك، خوفاً من ابتلاعه لي وتسربه لتجربتي وكنتُ أقرأ وأستمتع سريعاً وأضعه جانباً كأني كنتُ أقول للديوان "ابق هنا أو لا تبق" وكأن سعادة كان يرد "اقرأ يا أخي أو لا تقرأ.. لا شيء يهم"!! كذلك كنت أسرح وأفكر في أن هذا الرجل الذي يشبهنا بعدميته ومراهنته على الذات وتموضعها في العالم المترامي، الذي يدرك أنه مجرد عابر في زحام لا يهدأ، لا يليق به إصدار الأعمال الكاملة!! و الأفضل أن يراهن على أن يمتلك كل منا بعض أعماله فقط، حيث النقص هو الاكتمال الحقيقي و لو أدركك الجميع كاملاً فكأنما حاصروك للأبد!! لهذا الدرجة كنتُ منشغلاً بتجربته الشعرية وبما هو خارج التجربة، بشخصه و حواراته القليلة وصوره و حكاياته.. و مرت السنوات وسعدتُ بامتلاك الأعمال الكاملة لشاعر عظيم، له تجربة فارقة، تخلصت ونجت بفضل فنيتها العارمة، من ضيق التوهج في لاوعي توجه شعري يتخلق أو مجرد الأبوة الشعرية لأجيال وجماعات مرهونة بزمن شعري ما، إلى اتساع الشعرية المتحققة، القارة والمستقرة في الوعي الشعري العربي والإنساني..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى