سهام ذهنى

ممدة أنا في الفراش، ولا أحد في البيت سواي. السكون هامس، والظلام عابس. النوافذ مغلقة، والستائر مسدلة. لا بصيص لضوء يطل عبر أي جزء من الشقة أو من أية شرفة. ثم، ضغطة على جهاز التسجيل المجاور للفراش وسرى في الصمت صوت القارئ الشيخ محمد جبريل بكلام الله تعالى في سورة "الإسراء". إغفاءة للشجون...
مليار شاهدوا عبر العالم بدون ترتيب الفيديو الذي تم التقاطه من البث الحي لصلاة التراويح بالجزائرلإمام مسجد تصعد قطة بسلام على كتفه خلال صلاة التراويح، وتبدو وكأنها تقبله على خده بعد أن استقبل هو تسلقها لجسده بعفوية حيث ربت عليها بحنان وألفة دون أن يتوقف لسانه عن التلاوة، فصعدت إلى كتفه وبعد أن...
طوال عمري أستمتع بموسيقى سورة "الضحى" من قبل أن أتعمق في معانيها، فكنت أحب أن أقرأها خلال الصلاة، وكان صدري ينشرح إذا تصادف وقرأها الإمام حينما كنت أواظب على صلاة الجمعة في المسجد خلال فترة شبابي. حيث تسري عبر حروفها موسيقى تمسح على الرأس وتربت على الأكتاف. جمال عليل لأن المصدر هو الإعجاز...
عبر كتاب السيرة الذاتية للدكتور "عبد الوهاب المسيري" التي أطلق عليها عنوان «رحلتي الفكرية في البذور والجذور والثمر»، استطعت أن أرصد أن للدكتور المسيري ـ الله يرحمه ـ قدرة على الحكي بجاذبية وبحبكة تبدو تلقائية، حيث يأخذ القارئ من الحكاية إلى ما وراء الحكاية، كأنه يحمل القارئ على ظهر فراشة تتماوج...
"حلم أم حقيقة"، تساؤل يبهرني به ابني "محمد"، الذي لم يتجاوز عمره الست سنوات. أول مرة قاله كان قد سافر مع جده "حسن دياب" الله يرحمه إلى الإسكندرية، ثم بعد عدة شهور سافر معه مرة أخرى، وإذا به ينظر حوله وهو يتساءل كمن يتحدث إلى نفسه: "هل نحن في حلم أم حقيقة"، ضحك شقيقه "جمال" وعمته وأبناء العمة...
ــ من أوجه الشبه بين "بن لادن" و"عاشور" بطل "الحرافيش" أن كليهما قد اختفى. ــ "التوت والنبوت" هما "الإقتصاد" و"القوة". هما "مركز التجارة العالمي" و"وزارة الدفاع الأمريكية". ــ الخوف هو أصل البلاء. ــ الخائف ينسى أن الفتوة يتعامل مع أي أمر باعتبار أن مصلحته فوق كل شئ. دار الحوار في ديسمبر...
ذكرى وفاة نجيب محفوظ 30 أغسطس كتاب "في حضرة نجيب محفوظ" لـ "محمد سلماوي" هو في رأيي واحد من أهم الكتب عن الكاتب الكبير، فهو يجمع بين التوثيق الرشيق، وبين متعة الحكايات عبر سلاسة سرد وانسيابية معلومات. فبينما يركز كتاب جمال الغيطاني "نجيب محفوظ يتذكر" على الجانب الأدبي عند نجيب محفوظ. وكتاب...
نبحث عن إستلهام القيم الفاضلة ممن حققوا ملامح رائعة منها على الأرض خلال زمن التوهج بالإلتزام الديني عند مطلع رسالة الإسلام، لذلك تجذبنا الكتب التي تتناول سيرة الخلفاء الراشدين. لا أشبع من معاودة القراءة في سيرتهم، خاصة ما كتبه الكاتب الكبير "عباس محمود العقاد" في العبقريات الشهيرة. صحيح أن...
أخذتني رواية أحمد القرملاوي "ورثة آل الشيخ" من يدي وجعلتني أذهب إلى شقة أسرتي المغلقة في الزمالك، أزحت الغبار عن مكتب أبي أفتش عن الصور القديمة، وأبعثر محتويات الأدراج العتيقة، إلى أن عثرت على أقدم ألبوم صور بالأبيض والأسود إنبعث من بين الصفحات وميض أيام ماما وبابا التي في القلب مازالت على...
تبعث البرودة بغموض الظلال . توحى بالانسحاب وبأوان الوحدة . تبعث البرودة بأنغام مستوحاة من صوت الناى ، تبعث بحنين لشئ مضى ، لأناس أبعدتهم أحمال السنين . تبعث البرودة بصوت كأنه يردد أشعارا أعجمية ، وأحيانا يترنم بألغاز فلكلورية حول طالع لشجرة ، تلاحقه نداءات بأن يأتى معه ببقرة ، وأن ما يعقب ذلك...
الإسلام في حياة نجيب محفوظ يرتل آيات من سورة الرحمن ويقول: ــ البعض يبتعد عن الدين، ثم بالتأمل والنضج يعود إليه، فكأنه دخل الإسلام من جديد، لكن بالعقل وليس بالوراثة. ــ سيرة سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ كلها مؤثرة، ولقد حقق ما نادى به في شكل دولة وعلاقات إنسانية. ــ تبهرني شخصية "عمر بن...
روى لي الكاتب الكبير نجيب محفوظ أصدق ما يمكن أن يرويه إنسان حول صراعه مع طاقاته، باح لي بأصعب معاناة له كأديب من أجل أن تعانق كلماته الأوراق. إعترف لي قائلا: ــ أنا عندما لم يعد بصري يسعفني ولا سمعي لكي أتلقى من منابع الإبداع فيما حولي عشت في معاناة بسبب ما بداخلي من رغبة شديدة في أن أكتب. فكنت...
سيناريو ليالى الصيف الطويلة يبدأ بالسؤال المتكرر حول هل من الأفضل إغلاق النافذة واستخدام التكييف وقضاء الليل بأكمله مع الهواء الصناعى ، أم أن من الأفضل فتح النافذة والنوم فى الهواء الطبيعى . لكن فى الحال فإن الاحتجاج الذى يعقب السؤال السابق هو التساؤل : أين ذهب الهواء ، وكيف صار الأوكسجين قليلا...
لا شئ يساوي متعة أن يمنح الله من يتلوا في كتابه الكريم منحة تفك فيها الآيات أسرارها، فتبوح لقارئ القرآن بما يكشف غموضها، وتعترف بما يفسر حروفها. إحدى سور القرآن الكريم التي كثيرا ما كنت أعيد قراءتها والإطلاع على التفاسير المختلفة لها كي أعثر على مفاتيحها هي سورة الإسراء، وبالذات آياتها الأولى...
إذا كان البعض من قبل قد اختزل فكرة الذبح في أن العيد الكبير هو "عيد اللحمة"، وإذا كان البعض الآخر مع سهولة صك الأضحية من الوارد أن يزيد من الإختزال ليبدو الأمر وكأنه مجرد دفع مبلغا من المال يتم توزعه في صورة لحوم. إختزالات لا يقصدها أحد، إنما هي بالتدريج من الممكن أن تسحب مغزى ذلك اليوم العظيم،...

هذا الملف

نصوص
15
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى