أحمد رجب شلتوت

“أتعرفين ما مشكلتك يا آلارا؟ لقد أفرغت بئرك باكرا جدا، وعليك ملؤها من جديد لو أردت الاستمرار في الرسم، لوحاتك الأخيرة بدت تكرارا لذات الفكرة” ... يبدو أن هذه النصيحة التي تلقتها آلارا الحسيني من أستاذتها في الرسم، هي نفسها النصيحة التي توجهها الدكتورة “لنا عبد الرحمن” لنفسها لكي لا تفرغ بئرها...
رواية سوريَّة عن قطط إسطنبول المشرّدة بين الحدائق والمقابر أحمد رجب شلتوت يذهب المستعرب “روجر آلن” في كتابه “الرواية العربيَّة” إلى أنَّ الرواية هي الطريقة التي يخاطب بها المجتمع نفسه، ويربط بين الرواية والظروف التي يعيش في ظلها المجتمع، ولعلَّ هذا المفهوم يفسِّر غزارة الإنتاج الروائي السوري...
حينما انتهيت من قراءة مجموعة “ 24 ساعة مسخرة” لمنير عتيبة، تذكرت ما قالته سوزان لوهافر في كتابها “الاعتراف بالقصة القصيرة”، فهي حينما حاولت التفرقة بين الشاعر والقاص، ذهبت إلى أن الشعراء عادة ما ينظرون في المرآة، بينما ينظر كتاب القصة من النافذة، بمعنى أن القصيدة تأتي كنتيجة لتأمل الشاعر لذاته،...
احمد رجب شلتوت أديب مصري له مجموعات قصصية وروايات متعددة . بعضها حصل على جوائز أدبية… حالة شجن الرواية الاولى التي اقرؤها للكاتب، تعتمد لغة المتكلم في سردها. حيث يتغير السارد في الرواية بين عدة شخصيات أساسية … غريب شاب مصري من إحدى القرى الكثيرة الموزعة في البر المصري. غريب في حدود الثلاثين من...
ما بين اعترافات جان جاك روسو الصادرة في باريس في عام 1700، واعترافات عبد الرحمن شكري في كتابه الصادر بنفس العنوان “اعترافات”، في الإسكندريَّة عام 1916م، مساحة شاسعة من التاريخ (216 عاماً) وأيضاً من الجغرافيا، هذه المساحة لم تكن كافية ليستطيع الكاتب العربي أن يعترف بصدق ودون أن يخشى رقيباً ما...
كانا يسيران صامتين، الحبيبة الحسناء لاحظت شروده، سألته مداعبة: - من تلك التي شغلتك عنِّي؟ لم يرد إلا بابتسامة باهتة، وهي لم تدعه يركن إلى الصمت: - تزعم، في بعدك عنِّي، أنَّك لا تفعل شيئا سوى التفكير فيَّ، والآن ونحن معا تشرد مبتعدا عنِّي، حتى عيناك تحدقان فيَّ لكن أشعر أنّهما مصوبتان بعيدا عنِّي...
تقطع جدته عليه خلوته في الصالة المعتمة، لا تضيئ النور لكن تعيد تحذيره ممن تسميهم “إخواننا”. تبسمل وتصمت لثانيتين قبل أن تضيف: “يجعل كلامنا خفيف عليهم”. إخوانها هؤلاء، كم تخشاهم، فقد ينفردون به لطول فترات جلوسه وحيدا في العتمة، تحمل مبخرتها النحاسية، تطوف بكافة أرجاء الشقة، تتوقف طويلا عند كل...
زوجتي هي التي انتبهت للكلمة، سألتني ضاحكة عن تلك التي تكتب لي يوميا تلك الرسالة، قالتها وهي تشير بإصبعها إلى كلمة "أحبك"، كانت محفورة على التراب الذي يغطي الزجاج الأمامي للسيارة، قالت أنها قرأتها من قبل عدة مرات، قلت لعل أحدهم يجعل من السيارة رفا يضع فوقه قفص الخبز الطازج، يأتي به من الفرن...
يشير الجاحظ في مقدمة موسوعته «الحيوان» إلى ترجمان الفلسفة اليونانية بأنه «متى وجدناه قد تكلم بلسانين، علمنا أنه أدخل الضيم عليهما، لأن كل واحدة من اللغتين تجذب الأخرى، وتأخذ منها، وتعترض عليها». كذلك تحدث في «البيان والتبيين» عن رجل يدعى «موسى بن سيار» كان في مجلسه «تقعد العرب عن يمينه، والفرس...
صدر حديثاً عن وكالة الصحافة العربية – ناشرون، كتاب «والرواية غواية» للروائي أحمد رجب شلتوت، ويضم قراءات في 30 رواية عربية حديثة. يواصل الأديب والناقد المصري أحمد رجب شلتوت، شغفه الكبير بقراءة الأعمال الروائية، ويقدم لقرائه كتاباً جديداً بعنوان «والرواية غواية»، صدر أخيراً عن «وكالة الصحافة...
الوقت مبكر والضباب كثيف، قررت أن تبكر بالخروج لتضمن مكانا فوق الرصيف، رأت عمود النور منهكا يبث الضوء خافتا وكأنه يتثاءب، أيضا الرجل الأربعيني الذي يسند ظهره إلى العمود كان يتثاءب، رد تحية الصباح بصوت شاحب، ولم يلتفت إليها، وكانت السيارات القليلة التي صحت مبكرا، تمرق مسرعة، تومض لثوان قبل أن...
لم يكن الحصول على ثمار التوت الأحمر سببًا وحيدًا لذهابي إلى تلك الشجرة العجوز على أطراف القرية، حكايات الولد بهلول كانت السبب الأهم، أثار شغفي فغالبت خوفى ونسيت تحذيرات الأهل وترهيبهم، سرت وحدي حتى وصلت، خلعت حذائي وتسلقت الشجرة. تحدث الولد بهلول عن كل شجرات التوت في قريتنا وكيف أن ثمارها...
لن يتخلف أحد اليوم، فمن يمكنه الغياب عن فرح يقيمه أبو إسماعيل لابنه الوحيد؟ كل منهم يمني النفس برؤية أبو إسماعيل وهو يرقص، فإسماعيل هو عريس اليوم، والأب الذي رقص في أفراح الجميع لن يترك عصاه اليوم ولن يجلس لحظة، سيرقص كما لم يرقص من قبل، سيعود لسابق عهده، قبل أن يسقط من فوق النخلة، طيبة...
صدر مؤخرًا عن "وكالة الصحافة العربية – ناشرون"، كتاب "والرواية غواية " للكاتب الصحفي والروائي أحمد رجب شلتوت، يأتي الكتاب في 204 صفحة من القطع الكبير. ضمت قراءات في ثلاثين رواية عربية حديثة، يقدم لها الكاتب بعنوان “الشغف بالحكاية”، ينطلق فيها الكاتب من فرضية مفادها أن الحاجة إلى الحكاية تلازم...
«ما رآه سامي يعقوب» عنوان مخاتل منحه عزت القمحاوي لروايته الأخيرة، موحيا بأن ما رآه بطل روايته يستحق أن يحكيه، ولنلاحظ دلالة اسم الذي رأى، فهو سامي أي النبيل عالي المقام، وجده يعقوب يذكر باسم النبي الذي استعاد بصره بعدما أعماه الحزن الشديد، ثم تأتي لوحة الغلاف لتتضافر معهما (العنوان والاسم) في...

هذا الملف

نصوص
254
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى