رايفين فرجاني - علم المعلومات

المعلوماتية هو علم تنظيم المعلومات,ودراسة مصادرها ووسائل الإتصال بينها.

وهذا ينقلنا إلى علم الإتصال

الاتصال هو تبادل المعطيات (عادة تكون معلومات) بين طرفين بغرض إحداث تأثير معين.

والغرض قد يكون متحقق طالما طلبه أحد الطرفين,وليس بالضرورة أن يكون مطلوبا من الطرفين معا.

والبنية الأساسية المكونة لعملية الاتصال هي الرسالة

إلا أن العملية كلها تنبني على خمسة مكونات,هي

1-المرسل

2-المستقبل

3-الرسالة

4-القناة

5-القنن

[TM1]

أو بشكل أكثر إختصار,هي الرسالة والمرسل والمستقبل.

والرسالة هي الوعاء الحاوي للمعلومات,والقنن هي الأدوات أو التقنيات التي صيغت بها الرسالة,والقناة هي المسار الذي عبرت خلاله الرسالة. والقناة والقنن شرطان ملازمان حوليان للرسالة,لهذا اختصرناها إلى ثلاثة.

وعلم الإتصال كجزء من علم المعلومات متمم له,هو المعني بعلم الإتصال عموما,تاريخه, وتقنياته,ووظائفه,وأهمها الوظيفة الإجتماعية أي التواصل. الذي يشكل العتبة الأولى للتفاعل بين البشر,بغض النظر حتى عن موقفهم تجاه بعض؛جذب,أو نفور,أو حياد. أي أن علم الإتصال يكون فيه الغرض من الرسالة هي الرسالة نفسها. مثل العناية بجهات الإتصال بأنواعها المختلفة؛تواصل,إتصالات,إنترنت, إعلام صحافي,وغيره.

ويشمل علم الاتصال عدد كبير من الحقول المعرفية,كلها تعني بدراسة وتحليل الظواهر الإجتماعية المرتبطة بوسائل الإتصال,ويمكن إدراجها ضمن عشرة مجالات أساسية تنقسم بحسب الغرض من الرسالة في كل مجال,هي

-العلامات

-المعلومات

-المعرفيات

-اللغة

-الثقافة

-المذهبيات

-الإعلام

-التسويق

-المخابرات

-المكتبات

وقد جعلنا نوعين آخرين,هما

-الاتصال

-الخطاب

لولا أن علم الاتصالات معني بتنظيم المعلومات في أطر من الإتصالات,نفس التعريف تقريبا ينطبق على علم المعلومات ويصف وظيفته. أما علم الخطاب,فوجدت أنه جزء أساسي من علم العلامات كما نوضح بالقسم الخاص به.

[1] العلامات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلامة هي كل صورة دلت على شيء

وهو تعريف قديم قبل أن يتوسع فهمي أكثر للعلامات,ولكني احتفظت به لأنه لا يبتعد كثيرا عن المراد من القصد. أما عن مزيد من المقاصد,أو تفصيل فيها هذا ما أقصد رجاء قراءة مقدمتنا عن علم العلامات.

[2] المعلومات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفيه يكون الغرض من الرسالة هي المعلومة,والمرسل عادة يكون نظام تخزين والمستقبل عادة يكون القارئ أو الباحث. هنا يجري التركيز على كيفية توصيل المعلومة,وتخزينها لحفظها.

وتتنوع / تتوزع الطريقتين ما بين التخزين والتوصيل على الوسائط المتعددة

وهي

-النصوص

-الصور

-الصوتيات

-الوثائقيات أو التشغيليات / التسجيلات البصرية الحركية (الفيلم / الفيديو)

-المستند

-وسائط أخرى

ورغم أنه وثيق الصلة بعلم الاتصالات العام,بل ولا يقل عمومية عنه,إلا أنه يمكن التمييز بين علم الاتصالات المشتمل على جميع أشكال الاتصالات,وعلم الاتصالات المشتمل عليهم جميعا أيضا,لكنه لا يمتد ولا يتعمق أو يتوغل في تخصصه وترك لكل علم مجالا كبير حتى تنمو علوم الاتصالات الأخرى.

أما العلوم الأساسية المعنية أكثر بعلم المعلومات (تنظيم المعلومات) فهي خمسة

1-المعلومات: دراسة نظم المعلومات

2-الاتصالات: دراسة نظم الاتصالات التقليدية (الهاتفية)

3-الحوسبة: دراسة نظم الاتصالات الغير تقليدية (الشبكية والمادية)

4-البرمجيات: تصميم وبرمجة النظم الآلية-المادية والرقمية-الافتراضية

5-الرقميات: تصميم وبرمجة النظم الرقمية / الافتراضية.

[3] المعرفيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علم المعرفة هو العلم المعني بمعرفة ماهية المعرفة؛أنواعها وطرائقها ونقائضها.

وفقا لهذا التعريف يمكن القول أنه لا يختلف كثيرا عن علم المنطق,الذي ظل لفترة طويلة على شاكلة المنطق الصوري,أي صورة الفكر,التي ورغم تطوير المنطق المادي لم يتم التخلي عن هذه الصورة للمنطق,والمعبرة عن وظيفته كناقل للمعلومات (الصحيحة) أو (الخاطئة وفق توظيف صحيح).

[4] اللغة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغة هي نسق من الكلمات أو الإشارات التي اصطلح عليها القوم للتعبير بها عن أفكارهم

ومعناها الخاص,الذي يراد به في العموم,هو الكلام المنظم وفق اصطلاح أمة ما للتواصل بين أفراد هذه الأمة. لذا إذا أراد أحد التواصل مع أحد أفراد هذه اللغة / الأمة,وجب عليه تعلم هذه اللغة,أو الاعتماد على وسائط أخرى (وجود مترجم أو لغة الإشارة).

[5] الثقافة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثقافة هي جماع السلوكيات والظواهر الإنسانية التي تقبل الانتقال من خلال التعلم.

أو بصيغة أخرى / في تعريف آخر

الثقافة هو جماع المنتج الفكري والمادي للإنسان,وتشمل نطاق الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الإجتماعي والوعي الإجتماعي والممارسة ووسائل التعبير البشري.

[6] المذهبيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاعتقاد هو اليقين بشيء ما

وينقسم إلى نوعين

الاعتقاد الجازم الذي يتخذ مرجعا للمعرفة دون أي تأسيس عقلي منطقي.

الاعتقاد الشاك الذي يتخذ مسلكا للمعرفة شبه اليقينية دون التخلي عن شكه المنهجي.

[7] الإعلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علم معني بنقل وتناقل الأخبار.

وفيه يكون الغرض من الرسالة هي الدعاية (أو الإعلام),والمرسل عادة تكون جهة (مؤسسة إعلامية أو سياسية) والمستقبل يكون الجمهور.

وهناك جدل حول طبيعة العلاقة بين المؤسسة والناس فيرى الخبير النفسي الإيطالي سيبيو سيغل "أن كلَّ حشد يجتمع في مكانٍ ما،يتكون من "موجِهون وموجَهون" و"منوِّمون ومنوَّمون" و"محرِّكون ومحرَّكون"، ومعنى ذلك أن وسائل الإعلام توجه وتنوم وتحرك الرأي العام، ويفسر سيغل مسايرة الثانية للأولى من دونِ مساءلة إلى "قوة الإيحاء" التي تتمتع بها الفئة الأولى، فأطلق على الصحفي لقب "صاحب أدبيات الدعاوى القضائية" موجهاً، وقرائه هم عبارة عن "عجينةٍ ليّنةٍ تظهر عليها بصماتهِ بسهولة".[TM2]

ويرد عليه القاضي غابريال تارد: "أن عصر الحشود أصبح ينتمي إلى الماضي، وأن المجتمع بصدد دخول "عصر الجمهور" والرأي العام، فخلافاً للحشد فالفرد يمكن أن ينتمي إلى أكثر من جمهورٍ في نفس الوقت، وهنا لأول مرة وجّه الاهتمام للمتلقي، بعد سنواتٍ همش واعتبر فيها لقمةً سائغة في فم المتوحشين.[TM3]

ويقترح الفيلسوف هربرت سبنسر تدخل السلطة السياسة لتكون وسيطا منظما لتلك العلاقة: "إن القيادة يجب أن تتحكم بوسائل الاتصال حتى تستطيع إدارة العلاقات المعقدة بين القيادة والأطراف -أي المجتمع- بطريقةٍ سهلة، وأكد أن الصحافة تقوم بهذا الدور الوسيط،مع مجموعة وسائل الاتصال الأخرى كالبريد والتليغراف ووكالات الصحافة."[TM4]

[8] التسويق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التسويق هو تطوير المنتجات وآليات توزيعها لتتناسب مع الفئة المستهدفة.

[9] المخابرات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا كان الإعلام معني بنقل الأخبار وإتاحتها للعوام (وربما توجيه الإعلام من خلال هذه الأخبار وعمليات تحليل وتقييم وتفسير الأخبار),فإن المخابرات تستخدم نفس هذه الأدوات والأكثر من أجل معرفة الأخبار والمعلومات (السرّية) المخفية عن العوام.

[10] المكتبات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو العلم المعني بتنظيم المعلومات في إطار المكتبات.

وعلوم الاتصالات,يمكن إدراجها,بشكل أو بآخر,ضمن علم الإنسان وعلم الثقافة,وهو ما سنحرص على تحقيقه في المقالات القادمة.

[HR][/HR]
[TM1]موسوعة علم النفس والتربية
[TM2]تاريخ نظريات الاتصال.
"تاريخ نظريات الاتصال".. مجموعة علوم في علمٍ واحد! | معهد الجزيرة للإعلام
[TM3]تاريخ نظريات الاتصال.
"تاريخ نظريات الاتصال".. مجموعة علوم في علمٍ واحد! | معهد الجزيرة للإعلام
[TM4]تاريخ نظريات الاتصال.
"تاريخ نظريات الاتصال".. مجموعة علوم في علمٍ واحد! | معهد الجزيرة للإعلام

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى