حسن أحمد بيريش - حوارات مع محمد شكري - 9- المعيش قبل المُتخيَّل.. احراج الكتابة

انا أخ كل الذين اضطهدوا، والذين مازالوا يضطهدون: فكريا، عقائديا، وأدبيا!


* تقول أن "الصدق ليس مهما بالنسبة للابداع" هل تعني ذلك حقيقة؟
- هل الكتابة ليس لها ارتباط عضوي بالصدق؟ اتساءل وفي ذهني حقيقة مؤكدة وهي انه لولا صدق جان جاك روسو لما اعجب القارئ باعترافاته· ولولا صراحة جان جنيه لما استمتع القراء ب "يوميات لص" والامر نفسه ينطبق على "الخبز الحافي"·
انا لا أومن بالصدق في الكتابة· ايماني بالحقيقة الفنية يفوق بكثير ايماني بالحقيقة المعيشة· الصدق في السرد ليست له اهمية كبيرة· الصدق فيما تصدقه انه ممكن الحدوث· ليس ثمة قيمة في ان تحكي عن اشياء حدثت وهي تافهة· فقد تتخيل اشياء لم تحدث في الواقع· وانما هي نتيجة مخيلتك الابداعية، التصورية، الخصبة· هذا هو المهم·
أنا دائما اقول ان الادب لا ينبغي ان يؤخذ بشكل حرفي على انه حقيقة· ان كل ما فكرت فيه عشته وان لم اعشه في الواقع· الكتابة الادبية اما ان تكون جيدة او رديئة· وليس واقعية او غير واقعية·
الصدق مسألة ضرورية بالنسبة للكتابة التاريخية· ولكنه ليس كذلك بالنسبة للكتابة الابداعية·

* هل نصدق كل ما رواه ابو العلاء المعري في "رسالة الغفران" أو دانتي في "الكوميديا الإلهية" او ميجيل دي ثرفانتيس في "دون كيخوتي دي لامانشا"؟
- حتى الكتب السماوية نفسها هل نصدق كل ما ورد فيها؟! إن هناك دواخل مبثوثة من مغرضين· بل ان هناك دواخل حتى على الأنبياء انفسهم· فما بالك بنا نحن البشر العاديين·

* منذ صدور أول اعمالك "الخبز الحافي" تم تصنيف كتاباتك في خانة "الادب الفضائحي"! وقيل عنك انك الكاتب العربي الاكثر "اباحية"! وان "الانحلال" الذي تتضمنه كتاباتك يكفي "لإفساد أمة"!! هل من تعليق؟
- اي تعليق تنتظره مني، اسي حسن؟!
هذه اتهامات سطحية، ساذجة، وشديدة المخافة· مصيرها في النهاية مزبلة التاريخ!!
هذا الكلام الفارغ الذي يقال عني، يصدر عن جهل كبير بدور الادب ووظيفته في المجتمع· وتردده عقليات متخلفة، تتستر خلف الدعوى المزعومة لحماية الآداب والاخلاق العامة لخدمة الايديولوجية الضيقة، والأنانية!
اللغة الوحيدة التي يتقنها هؤلاء الذين يهاجمون الكتاب ويلصقون بهم اشنع التهم، بغرض الهدم والتدمير والتشويه، لا بهدف الاصلاح والتقويم، كما يدعون، هي لغة المنع والمصادرة· اما معرفتهم للدين والعقائد فهي لا تتجاوز المظاهر والقشور!

* هل يقلقك موضوع وضعك وإدراجك في اللائحة السوداء ببعض البلاد العربية والإسلامية؟
- انا أخ كل الذين اضطهدوا، والذين مازالوا يضطهدون: فكريا، عقائديا، وأدبيا!
المسيرة مازالت طويلة· والتوقف هو استراحة وليس خذلانا· ربما لرؤية من هو معنا في الصف ومن هو وراءنا· الامام هو للجميع، والهدف يدركه من يدركه· اما من تخاذل في الوصول اليه، فذلك شأنه!

* هناك من يتهمك بمهاجمة الدين في كتاباتك، وفي حواراتك الصحفية·
- هذا اتهام غير صحيح· انا احترم الدين ولا أهاجمه ابدا· وليست لي علاقة مرتدة بالمسيرة الدينية الحالية· لست كاتبا لاهوتيا او دينيا على الاطلاق· مبدئي الأساسي الدائم: السياسة للسياسيين· والدين للفقهاء· ولا ينقص هذا نهائيا من قيمتي ككاتب

* اثارت سيرة ادوار سعيد "خارج المكان" استياء ورفضا من طرف الكثيرين· برأيك لماذا يرفض الوعي العام العربي الصراحة والصدق في الكتابة؟
- عدم الصراحة في العالم العربي هو ما قادنا الى كثير من التخاذلات التي تعرقل تطورنا الفكري والابداعي في جميع المستويات· ان واقعنا مازلنا نعيشه زحفا· وليس مشيا وقوفا!

* منع "الخبز الحافي"، و "الخيمة" في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام (2001) كيف تراه؟
- هذان الكتابان منعهما لا يختلف، في كثير او قليل، عن منع الكتب الأخرى· غير انهما منعا لاسباب ايديولوجية، سياسية، ودينية، اكثر منها اخلاقية·
والتهمة الموجهة إلي، سواء في مصر او في المغرب، هي دائما أخلاقية وليست سياسية·

* عندما منعت "الخبز الحافي" من التدريس لطلبة الجامعة الامريكية بالقاهرة· شجب نجيب محفوظ هذا المنع ودافع عن حريتك في أن تكون صادقا في كتابة سيرتك الذاتية· هل من تعليق على هذا الموقف "المحفوظي"؟
- " سرني كثيرا جدا ما صرح به نجيب محفوظ· هذا موقف عظيم ونبيل منه· يكشف عن ايمانه العميق بحرية الابداع· ان مؤازرته لي اعتبرها بمثابة دفاع عن كل الكتابات التي تتعرض للاضطهاد من طرف فقهاء المصادرة· وهي أيضا بمثابة تشجيع لي للاستمرار في مسيرتي الادبية·

* انت الكاتب المغربي الوحيد الذي أحرج الحكومة المصرية ووضعها موضع المساءلة من طرف الإسلاميين بسبب كتاباتك·· هل يرضيك هذا؟
- سؤالك جد محرج· لذا أرجو إعفائي من الإجابة·

10/23/2004

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى