د. زهير الخويلدي

تمهيد يتعرض العالم هذه السنوات الى هزات كبيرة على الصعيد السياسي والمناخي ويشهد مخاضا كبيرا في اتجاه التخلص من النمط الامبراطوري الأحادي في الهيمنة الغربية الى النمط التعددي في تقاسم النفوذ. وفي المقابل تعيش الفلسفة المعاصرة نوعا من السجال الأكاديمي القوي محالة الخرج عن باراديغم اللغة والتوجه...
الحاضر وحده هو سعادتنا ناقش بيير هادوت في كتابه الفلسفة كطريقة للعيش، وهي مجموعة من المقابلات التي أجريت في عام 2001 مع جيني كارلييه وأرنولد ديفيدسون، حياته كانسان وفيلسوف. وقال بهذه المناسبة إنه يجب علينا أن نتحلى بالشجاعة لمواجهة سر الوجود الذي لا يمكن وصفه. متخصص في فيكتورينوس، بورفيري،...
تمهيد في الفلسفة، تقوم الواقعية على الاقتناع بأن الواقع موجود خارج الفكر ومستقل عنه. ولذلك فإن المصطلح يتعارض مع المذهب المعاكس: المثالية. ومع ذلك، فإن التمييز بين هذين الاتجاهين دقيق. يؤكد أفلاطون أن الأفكار المعقولة التي نسخها العالم المحسوس هي أفكار حقيقية، في حين أن أرسطو، الواقعي، يجعل...
تمهيد يعد ديريك بارفيت (1942-2017) أحد أهم فلاسفة إنجلترا في جيله، والذي ندين له بشكل خاص بطرح إشكالية واجباتنا تجاه الأجيال القادمة. تقدم سيرة ذاتية حديثة صورة دقيقة لهذا العبقري الذي يعتبر أحيانًا غريب الأطوار. بالنسبة للكثيرين، يمكن إدراج الفيلسوف الإنجليزي ديريك بارفيت في مجمع فلاسفة...
يقول البروفيسور كيفن ريتشاردز، رئيس قسم الآداب في أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة إن "الفلاسفة الإسلاميين هم مفتاح النمو الذي حدث في الفكر الغربي خلال أواخر العصور الوسطى".ويضيف أيضًا أن "شخصية مثل ابن سينا تشكل جزءًا لا يتجزأ من الحفاظ على مجموعة المعرفة من العصور القديمة وتطويرها والتي كانت...
لسنوات عديدة، اتفق أصحاب المصلحة في قطاع التعليم على طبيعة المشكلة، أو ما يسمى "نقص التمويل" للجامعات، واقتصروا على مناقشة الحلول: زيادة التمويل العام للبعض، وزيادة الرسوم الدراسية للبعض الآخر. ولم يكن الأمر كذلك حتى عام 2012 عندما أدرك أحد الوزراء أخيرًا أن خطاب العمداء كان يستند إلى طريقة...
تمهيد إذا كنت تشعر بالضياع وعدم الهدف في عالم اليوم ولا تستطيع أن تكتشف ما هو مهم حقًا، فأنت لست وحدك. التشخيص المعتاد لهذا الفقدان للمعنى في الحياة هو العدمية. لكن العدمية ليست سوى أحد أعراض مشكلة أكبر. تجعل العدمية الأمر يبدو وكأن الكون مكسور والحلول الوحيدة شخصية - سواء كان ذلك وجوديًا أو...
تُدرَّس الفلسفة "الغربية" على نطاق واسع في الجامعات في مختلف أنحاء العالم اليوم. وهيمنتها كبيرة إلى الحد الذي يُشار إليها عمومًا ببساطة باسم "الفلسفة". وهي تأتي مصحوبة بسرد تاريخي مألوف، بدءًا بطاليس الملطي، أول فيلسوف يوناني، وهو أمر مألوف لكل من ألقى نظرة خاطفة على الصفحات الافتتاحية لكتاب...
يعتقد تشارلز تاليافيرو، أستاذ الفلسفة في كلية سانت أولاف في الولايات المتحدة، أن تأثير الفلاسفة المسلمين على الفلسفة الغربية وخاصة في العصور الوسطى "ضخم". ويقول تاليافيرو: "مع بدء مشاريع الترجمة المختلفة في إسبانيا وجنوب أوروبا، أصبح من الواضح أن الفلسفة المسيحية واليهودية لديها الكثير لتكسبه...
“الحقيقة ليست بسيطة أبدًا ، والواقع لا يزال معقدًا ، وفهم الظواهر أمر صعب دائمًا ، خاصة عندما يكون من الضروري التفكير في عمل الكل الذي يشملنا والذي نحافظ عليه من خلال معتقداتنا الفردية وسلوكياتنا الجماعية. على الرغم من أن لدينا بعض الشذرات التي تسمح لنا بفهم أدائها بطريقة محدودة وذاتية ، فمن...
إذا كانت الدول لا تعمل لخلق مستقبل صالح للعيش للبشر والطبيعة فأي نظام سياسي هو المناسب؟ في التاسع والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمام جمعية الصحة العالمية، مقتبسًا من رواية الطاعون لألبير كامو: "يعلم الجميع أن الأوبئة تتكرر في العالم". وتابع تيدروس، المدير...
مقدمة في الميتافيزيقا، مشكلة الكليات هي مسألة ما إذا كانت الخصائص موجودة، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي؟ الخصائص هي الصفات أو العلاقات التي يشترك فيها كيانان أو أكثر. ويشار إلى هذه الأنواع المختلفة من الخصائص، مثل الصفات والعلاقات، باسم "الكليات". وبينما يتفق الفلاسفة على أن البشر يتحدثون ويفكرون...
مقدمة لقد أصبح العلم جانبًا أساسيًا من جوانب المجتمع الحديث، مما يسمح لنا باكتساب معرفة أكبر بالعالم من حولنا وتطوير تقنيات جديدة لحل المشكلات المعقدة. ومع ذلك، فإن ممارسة العلوم ليست بهذه البساطة كما يبدو. يعتمد العلم على فرضيات وأفكار وإجراءات محددة تتأثر بإطار فلسفي أوسع يعرف بالفلسفة...
مجال علم الاجتماع يمكن أن يتخصص في دراسة الظواهر الفنية في بعدها الاجتماعي. بالمقارنة مع التقليد المزدوج لتاريخ الفن وجمالياته، يعاني علم اجتماع الفن من حداثته ومن تعدد معانيه، مما يعكس تعدد تعريفات علم الاجتماع وممارساته. نحن نعرف، قبل كل شيء، "علم اجتماع الفن" بالمعنى الألماني، وهو بالأحرى...
يقول شوبنهاور، في رائعته "العالم إرادة وتمثيلاً": "إننا في كثير من الأحيان لا نعرف ما الذي نرغب فيه أو ما نخافه. يمكننا أن نعتز برغبة لسنوات كاملة، دون أن نعترف بها لأنفسنا، حتى دون أن ندركها بوضوح؛ هو أن العقل لا ينبغي أن يعرف شيئًا عن ذلك، وهو أن الوحي يبدو خطيرًا بالنسبة لنا على احترامنا...

هذا الملف

نصوص
478
آخر تحديث
أعلى